تجفيف الزنجبيل

من السهل اليوم على ربات المنزل حفظ الكثير من النباتات التي تستخدم في الكثير من الأمور التي تتعلق بالمطبخ والتي من بينها الزنجبيل، فعملية تجفيف الزنجبيل من العمليات السهلة جدا والتي لا تطلب وقت ومجهود، والغرض منها المحافظة على الزنجبيل والفوائد الخاصة به لأطول فترة ممكنه دون أن يتعرض للتلف.

تجفيف الزنجبيل بالسكر

من الممكن الاحتفاظ بالزنجبيل لأطول فتر ممكنة من خلال خلطة مع السكر حيث يعمل السكر على سحب الرطوبة التي توجد به وبالتالي يبقي علية لفترة طويلة بدون حدوث تلف، ومن الممكن أتباع الطريقة التالية من أجل تجفيف الزنجبيل وحفظه لأطول فترة ممكنة:

بداية لابد من تنظيف الزنجبيل جيدا من الخارج وبعدها يتم تقشيره للتخلص من القشرة السميك، يتم تقطيع الزنجبيل لقطع متوسطة الحجم ويتم وضعها في مقلاة غي قابلة للالتصاق، يتم وضع ملعقتان من السكر على كمية الزنجبيل وربع كوب من الماء، وعلى نار هادئة جدا نترك المكونات مع بعضها البعض مع تغطيتها ونقلب المكونات ما بين الحين والأخر، بعد أن تجفي المكونات نقوم بوضع ورق زبد في قالب قابل الدخول إلى الفرن ونقوم برص الزنجبيل، ندخل الزنجبيل الفرن على درجة حرارة عالية حتي يجف.

تجفيف الزنجبيل في المنزل بالخطوات

تجفيف الزنجبيل تجفيف الزنجبيل في المنزل بالخطوات

توجد الكثير من الطرق المثالية للحفاظ على الزنجبيل في المنزل لأطول فترة ممكنة، عملا على المحافظة على جميع الفوائد الهامة التي توجد به وتوجد طريقتان متعارف عليهم في حفظ الزنجبيل في المنزل لأطول فترة ممكنة وهما:

الطريقة الأولى التجفيف بالشمس

يتم خلال الطريقة الأولي غسل كمية الزنجبيل المتاحة لديكم بالماء البارد جيدا للتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة به، ويتم بعدها تقشير الطبقة الخارجية من عليه ويتم تقطيع الزنجبيل بعدها إلى شرائح رفيعة جدا من خلال آلة تقطيع البطاطا الشيبس، ويتم فرد الزنجبيل على ورق من الزبد على طاولة واحدة ويتم وضع قطعة من الشاش من فوقة ليقيه الأوساخ، لابد من وضع الزنجبيل في الشمس مع تقليبه بشكل مستمر بعد أن يجف تماما لابد من الاحتفاظ به في وعاء زجاجي محكم الغلق في مكان مظلم.

الطريقة الثانية بالتجفيف بالفرن

كما من الممكن الاحتفاظ بالزنجبيل أيضا لأكبر فترة ممكنه من خلال تجفيفه في الفرن أو مجفف الطعام، ويتم خلال تلك الطريقة تنظيف الزنجبيل جيدا وتقطعية إلى قطع متوسطة الحجم ويتم وضعه في الفرن أو المجفف، لابد من من ترك الزنجبيل لمدة ساعة ونصف في الفرن والعمل على النظر على الزنجبيل كل ربع ساعة حتي لا يتحرق، ولابد من فحص الزنجبيل جيدا قبل أن يبرد حتي لا يتعفن نظرا لوجود رطوبه به، بعدها يتم الاحتفاظ بالزنجبيل الجاف في وعاء من الزجاج ومن الممكن أن تحتفظ به لفتة 6 شهور على الأقل.

