تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف أصنع ماء الورد في المنزل وما هي أساسيات صناعة ماء الورد ؟

كيف أصنع ماء الورد في المنزل وما هي أساسيات صناعة ماء الورد ؟

صناعة ماء الورد في المنزل ليست صعبة كما يعتقد البعض، وذلك لكثرة الأغراض التي يُستخدم فيها، وخصوصًا ماء الورد غير المُقلد، سواء في أغراض علاجية أو منزلية.

صناعة ماء الورد

تعد صناعة ماء الورد صناعة منتشرة جدًا في بلاد الهند وبلاد فارس. ويستخدم ماء الورد في أغراض كثيرة، أغلبها تجميلية. مثل التعطر، وغسل الوجه، وغسل الجسد قبل الأفراح، أو تطيب أثاث المنزل. وأحيانًا يستخدم في عمل الحلويات والأكلات الشعبية في الشام والعراق. وهذا بسبب تكوين ماء الورد الأساسي، حيث أنه يُستخلص من بتلات الورود ذات الرائحة الجميلة. لينتج في الأخير زيت مستخلص من هذه الورود. أيضًا يدخل ماء الورد في العلاجات الطبية مثل غسول الوجه المخصص للبشرة الجافة، فخلاصة زيوت الورد تطيب البشرة وتؤخر التجاعيد. تعلمي سيدتي كيفية صناعة ماء الورد بالمنزل.

صناعة ماء الورد في البيت

بدل من أن تشتري القليل جدًا من ماء الورد وبسعر باهظ الثمن، مع عدم التأكد من تركيز المادة. فهناك طريقة جيدة جدًا تستطيعي من خلالها أن تصنعي ماء الورد في المنزل. وذلك باستخدام أدوات بسيطة جدًا مثل (الورود الطبيعية ويمكن أن تشتريها أو تقطفيها بنفسك لو كانت لديكي حديقتك الخاصة. إناء سيراميك، وإناء زجاجي يحتمل الحرارة، ومدق لسحق بتلات الورود).

طريقة صناعة ماء الورد في المنزل

أولًا: إن كنتِ ستقطفين أنتِ الورود بنفسكِ، فيجب أن تكون الورود طازجة وغير معرضة لأشعة الشمس حتى تحتفظ بنضارتها وسوائله ورائحتها. لذلك أفضل وقت لعملية القطف هو الفجر، حين تتفتح البتلات وفي نفس الوقت لم تتعرض للشمس. بعد ذلك تُقسم الأزهار إلى مجموعتين بالتساوي، ويتم قطف بتلات المجموعة الأولى من الأزهار ووضعها في المدق لسحق هذه البتلات حتى تخرج السوائل الداخلية لها. ثم يتم إخراج البتلات من المدق ووضعها في إناء السيراميك لمدة ثلاث ساعات ويُغطى الإناء. بعد ذلك يتم قطف بتلات المجموعة الثانية للزهور، ويتم أضافه البتلات إلى إناء السيراميك على البتلات القديمة، ويتركون في الإناء لمدة 24ساعة.

بعد ذلك، تُنقل البتلات بالإفرازات والسوائل التي خرجت منها إلى إناء زجاجي ويتم غليها على نار هادئة. أثناء الغليان ستُخرِج السوائل رغوة، عليك أن تزيل هذه الرغوة أولًا بأول حتى تنتهي. وهنا يجب أن تغلق النار، وتبدأ في تصفية السائل عن طريق وضع شاش عريض فوق إناء زجاجي أخر نظيف جدًا، حتى تحدث عملية فلتزه للزيت الناتج من الشوائب وبقايا البتلات. ثم يُغلق الإناء الزجاجي ويتم تركه ليأخذ درجة حرارة الغرفة ومن ثم يُحفظ في الثلاجة. يجب أن تلاحظ أننا لم نضع ماء الورد في إناء معدني لأنه يتفاعل مع المعادن.

طريقة صنع ماء الورد المقطر

هناك طريقتين في صناعة ماء الورد بطريقة التقطير، الأولى هي الطريقة المنزلية والثانية الطريقة المعملية. وسنبدأ بالطريقة المنزلية لأنها الأسهل. عن طريق إحضار بتلات الزهور الطازجة، ووضعها في إناء زجاجي. ثم تحضر 2 لتر ماء مقطر أو مفلتر، وتضعه في إناء أخر على النار ليصل إلى مرحلة الغليان. ثم تسكب الماء المغلي في الإناء الذي يحتوي على بتلات الزهور، وتضع الغطاء على الإناء، وتتركه ليبرد. بعدما يبرد ترشح الماء عن طريق شاش، وهكذا أصبح لديك ماء ورد مقطر.

