تسعة
الرئيسية » دين » تخمة الإفطار : كيف تحمي نفسك من التخمة خلال رمضان ؟

تخمة الإفطار : كيف تحمي نفسك من التخمة خلال رمضان ؟

شهر رمضان هو شهر جُعل من أجل الصيام والامتناع عن تناول الطعام، وليس إتخام الشخص نفسه بكميات كبيرة من الأطعمة، نساعدك هنا على تجنب تخمة الإفطار بشكل مبسط.

تخمة الإفطار

تخمة الإفطار هي أمر يصيب الكثير من الأشخاص عندما يأتي وقت الإفطار وتناول الطعام. بسبب الساعات الطويلة التي يقضونها في الصوم فانهم يشعرون بالجوع والعطش ولذلك يقومون بالإقبال على الطعام والشراب بمجرد سماع أذان المغرب ملتهمين بلا وعي، مما يتسبب بعد ذلك بالتخمة والانتفاخ وعسر الهضم. لذلك من أكبر الأخطاء التي يقع فيها معظم الناس هي تناول كميات كبيرة من الطعام، حيث تم اكتشاف أن المعدة لا ترسل إشاراتها للعقل بالشعور بالشبع إلا بعد ما يقرب من 10 دقائق كاملة لذلك فإننا دائمًا نملأ بطوننا بالطعام والشراب الزائد عن الحاجة بكثير، ومن الأخطاء أيضًا التي يقع فيها الكثير من الناس تناول الحلويات مباشرة بمجرد أذان المغرب ومن المعروف أن الحلويات تحتوي على السكريات التي تجهد المعدة وتجعل عملية هضمها عملية شاقة، ذلك وأن المعدة متوقفة لما يقرب من ثلاث عشرة ساعة ثم تفاجئها بهذه الكميات الكبيرة من الطعام صعب الهضم مما يشكل حملاً على المعدة قد لا تتحمله.

إذن ما هي الحلول لتجنب تخمة الإفطار

التمر

قم بالبدء بتناول التمر في وجبة الإفطار لأنه يلين الأمعاء ويعمل على تشغيل المعدة دون إجهاد أو إرهاق لها لاحتوائه على السكريات سريعة الامتصاص، وبالتالي سهولة أكثر في عملية الهضم مما يعمل على تفادي التخمة.

تناول اللبن الرائب والعصائر الطبيعية

لتفادي تخمة الإفطار من الأفضل تناول اللبن الرائب أو الزبادي مع التمر ساعة الإفطار ويفضل تناوله أيضًا في السحور لأنه يمنح الجسم الكالسيوم والبكتيريا المفيدة التي تقي من حرقة المعدة والإمساك، وكذلك يفضل تناول العصائر الطبيعية المُحلاة.

الشوربة كبداية

تناول الشوربة من أفضل ما يمكن تناوله لتجنب التخمة لأنها تدفئ الأمعاء وتهيئ المعدة لوجبة الطعام الرئيسية.

السلطة الخضراء

من أفضل الحلول لتفادي تخمة الإفطار في شهر رمضان هو طبق السلطة الخضراء ذلك وأنه غني بالخضروات التي تحتوي على نحو 40% مما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية المفيدة.

تناول كميات معتدلة من المياه والعصائر

تجنبًا لتمدد العصارات الهاضمة مما يسبب التخمة ، يجب عدم الإسراف في تناول كميات المياه والعصائر وتوزيعها على باقي الأوقات.

تناول الحلويات بكميات قليلة

رغم أن رمضان هو موسم الحلويات إلا أنه يجب عدم الإكثار من الحلويات في الشهر الكريم ويفضل أن يتم تناولها لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتجنب التخمة والحرقة في المعدة وعسر الهضم.

المضغ الجيد والأكل ببطء

من أفضل النصائح التي يتم توجيهها لتفادي تخمة الإفطار خلال شهر رمضان هو المضغ الجيد للطعام، والأكل ببطء دون شراهة أو التهام لأصناف الطعام المختلفة وذلك لعدم تشكيل ضغط على الأمعاء أو المعدة ولتسهيل عملية الهضم.

تقسيم الطعام على فترات متباينة

ليس من اللازم تناول كل الطعام في وجبة الإفطار بل من الممكن تقسيمها فجزء عند أذان المغرب وجزء آخر بعد الصلاة وجزء في الوقت ما بين الإفطار والسحور أي بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث، وذلك لإراحة المعدة وإعطاءها الوقت اللازم للهضم وتجنب تخمة الإفطار والانتفاخ.

ممارسة الرياضة

من أسوأ ما يمكن أن نفعله بعد الطعام مباشرة هو النوم أو الاسترخاء لأن ذلك يعطي فرصة أكبر لحصول تخمة الإفطار ويجعل من عملية الهضم أقل سهولة، لذلك ينبغي علينا بعد الإفطار ممارسة رياضة المشي، وتعد صلاة التراويح من أفضل الممارسات بعد الطعام لسهولة الهضم، وهي أيضًا من أعظم الفضائل في هذا الشهر الكريم.

تناول حبات المشمش أو قمر الدين

بعد صلاة التراويح يفضل تناول بعض من حبات المشمش أو كأس صغير من عصير قمر الدين الذي يعمل على تسريع حركة الهضم والتخلص من الفضلات الزائدة بسرعة.

محمد رشوان

أضف تعليق

3 × 2 =