تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف يمكنك تدفئة المنزل بدون مدفأة لتوفير الكهرباء؟

كيف يمكنك تدفئة المنزل بدون مدفأة لتوفير الكهرباء؟

يأتي فصل الشتاء مصحوبا ببرودة الجو التي تجعل الإنسان لا يرغب في القيام بعمل أي شيء سوى التفكير في طرق تساعده على تدفئة المنزل حتى يتمكن من ممارسة أعماله المنزلية دون التفكير في برودة الطقس، إليكم أفضل نصائح تدفئة المنزل .

تدفئة المنزل

في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بنسب متفاوتة تصل في موجات الصقيع لأقل من معدلاتها الطبيعية التي ألفناها مما يؤثر على المنازل فتصبح شديدة البرودة وخاصة في الساعات المتأخرة من الليل، مما يضطر البعض إلى شراء المدفأة. لكن مع ارتفاع أسعار الكهرباء والاتجاه العام إلى ترشيد استهلاكها أصبح استخدام المدفأة الكهربائية أمرا غير سهل، بالإضافة إلى الأضرار الصحية الكثيرة التي تنتج عنها. لذا اتجه التفكير إلى كيفية تدفئة المنزل وتوفير الكهرباء والمحافظة على صحة أفراد الأسرة في نفس الوقت. ولقد وجدنا أن هناك العديد من الطرق للتخلص من برودة المنازل بأساليب حديثة وموفرة للطاقة أيضا سنتعرف عليها سويا في هذا المقال.

المدفأة وتطورها على مر الأزمنة

يطلق اسم المدفأة على أي جهاز يستخدم للتدفئة أثناء فترات البرودة الشديدة. عرف الإنسان البدائي الذي كان يقطن الكهوف والغابات المدفأة البدائية والتي كانت عبارة عن مجموعة من الحطب وأغصان الأشجار يجمعها ويقوم بإشعال النار بها لاستخدامها في التدفئة. وبعد أن استخدم الإنسان البيوت للسكنى تطورت المدفأة قليلا فأصبحت فجوة في أحد جدران المنزل تصنع من الطوب الحراري يوضع بها الفحم والحطب وبعص أغصان الأشجار أيضا ويشعلها الإنسان لاستخدامها في تدفئة المنزل . وبعد اكتشاف الكهرباء تطور شكل المدفأة فتم اختراع المدفأة التي تعمل بالكهرباء المعروفة في وقتنا الحالي. ولم يقتصر وجود المدفأة على جهاز مستقل بل تتوافر المدفأة أيضا في أجهزة التكييف الموجودة سواء بالمنازل أو بالسيارات أيضا. وهناك أنواع أخرى من المدافئ لا تعتمد على الكهرباء بل تعمل بالوقود مثل الديزل والكيروسين ولكنها تعد أشد خطرا على البيئة.

طرق تدفئة المنزل

بالرغم مما تتمتع به بلادنا من مناخ معتدل إلا أنه قد تأتي بعض الأيام في فصل الشتاء تكون قارسة البرودة مما يستلزم معها تدفئة المنزل للحصول على الدفء، وبخاصة لأن المنازل لدينا ليس مشيدة بطريقة مناسبة في أغلب الأحيان من حيث الإضاءة والتهوية واستخدام المواد الخرسانية في البناء التي تجعل المنازل لا تفقد الحرارة أو البرودة سريعا لدرجة أن المنازل قد تكون أكثر برودة من الشوارع. ومن الطرق السهلة لجلب الدفء على المنازل في الشتاء:

  1. من أهم الأمور التي تساعد على جلب الدفء لمنزلك دخول أشعة الشمس للمنزل في الأيام المشمسة. قومي بفتح شبابيك المنزل فترة الظهيرة واسمحي لأشعة الشمس بدخول منزلك فذلك يساعد على خروج الهواء البارد ودخول الهواء الدافئ بدلا منه.
  2. إغلاق الحجرات الغير مستخدمة في المنزل، حيث أن ذلك يمنع انتشار الهواء البارد في المنزل بأكمله ويعمل أيضا على تركيز الهواء الساخن في منطقة أصغر.
  3. يفضل الحرص على استخدام الستائر الثقيلة في الشتاء حيث أن الشبابيك الغير مغطاة أو المغطاة بالستائر ذات الأقمشة الخفيفة تسمح بتسرب الهواء الدافئ خارج المنزل.
  4. تغطية الأرضيات من الأمور الهامة التي تساعد على بث الدفء في أنحاء المنزل، لذا ينصح بتغطية أكبر مساحة من أرضيات المنزل ويفضل استخدام السجاد ذو الوبرة الكثيفة التي ستزيد من الإحساس بالدفء.
  5. ينتشر في أيامنا الحالية مفارش للسرائر خاصة بالشتاء ننصح باقتنائها لأنها تعمل على تدفئة السرائر وبالتالي سرعة الشعور بالدفء عن الخلود إلى النوم.
  6. أثبتت بعض الدراسات أن الألوان لها تأثير فعال في الشعور بالدفء، لذا من المستحب لساكني المناطق شديدة البرودة طلاء جدران منازلهم بالألوان التي تساعد على إحساسهم بالدفء مثل اللون البرتقالي والأصفر والأحمر والبني.