الطريقة الأخرى في صناعة ماء الورد بطريقة التقطير المعملية، وهذا لعمل كميات كبيرة جدًا. عن طريق وضع مقدار ثلاثة أو اثنان كيلوجرام من البتلات في إناء جهاز كبير جدًا، يحتوي على ماء مقطر. ومن الأعلى توجد أنبوبة زجاجية تأخذ البخار الناتج من عملية الغليان وتكثفه إلى ناحية أخرى في إناء زجاجي صغير يستقبل قطرات ماء الورد المتكثفة من عملية الغليان، والتقليب في الناحية الأخرى. ولكن ماء الورد هذا يكون ثقيل ويحتاج إلى التخفيف بخلاف ماء الورد المقطر المنزلي الصالح للاستخدام فورًا.

صناعة ماء الورد للشرب

قد يستغرب البعض من فكرة شرب ماء الورد، لكن في الحقيقة ماء الورد له فوائد صحية كثيرة جدًا. مثل أنه يتحكم في تفتح المسام بطريقة منتظمة ويقلل التجاعيد، مما يجعل الوجه نضرًا وشابًا. أيضًا يعمل كمضاد للبكتريا، ولو وضع على كوب من اللبن بنسبة قليلة جدًا يعمل على تقليل التوتر العصبي. يزيد من قيمة المشروبات والأكلات الغذائية، يقوم بترطيب العين الجافة، يساعد في التخلص من أثار حب الشباب. كلها فوائد عظيمة جدًا. ولكن قبل أن تشرع في استخدامه يجب عليك أن تعرف معلومة جيدة، وهي أن هناك ماء ورد مقلد عن طريق تخفيفه بالماء، وهذا النوع قد لا يأتي بالثمار المرجوة. لذلك يحبذ أن تحضره أنت في المنزل.

طريقة عمل ماء الورد للشرب

يمكنك أن تحضر قدر من بتلات الورد المقطوفة توًا، ويفضل أن تكون لورد رائحتها نفاذة وجميلة لتحصل على نتائج جيدة. بعد ذلك احضر إناء زجاجي يتحمل درجة الحرارة، وعبئه بالماء كيفما تشاء، بشرط أن تكون النسب هي ثلاثين بتلة لكل كوب ماء. ولك أن تحدد الكمية حسب راحتك. قبل أن تخلط أي شيء يجب أن تهرس البتلات بحيث تصبح ناعمة، ومن الممكن أن تضعها في الخلاط الكهربائي وتفرمها. بعد ذلك تضع الورد المفروم بالعصارة الناتجة منها في الماء ونقوم بغليه لمدة 10 دقائق، حتى تتداخل العصارة مع الماء ليصير لونهما يميل إلى البني. ومن ثم تقوم بترشيح الناتج وتحتفظ به في الثلاجة لتشرب منه بمقادير متوازنة متى أردت.

تأثير ماء الورد على بشرة الوجه

ماء الورد يعطي نتائج مذهلة جدًا إذا اُستخدم للوجه، وخصوصًا للذين يعانون من البشرة الدهنية. فاستخدام ماء الورد يساهم جدًا في غلق المسامات المتفتحة ويعمل كبديل عن التونر. خصوصًا لو اُستخدم بعد استعمال الغسول صباحًا أو مساءً. أيضًا يفتح البشرة الداكنة من أثر الشمس، وينقيها ويجعلها نضرة جدًا.

طريقة استعمال ماء الورد للوجه

أولًا مزيج تفتيح بشرة الوجه وإزالة النمش

وهو مزيج فعال جدًا ويتكون من ملعقة نشا، وملعقة حليب بودر، وملعقة صغيرة زيت لوز، ويوضع عليهم ماء الورد حتى يصير قوام هذه المكونات متماسك قليلا. ثم يوضع على الوجه في صورة قناع للوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الوجه جيدًا بالماء. مرة واحدة كل أسبوع.

ثانيًا مزيج علاج الحساسية والحكة

وذلك عن طريق وضع ماء الورد على القليل من السكر المطحون الناعم. ويتم وضعه على الجلد الذي يعاني من الحساسية. ولكن يجب أن يتجنب أصحاب البشرة الدهنية هذا النوع من الأقنعة، لأن السكر يضر بالبشرة الدهنية.

ثالثًا مزيج التخلص من حب الشباب

وهو عن طريق وضع عصارة الليمون على ماء الورد، ثم يتم غسل الوجه بهذا المزيج. ثم يشطف الوجه بالماء ويجفف جيدًا.

طريقة عمل ماء الورد بالورد المجفف

هناك طريقة أخرى في صناعة ماء الورد ولكن الغرض في الاستخدام يكون مختلف. فصناعة ماء الورد بالورود المجففة تكون من أجل أغراض الزينة وتطيب الأثاث. وتكون الطريقة بإحضار زجاجة ماء معدنية وتُضع بداخلها كمية من الورد المجفف (تأتي بها من أي عطار)، وتتركها مدة يوم ثم تقوم بتصفية الماء في بخاخ. ويتم الاستخدام فورًا.

ختام

صناعة ماء الورد صناعة مؤثرة جدًا في الحياة اليومية، وذلك لكثرة الأغراض التي من الممكن أن يستخدم فيها ماء الورد كما ذكرنا في المقال.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

1 تعليق

15 − إحدى عشر =