فوائد تجفيف الزنجبيل

أن نبات الزنجبيل من بين النباتات الهامة جدا والتي تستخدم منذ القدم في علاج الكثير من المشاكل والأمراض، وله الكثير من الفوائد الأخرى وبالطبع الزنجبيل المجفف هو الأخر لا يفقد الكثير من الفوائد الخاصة به وله الكثير من الفوائد والتي من بينها العديد من فوائده الهامة والتي تتلخص فيما يلي:

  • الزنجبيل المجفف من الأشياء الهامة جدا في معالجة نزلات البرد ويخفف من الزكام والسعال، كما يساهم في القضاء على الكثير من المشاكل التي عاني منها الجهاز التنفسي.
  • مفيد جدا في تحسين عملية التنفس بشكل كبير لمن يعاني من مشاكل به.
  • يعمل على تقوية العضلات ويخلص الجلد من لسعات الحشرات.
  • كما يعد الزنجبيل المجفف من بين الأشياء الهامة جدا التي تساعد الجسم على التخلص من الإرهاق والتعب الشديد، كما يخلص الإنسان من الغثيان والدوخة.
  • مفيد جدا في التخلص من الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والتي من بينها الإسهال وعسر الهضم والغازات، ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تحسبن الحالة العامة للجهاز الهضمي.
  • وهو من المشروبات أو التوابل الهامة جدا في تحسين الحالة العامة للعظام فيعمل الزنجبيل على تقليل حدوث هشاشة العظام ويزيد من كثافتها ويحمي الجسم من التهابات المفاصل.
  • يعمل على تنقية الصوت ويقلل حدوث البحة، ويعد من الأشياء الهامة التي تكافح النقرس في الدم ويعمل على حماية القلب من الكثير من المشاكل لكونه يعمل على توسيع الأوعية الدموية.
  • فعال جدا في وقاية الجسم من الكثير من الأمراض الخطيرة والتي من بينها السرطان، فقد أثبتت مدي فاعليته في تقليل تعرض كل من الكبد والبنكرياس إلى السرطان.
  • الزنجبيل واحد من بين الأشياء الطبيعية الفعالة جدا في التخلص من الوزن الزائد، حيث يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم كما يعمل على مد الجسم بالمزيد من الشعور بالشبع مما يساهم في تقليل الوزن.
  • مفيد جدا للمسالك البولية حيث يعمل على إدرار البول وبالتالي التخلص من مشاكل المثانة والكلي والحصوات التي تتراكم بها، لذا فهو فعال جدا في التخلص من مشاكل الجهاز البولي.
  • الزنجبيل هام جدا في التخلص من الكثير من علامات التقدم في العمر والتي من بينها التجاعيد والخطوط البيضاء والترهلات وغيرها من المشاكل.
  • كما أن الزنجبيل في الطعام أو المشروبات من الأشياء الهامة جدا لمرضي السكر، فقد أثبتت الدراسات على أن الزنجبيل يعمل على خفض مستوى السكر في الدم وبالتالي وقاية مرضي السكري من الكثير من المشاكل.

طريقة حفظ الزنجبيل

تجفيف الزنجبيل طريقة حفظ الزنجبيل

من الممكن الاحتفاظ بالزنجبيل الطازج في المنزل لفترة طويلة بدون التعرض للتلف من خلال طريقتان ومن الممكن أن تصل فترة حفظ الزنجبيل نحو عام كامل والطرق هي:

  1. في حالة تخزين الزنجبيل كما هو لمدة أقل من الشهر فمن الممكن الاحتفاظ به في الثلاجة ومن الأفضل أن لا يتم تقشير الزنجبيل حيث أن التقشير يؤدى إلى تعفنه بعد فترة، ومن الممكن الاحتفاظ به من خلال وضعه في أكيسا تخزين الطعام وتفريغ الهواء منه ووضعه داخل الثلاجة، كما من الممكن حفظة في كيس من الورق.
  2. في حالة أن أردت حفظ الزنجبيل لمدة عام أو أكثر من ذلك فلابد من غسله جيدا وعدم تقشيره ووضعه في أكياس التخزين وتفريغ الهواء، يتم وضع الكيس في الفريز وفي حالة الحاجة إلى كمية يتم قطعها وإرجاع الكمية على الفور إلى الفريز حتي لا يذوب الثلج عنه.

نهاية أوضحنا لكم اليوم من خلال المقال طرق تجفيف الزنجبيل في المنزل عملا على المحافظة على الزنجبيل والفوائد الخاص بهم لأطول فترة ممكنة، حيث يعد الزنجبيل واحد من بين النباتات التي لها فوائد كثيرة جدا وتخلص الجسم من الكثير من المشاكل، ومن السهل حفظة مجفف أو طازج في المنزل لفترة من الممكن أن تصل نحو عام أو أكثر.

الكاتب: نور أحمد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 4 =