تحاليل الحمل كيف اعرف ما هي تحاليل الحمل
تحاليل الحمل كيف اعرف ما هي تحاليل الحمل

تعتبر مرحلة الحمل من المراحل التي تحتاج فيها المرأة لعناية صحية متواصلة حتى تكتمل الأشهر التسعة لتمر الولادة بسلام وتنعم الأم والطفل بصحة جيدة, لذلك يشترط أن تكون هناك متابعة طبية شاملة ومنتظمة منذ الأسابيع الأولى من أجل مراقبة مدى تطور الحمل ومدى قدرة جسم المرأة على تحمل هذه التطورات خاصة إذا كانت المرأة تعاني من أمراض مزمنة. وحتى لو كانت المرأة سليمة فإنها يجب أن تقوم بفحوص و تحاليل الحمل الدورية المهمة.

تحاليل الحمل خلال فترة الحمل عبارة عن مجموعة متنوعة من الاختبارات والتحاليل تقدم معلومات مفيدة من وقت بداية الحمل الى الأيام الأولى من حياة المولود الجديد. يتم تنفيذ بعض من هذه الاختبارات في أوقات محددة طوال فترة الحمل. تحاليل الحمل اخرى قد تنفذ حسب الحاجة لكشف ومعالجة الظروف أو المشاكل التي تنشأ خلال فترة الحمل. الاختبارات عموما تتطلب مجرد عينة صغيرة من الدم يتم الحصول عليها بسهولة، والبول، أو خلايا عنق الرحم.

من بين أهم تحاليل الحمل التي يجب إجراؤها أثناء فترة الحمل :

تحاليل الحمل الضرورية للمرأة الحامل

  • – تحاليل فقر الدم

من أكثر الأمراض التي تصاب بها المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل هو فقر الدم, لذلك تشعر المرأة بالخمول والتعب عند القيام بأقل مجهود لذا فمن المهم جدا إجراء التحاليل لمعرفة مدى حاجتها للحديد ولحمض الفوليك أيضا لأن نقص هذا الحمض قد يؤدي إلى تشوه الجنين.

  • – فصيلة الدم

تعتبر تحاليل فصيلة الدم من أهم التحاليل التي يجب إجراؤها خلال الأسابيع الأولى من الحمل من أجل تحديد فصيلة دم الأم, والريزوس ويفيد هذا التحليل في معرفة إذا كان ريزوس فصيلة الدم سلبيا أو إيجابيا, لأن الريزوس السلبي مع وجود ريزوس إيجابي في فصيلة دم الزوج قد يخلق مشاكل خطيرة أثناء الولادة خاصة على الطفل الثاني ويتم حل هذا المشكل بإعطاء حقنة للأم أثناء الأسابيع الأولى من الحمل.

  • – الإضطرابات الجينية

يتم هذا التحليل بهدف التأكد من خلو الجنين من أي تشوهات جينية مثل ملازمة داون ويتم إجراء هذا الفحص بعد الأسبوع الخامس عشر عن طريق تحليل السائل المحيط بالجنين وعينة من المشيمة ولا يعتبر هذا التحليل ضروريا إلا إذا تجاوزت المرأة سن الخامسة والثلاثين أو إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة.

  • – تحليل البول

يتم تحليل البول بشكل دوري ومستمر طوال فترة الحمل من أجل الكشف عن وجود أي بكتيريات أو أملاح قد تدل على وجود التهابات يتم علاجها عادة عن طريق وصفة طبية.

  • – تحليل السكر

من المهم جدا إجراء هذا الإختبار من أجل تحليل نسبة السكر في الدم, فإذا كانت نسبة السكر مرتفعة أي ما يسمى سكر الحمل فإن الأم مجبرة على اتباع حمية خاصة أثناء الحمل حتى تتجنب التعرض للإغماء وحتى تمر عملية الولادة بدون مخاطر.

  • – اختبار الموجة فوق الصوتية

يتم عادة إجراء هذا الفحص مرتين أو ثلاث أثناء فترة الحمل وبالضبط في الأسابيع الأولى لتحديد عمر الجنين ثم يتم إجراؤه مرة أخرى في الأسبوع الثاني عشر من أجل تحديد جنس المولود والتأكد من توفره على كل الأعضاء وخلال الشهر الأخير من أجل التأكد من وضعية الجنين.

تذكري دائماً التوجه الى الطبيب المختص ليساعدك على فهم المخاطر والفوائد من كل اختبار وتحليل .

اقرأ ايضاً :

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 4 =