كيف أعرف أني عقيم ؟… العقم عند الرجال واسباب العقم عند الرجال

عقيم ؟... العقم عند الرجال واسباب العقم
عقيم ؟... العقم عند الرجال واسباب العقم

فور زواج الرجل ينتظر اللحظة التي سيسمع فيها عبارة ” مبروك زوجتك حامل ” فيرد مسروراً بالجملة المعروفة ” قريباً سوف أصبح أباً” وبعدها يرهق نفسه وماله وجهده هو وزوجته في التجهيزات للمولود الجديد، وأحياناً يبدأ بعض الأزواج بالتحضيرات قبل التأكد من وجوده، وقد يتعرضان بعدها لصدمةً شديدة وهو عدم الإنجاب بعد طول الانتظار من الزوجين وجميع الأهل والأقارب، قد يكون عدم الانجاب تأخر فقط وهناك الكثيرون الذي يتأخرون في الانجاب بسبب خلل بسيط عند الرجل أو المرأة يتم علاجه أو بدون سبب سوى أنها إرادة الله – عز وجل – ولكن البعض تكون إرادة الله لهم هي عدم الإنجاب مطلقاً وهنا يكون الزوج عقيم أي أنه لن ينجب أبداً مهما انتظر من السنوات أو مهما استبدل من الزوجات وللتخلص من بعض المشكلات التي تأتي بعد ذلك الخبر يحاول البعض أن يعرف من البداية إذا كان عقيماً أم لا ؟؟!!

أسباب العقم وعدم الإنجاب

يجب أن نتأكد دوما إن الإنجاب أو عدم الإنجاب إنما هو بيد الله تعالى وإرادته التي لا يعلو عليها شيء، ومع ذلك يجب أن نناقش مشكلة العقم من الناحية الطبية، حيث تزيد فرصة إنجاب الزوجة بعد مرور عام كامل من الزواج حتى تصل إلى 85% في حين كانت في البداية 25%، ولكن عند تأخر الانجاب وقبل إجراء الفحوصات اللازمة يتقاسم كِلا الزوجين نسبة العقم المحتمل حيث يكون الزوج مسئول عن عدم الإنجاب بنسبة 35 – 40% ،وتكون الزوجة مسئولة بنفس النسبة ، في حين قد تكون المشكلة لها أسباب مشتركة بينهما بنسبة 10 – 20 % ،أو تكون المشكلة غير معروفة الأسباب بنسبة 10% .

الإعلانات

أسباب العقم عند الزوج

  1. يسبب العقم بعض الأمراض المزمنة الناتجة من إلتهابات الجهاز التناسلي الجرثومية أو الفيروسية المزمنة مثل التهاب البروستاتا.
  2. خمول الحيوانات المنوية وقلة حركتها.
  3. قلة أعداد الحيوانات المنوية الحية بسبب موت الكثير منها بسبب زيادة نسبة التكسر في الخيوط الموجود بالحامض النووي.
  4. قد يتسبب في العقم أشياء بسيطة لا توحي بذلك مثل لبس الملابس الضيقة .
  5. السمنة الزائدة لها دور كبير في عقم الرجال.

كيف أعرف أنّي عقيم

  • فحص المحتبر

إجراء فحص للسائل المنوي في المختبر هو أسلم الطرق لمعرفة عقم الرجل من عدمه، فالطبيب لن يسنطيع الحكم إلا بالاستناد إلى فحص المختبر

ماذا يقيس المختبر ؟

يقيس المختبر كمية السائل المنوي الموجودة وعدد الحيوانات المنوية، كما يخصر عدد الحيوانات المنوية ذات الشكل الغريب فيجب إلا تزيد عن 40$ من إجمالي عدد الحيوانات، وكذلك يقيس نسبة الهرومنات الموجودة .

  • كما يجب معرفة تاريخ الزوج المرضي لمعرفة الأمراض التي تعرض لها فيما سبق.

هل أنت خجول ؟ ……. افحص نفسك في المنزل

تمكن باحثون في معهد ميزا بهولندا من ابتكار طريقة سهلة لإجراء الفحص حيث يمكن آداؤها داخل المنزل ولا تستغرق وقتا طويلاً فقط اثنتى عشر ثانية. يتم هذا الفحص بجهاز صغير به رقاقة الكترونية يقوم بتحليل السائل المنوي ليقيس كثافة الحيوانات المنوية وبذلك يستطيع الزوج معرف إذا كان قادرا على الإنجاب أم لا وبدون أن يتعرض لزيارة الطبيب.

العقم مشكلة كبيرة وقد تؤدي إلى انفصال الزوجين ولكن يجب التأكد من أن الإنجاب بيد الله تعالى ،كما أن هناك بعض المشكلات التي يمكن حلها بمرور الوقت قلا يتطلب منّا في حل تلك المشكلات سوى الصبر والرضا.

3 تعليقات

  1. شكرا الكم صفحة مفيدة كتير بس لازم نتوسع اكتر اذا ممكن ونشرح بشكل اكبر وشكرا

ترك الرد

خمسة عشر − ثمانية =