تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تحاول النجاة من الحريق في حالة حدوثه ؟

كيف تحاول النجاة من الحريق في حالة حدوثه ؟

دليلك للنجاة من أي حريق : تعرف على أساليب النجاة من الحريق والخروج سالمًا ، أو بأقل قدر ممكن من الأضرار ،تعلم هذه الأساليب لتحصل على فرصة للنجاة من أي حريق

النجاة من الحريق

حدوث حريق في المنزل ، أو مكان العمل ، أو غيرها من الأماكن ، هو أمر غير مستبعد على الإطلاق ، فمن الممكن حدوث الحريق للعديد من الأسباب المختلفة مهما كانت درجة الحرص التي تتبعها ، لذلك يجب أن تكون مدربًا على أساليب النجاة من الحريق ، وهي أساليب وضعها العديد من الخبراء للأشخاص الذين قد يتعرضون في يوم من الأيام لخطر الحريق ، في هذا المقال نعرفك على أساليب النجاة من الحريق والخروج منه سالمًا ، أو بأقل قدر ممكن من الأضرار .

الأساليب الصحيحة من أجل النجاة من الحريق

احتياطات ما قبل الحريق

قبل حدوث الحريق عليك أن تقوم بعدد من الاحتياطات من أجل مساعدتك في التغلب وأيضًا النجاة من الحريق في حالة حدوثه ، ستحتاج إلى التأكد من البنود التالية في مكان عملك ، ومكان إقامتك ، وفي أي مكان آخر أنت مسئول عنه وعن من فيه:

  • تأكد من احتواء منزلك على طفاية حريق واحدة على الأقل موجودة في مكان يمكنك الوصول إليه بسهولة ، مع أن وجود طفايات الحريق في المنازل أمر غير شائع ، إلا أنها ستكون ذات فائدة عظيمة إذا ما حدث حريق بمنزلك ، إذا كنت في مكان العمل ، أو في مكان يرتاده عدد كبير من الناس ، فربما يكون وجود الطفايات أمر إجباري قانونيًا ، حيث تنص إجراءات السلامة على التأكد من وجود عدد من طفايات الحريق بأي منشأة يرتادها عدد كبير من الناس .
  • تأكد من سلامة الوصلات الكهربائية في المكان الذي تتواجد فيه ، تأكد من سلامة مقابس الكهرباء وعدم تآكلها ،
  • تأكد أيضًا من عدم تحميل مقبس الكهرباء الواحد حملاً زائدًا عن طاقته من أجل منعه من الاحتراق أو التسبب بحدوث حريق ، تذكر أن السبب الأساسي لكثير من حوادث الحرائق هو الماس الكهربائي .
  • لا تقم بتمديد الوصلات الكهربائية تحت السجاد أو الموكيت ، وذلك لضمان عدم اشتعالها .
  • لا تقم بترك الأجهزة الكهربائية غير الضرورية تعمل أثناء غيابك ، على سبيل المثال ، المراوح والمكيفات يجب إطفائها قبل الذهاب بعيدًا .
  • تأكد من سلامة توصيلات الموقد العامل بالغاز ، سواءً كان مصدر الغاز هو أنبوبة ، أو توصيلات عمومية ، تحقق من الخراطيم المطاطية الموصولة إلى الموقد ، تآكل هذه الخراطيم أو تشققها ينبئ بكارثة كبيرة إذا ما تسرب الغاز منها .
  • احذر عند تعاملك مع موقد الغاز لأقصى حد ، لا تدع الموقد عاملاً وتذهب بعيدًا لأي سبب ، بعض المواقد لا تتمتع بالحماية الذاتية وتقوم بفصل الغاز عند انطفاء الشعلة ، وهو ما قد يسبب خطر الحريق إذا ما انطفأت الشعلة وتسرب الغاز بكميات كبيرة ، تذكر أن الغاز مع الهواء يشكل مخلوطًا قابلاً للانفجار ، وليس الاشتعال فقط .
  • إذا ما أحسست برائحة الغاز في المنزل أو مكان العمل ، قم بالآتي:
    • اذهب إلى مفتاح الغاز الرئيسي ، وقم بإغلاقه على الفور .
    • قم بفتح النوافذ وفتحات التهوية بالكامل .
    • لا تقم بإشعال أي مواد ، ولا تقم حتى بلمس مفاتيح الكهرباء سواءً لإشعالها أو إغلاقها ، أيضًا لا تقم بالتحدث في الهاتف المحمول ، من الممكن أن يتسبب الشرز الحاصل انفجارًا لحظيًا للمكان .
    • افتح أبواب المكان واستعد للمغادرة على الفور إذا ما حصل انفجار أو حريق .
  • تأكد من توافر كاشف دخان ، موجود في المكان الذي تتواجد فيه ، تساهم هذه الكواشف بشكل فعال جدًا في حمايتك من الحريق .
  • حاول أن تقوم بتركيب أجهزة رش الماء في حالة حدوث حريق ، فهي فعالة جدًا في مكافحة الحرائق في بداياتها ، وهي أجهزة غير مكلفة ومن الممكن أن تحمي الكثير من الأرواح .
  • تأكد من تحضيرك لخطة النجاة في حالة حدوث حريق ، وتدريب نفسك والموجودين معك عليها ، هذه الخطة يجب أن تتضمن مكان المخرج ، والمخرج الاحتياطي ، وأسلوب الهرب من أجل النجاة من الحريق .

