بابا غنوج

تعتبر سلطة بابا غنوج واحدة من السلطات المشهورة التي عُرفت أولًا في المطبخ الشامي ثم انتشرت في العالم العربي بشكل كبير فهي من المقبلات اللذيذة التي تساعد على فتح الشهية، وتُفضل كثيرًا من السيدات إعدادها بجانب الوجبات الرئيسية المختلفة كنوع من أنواع الأكلات الصحية.

يمكن أيضا للأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية تناول سلطة بابا غنوج دون الخوف من زيادة الوزن لأن الباذنجان الموجود بها يعتمد على الشواء بدلًا من القلي لذا فإن نسبة السعرات الحرارية بها ضئيلة فيعتبر من الأطباق المميزة للتخسيس.

بابا غنوج اللبناني

بابا غنوج بابا غنوج اللبناني

لتحضير سلطة بابا غنوج الشهية لحوالي 4 أفراد سنحتاج إلى حوالي 30 دقيقة لإعدادها، ولكن يجب أن تكون لدينا بعض المقادير وهي 2 ثمرة باذنجان متوسطة الحجم، و4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الحامض، و2 ملعقة كبيرة من الطحينة، و 2 فص ثوم مهروس، و2 ملعقة كبيرة من الرومان، و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وربع حزمة من البقدونس، وملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

طريقة تحضير سلطة بابا غنوج اللبناني

اغسلي الباذنجان جيدًا ثم اشوي الباذنجان في الفرن لمدة حوالي 30 دقيقة أو اتركيه حتى تمام النضج، ثم أخرجيه من الفرن واتركيه حتى يبرد، ثم أبدأي بتقشير الباذنجان وضعيه في وعاء واهرسيه جديًا حتى يصبح ناعم، ثم ضعي عليه الثوم المهروس وعصير الليمون والطحينة والبقدونس، ثم قلبي جميع المكونات جيدًا، ثم ضعي الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة، وبعدها ضعي زيت الزيتون على الخليط وقلبيه جيدًا حتى يصبح متجانس، ثم ضعي سلطة بابا غنوج في أطباق التقديم ورشي عليها حبات الرمان وقدميها لأسرتك. وبالهناء والشفاء.

البابا غنوج بدبس الرمان

لتحضير بابا غنوج بدبس الرمان سنحتاج إلى إحضار بعض المقادير وهي 2 حبة من الباذنجان كبيرة الحجم، و3 فصوص من الثوم المهروس جيدًا، و2 ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم، وملعقة كبيرة من النعناع المفروم، و3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، و2 ملعقة كبيرة من دبس الرمان، و2 ملعقة كبيرة من الطحينة، و2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة الحجم من الكمون المطحون، وملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وربع ملعقة صغيرة أيضا من الكمون، وصنوبر محمص، وأوراق بقدونس للتزيين، وحبات من الرمان للتزيين أيضا.

طريقة تحضير البابا غنوج بدبس الرمان

اغسلي حبات الباذنجان جيدًا وجففيها بورق المطبخ، ثم اغرسي شوكة في أماكن متفرقة من جسم الباذنجان، ثم ضعي الباذنجان في صينية وادخليها إلى الفرن لكي يتم شوائها وتحترق قشرتها، ثم أخرجي حبات الباذنجان من الفرن واتركيها حتى تبرد، ثم قشريها بالكامل وضعيها في مصفاة حتى يتم تصفية أي مياه بداخلها، وضعيها في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعة، ثم ضعي الباذنجان في صحن كبير وقطعيها واهرسيها بالشوكة جيدًا ثم ضعيها في وعاء، وبعدها أضيفي الطحينة والبقدونس والثوم ودبس الرمان وعصير الليمون والكمون والملح والفلفل الأسود ثم قلبي جميع المكونات مع بعضها البعض حتى تمتزج جيدًا.

اسكبي الخليط في صحن تقديم وضعي عليه القليل من زيت الزيتون وبضع من حبات الرمان والصنوبر والبقدونس وقدميه.

بابا غنوج بالزبادي

بابا غنوج بابا غنوج بالزبادي

يمكن إضافة الزبادي لسلطة بابا غنوج لتصبح لذيذة وشهية أكثر ولإعداد هذه الوصفة لأربعة أشخاص ستحتاجين إلى إحضار 2 حبة من الباذنجان متوسط الحجم، وكوب من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من الثوم المهروس جيدًا، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، و2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ووعاء للتحضير، وصحن للتقديم.

