ترويض الكلاب

إن تعلم فن ومهارة ترويض الكلاب أصبحت ضرورة يبحث عنها كثير من الناس؛ وذلك بهدف الحصول على الكلب المدرب الذي يخدم الإنسان، أو لتوفير الأموال التي يدفعها الإنسان لترويض الكلاب وتدريبها، وبعد ذلك قد لا يجد الفرد أن التدريب مناسب، بل يحتاج إلى إضافة أمور جديدة لقاموس الإدراك والفهم لدى الكلب، وأحيانا يربي بعض الناس الكلاب؛ ليقوموا ببيعها والربح من منها، وإذا باع الكلاب مدربة يكون سعرها أعلى وربحها أفضل، لذلك يمكنك تعلم تدريب الكلاب بنفسك دون الحاجة إلى دفع الأموال إلى مدرب متخصص، ويتناول هذا المقال: لماذا يتم ترويض الكلاب؟ ما أنواع الكلاب التي تستجيب للتدريب؟ كيفية التعامل مع الكلاب لأول مرة، كيف يتم ترويض الكلاب على الشراسة؟ كيف يتم ترويض الكلاب الصغيرة؟ كيف يتم ترويض الكلاب على الطاعة؟ كيف يتم ترويض الكلاب البوليسية؟ كيفية التعامل مع الكلاب الشرسة.

لماذا يتم ترويض الكلاب ؟

ترويض الكلاب لماذا يتم ترويض الكلاب ؟

يعتقد كثير من الباحثين أن الكلاب تنتمي إلى الفصيلة الذئبية، وقد تم استئناسها منذ آلاف السنين في الصين في بداية الأمر ثم انتقلت إلى باقي أنحاء العالم، حيث قام الدكتور سافو لاينن باختبار جينات الكلاب والحمض النووي للميتوكوندريا، وطبقا لذلك حدد تقريبا الفترة التي قام الصيادون الصينيون باستئناس تلك الذئاب (الكلاب حاليا)، وقد حددها منذ حوالي 11000 إلى 14000 عام، ويحرص كثير من الناس حتى العصر الحالي على تربية الكلاب وتكاثرها لأغراض متعددة، كما يحرص البعض على تدريب أو ترويض الكلاب لأهداف مختلفة، نذكر أهمها فيما يلي:

أعمال الحراسة

يقوم كثير من الناس بتربية أو ترويض الكلاب واقتنائها لهدف حراسة المنشآت أو المواقع المهمة كالمنازل أو المصانع أو المخازن أو المزارع أو غيرها، كما يهدف البعض من اقتناء الكلاب الحراسة الشخصة، فيقوم الكلاب بحراسة الأبناء أو حراسة الفرد وحمايته خاصة إذا كان قريبا من الغابات أو كان معرضا للتهديد من قبل شخص آخر، وأيضا يقتني بعضهم الكلاب المدربة بهدف حراسة السيارات وغيرها.

أعمال الرعي

يهتم بعض الناس في أمريكا والصين وغيرها من الدول التي تهتم بحرفة الرعي بتربية أو اقتناء الكلاب بهدف المساعدة في أعمال الرعي، حيث يقوم الكلب الراعي برعي البقر والأغنام والخيول وغيرها إضافة إلى حراستها وجمعها من المرعى وإدخالها إلى غرفة المبيت وغير ذلك من المهام المنوطة به.

أغراض الزينة

يعتبر بعض الأثرياء أن ترويض الكلاب واقتنائها مثل اقتناء الحلي، ويعدون ذلك من القيم الجمالية التي يحرصون عليها، أو يتباهون باقتنائها، وقد يكون غرضهم من ذلك التسلية والمرح أو اللعب سواء من جانبهم أو من جانب أطفالهم مع هذا النوع من الكلاب.

قضاء الأعمال

يعتبر هذا الغرض من أهم أغراض اقتناء أو ترويض الكلاب في العصر الحديث، حيث يكون الكلب مرافقا لصاحبه، يقضي له حوائجه وأعماله كأنه خادم في المنزل، من مناولة الأغراض أو قضاء المصالح وشراء الاحتياجات وغير ذلك.

