تطبيقات المحمول : كيف تجعل التطبيقات تعمل من أجلك ؟

تنوعت تطبيقات المحمول في الآونة الأخيرة لتضم عددًا لا بأس به من البرامج المفيدة التي من الممكن أن تيسر الحياة، نعرفك طريقة الاستفادة من تطبيقات المحمول .

400
تطبيقات المحمول

في الآونة الأخيرة، أصبح التليفون المحمول و تطبيقات المحمول جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للبشر في المدن والقرى، وتطور التليفون كثيرًا عن الماضي، ولم يعد جهاز إرسال واستقبال مكالمات فحسب، بل تعداه لمميزات أخرى لم يكن يتوقعها الصانع بعد قيام المطورون بإضافة عدة تطبيقات له، تغني المستخدم عن بعض الأجهزة والأدوات الأخرى التي استعملها الإنسان لقرون مثل: البوصلة والمنبه والمفكرة والساعة اليدوية، وكذلك ساهمت تطبيقات المحمول في تقليل الاستخدام البشري للحاسب الآلي التقليدي. من الجدير بالذكر أيضًا أن القرآن يوجد بالكامل في الأجهزة الحديثة جنبًا إلى جنب مع أذكار الصباح والمساء وبرنامج لرفع الآذان في أوقاته وغير ذلك من التطبيقات الإسلامية التي يحتاجها الناس في المنطقة العربية، وتتوافر بلغات مختلفة بدون مقابل. بسبب كثرة تطبيقات المحمول التي تتوافر على الإنترنت، قامت الشركات المصنعة بوضع برامج أساسية لا يستغني عنها المستخدم، وتركت له حرية تحميل بقية التطبيقات من على شبكة الإنترنت بما يناسب احتياجاته اليومية.

دليل الاستفادة من تطبيقات المحمول في الحياة اليومية

1جي بي إس GPS

“أين قال لك” كثيرًا ما نسمع هذه الجملة عند السؤال عن مكان محدد، بسبب كثرة الأماكن داخل المدن الحديثة، ولكن هذه الأيام يمكننا الوصول بسهولة للمكان الذي نريده، وربما يستغرب مستخدم هذا التطبيق عندما يجد قريته الصغيرة التي تقع في مكان بعيد موجودة بأسماء شوارعها على خريطة الهاتف.

الجي بي إس هو أشهر تطبيقات المحمول وأكثرها استخدامًا، عبارة عن خريطة تفصيلية للأماكن المحيطة بك، حيث يمكنك تحديد مكانك بدقة عالية وتحديد المكان التي تريد الذهاب إليه مع الوقت المتوقع للوصول اعتمادًا على الزحام في الطريق.

- إعلانات -

كذلك يمكنك تحديد مواقع ماكينات الصرافة الآلي القريبة منك والمطاعم والفنادق، كذلك تحرص الشركات ومنظمو الحفلات على وضع عنوانها باستخدام هذا التطبيق لكي يصل إليه الناس بسهولة.

أصدرت الشركات المصنعة للتليفون المحمول عدة إصدارات من هذا التطبيق بسبب أهميته للجميع، وأشهر هذه الشركات هي شركة جوجل، ومنذ عدة سنوات، أصدرت شركة نوكيا إصدار من هذا التطبيق يعمل بدون الاتصال بالأنترنت؛ حيث يمكن تنزيل خريطة لدولة ما واستخدامها بعد ذلك بدون اتصال، وهو ما يفيد في الأماكن النائية والطرق السريعة التي لا تتوافر فيها شبكة إنترنت.

2تطبيقات التواصل الاجتماعي

انتشرت برامج التواصل الاجتماعي مؤخرًا؛ بسبب سهولة التعامل معها عن الرسائل النصية والمكالمات التليفونية؛ مما جعلها من أكثر تطبيقات المحمول استخدامًا حول العالم، وتعتمد أغلب هذه البرامج على رقم الهاتف للمستخدم واتصاله بشبكة الإنترنت، وتتميز الرسائل النصية في تلك البرامج بعدد الحروف غير المحدود على العكس من رسائل شركة الاتصالات، وأيضًا يمكن تبادل الصور والملفات والموقع الجغرافي للمستخدم عبر تلك التطبيقات، وكذلك يمكنك إرسال رسائل صوتية للطرف الآخر. توفر بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي إمكانية إجراء مكالمات صوتية ومرئية، علاوة على إمكانية إنشاء مجموعات للحوار وتبادل النقاشات بين الأعضاء.

أغلب هذه التطبيقات مجانية وأشهرها: برنامج الفايبر والماسنجر وسوما والواتس آب وسكاي بي، وتوجد كذلك عدة برامج مثلها ولكن بمقابل مادي. بدأت مؤخرًا الشركات المطورة لهذه البرامج في تشفير المحادثات النصية بين المستخدمين؛ لمنع عمليات التجسس وانتهاك الخصوصية من جانب المخترقين، وكذلك منع شركات الإعلانات من الحصول على بيانات المستخدمين واهتماماتهم. على الجانب الآخر، لا يوجد شيء مجاني في الحقيقة، فالشركات المطورة لهذه البرامج، تحصل على بيانات هاتفك وأسماء المستخدمين، وكلمات البحث، والمواقع التي تدخل عليها، وأماكن تواجدك، وتقوم تلك الشركات ببيعها للحكومات وشركات الدعاية والإعلان بمقابل مادي كبير.