طريقة تحضير سلطة بابا غنوج بالزبادي

اغسلي الباذنجان جيدًا ثم ضعيه في مقلاة واسعة على نار هادئة واتركيه حوالي 15 دقيقة حتي يتم شويه جيدًا، ثم اخرجي الباذنجان من المقلاة وقشريه واستخرجي لبه ثم ضعيه في وعاء عميق واهرسيه حتى يصبح ناعم جدًا، ثم أضيفي كوب اللبن الزبادي إلى الباذنجان وزيت الزيتون، وعصير الليمون والثوم والملح والفلفل الأسود حسب المقادير أو حسب رغبتك، ثم قلبي جميع المكونات مع بعضها البعض واهرسيها بشوكة حتى تمتزج المكونات ببعضها البعض، ثم ضعي سلطة بابا غنوج في صحن التقديم وقدميه وبالهناء والشفاء.

بابا غنوج بالفرن

يفضل الكثيرون تناول الأطعمة مشوية بدلًا من قليها حتى لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والتصاق الزيوت بها، لذا سنوضح لكم طريقة سهلة وبسطية لإعداد سلطة بابا غنوج بالفرن ولكن يجب أولًا إحضار 2 حبة كبيرة من الباذنجان، و 4 ملاعق صغيرة من الطحينة، و3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، وربع ملعقة كبيرة من الملح، ورشة من الفلفل الأسود المطحون.

طريقة إعداد بابا غنوج بالفرن

امسحي الباذنجان جيدًا ثم ضعيه في صينية فرن وأدخليها إلى الفرن واتركيها حوالي 15 دقيقة أو حتى تمام النضج، ثم أخرجي الباذنجان من الفرن واتركيها حتى تبرد تمامًا، وبعدها قومي بتقشير حبات الباذنجان وضعيها في إناء عميق، واهرسيها بالشوكة جيدًا، وضيفي إليها الملح والفلفل الأسود والطحينة وعصير الليمون وقلبي جميع المكونات بملعقة خشبية حتى تتماسك بشكل تام.

ضعي سلطة بابا غنوج في صحن التقديم وقدميه وبجانبه القليل من زيت الزيتون والكمون.

بابا غنوج الشامي

عُرفت سلطة البابا غنوج في البداية في بلاد الشام وأطلق عليها اسم متبل الباذنجان في بعض البلاد الأخرى، وهنا سنوضح لكم مقادير سلطة البابا غنوج على الطريقة الشامية اللذيذة، سنحتاج إلى إحضار 2 حبة من الباذنجان كبير الحجم والطازج، وبصلة كبيرة مفرومة، و2 ملعقة كبيرة من الطحينة، ونصف كوب من البقدونس المفروم، و2 ملعقة كبيرة من دبس الرومان، و3 فصوص مهروسة من الثوم، و2 ملعقة من عصير الليمون، و2 ملعقة كبيرة من الجوز المفروم، وربع كوب زيت الزيتون، وحبة بصل صغيرة الحجم، وحبة طماطم مفرومة، و2 ملعقة من حب الرمان، وثمرة فلفل أخضر مقطعة إلى شرائح رفيعة الحجم.

كيفية تحضير سلطة بابا غنوج على الطريقة الشامية؟

تعتبر طريقة تحضير سلطة البابا غنوج على الطريقة الشامية من أسهل الطرق وأقدمها فالأمر يحتاج إلى غسل الباذنجان جيدًا ثم عمل شق صغير في جوانب متفرقة من كل حبة باذنجان لكي يتمكن من النضج بسهولة أثناء شوائه، ثم وضع الباذنجان في صينية فرن وإدخاله إلى الفرن لمدة حوالي 20 دقيقة حتي يتم شوائه، ثم إخراجه عند تمام النضج وتركه جانبًا حتى يبرد، ثم تقشير الباذنجان ووضعه في صحن عميق ثم هرسه باستخدام شوكة، وبعدها إضافة الثوم المهروس وعصير الليمون والبقدونس والطحينة والبصلة المقطعة شرائح صغيرة والفلفل الأخضر ودبس الرمان وتقليب جميع المكونات جيدًا.

ثم توضع سلطة البابا غنوج في إناء للتقديم وتُزين بالزيت الزيتون والرمان والطماطم والبقدونس والجوز.

بابا غنوج العراقي

لتحضير سلطة بابا غنوج على الطريقة العراقية سنحتاج إلى 2 حبة من الباذنجان كبيرة الحجم، و3 فصوص من الثوم المهروس والناعم، وربع كوب من الطحينة، و2 كوب من المياه، و5 ملاعق من عصير الليمون، وملح وفلفل أسود وكمون حسب الرغبة، وحبات من الرمان للتزين ووعاء عميق لإعداد السلطة، وصحن للتقديم، ومصفاة.