تناول لحومها

يقتني كثير من الناس الكلاب، ويهتمون بتربيتها بهدف تناول لحومها، وتلك العادة منتشرة في الصين وبعض المناطق الأوربية.

الأعمال البوليسية

حيث يقوم المربون بتدريب أو ترويض الكلاب من هذا النوع لأغراض المطاردة، أو الكشف عن الجرائم، أو اكتشاف المخدرات، وغير ذلك من أعمال التفتيش والتعذيب وإرهاب الخارجين عن القانون.

أعمال الصيد

يمكن اقتناء الكلاب للمساعدة في الصيد والقبض على الفرائس، وذلك عند صيد الغزلان أو الأرانب أو الحيوانات البرية وغير ذلك.

ما أنواع الكلاب التي تستجيب للتدريب؟

ترويض الكلاب ما أنواع الكلاب التي تستجيب للتدريب؟

تختلف فصائل الكلاب كنوع من الحيوانات عن بعضها في درجة الاستجابة للتدريب وإتقان مهارات الترويض التي يحرص المدربون على غرسها لديهم، وفيما يلي أهم فصائل الكلاب التي لديها ذكاء ومهارة وقدرة عالية على الاستجابة للتدريب والترويض:

كلب البوردر كولي

عند ترويض الكلاب وتعليمها التدريب أو التعود على فعل الأشياء فإن كلب البوردر كولي من الكلاب المميزة التي تحب تعلم مهارات جديدة، حيث يهوى العمل، ويعشق أداء الحركات الرياضية والبهلوانية، ويتميز بخفة الحركة والطاعة، كما يمكنه تمييز وفهم حوالي ألف كلمة.

كلب لابرادور ريترايفر

وهو يعتبر من الكلاب التي تصلح للمرافقة؛ من أجل أداء العديد من الأغراض، حيث يعمل في الصيد أو مرافقة المرضى والحراسة وغيرها، ولكن لا يمكنك ترك هذا الكلب بمفرده في البيت إلا بعد تدريبه بشكل جيد.

كلب الراعي الأسترالي

يمكنك ترويض الكلاب من هذا النوع ليؤدي لك العديد من الأعمال والمهارات، ويجب أن تعلم أنه يهوى تعلم ترسانة من الحيل والأوامر؛ ليحتفظ بنشاطه، فهو يتميز بالذكاء والنشاط والاستفادة من التدريب بسرعة، ويمكن استخدامه في أعمال الرعي والحيل الكروية والترفيه وأعمال السيرك.

كلب بوردر تيميار

من العجيب أن هذا الكلب لا يحظى بشعبية واسعة، فهو من الكلاب التي تميل إلى الدعة واللطف مع الأطفال، ويمكنه التكيف مع المواقف بصورة مذهلة، وهو يقبل التدريب والترويض بسرعة، ويتميز بخفة الحركة والمهارات الرياضية.

كلب الراعي الألماني

يوصف هذا الكلب بأنه السلالة الذكية النشيطة، وهو يهوى القيام بالوظائف وأداء الأعمال، ويستجيب للتدريب بشكل جيد، ومما يتمتع به قدرته على تعلم حيل جديدة، والحفاظ على المستوى المتميز من الأداء والقيام بالمهام.

كلب بابيلون

ترويض الكلاب من المهارات التي يحتاجها هذا النوع من الكلاب رغم صغر حجمه، فهو يحتاج إلى كثير من التمارين والأنشطة يشغل بها يومه، وقد تندهش بسبب حركته المفرطة، لذلك يمكنك السيطرة عليه من خلال تدريبه على كثير من المهارات والحيل والأعمال التي يؤديها لك.

كلب البودل

يشتهر هذا النوع من الكلاب بأنه كلب سيرك؛ وذلك لما يتميز به من قدرة على تعلم الحيل والأوامر الذكية، ولكنه قد يتميز بأنه عنيد في بعض الأحيان.

كلب شيتلاند شيبنج

وهو قادر على تعلم العديد من الحيل والمهارات الخاصة بالرعي، وهو من السلالات الذكية القابلة للتدريب والترويض.

