تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف يُمكنك التخلص من رائحة الدخان المزعجة وبسهولة ؟

كيف يُمكنك التخلص من رائحة الدخان المزعجة وبسهولة ؟

تعتبر رائحة الدخان من أصعب الروائح التي قد تعلق بمتعلقاتك الخاصة كما أنها أسوأها على الإطلاق إليك بعض النصائح البسيطة كي تتخلص منها بسهولة.

التخلص من رائحة الدخان

رائحة الدخان تُعتبر من أسوأ الروائح التي يُمكن أن تنتقل إلى منزلك أو متعلقاتك الشخصية، وذلك لصعوبة التخلص منها، فالأدخنة المتصاعدة تخترق أنسجة المواد خاصة العضوية وتعلق بها، لكن هذا لا يعني أنها ستبقى جزء من متعلقاتك ومنزلك للأبد، من حسن الحظ أن هناك بعض الطرق والحيل البسيطة التي تُخلصك من رائحة الدخان سواء كانت عالقة بمنزلك أو سيارتك أو متعلقاتك الخاصة، تابع معنا هذا المقال لتتعرف عليها.

خطوات التخلص من رائحة الدخان :-

للتخلص من رائحة الدخان بالمنزل

إذا انتشرت هذه الرائحة المزعجة في منزلك لأي سبب كان وعلقت بالأثاث والمفروشات فلا تقلق، فقط اتبع الخطوات التالية:

  • قم بفتح أكبر عدد ممكن من النوافذ كي تسمح للهواء المحمل بالدخان أن يخرج من المنزل، كلما أسرعت في ذلك كلما كان إزالة الرائحة من الأثاث أسهل.
  • إذا لم يكن الجو جيداً في هذا اليوم ولا يُوجد أثر للرياح، فلا بأس قم بتشغيل المراوح كي تُساعد في تجديد هواء المنزل.
  • حاول أن تُخرج الأثاث خارج المنزل إن أمكن ذلك، فأشعة الشمس والهواء الطلق سيُساعد كثيراً في إزالة رائحة الدخان.
  • ضع في كل غرفة منقي للهواء كي يقوم بالتقاط الروائح السيئة وتجديد هواء الغرفة من جديد، هناك أكثر من نوع يُمكن الاعتماد عليه، اختر من بينها ما يُناسب احتياجاتك.
  • امسح الأرضيات والحوائط والسقف بالكامل إن استطعت، فرائحة الدخان لا تعلق بالأثاث والمفروشات فقط، بل بكافة الأسطح، ضع بعض النشادر في ماء التنظيف كي تُساعدك في هذه المهمة، ولا تنسى تهوية المكان جيداً وإبعاد الأطفال حتى تنتهي.
  • اغسل كافة المفروشات بما فيها الستائر والسجاد، يُمكنك وضع ملعقة من الخل في ماء الغسل كي تُخلصك من الرائحة، أما السجاد فيُفضل أن تأخذه للمغسلة.
  • امسح المرايا والنوافذ وحتى مصابيح الإضاءة بالخل الأبيض، ولا تُهمل أي شيء كي لا تنتشر الرائحة مرة أخرى.
  • ضع بعض الخل الأبيض في أطباق صغيرة وانشره في أنحاء المنزل كي يعمل كمنقي للهواء، كما يُمكن رش بعض كربونات الصودا على المفروشات.
  • يُمكن استخدام الفحم النشط بدل الخل، كل ما عليك هو وضعه في أركان المنزل أو الغرف التي تنتشر بها رائحة الدخان.

تخلص من رائحة الدخان بالملابس

الملابس من أكثر وأسهل الأشياء التي تعلق بها رائحة الدخان، وذلك لطبيعتها المسامية وسهولة اختراق أنسجتها، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فاتبع الخطوات التالية للتخلص منها:

  • ضع الملابس التي علقت بها رائحة الدخان في كيس بلاستيكي وضع معها ملعقة كبيرة من كربونات الصودا لكل قطعة ملابس، أحكم إغلاق الكيس ثم حركة جيداً كي تنتشر كربونات الصودا بين أجزاء الملابس، ثم اتركها طوال الليل، بعد ذلك أخرج الملابس وانفضها جيداً ثم اغسلها بالطريقة المعتادة.
  • إذا كانت الرائحة شديدة ولم تُفلح الطريقة السابقة في التخلص منها فجرب نقع الملابس في الخل وكربونات الصودا، كل ما عليك فعله هو وضعها في آلة الغسيل وتغطيتها بالمياه جيداً، ثم وضع كوب من كربونات الصودا وكوب من الخل الأبيض، اترك الملابس أطول مدة ممكنة في المحلول السابق، ثم ضع المسحوق الذي تستخدمه وأكمل دورة الغسيل المعتادة.
  • لا تنسى تنظيف آلة الغسيل جيداً بعد العملية السابقة كي تتخلص من أي رائحة علقت بها، أفضل طريقة هي شراء منظف تجاري خاص لنوع غسالتك وإتباع التعليمات الموجودة على العلبة.

تخلص من رائحة الدخان في سيارتك

هذه الطريقة ستفيدك في التخلص من كافة الروائح المزعجة التي قد تعلق بسياراتك وليس رائحة الدخان فقط.

  • قم بفتح نوافذ السيارة أطول مدة ممكنة لتجديد الهواء والتخلص من رائحة الدخان، وإن أمكن اترك الأبواب أيضاً مفتوحة، أو شغل مروحة داخل السيارة لتُساعد على تجديد الهواء.
  • اغسل سيارتك جيداً من الداخل، ولا تنسى استخدام منظف خاص للمقاعد كي لا تتلف، أما السجاد فأخرجه من السيارة واغسله بشكل منفصل أو استبدله.
  • إذا لم تُفلح الطريقة السابقة في تخليصك من رائحة الدخان بشكل كامل اشتري مزيل خاص للروائح، فهو مصمم خصيصاً للتخلص من الروائح الشديدة، ومن الأفضل ألا تستخدم السيارة لعدة أيام بعد استخدامه.
  • هناك العديد من الأشياء الطبيعية التي تُساعد على إخفاء الرائحة قليلاً مثل الخل الأبيض والقهوة والفحم النشط، فقط ضع بعض منها في السيارة واتركها أطول فترة ممكنة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

ستة + ثلاثة =