بالون المعدة

هل سمعت من قبل عن عملية بالون المعدة للقضاء على الوزن الزائد؟ إن كانت إجابتك بلا فقد حالفك الحظ اليوم للتعرف عليها. فمشكلة السمنة وما يتبعها من مشكلات نفسية وجسدية كابوس مزعج يؤرق الكثيرين ممَن قاموا بتجربة العديد من الطُرق لفقد الوزن الزائد ومنها ما لا يُجدي نفعًا إلا على المدى البعيد كالأعشاب والأدوية، ومنها ذو التكلفة العالية التي لا يقدر عليها الغالبية العُظمى كالعمليات الجراحية. ما جعلنا نقدم لكم الجديد من أحدث التقنيات العلاجية العالمية في القضاء على الوزن الزائد. وعملية بالون المعدة هي أحد الوسائل الآمنة والأساليب الحديثة لعلاج السمنة المُفرطة، حيث يقوم المتخصص بتركيبها دون أي تدخل جراحي أو أي نوعٍ من أنواع التخدير.

فإذا كنت تُعاني من السمنة الزائدة وتنوي خوض تجربة القضاء عليها بأحدث التقنيات، فإليك هذه المعلومات وكيف تتم عملية بالون المعدة دون تدخل جراحي بالإضافة إلى تكلفتها، مميزاتها، عيوبها.

كبسولة بالون المعدة

بالون المعدة كبسولة بالون المعدة

يُمكن استخدام بالون المعدة بشكل مؤقت لمن لديه وزن زائد ولا يستطيع إجراء جراحة، ويتميز بفاعليته العالية في فقد وزنٍ كبير خلال مدة قصيرة، وتم اختراع البالون كحل مُناسب في حالة الخوف من مخاطر التعرض للمُخدر الكلي بخوض عمليات جراحية لمن يُعانون من السمنة الزائدة ومن يُعانون أمراضًا خطيرة أو من لم يملك الأموال الكافية لإجراء جراحة. وأيضًا هي مُناسبة للأشخاص اللذين لا يستجيبون للحمية الغذائية وممارسة الرياضة، وأيضًا تُستخدم كعامل مُساعد لتعديل السلوك لدى الشخص تجاه النظام الغذائي لكنها في بعض الحالات لا تُغني عن الجراحة، ومدة صلاحية بقاء البالون داخل المعدة 6 أشهر حسب تعليمات الشركات المُصنعة لها ثم يتم تغييرها بآخر إن لزم الأمر.

مميزات بالون المعدة

من مميزات كبسولة بالون المعدة: عدم تجهيز الحالة كما يحدث قبل العمليات الجراحية، فضلًا عن أنها غير مُكلفة كالعمليات الجراحية، وعدم الانتظار طويلًا لإجرائها حيث أنها لا تحتاج الكثير من الوقت، ولا تحتاج غرفة عمليات مُجهزة بل يُمكن للطبيب تركيبها داخل غرفة الفحص، فعالة جدًا في فقد وزن كبير في مدة قصيرة، وتعمل على خلق إرادة قوية لدى الشخص لاتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة حتى بعد إزالة بالون المعدة، وتغيير حالة الشخص النفسية بعد تجربة فقدان الوزن، تُساعد على تحسين الصحة العامة لمرضى السكر والقلب والعظام والمفاصل، عدم الخوف من الإصابة بأمراض السمنة الكثيرة ومنها ضغط الدم.

كيف تتم عملية تركيب كبسولة بالون المعدة ؟

على الشخص الصيام لثماني ساعات قبل إجراء التركيب، ثم يتم الفحص السريري الطبيعي فقط قبل إجراء تركيب بالون المعدة، دون الحاجة لإجراء تحاليل مخبرية إن كان لا يوجد أمراضًا تستدعي ذلك، وتتم عملية تركيب بالون المعدة من خلال إدخال المنظار الخاص بالمعدة من الفم إلى المعدة، وهو منظار رفيع جدًا يتصل به كاميرا لمتابعة تركيب البالون بالمعدة ولفحص المعدة إن كان هُناك ما يمنع تركيب البالون كوجود التهابات شديدة أو تقرحات أو أورام. ولا يلجئ الطبيب في تلك العملية إلى تدخلات جراحية أو استخدام مُخدر كلي، فقط من خلال تناول المريض نوعًا من أنواع المُنوم يحدده الطبيب أو تخدير خفيف أو إبرة مُهدئة، فالعملية لا تتطلب هذا لسهولتها وقصر مدة إجرائها والذي لا يتعدى الخمس دقائق، ويُمكن للحالة أن تُمارس حياتها الطبيعية بعد عودتها للمنزل عقب تركيب بالون المعدة مباشرةً.

ثم يقوم الطبيب المختص بإدخال كبسولة بالون المعدة المنكمشة والفارغة إلى المعدة من خلال الفم متصلًا بها أنبوبًا رفيعًا حيث يسمح بمرور السائل إلى الداخل دون السماح بخروجه مرة أخرى، ويتم متابعتها من خلال المنظار إلى أن تستقر في مكانها الصحيح ثم يتم ملئ البالون بـ 550 مل من محلول الملح الطبي مُضافًا إليه سائل أزرق آمن على الجسم من خلال هذا الأنبوب الرفيع، وهو ما يملأ مساحة ¾ المعدة وبالتالي يتم ترك مساحة ¼ المعدة فارغًا للسماح بتناول كمية أقل من الطعام، ثم يتم سحب الأنبوب بعد فصله إلى الأعلى للخارج وترك البالون داخل المعدة فيتم تلقائيًا غلق صمام البالون لعدم السماح بخروج السائل منها، ويُفضل أن يُصاحب الشخص مرافق حتى يصحبه أثناء عودته إلى المنزل للأمان بعد إجراء تركيب البالون؛ لأن مفعول المهدئ أو المنوم قد يدوم لعدة ساعات.

طريقة أخرى لعملية تركيب كبسولة بالون المعدة

وهي أن يتم تركيب كبسولة بالون المعدة بتناولها بجرعة ماء كما لو كان الشخص يتناول نوعًا من الأدوية، وتكون كبسولة بالون المعدة متصلة بأنبوب رفيع عليه علامات دلالية لمعرفة إلى أين وصل البالون ثم يقوم المختص بعمل أشعة -الأشعة السينية- تظهر مكان البالون بالمعدة، وبعد استقرار البالون بالمعدة في مكانه الصحيح يتم ملئها بمحلول الملح الطبي وسحب الأنبوب من الفم بكل سهولة، وفي هذه الطريقة من تركيب البالون لا يحتاج الطبيب لإدخال منظار المعدة من الفم ولا يحتاج أيضًا إلى مُنوم أو مخدر خفيف، وهُناك أنواعًا من بالون المعدة ينفجر تلقائيًا عقب انتهاء المدة ويفرغ السائل الذي بداخله ويطفوا ليخرج على هيئة قيئ بقوة دفع السائل له.

كيفية عمل بالون المعدة

بالون المعدة كيفية عمل بالون المعدة

تملأ بالون المعدة المساحة العلوية من المعدة وهو الجزء الحساس فيقوم بإرسال إشارات كاذبة إلى الدماغ بالشعور بالامتلاء والشبع بتناول كمية قليلة جدًا من الطعام، لكن حتى تنجح عملية تركيب بالون المعدة يُفضل التزام الشخص باتباع نظام غذائي صحي، والمداومة على الرياضة من الأسبوع الثاني من وقت تركيب البالون للحصول على أفضل النتائج، وهو أن يفقد الشخص في مدة الـ 6 أشهر من وزنه الزائد من 30 إلى 40 كم تقريبًا أو 30% من الوزن الزائد.

تكلفة بالون المعدة

تبدأ التكلفة بمصر عام 2017 من 1,000 دولارًا أمريكيًا والمتوسط يصل إلى 2,500 دولارًا أمريكيًا، وفي إنجلترا يبدأ من 5,000 دولارًا أمريكيًا، ومتوسط ​​التكلفة في الولايات المتحدة 8,150 دولارًا أمريكيًا، وفي بولندا تبدأ من 1,900 إلى 2,500 دولارًا أمريكيًا، وفي سويسرا وألمانيا تصل التكلفة إلى ما يزيد عن 8,000 دولارًا أمريكيًا، أما عن سعرها بالدول العربية فمتوسط سعرها 7,000 دولارًا أمريكيًا كدولة الكويت وقطر، ومتوسط سعرها بالسعودية 4,000 دولارًا أمريكيًا.

أنواع بالون المعدة

يوجد عدة أنواع من بالون المعدة تتداول بالأسواق تم تصنيعها في عدة دول مختلفة، لكن ما أقرت به إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة ثلاثة أنواع فقط وهي:

  • أوربيرا ORBERA: وهو أكثر الأنواع تداولًا ويتم تركيبه بالمعدة بإدخاله عبر الفم ومتابعته من خلال منظار المعدة، ثم يتم ملئه بالمحلول الملحي المزود بالصبغة الزرقاء من خلال أنبوبًا رفيع كما ذكرنا من قبل، وهو صالح لمدة 6 أشهر بالمعدة ثم يتم إزالته.
  • ريشيب RESHAPE: يختلف هذا النوع عما قبله فقط في أنه يتم تركيب اثنين من البالون داخل المعدة ويمتاز بقوة تحمله وأنه أكثر أمانًا من غيره.
  • أوبالون OBALON: ويتم تركيب حوالي ثلاثة بالونات ويتم تناول هذا النوع منكمشًا بجرعة ماء كقرص الدواء ثم يتم ملئه بمادة غاز النيتروجين أثناء مراقبته من خلال (الأشعة السينية).

بعض الأسئلة الشائعة حول عملية بالون المعدة

ما هو النظام الغذائي المُتبع خلال مدة تواجد البالون بالمعدة؟

كثير من أطباء السمنة أكدوا أن الشخص الذي لديه بالون المعدة عليه أن يكون لديه الإرادة القوية لتغيير عادته الغذائية، علمًا بأن هُناك أنواعًا من الأطعمة عليه أن يمتنع عن تناولها بعد عملية بالون المعدة مباشرةً ويبدأ بتناولها تدريجيًا كاللحم المطاطي، والحلوى، ولا يقوم الطبيب بتحديد أنواعًا من الفيتامينات للشخص حيث أنه لا يمتنع عن تناول جميع أنواع الأطعمة كليًا ولكن يتناولها بكميات قليلة وهي ربع الكمية المعتادة، مع وضع جدول غذائي للشخص ويكون بتناول السوائل فقط في اليوم الأول بعد تركيب البالون، ثم يبدأ الشخص بتناول بعض الأطعمة سهلة الهضم أو السائلة من اليوم الثاني ولمدة أسبوعين من تركيب البالون كالزبادي واللبن والفاكهة، وبعدها يتم إدخال بعض أنواع الأطعمة الأخرى تدريجيًا وبكميات محسوبة والتركيز على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.

هل يُفضل ممارسة أنواعًا مُعينة من الرياضة مع وجود البالون بالمعدة؟

التمارين الرياضية هامة جدًا لمساعدة الشخص على الاستمرار على نظام صحيح لفقدان الوزن، فممارسة الرياضة لا تقل أهميةً عن الالتزام بالنظام الغذائي ويظهر ذلك على المدى الطويل، وتكون بمعدل 150 دقيقة أسبوعيًا مُقسمة على أيام الأسبوع، وهُناك بعض الدراسات التي أُجريت على أشخاص قد قاموا بتركيب بالون المعدة ووجدوا أن من قام منهم بممارسة الرياضة 150 دقيقة أسبوعيًا أدى إلى فقدان الوزن الزائد بنسبة أكبر من الآخر الذي لم ينتظم على ممارسة الرياضة، أما عن أنواع التمارين الرياضية التي يمكنك اتباعها هي: ممارسة رياضة المشي والسباحة واليوجا وركوب الدراجة.

