تصفح الانترنت دون كشف الهوية
تصفح الانترنت دون كشف الهوية

أحياناً تتصفح الانترنت باسم مختلف وبشخصية مختلفة ولكن هل هذا معناه أنك مجهول الهوية ؟ قد تكون مجهول الهوية بالنسبة للعامة من مستخدمي الكمبيوتر الذين تقتصر معرفتهم على استخدام الفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن بالنسبة للمتخصصين في التكنولوجيا وأجهزة الأمن فأنت مراقب وكل ما تفعله هو معروف لديهم تماماً.

لذا يطمح بعض الناس إلى تصفح الانترنت دون كشف الهوية  أثناء عملهم على الكمبيوتر بغرض الحفاظ على معلوماتهم وأعمالهم، وليس من الواجب أن يكون ذلك العمل خطأ أو جريمة، ولكنه قد يكون العمل عبارة عن تحقيقات صحفية أو أخبار سياسية بحاول أصحابها على سريتها .

نوعية المعلومات التي قد  تستطيع المواقع إلتقاطها

تستطيع المواقع أن تلتقط بياناتك الخاصة المسجلة، كما يمكنها معرفة وتسجيل IP Address الخاص بجهازك، وكذلك تحميل ملفات تعريف الارتباط ( Cookies ) التي تكون مسجلة على متصفحك وكذلك الملفات التي يكون قد وضعها لك الآخرون، وكل تلك الأشياء تساعد في كشف الهوية الحقيقية الخاصة بك.

معلومة :

  • كيف اعرف رقم الايبي IP او عنوان IP الخاص بي ؟

عنوان IP او ما يدعى عنوان بروتوكول الإنترنت هو رقم يتم تعيينه لجهازك عند الاتصال بالإنترنت، إما عن طريق مزود خدمة الإنترنت، أو اتصال LAN في مكتبك، او عند اتصالك بالشبكة اللاسلكية (واي في) او حتى من خلال هاتفك الذكي، هذا العنوان يحدد جهازك الخاص بك من أجهزة أخرى على شبكة الانترنت. عنوان IP الخاص بك يمكن أن تكون إما ساكناً، وهذا يعني أنه لا يتغير أبدا، أو ديناميكي، وهذا يعني في كل مرة قمت بالاتصال على الانترنت يتم تعيين عنوان ايبي جديد لتلك الجلسة. يمكنك التحقق مع مقدم خدمة الإنترنت أو مسؤول الشبكة التي تتصل منها لمعرفة ما إذا كان جهازك يستخدم IP ثابت أو دينامي.

لمعرفة عنوان IP الخاص بجهازك اونلاين اذهب الى موقع : http://www.whatismyip.com  ويقدم لك عنوان اليبي الخاص بك ومعلومات اخرى.

  • ما هي ملفات الارتباط (سجل التتبع او الكوكيز او COOKIES)

الكوكيز عبارة عن ملفات نصية صغيرة يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم من قبل متصفح الانترنت. يحتوي هذا الملف على معلومات تخص المستخدم مثل تفضيلات المستخدم وغيرها من المعلومات والتفاصيل التي تخزنها المواقع عند تصفح المستخدم وزيارتها في جلساته.

مستوى أمان المواقع

كلما ازدادت حداثة المتصفح كلما ازدادت قدرته الأمنية فمثلاً نجد المواقع القديمة بخاصة “Internet Explorer” ما قبل النسخة السابعة و“Mozilla Firefox”، تحتوي على خلل في النظم الأمنية، وأكثر شيء يساعد على خفض مستوى الأمان للمتصفح هي البرامج المساعدة الإضافية (plugins) التي تدخل إلى الجهاز خطأ برمجي خفي يعمل على تقليل الأمان ويساعد في تسريب ونقل البيانات، وبكل بساطة يستطيع المحترفون تحديد هوية المستخد الحقيقية، وتزخر  “Mozilla” بقائمة من تلك البرامج الخطيرة .

أفضل المتصفحات أو الطرق لتصفح الانترنت دون كشف الهوية

  • 1- متصفح ” تور ” وبعض البرامج له المعروفة باسم حزمة تصفح ” تور” تمنع أي اختراق من معرفة أي شيء متعلق بموقعك أو هويتك ، حيث يتم وضعها على أي قرص صلب دون تستيبها على الجهاز .
  • 2- يوجد أيضاً “JonDonym” حيث يقوم بتوفير المعلومات بطريقة سرية وشديدة التعقيد ، حيث يوجد نظامان :
  • — آي 2 بي “I2P” وهو برنامج يساعدك للبقاء مجهولاً على صفحات الانترنت حيث ينشئ شبكة الكترونية يتصفح المستخدم من خلالها وبذلك لا يستطيع أحد كشف هويته ، وإن كان هذا البرنامج لم تُجرى عليه دراسات ، لذلك لايمكن الجزم بمدى أمنه .
  • — النظام الثاني ” خدمات تور الخفية ” حيث يمكنك عمل موقع وربطه ب “تور” ومهمة هذا البرنامج هي حماية سرية هويتك، ومع ذلك لم يسلم ذلك البرنامج من الهجمات لذلك لم يعد موثوقاً بمستوى حمايته .
  • 3- استخدام البروكسيات وهي عبارة عن برنامج خاص يحتل حلقة الوصل بين الكمبيوتر والصفحة المطلوب فتحها، وتعمل تلك البروكسيات على سرعة تنزيل المواقع ، وكذلك تقوم بالتعرف على أي فيروس أو برمجة ضارة والتخلص منها وكذلك مسح المحتويات، وتحديد المعلومات الممنوعة من الدخول، وعندما يحاول أحد الوصول إلى هوية المستخدم يصل فقط إلى البروكسي ولا يستطيع الوصول إلى الجهاز أو إلى هوية المستخدم وبياناته الخاصة .

وسائل اخرى لاخفاء الهوية

ايضاً هناك برامج عديدة على شبكة الانترنت التي تعطي ميزة تصفح الانترنت دون كشف الهوية، منها ما هو مدفوع ومنها ما هو مجاني ز فعلى سبيل المثال هناك برنامج steganos internet privacy ويقوم ستيجانوس بارفاق هوية مجهولة عند تصفحك بتغييره المستمر لعنوان الايبي الخاص بك  وكذلك يمسح ملفات التي يمكن ان تتعرف عليك مثل الكوكيز وغيرها الناتجة عن التصفح وهناك برنامج احر يدعى برنامج JAP وهو ايضاً يمنح المستخدم القدرة على تصفح الانترنت بهوية مجهولة. كما انه يمكنك البحث عن VPN  اي شبكة خاصة افتراضية في اي محرك بحث لتجد العديد من الشركات التي تقدم هذه الخدمة مجاناً كانت ام مدفوعة. على سبيل المثال :  VPNBOOK او Free Hotspot VPN او Super Free PMPTP VPN Accounts  .

عندما  يعرف الإنسان أن كل ما يفعله وجميع بياناته الخاصة هي في متناول الآخرين، ذلك يشعره بالقلق وعدم الراحة ، لذلك يجب الاهتمام بتلك البرامج التي تعمل على حماية المتصفح والمواقع والبيانات الشخصية .

2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    جهازي مكشوف الهوية
    كيف اخفي الهوية لأتصفح دون تعقب
    كل رابط افتحه يكون بجانبه قفل اخضر ما معنى ذلك

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − ثلاثة عشر =