ما يجب عليك فعله في حالة حدوث الحريق

إذا ما حدث الحريق بالفعل ، عليك التأكد من القيام بالأمور التي سوف نقوم بذكرها في السطور التالية من أجل النجاة من الحريق:

الاتصال بالمطافئ

أول ما يجب عليك فعله فور حدوث الحريق ، حتى لو كان حريقًا بسيطًا هو الاتصال بخدمة المطافئ ، يجب عليك استغلال كل ثانية من أجل منحهم فرصة للوصول باكرًا قبل انتشار الحريق واستفحاله ، تحتاج سيارات المطافئ إلى بعض الوقت من أجل الوصول ، فهم لن يصلوا إليك لحظيًا .

محاولة إطفاء الحريق بنفسك

إذا كان الحريق في مراحله الأولية ، ربما عليك أن تحاول إطفاءه بنفسك ، وجه الطفاية إلى قاعدة اللهب ، مع التأكد من وجودك في الاتجاه الذي تهب منه الريح ، وقم بتوجيه الطفاية إلى الحريق حتى يخمد تمامًا ، لديك فرصة جيدة لإطفاء الحرائق البسيطة والمتوسطة باستخدام طفاية حريق واحدة فقط ، أما في حالة كون الحريق كبيرًا وانتشر ، فمن الأفضل أن تفكر في سلامتك وسلامة من في المكان أولاً ، وتقوم بالخروج وإخراج كل من هم موجودين بالمكان خارجًا .

لا تقم بزيادة الحريق عن طريق استخدام وسائل خاطئة في عملية الإطفاء

لكل نوع من الحرائق طفاية حريق ملائمة ، على سبيل المثال ، طفايات الرغوة ، مخصصة للحرائق الناتجة عن مواد بترولية ، ولا يمكن استخدامها مع حرائق التيار الكهربائي ، أو بالقرب من مصادر الكهرباء ، وطفايات البودرة الجافة مخصصة لحرائق المواد البترولية والمعادن ، وطفايات ثاني أكسيد الكربون هي الطفايات الملائمة لإطفاء الحرائق الناتجة عن اشتعال مواد سائلة ، أو حرائق الكهرباء .

احذر من الدخان

في الحقيقة ، الوفيات بسبب دخان الحرائق ، أكثر من الوفيات التي تحدث بسبب النار نفسها ، من ناحية أخرى الدخان قد يمنعك من الهروب والنجاة من الحريق ، فتقع فريسة للنار ، عندما يحترق الأثاث والأبنية ، تخرج عوادم مختلفة ، بعضها شديد السمية ويسبب أضرارًا كبيرة في الجهاز التنفسي ، ومن الممكن أن تصاب بالإغماء على الفور وتفقد أي فرصة من أجل النجاة من الحريق ، لذلك عليك أن تحترس من الدخان بقدر احتراسك من النار ، الدخان يتصاعد إلى الأعلى ، لذلك ستكون فرصتك في تجنبه أفضل إذا ما قمت بالانحناء أو حتى الجثو على ركبتيك ، حاول الوصول إلى أقرب مخرج يتوافر فيه هواء نظيف ، يمكنك أن تقوم بوضع منشفة على أنفك حتى تمنع الدخان من الدخول إلى رئتيك ، ومن الممكن أن تقوم بتبليلها ببعض الماء من أجل الحماية أيضًا .

قم بالإسعافات الطبية البسيطة للأشخاص المصابين في الحريق

تأكد من قيامك بإسعاف الأشخاص الذين أصيبوا بالحروق بحسب درجة إصابتهم ، لا تنتظر حتى وصول الإسعاف ، بالنسبة للحروق العميقة جدًا ، لا تحاول وضع الماء عليها ، بل قم بتغطية المصاب وتدفئته فقط حتى وصول الرعاية الطبية .

تجنب ركوب المصاعد

في حالة حدوث الحريق ، أو غيره من الكوارث بوجه عام ، لا ينصح بركوب المصاعد من أجل مغادرة البنايات ، خصوصًا البنايات الكبيرة ، فرصة تعطل المصعد كبيرة جدًا في هذه الحالات ، إما بسب انقطاع التيار الكهربائي ، أو لأسباب أخرى ، وأنت بالتأكيد لا تريد أن تكون عالقًا في مصعد في بناية تحترق ، استخدم السلالم للنزول والخروج من البناية ، تذكر أن النزول من على السلالم لا يحتاج إلى نفس القدر من الجهد الذي تستخدمه للصعود .

اهتم بالأرواح فقط

لا تهتم بإنقاذ أي ممتلكات في حالة حدوث الحريق ، يجب أن يكون اهتمامك منصبًا على إنقاذ نفسك ، والآخرين ، كل ما عدا ذلك يمكن تعويضه لاحقًا ، الشيء الوحيد الذي لا يمكن أن يعوض هو فقدان أحد الأرواح في الحريق ، لذلك لا تحاول أبدًا أن تشغل نفسك بأخذ أي أغراض معك حتى لو كانت أغراضًا ثمينة .

كما رأينا ، من أجل النجاة من الحريق ، عليك أولاً أن تلتزم ببعض الاحتياطات التي ذكرناها والتي تقلل بشكل كبير من احتمالية حدوث الحريق ، بعد ذلك أوضحنا أنه يجب الاتصال بالمطافئ فور حدوث الحريق ، ثم محاولة إطفاء الحريق بنفسك ، مع تجنب الوسائل الخاطئة في عملية الإطفاء ، وأيضًا يجب الحذر من الدخان ، والقيام بالإسعافات الطبية البسيطة للمصابين ، ويجب تجنب استخدام المصاعد في حالة حدوث الحريق ، وأخيرًا ، يجب الاهتمام بإنقاذ الأرواح وليس الممتلكات في حالة حدوث الحرائق .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

اثنا عشر − 11 =