تدفئة المنزل في الشتاء

يحتاج البعض إلى إضفاء المزيد من الدفء على المنزل في أيام الشتاء شديدة البرودة وهناك العديد من الطرق للحصول على منزل دافئ منها:

  1. يفضل استخدام وحدات الإضاءة الصغيرة ونشرها في أرجاء المنزل فذلك يجلب الشعور بالدفء على جميع أفراد الأسرة.
  2. تقضي المرأة الكثير من وقتها في المطبخ لتجهيز أشهى الأكلات لأفراد أسرتها فيجب أيضا الحرص على تدفئة المطبخ شتاء حتى يسهل عليك الوقوف به لفترات طويلة دون الإحساس بالبرد. ننصحك بتغطية أرضية المطبخ شتاء بقطع السجاد الصغيرة لتساعدك على الشعور بالدفء.
  3. عليك بتغطية الأريكة في حجرة الجلوس بالمفارش المصنوعة من الصوف لإضفاء المزيد من الدفء وأنت تشاهدين التلفاز، كما يمكنك استخدام هذه المفارش كغطاء.
  4. تأكدي من أن سدادات الهواء المطاطية الخاصة بالنوافذ سليمة لأنها إن كانت غير سليمة سيعمل ذلك على تسريب الهواء البارد من الخارج إلى الداخل مما سيقلل من الإحساس بالدفء وقد يؤدي أيضا إلى تلف المدفأة.
  5. يفضل استخدام أغطية للوسادات من الأقمشة التي تساعد على الشعور بالدفء مثل الأصواف أو القطيفة.

تدفئة المنزل بدون كهرباء

هل سمعت من قبل عن جهاز “إيجلو”؟ هذا الجهاز قام باختراعه شاب إيطالي يدعى “ماركو زاجاريا” ويدرس في كلية الفنون الجميلة بجامعة روما. وهذا الجهاز يعد ثورة في عالم التدفئة حيث أنه لا يعتمد على استخدام الكهرباء وتكلفته قليلة جدا بالمقارنة بأجهزة التدفئة الأخرى، كما أنه لا يسبب أي تلوثا للبيئة. يصنع هذا الجهاز من الفخار ويتكون من لوح معدني يوضع بين قبتين صغيرتين مصنوعين من الفخار وبهما أربعة شموع. وتعتمد فكرة عمل الجهاز على قدرة الفخار واللوح المعدني على امتصاص الحرارة بسهولة من الشموع. عند إشعال الشموع تسخن القبة العلوية وتنشر الحرارة تدريجيا في المكان الموجودة به، كما يوجد ثقب صغير في أعلى القبة ليسمح بدخول الأوكسجين إلى داخل الجهاز لضمان بقاء الشموع مشتعلة ونشر بعض الحرارة إلى الخارج في نفس الوقت. ويعتبر هذا الجهاز ثورة في عالم ترشيد استهلاك الكهرباء فضلا عن أنه يعد صديقا للبيئة حيث أنه يعتمد على عناصر طبيعية متوافرة في البيئة. وبعد انتشار فكرة الجهاز قام ماركو بإنشاء موقعا إلكترونيا على شبكة الإنترنت لبيع الجهاز ويتراوح سعره ما بين 45 إلى 100 دولار أمريكي تبعا لحجم الجهاز ولونه.

تدفئة المنزل بالشموع

تساعد الحرارة المنبعثة من شعلة الشموع الصغيرة على إضفاء المزيد من الدفء في أرجاء المنزل. ضعي العديد من الشموع في أنحاء منزلك وستلاحظين فرقا واضحا في الشعور بالدفء، كما يستحب أن تكون هذه الشموع عطرية كي تبث رائحة طيبة في المنزل كله، وإليكم طريقة صنع هذه الشموع المعطرة وبألوان جذابة أيضا، نحتاج إلى:

  • بعض قطع من الشمع الأبيض المعروف للجميع.
  • فتيل وقوالب بأي شكل مفضل لصب الشموع بها.
  • زيت عطري خالي من الكحول بالرائحة التي تفضلونها.
  • ملونات غذائية يمكن شراؤها من أي عطارة.