طريقة تحضير بابا غنوج العراقي

اغسلي الباذنجان جيدًا ثم ضعيه على نار هادئة واشويه على كل جانب حتى ينضج تماما، ثم ضعيه في إناء وغطيه بالمياه، ثم اخرجي الباذنجان من الوعاء الممتلئ بالمياه وضعيه في مصفاة حتى تتخلصي من كل السوائل العالقة به، وبعدها قومي بوضع الباذنجان في خلاط كهربائي واضربيه جيدًا حتى يصبح الخليط ناعم، ثم ضعي الباذنجان في وعاء ذو حجم متوسط وضعي عليه الثوم المهروس وعصير الليمون والطحينة.

تبلي الخليط بالملح والفلفل الأسود والكمون حسب الرغبة وقلبي جميع المكونات حتى تمتزج ببعضها وتصبح متجانسة، ثم ضعي سلطة بابا غنوج في صحن للتقديم وضعي حبات الرمان على وجه السلطة للتزين وقدميه وبالهناء والشفاء.

بابا غنوج بالزبادي والطحينة

لتحضير سلطة بابا غنوج الشهية بالزبادي والطحينة في المنزل بسهولة لعدد 2 من الأشخاص سنحتاج إلى 25 دقيقة فقط لإعدادها وبعض المقادير وهي باذنجانة كبيرة الحجم، و2 فص من الثوم المهروس جيدًا، و2 ملعقة من زيت الزيتون للتزيين، وربع ملعقة صغيرة من الملح، ورشة من الفلفل الأسود ومثلها من الكمون المطحون، وربع كوب من الطحينة وكوب من اللبن الزبادي.

طريقة تحضير بابا غنوج بالزبادي والطحينة

اغسلي الباذنجان جيدًا للتخلص من أي أتربة أو طين عالقة بها ثم جففيها باستخدام مناديل المطبخ، ثم ضعيها على النار حتى يتم شوائها، ويمكنك شوائها عن طريق إدخالها في الفرن وتركها حتى تنضج فكلا الطريقيتين صحيحتين، ثم ضعي الباذنجان في وعاء حتى تبرد، وبعدها قشريها جيدًا وضعيها في وعاء عميق واهرسيها بالشوكة حتى تصبح ناعمة تمامًا، ثم أضيفي عليها الطحينة والزبادي والثوم المهروس والملح والفلفل والكمون وقلبي جميع المكونات سويًا، ثم ضعي سلطة بابا غنوج في صحن وزينها بزيت الزيتون ثم قدميها للأكل.

سلطة البابا غنوج بكرات اللحم

بابا غنوج سلطة بابا غنوج بكرات اللحم

على الرغم من أن البعض يعتقد أن سلطة بابا غنوج من المقبلات والأكلات الجانبية ألا أنه يمكننا إضافة اللحم إليها واعتبرها وجبة رئيسية وغنية بالكثير من الفوائد فالحم يحتوي على بروتين والباذنجان يحتوي على نسبة كيرة من الحديد، ولتحضير سلطة بابا غنوج باللحم سنحتاج إلى 3 حبات من الباذنجان الأسود كبير الحجم، و2 فص من الثوم المدقوق، و3 ملاعق من عصير الليمون، وكوب زيت زيتون، وربع ملعقة صغيرة من الملح.

ولتحضير كرات اللحم سنحتاج إلى نصف كيلوجرام من اللحم الأحمر المفروم، ورشة ملح ومثلها من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة من البهارات المشكلة، وزيت للقلي.

طريقة تحضير سلطة البابا غنوج بكرات اللحم

اغسلي الباذنجان جيدًا ثم جففيه وضعيه في صينية بالفرن واتركيها مدة لا تقل عن 20 دقيقة حتى تنضج، ثم اخرجي الباذنجان من الفرن واتركيه يبرد جانبًا، ثم أبدأي في تقشير حبات الباذنجان، ثم ضعيه في وعاء عميق واهرسيه بالشوكة جيدًا، ثم ضعي الملح والفلفل الأسود ثم الثوم المهروس وعصير الليمون وقلبي المكونات جيدًا.

وفي وعاء آخر تبلي اللحم المفروم بالملح والفلفل والبهارات وقلبيهم جيدًا وشكلي اللحم على هيئة كرات متوسطة الحجم، ثم سخني الزيت واقلي كرات اللحم فيه حتى تتحمر، ثم ضعي خليط الباذنجان في طبق للتقديم وتوضع كرات اللحم فوقه وهكذا يُصبح جاهزًا للأكل.

بعد أن قدمنا لكِ وصفات متنوعة لإعداد سلطة بابا غنوج الشهيرة لا تتردي في دمجها وسط أكلاتك وتأكدي أن أطفالك سيُفضلونها بشكل كبير عندما تقومي بتنويع طرق تقديمها لهم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + سبعة =