تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » تربية الطفل : كيف نربي أطفالنا بالشكل الصحيح منذ الصغر ؟

تربية الطفل : كيف نربي أطفالنا بالشكل الصحيح منذ الصغر ؟

تربية الطفل بشكل جيد هي مسئولية أي أب وأم، ويجب عليك كوالد أو والدة أن تبحث عن كل طرق المعرفة التي تساعدك في أن تربي طفلك جيدًا، ونقدم لك بعضها هنا.

تربية الطفل

لكل أب وأم طريقة خاصة في تربية أبناءهم، يحاول البعض تربية الطفل بحب بالغ وما يعرفون من خبرة حياتية ومعلومات، وآخرون لا يعرفون طبيعة الطفل، ويصبون غضبهم الذي يتحملونه طوال يوم العمل على الزوجة (الذي يؤثر بدوره على الطفل) وعلى الأطفال أنفسهم. وفي علم النفس وسلوك الأطفال ستجد الكثير من الأساليب والطرق المختلفة في التربية، سنلخص في هذا المقال النصائح والطرق التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير لتتمكن من تربية طفلك بشكل جيد وتجعله قادرًا على حل مشاكله بنفسه وتطوير مهاراته وقدراته.

خطوات تربية الطفل بشكل جيد

الحب كأساس تربية الطفل

اجعل أطفالك يشعرون بحبك لهم حتى لو لم يتصرفوا بالسلوكيات الصحيحة، فالتوجيه لا يتعارض مع الحب، اعطهم الهدايا المفضلة لهم من ألعاب وغيرها، كافئهم على عمل جيد قاموا به أو مشكلة تغلبوا على حلها. ساعدهم في أداء واجباتهم. أخبرهم أنك تحبهم، لن تتعبك تلك الكلمات ذات الوقع المُطمئن بالنسبة لهم. الأطفال يعشقون القصص. استخدم تلك الميزة في سرد القصص التي تحتوي على مغزى أخلاقي في النهاية لتشجيع طفلك على التحليّ بتلك الصفات الإيجابية. اقرأ لهم وقتما استطعت في أوقات فراغك عن المواضيع المفضلة لهم وحاول مساعدتهم في القراءة والكتابة تدريجيًا مع أساسيات الرياضيات، سيصبح طفلك قادرًا على تنمية قدراته الذهنية بشكل كبير، خذهم في رحلات ونزهات في أوقات العطلات لتتحدثوا وتمرحوا سويًا، وقتها ستتمكن من بناء رابطة قوية مع ابنك، ستجعله قادرًا على ومصارحتك بمشاكله.

علم الطفل الاعتماد على النفس

كلما يكبر طفلك، سيبدأ بالشعور أن عليه التزامات، قد تبدو بسيطة في البداية، لكن بعد ذلك سيحتاج إلى اتخاذ قرارات مؤثرة بالنسبة له. لذا عليك أن تعلمه أن يتعود على الاعتماد على نفسه، عندما يصبح رجلاً، سيكون ممتنًا لك أنك جعلته قادرًا على تحمل مسئولية أفعاله وعمل الحلول المناسبة، القدرة على تحمل المسئولية هو أحد الأمور الرئيسية في عملية تربية الطفل .

كن قدوة لأطفالك

كن نموذجيًا في تصرفاتك لما تريد أن يكون عليه أبناءك، فأنت قدوتهم. أخبرهم عن يومك في العمل ليتعلموا من تجاربك. تحدث وتصرف بالطرق التي تعطي صورة إيجابية للثقة بالنفس.

لا تتشاجر أمام الطفل

لا تنس أن العلاقة السيئة ما بين الزوجين مثل الشجار الدائم والعنف تؤثر على الأطفال. أو أن يصل الموضوع إلى الطلاق، قد يسبب هذا أعراضًا خطيرة للطفل مثل العُقد النفسية والاضطرابات الجسدية التي قد تلازمه طوال حياته. اخلق مجالاً لطيفًا وودودًا في أرجاء منزلك، ليس مع طفلك فقط، بل مع أفراد الأسرة جميعًا، ليشعر الطفل بأنه ينمو في بيئة آمنة.

زد من معرفتك بطرق تربية الطفل

اقرأ الكتب والمقالات المتعلقة بسلوك الأطفال وما يخصهم من رعاية طبية ونفسية. بالطبع لكل شخص الحق في تربية ابنه بالطريقة التي يجدها الأفضل. وإذا أحضرت مجموعة من علماء النفس والمتخصصين في سلوك الأطفال، ستجد وجهات نظر وأساليب متغايرة تمامًا. لكنك ستستفيد حتمًا من اطلاعك على الطرق التربوية للأطفال وكيفية مساعدتهم في التغلب على مشاكلهم. راقب تصرفات الآباء الآخرين تجاه أطفالهم. حدد التصرفات التي أظهرت نتائج إيجابية وحاول تطبيقها. كل هذه الأمور سوف تساعد كثيرًا في تربية الطفل بشكل جيد.

اعتذر عندما تخطئ أمام الطفل

إذا أخطأت أمام أطفالك ورأيت أن الموقف لن يكون كنموذج جيد أمامهم، اعتذر. فاعتذارك سيزيدهم احترامًا لك. وإذا أخطأ أطفالك، لا تستخدم اللهجة الغاضبة أو العنف، كن حازمًا حسب حجم الموقف، وساعدهم عبر النقد البناء في التعلم من مشاكلهم.

في النهاية، ضع في الاعتبار أن كل طفل يختلف عن الآخر، وأن تربية الطفل ليست قالبًا يصلح لكل الأطفال، حاول أن تدخل إلى عقل طفلك لتفهم طريقة تفكيره وشخصيته وما يحبه ويكرهه، وضح الخصائص الإيجابية التي تريد لطفلك أن يطورها، وشجعه على عمل ما يحبه، هذا سيعطيه أكبر جرعة من الثقة بالنفس، وسيصبح قادرًا على التفوق فيما يحبه باستمرار.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

اثنان × 5 =