تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » تساقط الشعر أثناء الحمل : كيف تحمي شعركِ أثناء الحمل؟

تساقط الشعر أثناء الحمل : كيف تحمي شعركِ أثناء الحمل؟

ما أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل ؟ وكيف يمكن حماية الشعر من التساقط في الحمل؟ وما علاقة الشعر بالحمل؟ الإجابة عن كل هذه الأسئلة بالتفصيل سوف تجدها هنا.

تساقط الشعر أثناء الحمل

مما لا شك فيه أن مشكلة تساقط الشعر أثناء الحمل هي مشكلة عامة لدى العديد من النساء الحوامل، حيث أن أغلب الحوامل تعانين من هذه المشكلة خلال فترة الحمل، وذلك لأن هذه الفترة حافلة بالكثير من التغيرات الجسدية، وتصاب العديد من النساء الحامل بالشعور القلق بسبب هذه التغيرات التي تؤثر بالسلب على مظهرهن الخارجي، وخصوصا مشكلة تساقط الشعر فهي مشكلة تؤرق أغلب النساء على مستوى العالم وليس الحوامل فقط.

تساقط الشعر أثناء الحمل : الأسباب والعلاج

الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر أثناء الحمل

يرى الأطباء أنه لا داع للقلق من تساقط الشعر في فترة الحمل وبعد الولادة أيضا، حيث أن في فترة الحمل يكون شعر المرأة أكثر سمكاً وكثافة، ولكن على الرغم من ذلك فينبغي على المرأة أن تأخذ في الاعتبار أن هناك جنين يتغذى من طعامها ويشاركها فيما تتناوله، ولذا فهي لا تستفيد بجميع العناصر الغذائية التي تحصل عليها، وأيضا فإن فترة الحمل تتميز بحدوث عدة تغيرات هرمونية تؤثر على الشعر، وهذه التغيرات لا تسبب سقوط الشعر فحسب، وإنما قد تؤثر على مناطق أخرى في الجسم وقد تسبب زيادة الشعر في هذه المناطق، وعلاوة على ذلك فإن هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر في الحمل وهي:

القلق والتوتر

من أشهر المشاعر المرتبطة بالحمل والتي قد تمتد لما بعد الولادة هي مشاعر القلق والتوتر، وكثير من يجهلن أن التوتر والقلق بشكل دائم يؤدي إلى اختلال الغدد الهرمونية في الجسم، وذلك ينتج عنه زيادة معدلات تساقط الشعر أثناء الحمل.

الزيوت الكيميائية

إن استخدام الزيوت الغير طبيعية والتي تعرف بالزيوت الكيميائية يسبب الإضرار بالشعر أكثر من إفادته، حيث أن تركيبة شعر الإنسان عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية، والتي قد تتفاعل مع إفرازات الجسم الطبيعية مما يترتب عليه حدوث بعض التفاعلات الكيميائية، وذلك ينتج عنه حدوث خلل كيميائي أو بيولوجي لدى جسم المرأة الحامل وبالتالي يؤثر سلباً على التركيبات الأساسية للشعر ويتسبب في تساقطه.

عدم الحصول على التغذية الكافية

نقص التغذية الناتج عن نقص الفيتامينات والمعادن في طعام المرأة الحامل يعتبر من أهم أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل ، وهو أمر حتمي الحدوث لدى معظم الحوامل نظراً لأن الجنين يتغذى عن طريق الأم وبالتالي فهي لا تستفيد من طعامها بشكل كامل، مما يتسبب في الإضرار بصحة الشعر وتساقطه.

صحة المرأة أثناء الحمل

بالتأكيد إن مشكلة تساقط الشعر هي مشكلة لا تخص الحوامل فقط دون غيرهن، حيث أن هذا الأمر يرتبط بصحة المرأة عموما سواء قبل الحمل أو أثناء الحمل، فالمرأة التي تتمتع بصحة جيدة ولديها بنية سليمة وقوية تقل نسبة إصابتها بتساقط الشعر وقد لا تصاب بتساقط الشعر إطلاقاً، وعلى العكس فإن المرأة ضعيفة البنية يكون شعرها معرض للتساقط بشكل كبير.

نوعية الشعر

وكذلك فإن نوعية الشعر تؤثر على حدوث تساقط الشعر من عدمه، فالشعر الدهني تكون بصيلاته ضعيفة جدا مما يجعل تساقط الشعر أمراً حتمياً خلال فترة الحمل نتيجة لزيادة إفراز الغدد الدهنية خلال فترة الحمل، وبالنسبة للشعر الجاف فإن جفافه يزداد في فترة الحمل بسبب ارتفاع معدلات هرمون الحمل المعروف بالبروجسترون، وهذا الهرمون بالإضافة إلى هرمون الإستروجين يعملان سويا على تنظيم الدورة الإنجابية واستمرار الحمل، وينتج عن زيادة هذا الهرمون تعرض الشعر للتكسر والتقصف وخصوصا في أواخر الحمل، وهذا التكسر يكون قريبا من الجذور مما يجعل الشعر يبدو كأنه قد تعرض للتساقط الشديد على الرغم من عدم صحة هذا، ويجب الحذر من اللجوء إلى أي من الزيوت لعلاج تساقط الشعر دون استشارة الطبيب، حيث أن العلاج يختلف باختلاف نوعية الشعر.