كلب دوبيرمان بينشر

يتميز هذا الكلب بأنه من الكلاب المهاجمة، وإذا تمَّ تدريبه بشكل جيد يكون اجتماعيا ورفيقا ودودا، ولكنه يتحول إلى العدوانية والتدمير إذا افتقد إلى العناية والتدريب على أداء المهام.

كلب مينيتشر سنوزر

عند ترويض الكلاب يتميز هذا النوع بمستوى عالٍ من الطاقة، وذلك يجعله مرشحا للفوز في العديد من المسابقات، ولكنه يحتاج إلى التدريب والترويض في وقت مبكر.

كيفية التعامل مع الكلاب لأول مرة

عند مقابلتك لأحد الكلاب لأول مرة هناك بعض الخطوات التي يتعين عليك معرفتها واتباعها؛ حتى تحظى بالقبول لديه، والنجاة من الأذى المحتمل منه، ويمكنك الاستفسار من المالك الأول للكلب عن مدى شراسته وقبوله للمداعبة، حيث تختلف طباع الكلاب فمنها ما هو سهل الانقياد ويقبل المداعبة والمرح، ومنها ما يكون صعب الانقياد ولا يقبل المداعبة، وفيما يلي أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها عند مقابلة الكلب لأول مرة:

الاقتراب ببطء

يفضل أن تقترب من الكلب الذي تقابله لأول مرة ببطء دون إظهار الخوف منه؛ لأن الكلب إذا أحس بخوفك منه فإنه سيقوم بدور العدواني المتسلط عليك، ومن أفضل الطرق السماح للكلب بأن يقترب منك أولا؛ لتكوين الصداقة معه.

مد اليد ببطء

ترويض الكلاب والتعود عليها لأول مرة ليست مهمة مستحيلة أو صعبة، وعليك عند مقابلة الكلب لأول مرة أن تبسط إليه يدك ببطء؛ لتسمح له بشمها، وذلك يرافقه النزول إلى مستوى الكلب بيدك، وهذا أمر معروف لدى الكلاب، ولكن احترس جيدا فملامح الكلب تدل على عدوانيته أو قبوله لمداعبتك.

احذر التحديق في عيني الكلب

عند مقابلة الكلب لأول مرة من الأفضل عدم النظر مباشرة إلى عيني الكلب أو التحديق بهما؛ لأن هذا يشكل تهديدا لأي كلب، ويمثل خطرا على علاقتك به.

افتح حوارا مع الكلب

يمكنك فتح حوار مع الكلب أثناء بسط يدك إليه بابتسامة خفيفة، وذلك من خلال سؤاله عن اسمه، وإذا لاحظت أنه قبل وجودك من خلال شم يدك وأصابع المس ظهره أو صدره بلطف، واحذر أن تلمس أعلى رأسه؛ لأن هذا الأمر يخيف معظم الكلاب، واحرص على البطء في تنفيذ تلك الخطوة؛ حتى لا يشعر الكلب بالقلق أو الضيق لعدم معرفته السابقة بك.

مدة المقابلة

يفضل ألا تطيل مدة المقابلة الأولى مع الكلب؛ حيث لا تميل الكلاب إلى مقابلات طويلة مع الغرباء، وإذا طالت المقابلة لأحد الأسباب كالوقوف مع صاحب الكلب أو غير ذلك، عليك أن تجدد إثارة انتباه الكلب بين الحين والآخر من خلال لمس الكلب برفق؛ ليعرف أنه ما زال يحظى بقليل من اهتمامك.

كيف يتم ترويض الكلاب على الشراسة؟

يشتري كثير من الناس الكلاب ويتوقعون أن يكون كلب حراسة جيد أو شرس، ولكن على العكس من ذلك يلاحظون تخويفه من قبل القطط أو أنه يختبئ ويهرب عند سماع أصوات عند الباب أو غير ذلك مما يدل على أنه كلب جبان، ولكي تقوم بتدريب أو ترويض هذا النوع من الكلاب على الشراسة يتوجب عليك فهم واتباع الخطوات التالية:

افهم طبيعة الكلب

بادئ ذي بدء عليك أن تعرف أن الكلب الأكبر سنا سيكون من الصعب تدريبه وتعليمه الشراسة، بل يجب البدء مع الكلاب الصغيرة، كما يجب أن تعلم الكلب الجبان التصرف بهذه الطريقة؛ لأنه يفتقد الثقة، ومن هنا يتوجب عليك إعطاؤه الثقة التي يحتاجها والألفة التي يفتقدها، واجعله يألف وجود الناس والضوضاء والحيوانات الأخرى وغير ذلك مما يراه يمثل تهديدا له.