3برامج البريد الإلكتروني

مع انتشار التكنولوجيا الحديثة وتعدد العلاقات المهنية والاجتماعية، أصبح لكل فرد عدة عناوين لبريده الإلكتروني أحدهم للعمل والآخر للعائلة وهكذا، وأصبح يتعين عليه أن يستخدم الحاسب الآلي يوميًا للدخول على كل بريد منهم وتصفحه، مما يستهلك وقت كبير، لذلك يوجد ضمن تطبيقات المحمول برنامج يمكن استخدامه في الاتصال بكل العناوين البريدية التي تخص المستخدم، والحصول على الرسائل الجديدة كل فترة زمنية محددة، وكذلك يمكن إرسال رسائل جديدة، وغير ذلك من الأمور التي يقوم بها المستخدم باستخدام الحاسب الآلي التقليدي.

قام الموقع الشهير ياهو بإصدار برنامج خاص به لإدارة حسابات المستخدم عليه، وكذلك فعل موقع جي ميل الشهير، ويمكن تنزيل هذين التطبيقين مجانًا من على موقع البريد الإلكتروني لكل منهما، وبالطبع تحتاج للاتصال بالإنترنت لفحص الرسائل الواردة وغير ذلك.

- إعلانات -

4معرفة الرقم للمتصل

تتوافر بيانات الرقم المتصل لدى الشركات المزودة للخدمة، وبالتبعية لدى الأجهزة الأمنية، ولكن ماذا يفعل المستخدم العادي لو ضايقه رقم مجهول، هناك برنامج يتوافر في كل دول العالم ويعتبر من أهم تطبيقات المحمول حاليًا وهو “تروكولر” حيث يقوم المستخدم بتشغيل البرنامج على هاتفه، ويأخذ البرنامج جميع الأرقام المسجلة على الهاتف مع الأسماء المقابلة، ويحتفظ بها في قاعدة بيانات على الإنترنت، وبالتالي تتوافر قاعدة بيانات عملاقة من هواتف المستخدمين، وعندما يقوم رقم غير مسجل على الهاتف بالاتصال يبحث البرنامج في قاعدة بياناته ويستخرج الرقم إذا كان موجودًا، وتتوافر في البرنامج خاصية حجب المكالمات والرسائل المزعجة.

يوجد برنامج آخر يعتمد على نفس فكرة العمل، ولكنه يعمل في مصر والسعودية فقط، ويدعي “الباشا مين” هناك ميزة في البرنامج الأخير لا تتوافر في البرنامج الأول وهي أنه يعطي المستخدم عدة أسماء لرقم المتصل وليس رقمًا واحدًا؛ مما يوفر معلومات أكثر عنه قبل الرد عليه وكذلك يمكنك معرفة من بحث عن رقمك، ومن قام بحظرك باستخدام هذا البرنامج. يعتمد كلا البرنامجين في العمل على الاتصال بقاعدة البيانات، ولذلك يجب توافر الإنترنت على الهاتف المحمول بشكل دائم.

5تطبيقات الصور

يوجد تطبيق للتعامل مع موقع الصور الشهير إنستجرام ولالتقاط الصور بدقة، وبصفة عامة هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد المستخدم على التعامل مع الصور، منذ بداية التقاط الصور، وحتى معالجتها، وإضافة المؤثرات عليها، لكن المميز مؤخرًا أن شركة جوجل وفرت تطبيق مثل الماسح الإلكتروني ولكن خاص بالصور القديمة المطبوعة على ورق التصوير، وهو ما أحدث ثورة في عالم تطبيقات المحمول اللامتناهي، حيث يلتقط المستخدم عدة صور باستخدام هذا البرنامج من عدة زوايا يحددها التطبيق، ومن ثم تدخل الصور على المحمول، ومنها على الحاسب الآلي بدقة عالية وبعد ذلك يمكن للمستخدم التعامل مع العيوب التي تظهر بها، بسبب تآكل الأطراف، والعوامل الجوية والزمنية، التي تؤثر على ورق التصوير.

6تطبيق قارئ الكتب

يوجد تطبيق ضمن مجموعات تطبيقات المحمول التي أضافتها جوجل على نظام الأندرويد، يسمح للمستخدم بتنزيل الكتب المتاحة على شبكة الإنترنت، سواء كانت مجانية أو بعد دفع مقابل، وبعدها يقوم بقراءتها بصوت واضح له، وحتى الآن هذا التطبيق ومعه كل التطبيقات المشابهة لا تقرأ إلا الكتب الإنجليزية فقط، ولكن من المتوقع إضافة اللغة العربية قريبًا، خاصة مع ازدياد المنافسة بين الشركات ودخول الشركات الصينية والهندية في السوق.

على الجانب الآخر، هناك بعض المكتبات العربية الصوتية الإلكترونية، التي توفر كتب مسموعة لأشهر الكتاب العرب، وأشهر هذه المكتبات التي يمكن تنزيلها مجانًا على الهاتف تطبيق “أقرأ لي” الذي يمكن الحصول عليه من موقع “جوجل بلاي” وله صفحة على موقع فيسبوك.

بالإضافة إلى ما سبق هناك تطبيقات يستخدمها رجال الأعمال الصغار يوميًا مثل: مفكرة الهاتف؛ لجدولة المواعيد والمهام على مدار اليوم، وهناك تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية، فضلًا عن تطبيقات أخرى لاستخدام الكشاف، والاستماع للإذاعة المحلية، والحاسبة، وتوقع درجات الحرارة، ومجموعة تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، وتسجيل الصوت والمكالمات، وغير ذلك في هذا العالم المتمدد باستمرار، حيث يظهر كل يوم تطبيق مثير في عالم تطبيقات المحمول ولكن النصيحة الواجبة هنا، هي عدم تحميل برامج من مصادر مجهولة؛ حتى لا تؤدي لتدمير الهاتف، والاكتفاء بالبرامج التي يحتاجها المستخدم فقط؛ حتى لا يتعطل الجهاز.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا