تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف أعرف أنني حامل في توأم دون الحاجة لفحص طبي؟

كيف أعرف أنني حامل في توأم دون الحاجة لفحص طبي؟

تحلم كل سيدة حامل أن أنت تسمع كلمة أنتِ حامل في توأم أثناء متابعة حملها، ولكن هل من علامات أثناء حملكِ تخبركِ بأنكِ حامل في توأم قبل أن يُخبركِ الطبيب بذلك؟ نعم، هُناك عدة علامات مميزة يُمكنكِ من خلالها اكتشاف أنك حامل في توأم سنخبرك بها.

حامل في توأم

حامل في توأم كلمة حينما تُرددها على مسامعكِ طبيبتك النسائية أو إحدى السيدات كبيرات السن من ذوي الخبرة بهذه الأمور فإنها تُصيبك بالفرح والخوف والقلق في الوقت نفسه. فربما كنتِ تحلمين بالحمل بتوأم أو تسعين وراء الأمر دون أن تُدركي أن حلمك سيتحقق ذات يوم، بل وربما شككتِ في كونك حامل في توأم وظننتها مجرد هواجس، ومع ذلك بدأتي في رحلة من البحث لاكتشاف حقيقة الأمر دون اللجوء للطبيبة التي دومًا ما تُخبرك أن الموعد لا زال مُبكرًا للتنبؤ.

وربما أدركتِ وتأكدتِ بالفعل من كونكِ حامل في توأم وبدأتِ تتساءلين متى ستشعرين بحركة توأمك داخلك وكيف ستكون وكيف يُمكنك حمايتهما من أخطاء بسيطة قد لا تشعرين بها وتضر بهما، كأخطاء النوم على سبيل المثال؟ وبمتابعة الموضوع التالي ستجدين كل الإجابات عن أسئلتك بل وأكثر.

أنواع الحمل بتوأم

حامل في توأم أنواع الحمل بتوأم

انتشرت خلال العقود الأخيرة ظاهرة الحمل المُتعدد أو ما يُطلق عليه شعبيًا الحمل بتوأم، وقد أرجع الأطباء والباحثين الظاهرة إلى ارتفاع سن الإنجاب بين السيدات فيما بين الثلاثينات والأربعينات مع تناولهن لمُنشطات التبويض أو الحمل عبر التلقيح الصناعي، وفي بعض الحالات قد تكون السيدة حامل في توأم لأن هذا شائع في عائلتها إذ ترتفع نسب الحمل بتوأم لدى السيدات ذوات التاريخ العائلي الوراثي في هذا الأمر.

وهناك نوعين من الحمل بتوأم، أولهما: يُخصّب فيها الحيوان المنوي بويضة واحدة تنقسم إلى جزئين أو أكثر ينمو كل جزء فيها على حدة كجنين مُستقل بمشيمة واحدة وهو ما يُعرف بالتوأم المُتطابق، حيث يتطابق كلا التوأم في جيناته وسماته الشكلية بحيث يصعب على أحد التفريق بينهما. وثانيهما: يُخصب حيوانين منويين مُنفصلين بويضتين مُستقلتين مُنتجيّن ما يُعرف بالتوأم غير المُتطابق، حيث يبدأ كل جنين منهما دورة حياته مُستقلًا داخل رحم الأم من لحظة تكوينه ويكون لكليهما مشيمته الخاصة به.

كيف ومتى تكتشفين إن كنتِ حامل في توأم قبل زيارتك الروتينية للطبيب؟

في الواقع هُناك عدة علامات تُساعد الحامل في توأم على اكتشاف الأمر نذكر منها:

  • زيادة حجم البطن نتيجة لاتساع الرحم لجنينين أو أكثر، ويحدث ذلك في الشهور الثلاثة الأولى على غير المُعتاد في الحمل العادي الذي تبرز فيه بطن الحامل في مرحلة مُتقدمة.
  • زيادة متاعب الحمل عما هو طبيعي عن الحمل بطفل واحد، إذ أن الحامل في توأم تشعر بالدوار والغثيان والقيء والإرهاق بمُعدلات أعلى، هذا إلى جانب تسارع ضربات القلب عما هو مُعتاد منها، وفي مراحل مُتقدمة من الحمل ونتيجة لزيادة الضغط على المثانة أكثر من الوضع الطبيعي للحامل تشعر الحامل في توأم بحاجة مُتزايدة للتبول على مدار اليوم.
  • ارتفاع مستويات هرمون الحمل وهو ما قد يتم الكشف عنه بدون فحوصات معملية، فقد يُظهر جهاز كشف الحمل المنزلي وجود الحمل منذ اليوم الأول لانقطاع الدورة الشهرية مع نزول قطرات بسيطة من الدم فكلها مؤشرات تُشير لاحتمالية كونك حامل بتوأم.
  • ويُمكنك التأكد من حدسك وظنونك ومُلاحظاتك لعلامات الحمل المُتعدد خلال الفترة من الأسبوع العاشر وحتى الأسبوع الثالث عشر في الحمل حيث يُمكنك الكشف عن وجود توأم باستخدام جهاز السونار.

