الموسيقى أثناء الحمل

نسمع كثيرا المقولة التي تقول أن الموسيقى غذاء الروح، فعندما نشعر بضيق يمكننا اللجوء إلى سماع بعض الألحان المحببة لدينا وسوف نشعر بالتحسن، تلك حقيقة فعلية، ولقد تجاوز تأثير الموسيقى الأشخاص في أرض الواقع ليبدأ منذ مرحله التكوين في رحم الأم، فنجد هناك العديد من التساؤلات حول تأثير سماع الموسيقى أثناء الحمل على الجنين، هل ذلك الأمر حقيقة أم مجرد خرافه لذا دعونا نكتشف معا حقيقة الأمر.

سماع الموسيقى أثناء الحمل

الموسيقى أثناء الحمل سماع الموسيقى أثناء الحمل

تعتبر الموسيقى خلال فتره الحمل وسيلة تواصل ممتازة بين الأم والجنين، فهي تساعد على تحفيز الجنين، وتمده بالثقة ونوع من الاسترخاء وذلك من خلال الاستماع لنوع معين من الموسيقى تحبه الأم خلال فترة الحمل، فيعتاد الجنين عليه ليكون وسيلته للتواصل معها بعد الولادة، فعلى سبيل المثال إذا كان الرضيع يبكى ضعي له بعض الموسيقى التي اعتاد سماعها، وهو في مرحلة التكوين سوف تلاحظين أنه يهدئ.

الموسيقى أثناء الحمل سوف تساعد الجنين على الاستجابة للعديد من المؤثرات الصوتية، وسوف تكتشفين ذلك من خلال الحركة التي تصدر عنه عندما يسمع صوت موسيقى معين أو صوتك أو صوت والده كل تلك الأمور سوف تساعده على النمو جيدا وتطوير ذاكرته في مراحل مبكرة.

سوف تلاحظين اختلاف حركة الجنين مع نوع الموسيقى التي تستمعين إليه مع الرتم السريع سوف تكون حركة الطفل قوية، أم الموسيقى الهادئة سوف تساعده على الاسترخاء.

تأثير الصوت العالي على الجنين

أشارت العديد من الدراسات الطبية أن الصوت العالي يسبب العديد من المشاكل للأم ولجنينها خلال فترة الحمل، حيث تتعرض المرأة الحامل لارتفاع ضغط الدم بشكل كبير إذا تعرضت لأصوات عالية لفترات طويلة، أم الجنين قد يسبب له ذلك العديد من المشاكل السمعية قد يصل الأمر إي فقدان السمع، أو الولادة قبل الأوان.

أذن الجنين تتأثر بالأصوات خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، حيث تكتمل مراحل تكوين الأذن في تلك المرحلة، ويستطيع الجنين تميز الأصوات ويتأثر بها ويتجاوب معها، لذلك يجب أن نحرص تمام في تلك المرحلة لنوعية الأصوات التي يستمع إليها الجنين لأنه لو استمع لأصوات عالية جدا لساعات طويلة خلال اليوم مثل صوت المثقاب على سبيل المثال سوف يفقد سمعه، أو يتأخر في تطور مهاراته وقد يصل الأمر للولادة المبكرة.

عند إجراء بعض الدراسات على أجنية بعض الحيوانات لوحظ تغير كبير في بناء المخ نتيجة التعرض لأصوات عالية جدا، لذا يجب أن تتجنب المرأة الحامل حضور الحفلات الصاخبة أو أصوات المحركات القوية.

فوائد قراءة القرآن للجنين

الموسيقى أثناء الحمل فوائد قراءة القرآن للجنين

إذا كان الاستماع إلى الموسيقى أثناء الحمل له تأثير إيجابي على الجنين ما بالك لو قرأت له القرآن الكريم، وفقا للأبحاث التي أجريت أن سماع الجنين لقرأن يزيد من ذكاؤه حيث يتنبه لمستويات الصوت سواء كان مرتفع أو منخفض، ويستجيب الجنين بشكل مذهل لتلك المؤثرات ألصوتية، ويساعد تنبه الجنين لتلك المؤثرات على تقوية جهازه العصبي، ويزيد من عملية الاتصالات الشجرية التي تحدث بين خلايا الجنين العصبية، وبتالي تزيد نسبة الذكاء لدية.

يؤثر القرآن على سلوك الجنين بعد الولادة حيث يصبح طفل أكثر هدوءا عن غيرة من الأطفال ويزيد لدية الإدراك والتركيز وبتالي يستطيع تطوير مهارته في سن مبكر 3 أو 4 سنوات، ويجب ألا تزيد فترة استماع الجنين للقران عن 10 دقائق في المرة الواحدة، حيث تضع الأم سماعات على بطنها، حتى يكون الصوت واضح للجنين، ويمكن للطفل أن يستمع للقران 3 مرات في اليوم.

سواء استمع الجنين إلى الموسيقى أثناء الحمل أو القرآن فان الاستماع للأصوات الهادئة، والطيبة لها تأثير إيجابي على الجنين على عكس الأصوات المزعجة التي تؤثر سلبا عليه وعلى الأم، لذا فلتحرص المرأة الحامل على نوعية الأصوات التي تستمع إليها في تلك المرحلة الهامة من تكون الجنين، فبداية تكون شخصية الطفل تبدأ من وهو في رحم أمه.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + 18 =