هل هناك تأثير على بالون المعدة من الضغط الجوي أثناء ركوب طائرة أو أثناء النوم؟

لا يوجد أي تأثيرات سلبية على بالون المعدة من الضغط الجوي أثناء ركوب طائرة أو أثناء النوم؛ لأنها تم صنعها من مادة السيليكون الطبي الأملس القابل لامتصاص الصدمات مع الحركة أو أثناء النوم أو الغوص تحت الماء.

هل من الممكن تركيب كبسولة بالون المعدة أثناء الحمل؟

بالون المعدة هل من الممكن تركيب كبسولة بالون المعدة أثناء الحمل؟

يُنصح ببالون المعدة لمن تُعاني السمنة المُفرطة أثناء التخطيط للحمل؛ لتفادي مشكلة تأخر الحمل؛ لأن السمنة من أهم أسباب تأخير الحمل، وأكد بعض الأطباء أن كبسولة بالون المعدة قد تؤثر على صحة الحامل أو جنينها لو قامت بتركيبها أثناء الحمل، بل يُنصح بها بعض أطباء النساء والتوليد في حالات السمنة المُفرطة والتي قد تؤثر على حدوث الحمل بسبب تكيسات المبايض وغيرها من أمراض السمنة، فيقوم الطبيب المختص بتركيب بالون المعدة قبل الحمل ويتم إزالته بمجرد حدوث الحمل؛ لأن الجنين يحتاج للغذاء الكافي في مرحل نموه.

هل تؤثر بالون المعدة على تناول الشخص للماء؟

لا تؤثر بالون المعدة على تناول الكمية المعتادة من الماء يوميًا، بل يقوم الطبيب المتابع للحالة بنصحه بالإكثار من تناول الماء حتى تمتلئ المعدة فتطفوا البالون للأعلى فينتج عن ذلك الشعور بالامتلاء وعدم رغبة بتناول الطعام.

هل يتم استخراج بالون المعدة مرة أخرى بعد تركيبه؟

مدة بقاء كبسولة بالون المعدة داخل المعدة 6 أشهر؛ لأن الخامة المصنوع منها هذه الكبسولة صالحة لمدة ستة أشهر فقط وتتحدد مدة بقائها بالمعدة حسب حالة كل شخص وما يحتاج أن يفقد من وزن زائد، فهُناك من يريد أن يفقد من وزنه 10 كم فقط، في تلك الحالة يتم استخراج البالون بعد شهر من تركيبها، وهُناك من يريد أن يفقد 40 كم يقوم الطبيب المختص باستخراج بالون المعدة بعد تركيبها بستة أشهر.

وعندما يحدد الطبيب موعد لاستخراج البالون على الشخص أن يقوم بتناول الكثير من السوائل حتى يُساعد على إفراغ معدته من بقايا الطعام، ثم يقوم بالصيام قبل 8 ساعات في اليوم السابق لاستخراج البالون. ويتم استخراجها بنفس طريقة التركيب وهو باستخدام المنظار المثبت به إبرة لثقب البالون من خلال الفم، ثم يتم شفط المحلول الملحي منها وسحبها للخارج باستخدام ملقط صغير الحجم، كما يُمكن للحالات التي تحتاج أن تفقد ما يزيد عن 40 كم إذا رغب في تكرار التجربة مرة أخرى في حالة ما زال هُناك زيادة غير مرغوبة في الوزن، أن يقوم بتركيب بالون المعدة مرة أخرى بعد استخراج الأولى وبنفس الطريقة وفي نفس اليوم.

وبعد إزالة بالون المعدة سوف يقوم الطبيب بمناقشتك فيما يخص استمرارك على النظام الغذائي الذي بالفعل قد تكون اعتدت عليه في خلال مدة تواجد البالون بمعدتك، والاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية، اليومية، وإذا ما كنت في حاجة استبدال بالون المعدة بآخر جديد أو أنك بحاجة إلى عملية جراحية لفقدان الوزن.

أضرار بالون المعدة

لا توجد أضرار لعملية تركيب بالون المعدة سوى الشعور بالامتلاء أو القيء والغثيان أو تقلصات في الجزء الأعلى من المعدة في أول ثلاثة أيامٍ فقط بعد إجراء عملية تركيب بالون المعدة، ويختفي هذا الشعور على الفور بتناول العلاج المُناسب الذي يحدده الطبيب المُتابع للحالة.

حالات نادرة الحدوث

هُناك حالات نادرة الحدوث جرت حولها الأبحاث لوجود حلول لها إن وجدت ولوضعها بالحسبان حتى نتفادى ضررها، ولم يرد ظهور أحد الحالات حتى الآن بعد إجراء تركيب بالون المعدة، وهي:

  • ثقب بالون المعدة داخل المعدة: ويُعرف هذا إذا تحول لون بول الشخص إلى اللون الأزرق لمدة يومين متتاليين، وفي تلك الحالة يقوم الطبيب المختص باستخراج كبسولة بالون المعدة المثقوب وتركيب بالون بديل في نفس الوقت دون أي مشاكل.
  • مرور البالون للأمعاء: وفي هذه الحالة إذا لاحظت تغيّر في لون البول للأزرق فعليك زيارة طبيبك المتابع لحالتك على الفور حتى يقوم باستخراج بالون المعدة، ويراعى عدم تناول أيٍ من أنواع الأطعمة قبل زيارة الطبيب.
  • عدم تكيف الجسم مع كبسولة بالون المعدة: ويكون باستمرار القيئ لمدة يومين دون انقطاع، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بنزع كبسولة بالون المعدة.
  • عدم رؤية الجسم لكبسولة بالون المعدة: وهذا من خلال دفع الطعام بها إلى داخل المعدة ولا يبالي لوجودها، في تلك الحالة يقوم الطبيب باستخراجها لعدم حصول الفائدة المرجوة منها.
  • انحشار البالون داخل الأمعاء الدقيقة: مما يتسبب بانسداد الأمعاء وفي هذه الحالة لا بد من إجراء عملية جراحية لإخراجها، وقد يصل الضرر في بعض الأحيان لاستئصال جزءًا من الأمعاء.
  • تلامس الأدوات الطبية للمعدة قد يصيب بطانة القناة الهضمية الداخلية بالتهابات أو خدوش، وقد يصل الضرر إلى الإصابة بقرحة بالمعدة أو حدوث نزيف.
  • الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد: والتهاب البنكرياس يحدث بسبب ضغط البالون على الأعضاء الداخلية، وأعراضه تظهر في أول ثلاث أيام أيضًا بعد تركيب البالون وهو شعور بألم شديد في البطن والظهر وانتفاخ، وإذا اشتدت المُضاعفات على الطبيب يقوم بإزالة البالون.

تحذير هام

المريض الذي قام بإجراء بعض الجراحات بالمعدة هو غير مؤهل للقيام بتجربة تركيب كبسولة بالون المعدة ويُمتنع تركيب بالون المعدة على من يُعاني من أحد أمراض المعدة الشديدة الخطورة كالأورام والتقرحات.

وختامًا عزيزي القارئ؛ فقد عرضنا لك كل المعلومات اللازمة حول عملية كبسولة بالون المعدة ولم يبقى سوى اختيارك أن تكون مستعدًا لتلك الصدمات السعيدة بعد تجربة بالون المعدة التي ستراها في أعين كل من حولك، كالتغيير في المعاملة للأفضل ونظرات الإعجاب وعدم إدمانك لجميع أنواع الأطعمة والثقة بالنفس التي تكتسبها بعد فقدان الوزن، لكن عليك قبل أخذ القرار استشارة طبيب مختص لإرشادك لما يُناسبك ويُناسب حالتك الصحية وإمكانياتك.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة − 5 =