الحامل في توأم متى تحس بحركة الجنين؟

تشعر الحامل في توأم عادةً بحركة جنينها بصورة أبكر وبوتيرة أسرع من الحامل بطفل واحد وهي واحدة من العلامات التي تُشير إلى وجود حمل مُتعدد أي حمل بتوأم. ففي العادة تشعر الحامل بحركة جنينها خلال الأسبوع 18 أو 22 من الحمل، وعلى العكس تبدأ من هي حامل في توأم في الشعور بحركات خفيفة لجنينيها خلال إما نهاية الشهر الرابع أو أوائل الشهر الخامس، تتزايد وتيرتها بمرور الوقت خاصةً لدى السيدات النحيفات.

وعلى الرغم من ذلك لا تستطيع الحامل في توأم التمييز بين حركة جنينيها، بل وفي بعض الأحيان قد تخلط الحوامل حديثات العهد اللاتي لم يسبق لهن الإنجاب بين حركة الأجنة المُبكرة وبين اضطرابات المعدة الطبيعية المُصاحبة لبدايات الحمل. ومن هنا تأتي أهمية المُتابعة الطبية بجهاز السونار للاطمئنان حول مدى تطور نمو وحركة الجنين؛ ففي بعض الحالات ينمو ويتطور جنين دون الآخر فيما يُعرف بظاهرة تلاشي التوائم، وفي حالات أخرى يفقد إحدى الجنينين حياته دون شعور الأم مما يجعل المُتابعة ضرورية لإنقاذ الأم والحفاظ على حياة الآخر.

أنا حامل في توأم.. كيف أنام؟

حامل في توأم أنا حامل في توأم. كيف أنام؟

تمر الحامل في توأم بعدة صعوبات ومخاطر طيلة فترة حملها وحتى لحظات وضع جنينها مما يجعلها أكثر حاجة للرعاية الطبية عن الحامل بطفل، فحينما تكونين حامل في توأم فأنتِ أكثر عرضة للأنيميا وفقر الدم ونقص مستوى حمض الفوليك نظرًا لأن ما تتناولينه من فيتامينات ومعادن غذائية أو حتى دوائية مُوزّع على حسب عدد الأجنة التي تحمليها لتلبية احتياجاتها الغذائية للنمو والقليل منه فقط يذهب لكِ.

وتكون الحامل في توأم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل أو تسممه الناتج عن ارتفاع مستويات السكر أو ضغط الدم، مما يرفع من احتمالات الإجهاض أو الولادة المُبكرة لإنقاذ الأجنة إن كانت حالتهم تسمح بذلك، كما ترتفع احتمالات الولادة القيصرية خاصةً في حالات وضعية الجنين الخاطئة التي لا تسمح بالولادة الطبيعية. وتُعد صعوبات النوم ووضعياته المُناسبة من الأمور التي تُقلق وتؤرق كل حامل في توأم وتُزعجها في كثير من الأحيان، فما هي أفضل وضعيات النوم للحامل في توأم طيلة شهور حملها؟

أفضل وضعيات النوم خلال فترات الحمل المُختلفة

قبل وصولك إلى الثلث الثاني من الحمل يُمكنك النوم بأي وضعية ترتاحين لها، ولكن بمجرد وصولك للشهر الثاني أي الأسبوع الثامن فعليكِ تجنب النوم على بطنك حتى لا تؤذي أجنتك خاصةً مع زيادة حجم بطنك يومًا تلو الآخر.

أما في الثلثين التاليين من الحمل “الشهور من الرابع وحتى الولادة” فعليكِ تجنب النوم على الظهر فهو أكثر أسباب مُعاناتك من آلام أسفل الظهر والبواسير ومشاكل التنفس.

ويُعد النوم على الجانب الأيسر هو الوضعية الأنسب والأصح والأفضل في هذه المرحلة؛ حيث أنه يُساعد على وصول التغذية المشيمية للأجنة بوضع سليم مع تعزيز نشاط كليتيكِ وتحفيز جسمك لإخراج السموم والسوائل الزائدة.

كما يُعد النوم على الجانب الأيسر خلال الثلث الأخير من الحمل على وجه التحديد بمثابة وضعية سحرية تُساعد على تخفيف الكثير من الآلام التي تُصاحب هذه الفترة.

فإن كنتِ تُعانين من آلام الحوض والفخذين التي تُعاني منها أغلب الحوامل مع تطور وكبر حجم الجنين وبالطبع تكون أقسى لدى الحامل بتوأم، فعليكِ تجربة النوم على جانبك الأيسر مع وضع وسادة بين ركبتيكِ للمساعدة على دعم الساقيين وتخفيف آلامهما.

أما إن كنتِ تُعانين من آلام أسفل الظهر أو ضيق أو انقطاع التنفس أثناء النوم، فنامي على جانبك الأيسر مع وضع وسادة أسفل بطنك فهو وضع مثالي لتخفيف هذه الآلام وتنظيم عملية التنفس لديكِ.

وختامًا عزيزتي، فرغم صعوبة أن تكوني حامل في أكثر من جنين لكِ من كل ما تشعر به الحامل وما تتخذه من إجراءات وتحصينات طيلة شهور حملها الضعف وأكثر، ورغم أن الحمل بتوأم مسئولية كبيرة ومُضاعفة تظهر ذروتها بعد الولادة إلا أنكِ لن تجدي ألذ من ذلك شعور، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتوأم سليم مُعافى.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

حسناء محمد

احب القراءة والكتابة والانترنيت والسفر. اكتب في مجالات عديدة وخاصة المواضيع التي تندرج تحت هذه الفئات : الحمية والنظام الغذائي والتغذية السليمة والصحة والعناية الذاتية والديكور وغيرها.

أضف تعليق

8 + عشرين =