اخرج مع كلبك

إن الخروج مع كلبك الجبان للتنزه ورؤيته للناس والحيوانات الأليفة الأخرى في الشارع أو الحدائق العامة أو غير ذلك يجعله يألف الناس، ومن الغريب أن ترويض الكلاب على أن تكون ودودة هي البداية لترويضها على أن تكون شرسة، ويجب أن تعلم أن الكلب الجبان هو الذي يمثل خطرا على الناس والغرباء ويسبب المشاكل لأصحابه؛ لأنهم خائفون دائما ويشعرون بالتهديد.

بداية التدريب

بعد شعور الكلب الجبان بالراحة والألفة مع الناس والحيوانات الأليفة يجب أن تعلمه كيفية إطاعة الأوامر، ويمكنك البدء بالأوامر البسيطة كالجلوس والقدوم والتوقف وغيرها، وعليك باستخدام أسلوب الثواب مع الكلب لتشجيعه على الطاعة، واحذر من العقاب؛ لأنه يجعله أكثر خوفا.

خفة الحركة

بعد أن يتقن الكلب الأوامر والمهارات البسيطة يجب التركيز على تدريبات خفة الحركة، حيث تميل الكلاب إلى بناء الثقة في ذاتها وقدراتها عندما تكون قادرة على التغلب على العقبات، وذلك من خلال تشجيعه على الركض والقفز والسباحة، ويمكنك وضع العقبات له ليتمكن من المناورة والمراوغة.

تدريبات الهجوم

بعد ترويض الكلاب على الأوامر البسيطة وخفة الحركة يشعر بالثقة في قدراته، وبالتالي يمكنك تدريب الكلب على مهاجمة الأهداف، ولكن يجب أن تكون قادرا على قيادة الهجوم؛ حتى لا يتعرض الغرباء للأذى، ويمكنك الاستعانة بمتخصصين للقيام بهذا الأمر، وإذا أردت تدريب الكلب بنفسك فإنك تحتاج إلى مساعدة شخص يتمتع بالحماية الكافية ليقوم بدور الهدف المحرض، وذلك من خلال ارتداء الملابس الواقية التي تحميه من أنياب الكلب، وعليك أن تبدأ بالتأكد من قدرتك على قيادة الكلب والتحكم فيه جيدا، ولا تنس مكافأة الكلب عند القيام بالهجوم على النحو الصحيح.

كيف يتم ترويض الكلاب الصغيرة؟

لا شك أن ترويض الكلاب الصغيرة يختلف عن طريقة ترويض الكلاب الكبيرة، كما أنه أسهل بكثير، فالكلاب الصغيرة قادرة على تعلم العديد من سلوكيات الطاعة والمهارات المختلفة بصورة أسرع، ومن أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند تدريب أو ترويض الكلاب الصغيرة في المنزل دون الاستعانة بمدرب متخصص طريقة التعزيز، فلا شيء في الحياة بالمجان، فعندما تلاحظ تعلق كلبك الصغير بفعل ما أو طعام معين عليك أن تشجعه على القيام ببعض المهارات أو الاستجابة لبعض الأوامر قبل الحصول على ما يحبه، وعليك أن تنزل إلى مستوى الكلب أو ترفعه على منضده ليكون في مستواك؛ حتى لا يشعر بالفارق الكبير بينكما عند توجيه الأوامر له، ويجب أيضا استخدام الألعاب وأدوات التدريب المناسبة لحجم الكلب، ولا يجب أبدا أن تقلل من قدرة كلبك الصغير عند ترويض الكلاب على تعلم السلوكيات الجديدة والتفوق في مجموعة واسعة من الأنشطة؛ حيث يمكن للكلاب الصغيرة أن تؤدي بشكل جيد في مجال رياضة الكلاب وخفة الحركة والمسابقات وغيرها.

