نصائح حول شراء هاتف محمول جديد جهاز نقال
نصائح حول شراء هاتف محمول جديد جهاز نقال

قبل حوالي العشرين عاما بدأت الدفاتر والسجلات الكبيرة بالاختفاء تدريجيا والاستعاضة عنها بالحواسيب، في تلك الفترة كانت حتى الحواسيب كبيرة الحجم، وصغيرة الذاكرة، فبعضها لم تكن يتجاوز حجم ذاكرته الغيغا الواحدة، ثم تتطور الامر حتى انعكست الاية، فأصبحت الحواسيب صغيرة الحجم، كبيرة الذاكرة، بحيث اصبحت تتجاوز في بعض الاحيان ال 750 غيغا، في الحواسيب الدارجة، اما ما علاقة هذا الحديث عن الهواتف المحمولة، فهو الاشارة الى ذات الامر والانقلاب الذي حصل للهواتف، فقديما كان الهاتف المحمول وفي اول عهده كبير الحجم، بلا ذاكرة، والان اصبح الهاتف المحمول عبارة عن هاتف وحاسوب، وكامير تصويرية فائقة الدقة، ومع تنوع الخيارات حاليا، اكثر من ذي قبل لتعدد الشركات المصنعة لها نظرا لدخول الصين هذا المضمار، وبذات الوقت انحسارها عن ذي قبل حيث اصبح هناك ثلاث برامج تشغيلية رئيسية فقط تسيطر على سوق الهاتف هي ( اندرويد _ ويندوز _ اي او اس )، فقد اصبحت الحيرة تصيب من يرغب بشراء الهاتف النقال، فعلى ماذا يعتمد الشخص في شراءه واختياره للجهاز الذي يرغب بإقتناءه، خاصة اذا ما علمنا ان التسارع الحاصل في هذا السوق يجبر المشتري على شراء جهاز يستطيع الاستمرار في وجه التغييرات السريعة في هذا السوق ولا يبدو باليا بعد فترة بسيطة .

لماذا عوامل الاختيار مهمة ؟

1. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#fa8700″] القيمة النقدية حين الشراء:

فلكل شخص قدرة مالية معينة على الشراء ولا يستطيع تخطيها، وهذا السقف، المالي يجب ان يلبي المطلوب من شراء جهاز محمول يلبي المتطلبات التي يرغب بها المشتري، وبين هذه القيمة النقدية .

2. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#fa8700″] الفائدة المرجوة :

على المشتري ان يفكر مليا لماذا يرغب بالجهاز الجديد خارج نطاق الاتصال واستقبال المكالمات والرسائل النصية، فإذا اخطا الاختيار ,فكانما هو خسر امواله، او وضعها في المكان الغير مناسب .

3. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#fa8700″] الديمومة :

ما هي الفترة التي يرغب ويستطيع امتلاك الجهاز فيها، فالافضل ان يمتلك جهازا يستطيع الاستمرار لفترة طويلة في ضوء المتغيرات في سوق الهاتف، دون ان يتاثر كثيرا سعره حين الرغبة في البيع، فعليه ان يبحث في نوعه وتصميمه، ومواصفاته الداخلية قبل قيامه بشراء هذه الجهاز .

4. [icon type=”circle-arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#fa8700″] القيمة حين البيع :

ونعني بها ان مرة اخرى وانسجاما مع ما ذكر اعلاه، ان لا ينخفض سعر الهاتف كثيرا حين الرغبة بالبيع ,فهاتف المحمول في النهاية هو سلعة تقدر بالنقد، وهذه السلعة معرضة للهبوط فقط كونها اصبحت مستعملة، وبالتالي يجب ان يعرف ماذا يختار من الاجهزة الغير قابلة لخسارة جزء كبير من قيمتها حين البيع .

شراء هاتف محمول جديد

ما هي العوامل التي تتحكم بالشراء ؟

1. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] القيمة النقدية التي ترغب بشراءها :

وهذا العامل مشترك مع البند السابق والمتعلق باهمية الاختيار، فإن كنت ترغب بشراء هاتف محمول عليك ان تفهم قدراتك المالية، وما ينطبق عليها من اجهزة، وفي بعض الاحيان ان لم تتطابق القدرة النقدية مع الجهاز المرغوب شراءه، يمكن البحث في في الاجهزة المستعملة، ولكنها بحالة جيدة، وطالما لدى فحصه يظهر خاليا من العيوب ، وبذات الوقت يلبي الاحتياجات التي ترغب بها وتطمح فيها بجهازك الخلوي، فهناك الكثير من الاشخاص المقتدرين ماليا، والذين يقومون بتغيير هو اتفهم فقط للملل منه، وفي العادة يكون بحالة جيدة .

2. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] النوع الدارج في السوق المحلي وتوفر قطعه :

عليك ان تبحث عن الهاتف المحمول الدارج الاستخدام والشائع بين الناس في بلدك، وذلك لعاملين :

– سهولة البيع والشر اء ، فهو جهاز مرغوب، والاقبال عليه حاصل، وبالتالي لن تجد التعقيدات في بيعه لاحقا، وان كنت ستجده متوفرا بسعر اعلى قليلا من اقرانه عند الشراء لكثرة الاقبال عليه .

– توفر قطع الجهاز في حال حصول اي عطل له، فكل الاجهزة معرضة للاعطال والكسر حين الاستخدام فمن الافضل ان يشتري جهازا متوفر القطع في السوق .

3. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] طبيعة العمل :

( مكتبي _ ميداني ) : كثير من الاشخاص لا يلتفتون لهذا العامل اصلا، لكن بعد الاستخدام للجهاز يدركون ان لطبيعة اعمالهم علاقة بتركيبة ونوع المواد المصنعة منه الهاتف وخواصه، فالذي يعمل عملا مكتبيا في العادة، كالمحامي، والموظف، يمكنه استخدام تلك الاجهزة المحمولة ذات الشاشة الكبيرة والذكية بسهولة، اما من كان عمله ميدانيا ويستخدم يديه كثيرا ضمن هذه الاعمال فيحتاج الى جهاز عملي بالدرجة الاولى، قادر على تحمل اعباء اليوم، والاستخدام الخشن .

4. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] ارتباط الهاتف بالهوايات :

ومع ان معظم الهواتف الذكية تتشابه في برامجها، خاصة مع انقسام البرامج التشغيلية اساسا الى ثلاث برامج، الا ان هناك بعض الهواتف تمتاز بخواص تنفرد بها عن باقي الاجهزة، في مجال البرامج الهندسية، او نوع الكاميرا المتصلة به، والزووم المستخدم، حتى ان احدى الشركات طرحت عدسة ذات مواصفات هائلة يمكن ربطها بالجهاز المحمول ليتحول الى كاميرا تصوير عالية الجودة، فكلها عوامل تساعد الشخص على اختيار الجهاز التي يرغب باقتناءه

5. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] سعة الذاكرة التي تحتاجها :

ومع ان هذا العامل اصبح ليس بذات الاهمية كسابقا، خاصة مع امكانية اضافة الذاكرة التي ترغب ( SD ) الا انه ما زال مطروحا كخيار عند الشراء، فقد اصبحت بعض الذاكرات تعادل في سعتها، سعة جهاز حاسوب .

6. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] البرنامج التشغيلي الاسهل لك :

كما ذكرنا سابقا، فهناك ثلاث برامج تشغيلية تسيطر على السوق, وان كان المسيطر حاليا برنامج اندرويد، الا ان هناك العديد من الاشخاص يرغبون في استخدام برنامج الويندوز وهناك من يعشق الاي فون، فعلى الشخص محاولة الاطلاع على خصائص هذه البرامج، ان كان عن طريق اجهزة اصدقائه ان توفرت، او الانترنت، ليتعرف على اكثر الاجهزة توافقا معه .

7. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] البرامج التي تحتاجها في الجهاز :

في الاجهزة الذكية اصبح هناك العديد من التطبيقات التي يمكن تحميلها على الجهاز، الا ان بعض التطبيقات تكون سهلة الاستخدام في الجهازن نظرا لسعة الذاكرة الداخلية، وسرعة المعالج، والبعض حتى وان تم تحميله لا يمكن استخدامه بصورة فعالة، بل بالعكس سيؤثر على اداء الجهاز ككل، فعليك التفكير في قيمة التطبيقات التي ترغب باستخدامها بالنسبة لك .

8. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] الشاشة :

تكمن اهمية الشاشة في عاملين :

–  درجة السطوع : فدرجة سطوع الشاشة وسهولة الملمس وسرعة الاداء لها دور جاد في اختيار الجهاز خاصة لمن يتواجدون تحت اشعة الشمس لفترات طويلة، وبالتالي يحتاجون لشاشة تستطيع التعامل مع الاضاءة الطبيعية، وهذا الامر يتفاوت بين جهاز واخر وشركة مصنعة واخرى .

– الحجم : فأصبح يتوفر الان العديد من حجام الشاشات، وبالتالي لمن يرغب باستخدام الهاتف كثيرا كحاسوب اكثر منه كمحمول ان يختار الحجم من 4.5 انش واكبر، بعكس من يرغب باستخدمه فقط للاتصال، علما ان للشاشة دور في عمر بطارية الجهاز .

9. [icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#267bd9″] عدد شركات الاتصال التي ترغب بالاشتراك بها :

فاصبح يتوفر هواتف نقالة تحتوي على مكانين للبطاقة ( SIM) وبالتالي اذا كنت تحتاج لبطاقتين، واحدة للاستخدام العام واخرى للخاص، فيمكنك شراء مثل هذا الهاتف، وبذلك تكون قد وفرت سعر جهاز ثاني .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر + 15 =