طرق الوقاية من تساقط الشعر أثناء الحمل

استخدام المواد الطبيعية

ينبغي اختيار الزيوت الطبيعية كزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت النعام واستخدامهم على الشعر لحماية الشعر من الجفاف وخصوصاً في الفترة الأولى من الحمل، وأيضا يمكن استخدام بودرة الحنة التي تعمل كعلاج مبرد للشعر تقوم بتقليل حرارة فروة الرأس مما يمنع تساقط الشعر كنتيجة لذلك.

الابتعاد عن العلاجات الكيميائية

ينصح بالابتعاد عن العلاجات الكيميائية كالكيرياتين والبروتين التي يستمر تأثيرها على الشعر لمدة ثلاثة أشهر، وذلك من أجل تجنب تساقط الشعر أثناء الحمل ، وهذه العلاجات على الرغم من نتائجها الفعالة فإنها احتوائها على مادة الفورمالديهايد يجعلها تشكل خطرا كبيرا على صحة الجنين، ومن الأفضل استخدام مكواة الشعر طوال فترة الحمل بدلاً من هذه المنتجات.

اختيار التسريحات البسيطة

كما ينصح باختيار التسريحات البسيطة المختلفة والابتعاد عن التسريحات الأخرى المجهدة للشعر أو التي تحتاج إلى الكثير من المستحضرات الضارة بالشعر، فيمكنك استخدام رابطات للشعر من القطن أو ربط الشعر بخفة ودون عنف وبهذه الطريقة يمكن حماية الشعر من التلف والتساقط.

تناول الأطعمة الصحية

مما لا شك فيه أن الغذاء الصحي المتوازن مهم جدا لصحة المرأة الحامل وأيضا لصحة شعرها الذي يحتاج إلى التغذية السليمة، فعليها أن تحرص على تناول الأنواع المتنوعة من الأطعمة الصحية لإمداد جسمها بما يحتاجه من بروتينات ومعادن وفيتامينات.

الاسترخاء

لا داعي للقلق من تساقط الشعر أثناء الحمل حيث أن ذلك أمراً طبيعياً وشائعاً لدى معظم الحوامل، لذا ابتعدي عن القلق واحرصي على الاسترخاء بشكل كاف وسوف يعود الشعر للنمو من جديد بعد ولادة طفلك.

تجنب صبغ الشعر خلال فترة الحمل

ينصح بالابتعاد تماما عن الصبغات طوال فترة الحمل، وذلك لأن صبغ الشعر يؤدي إلى ضعف جذور الشعر وضعف البصيلات، وبالتالي يحدث تساقط الشعر، كما أن الصبغة تحتوي على مواد كيماوية قد تصل إلى الجنين مما يسبب أضرار على صحة الجنين.

تهوية فروة الرأس

من الأمور الهامة للحفاظ على الشعر وحمايته من التساقط القيام بتهوية فروة الرأس قبل الذهاب للنوم، كما يجب إزالة الرواسب والأوساخ المتراكمة عليه بتسريح الشعر بفرشاة ناعمة، ويفضل أن تكون مصنوعة من الألياف الطبيعية، ويمكن كذلك استخدام المشط الخشب بتمريره على خصلات الشعر مرات متعددة.

نوعية الشامبو

ينصح دائما بتغيير نوعية الشامبو المستخدم كل فترة، ومن أفضل أنواع الشامبو المناسب للمرأة الحامل هو الشامبو الذي يتميز بخاصية تغذية وتلطيف الشعر.

تجنب استخدام المجفف الكهربائي

من الأفضل تجنب استخدام المجفف الكهربائي لما له من أضرار على الشعر، حيث يسبب تلفه وتساقطه، وبدلا من ذلك يمكن ترك الشعر ليجف بطريقة طبيعية فعند غسله وقت المساء سيكون قد جف في اليوم التالي.

وأخيراً سيدتي ننصحك بعدم القلق نهائياً إذا عانيت من تساقط الشعر أثناء الحمل ، وذلك لأن القلق لا يحل المشكلة بل يسبب تفاقمها، فاعلمي أن تساقط شعرك في فترة الحمل هو أمر مؤقت وسوف ينتهي بعد انتهاء فترة الحمل والولادة، وسيعود بعدها شعرك للنمو مجددا ًبطريقة طبيعية، وعلى الرغم من ذلك فإن ما عليك هو العناية بشعرك والابتعاد عن كل ما يسبب الإضرار بصحته ونموه، واحرصي على الاسترخاء والاهتمام بصحتك وتغذيتك طوال فترة الحمل حتى تحافظي على شعرك ليبقى جميلاً وجذاباً.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

1 × أربعة =