كيف يتم ترويض الكلاب على الطاعة؟

ترويض الكلاب كيف يتم ترويض الكلاب على الطاعة؟

قد تكون الكلاب رفيقا جيدا في المنزل، يمكن لأي فرد أن يمتلك كلبا ولكن ليس كل فرد قادرا على ترويض الكلاب على طاعته، ولكي تهيمن أو تسيطر على كلبك الخاص وتعلمه الطاعة لك تحتاج إلى قليل من الصبر، ويجب اتباع بعض النصائح من أهمها:

البدء بالأوامر البسيطة

إن أفضل الطرق لإظهار سيطرتك على كلبك الخاص أن تعلمه بعض الأوامر البسيطة، واعلم أن طاعته لك في تنفيذ تلك الأوامر عملية مهمة جدا في تأسيس الهيمنة والسيطرة على هذا الكلب، وعندما يتعلم الأوامر البسيطة كالجلوس والبقاء والإقبال والإدبار وغيرها يمكنك مباشرة البدء في تعليمه بعض الحيل الأكثر تعقيدا؛ وذلك يعزز سيطرتك عليه، ويمكنك في هذا الصدد استخدام لغة الجسد والإشارة وربطها ببعض سلوكيات الكلب.

اختر بيئة التدريب المناسبة

احرص على أن يتم ترويض الكلاب في بيئة هادئة، وابتعد عن البيئة الصاخبة التي تشتت انتباه الكلب وتجعله غير منتبه للتدريبات، ومن أفضل الأماكن: غرفة واسعة فارغة في المنزل أو الشقة، ساحة المنزل أو حديقته، منطقة بعيدة عن الضوضاء كطريق سريع أو مزرعة أو غير ذلك.

التعزيز والمكافأة

يتفق معظم مدربي الكلاب على أن طريقة عقاب الكلاب على السلوكيات غير المرغوبة أمر لا يجدي نفعا، بل تكون أضراره وخيمة أحيانا؛ لذلك فإن طريقة التعزيز والمكافأة على السلوكيات المرغوبة أو تنفيذ المهام بنجاح تكون أكثر نفعا وفائدة، وأفضل طريقة لعلاج السلوكيات غير المرغوبة والتخلص منها تجاهل الكلب في مقابل مكافأته على الأنشطة المرغوبة.

استخدم الألفاظ المناسبة

احرص على تدريب كلبك الخاص على الاستماع لبعض الألفاظ المناسبة للأوامر كالوقوف والجلوس وغيرها، ويجب تكرار الإشارات أو الألفاظ بشكل يومي حتى يتعلمها الكلب ويتعود عليها، ويمكنك استخدام بعض ألفاظ الثناء والتعزيز التي يشعر معها الكلب بالراحة والثقة.

كن صارما وجادا

عند تدريب أو ترويض الكلاب على الطاعة أو تنفيذ الأوامر المعقدة التي تعزز سيطرتك وهيمنتك عليها يجب أن تطلب تنفيذها قبل الحصول على الطعام أو الذهاب في نزهة أو الحصول على مكافأة معينة، وذلك يشجعه على طاعتك، ويعلمه أنك المسئول عن احتياجاته الأساسية.

كيف يتم ترويض الكلاب البوليسية؟

تقوم الكلاب البوليسية بمساعدة رجال البوليس في إنفاذ القانون، لذلك يتم تدريب وترويض كلاب البوليس على أعلى مستوى؛ لتكون ذكية ومهاجمة بدرجة عالية، ويتم اختيار الكلاب التي تمثل هذا الدور بعناية فائقة من حيث قوة البنيان وسلامة الجسم وقوة الأنياب، ومن أشهر أنواع الكلاب البوليسية الراعي الألماني والبلجيكي، وفيما يلي أهم أنواع التدريبات التي تتلقاها الكلاب البوليسية عند التدريب:

تدريب كلاب البوليس على الهجوم

إن الغرض الأساسي من تدريب كلاب الشرطة هو حماية أصحابها ومهاجمة الخارجين على القانون، ويتم تدريب أو ترويض الكلاب البوليسية على إخراج العدوان المتأصل بداخلهم، ولكن يجب السيطرة على العدوان بصورة جيدة أثناء المهاجمة، فيتم تنصيب بعض الأشخاص المدربين على إثارة الكلاب بشرط أن يكونوا مجهزين ضد العض من خلال الملابس الواقية المناسبة، ويتم السيطرة على الكلب في الوقت المناسب وإيقاف الهجوم.