نضع إناء به ماء على النار ونتركه إلى أن يغلي، ثم نضع فوقه إناء آخر لنضع فيه قطع الشمع ونقوم بتحريكها بملعقة حتى تذوب تماما. نرفع الإناء من على النار ونضيف اللون الذي نرغب به ونقوم بتحريكه جيدا في الشمع حتى يتوزع اللون جيدا في الشمع بأكمله، نضع الزيت العطري مع الاستمرار في التقليب. نقوم بلف الفتيل على عود خشبي صغير في حجم القلم مثلا ونترك طرفا طويلا منسدل منه داخل القوالب التي سنصب بها الشمع، ثم نصب القليل من الشمع داخل القوالب ونتركه حتى يبرد قليلا ليتماسك مع عمل ثقوب داخل الشمع لإخراج الهواء منه. نصب كمية أخرى من الشمع ونتركها أيضا إلى أن تتماسك وتكرر العملية حتى تمتلئ القوالب. نتركها حتى تتماسك تماما وتصبح جاهزة للاستخدام لثلاثة أغراض في آن واحد، للتدفئة ولنشر رائحة جميلة في أنحاء المنزل وتجميل المنزل بألوانها الجذابة والتي جعلتها تعد قطعة تزين المنزل.

التدفئة بالفخار

“ديلان وينتر” مواطنا أمريكيا عاديا استطاع ابتكار طريقة استطاع بها تدفئة المنزل دون تكلفة تذكر. تعتمد فكرة ديلان على استخدام الأواني الفخارية لنشر الدفء في المنزل دون الحاجة إلى استخدام المدفأة الكهربائية. نحضر إناء معدني ذو حواف مرتفعة، نشعل بعض الشموع الصغيرة ونضعها في ذلك الإناء ونقوم بتغطيته بأصيص من الفخار مثل ذلك الذي يستخدم لزراعة الزهور في المنزل على أن يكون به ثقوب صغيرة في القاعدة المسطحة كي تسمح بخروج الهواء الساخن منها. نضع أصيص آخر من الفخار أيضا ويكون أكبر حجما من السابق وبه ثقوب كذلك. بعد فترة وجيزة سنلاحظ انتشار الهواء الدافئ داخل الغرفة والشعور بالدفء. يكفي عدد أربع شموع لتدفئة الحجرة 8 ساعات تقريبا. استوحى ديلان هذه الفكرة من أصدقائه حينما أخبروه أن أواني الزهور الفخارية تستطيع الاحتفاظ بالدفء ونشره جيدا، ومن ثم قام بتطبيق المبادئ العلمية في عملية نشر الحرارة بالحمل، حيث أن الشموع تصدر منها غازات ذات جزيئات ساخنة تلتقطها الأواني الفخارية المثقوبة وتسمح لها بالخروج من الثقوب والصعود لأعلى ناشرة الدفء في المكان.

التدفئة المنزلية بالطاقة الشمسية

تتمتع بلادنا بشمس ساطعة أغلب فترات العام، وتعتبر الشمس من أهم البدائل لطاقة نظيفة ومتجددة أيضا، وتعتمد فكرة استخدام الطاقة الشمسية في تدفئة المنزل على تجميع الطاقة المستمدة من الشمس بواسطة جهاز يسمى مجمع الطاقة الشمسية الحرارية لتدفئة الهواء، ويعد استخدام الطاقة الشمسية لهذا الغرض من أفضل وأرخص الطرق المستخدمة، كما أنه يعد صديقا للبيئة. يعمل جهاز مجمع الطاقة عبر أنابيب زجاجية مفرغة ومزدوجة داخل بعضها ويفصل بينها فراغ لكي يعزل الحرارة بداخل الأنبوب الداخلي. وهناك نوعان من أنواع التدفئة بالطاقة الشمسية، نوع يعتمد على استخدام الهواء والآخر يعتمد على الماء. تعتمد التدفئة باستخدام الهواء على تسخين الهواء في مجمعات الطاقة الشمسية ثم دفعه داخل المساحة المراد تدفئتها بواسطة مروحة. ولكن يعوق انتشار استخدام هذه الطريقة في تدفئة المنزل تكلفتها الباهظة بالرغم من جودتها العالية جدا.

تدفئة المنزل بالماء

تعتمد عملية تدفئة المنزل بالماء على عملية التبادل الحراري التي تتم بين دورة تسخين المياه بالطاقة الشمسية وبين الهواء الموجود. المجمعات الشمسية التي تعمل على تسخين الماء المار عليها تعتبر هي الجزء الأساسي في هذا النظام. حديثا أصبحت المجمعات ذات الأنابيب المفرغة هي الأكثر انتشارا في عصرنا الحالي. كما يمكن استخدام البخار الناتج عن طريق الضغط لتحويل الماء إلى بخار في التدفئة كذلك. ويتم استخدام التدفئة بالماء في نظام التدفئة المركزية للعديد من المميزات أهمها التكلفة الاقتصادية إذا ما تم مقارنتها بنظم التدفئة الأخرى.

خاتمة

الشعور ببرودة الشتاء أمر سهل التغلب عليه. كل ما عليك هو اتباع إحدى طرق تدفئة المنزل التي عرضناها سالفا مع الاهتمام أيضا بتناول المشروبات الساخنة التي تساعد على زيادة الشعور بالدفء.

أسماء أحمد

القراءة والكتابة هوايتي منذ الصغر، أجد فيهما متعة كبيرة.

أضف تعليق

أربعة عشر − 1 =