التدريب على الطاعة أثناء الهجوم

وهذه المرحلة من أهم مراحل التدريب للحصول على النتائج المرجوة، فإذا تم تدريب الكلب على تنفيذ واتباع الأوامر الصادرة من المدرب بشكل كامل فإنه يصبح من السهل الاستفادة من قدرات هذا الكلب وتعلم مهارات الهجوم والمطاردة.

التدريب على القوة والرشاقة

من أساسيات تدريب أو ترويض الكلاب البوليسية تمارين القوة وخفة الحركة، حيث يجب أن تتمتع تلك الكلاب بالخفة والقوة والقدرة على تخطى الحواجز وتسلق السلالم والقفز فوق الجدران إضافة إلى مواجهة العديد من العقبات والعوائق الأخرى.

التدريب على مطاردة الأهداف

يتم استخدام محرض ليمثل هدفا للكلب، ويجب أن يكون المحرض مدربا ومجهزا بوسائل الحماية الكافية، حيث يركض أمام الكلب على مسافة معينة، ويؤمر الكلب بالمطاردة، وبعد الإمساك بالهدف والنجاح في المهمة تتم مكافأة الكلب معنويا وماديا؛ لتشجيعه على أداء المهام المنوطة به على أفضل صورة.

التدريب على العض

بعد تدريب الكلب على الهجوم يجب أن يتم تدريبه على العض للإمساك بالهدف، ويتم تحديد الأماكن التي يتم العض فيها كالذراع أو الساق، كما يجب أن يتم تدريب الكلب على الاستجابة لأوامر المدرب أو القائد عند التوقف عن العض أو إفلات الهدف.

كيفية التعامل مع الكلاب الشرسة

إن ترويض الكلاب أو التعامل مع الكلاب الشرسة يسبب مشكلة كبيرة لأصحابها، ولكي يتم التغلب عليها يجب فهم أسباب عدوان الكلب قبل كل شيء، فقد يكون السبب الرئيس وراء شراسة الكلاب واتصافها بالعدوانية نقص في التدريب والترويض، أو قد يكون شعورا لدى الكلب بعدم الثقة، أو قد يكون خطأ في التدريب من خلال عقاب الكلب عند فشله في أداء بعض التمرينات مما يخلق لديه العدوانية والشراسة وعدم الثقة في مدربه، لذلك فإنه يتوجب على المدرب قبل كل شيء أن يبحث عن أسباب شراسة الكلب وعدوانيته، ومن هنا يمكنه القضاء على الأسباب لفهم طريقة التعامل مع هذا النوع من الكلاب.

إن ترويض الكلاب والتعامل معها يحتاج إلى خبرة ومهارة، أما إذا لم تكن كذلك وتعرضت لهجوم أحد الكلاب المارة أو كلب الجيران، فيجب أن تقف هادئا دون حركة لامتصاص غضب الكلب، مع تجنب التحديق المباشر في عينيه، وإذا لاحظت أنه لن يتوقف عن المهاجمة فيجب أن تستعين بأي شيء لصد الهجوم كحقيبة اليد أو عصا أو حجر أو حتى التليفون المحمول، وقد تناول هذا المقال: لماذا يتم ترويض الكلاب؟ ما أنواع الكلاب التي تستجيب للتدريب؟ كيفية التعامل مع الكلاب لأول مرة، كيف يتم ترويض الكلاب على الشراسة؟ كيف يتم ترويض الكلاب الصغيرة؟ كيف يتم ترويض الكلاب على الطاعة؟ كيف يتم ترويض الكلاب البوليسية؟ كيفية التعامل مع الكلاب الشرسة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × اثنان =