المكرونة السباغيتي

اشتهر الطليان بتعدد طُرق تحضير المكرونة السباغيتي والتفنن بتقديمها، بل وتميزت كل طُرق التحضير الخاصة بهم بالطعم اللذيذ وتعدد المكونات وأصناف الطعام الأخرى، وهو ساهم في حبها وانتشارها على مستوى العالم، كما زاد من قيمتها الغذائية، علاوةً على ما فيها من نشويات تزيد طاقة الجسم وتُعطي شعورًا بالشبع يمتد لساعاتٍ مُتواصلة.

ولأنها أسهل وأسرع أنواع الأطعمة بالنسبة للسيدات العاملات فكان عليهن البحث عن طُرق جديدة ومتنوعة لعمل المكرونة السباغيتي والتفنن فيها لنيل رضى جميع الأسرة، وتلبيةً لرغبة عشاق المكرونة بكافة أنواعها، سنعرف معًا في هذا المقال على كيفية تحضير المكرونة السباغيتي الإيطالية بأكثر من طريقة.

طريقة عمل صلصة المكرونة الإيطالية

المكرونة السباغيتي طريقة عمل صلصة المكرونة الإيطالية

اشتهرت المكرونة الإيطالية بصلصتها الحمراء اللذيذة والتي يُمكنك إعدادها وتفريزها لاستخدامها وقت الحاجة خاصة لو كنتِ من السيدات العاملات.

مكونات الصلصة

2 ملعقة من زيت الزيتون، بصلة كبيرة مبشورة، 2 ثمرة طماطم (بندورة) مضروبة بالخلاط الكهربائي، 1 ملعقة صلصة طماطم، ملح وفلفل حسب الرغبة، ربع ملعقة كسبرة مطحونة، عدة نقاط من الخل الأبيض وعصير الليمون، ثلاث فصوص من الثوم المطحون، ملعقتين كبيرتين من الأﻭﺭﻳﺠﺎﻧﻮ، 5 ملاعق من الماء، مرقة، شطة حريفة حارة الرغبة.

طريقة تحضير الصلصة

في طاسة على نار متوسطة يوضع زيت الزيتون وبعد تسخينه تُضع البصل المبشورة مع التحريك حتى تذبل ثم تُضع الطماطم وتُقلب جيدًا، ثم توضع باقي المكونات ما عدا الثوم والأﻭﺭﻳﺠﺎﻧﻮ، وبعد تسبيك المكونات بأن يُصبح قوامها غليظ ومُتماسك كالصلصة الجاهزة يُوضع الثوم المفروم ويُقلب الخليط، ثم يرفع من على النار جانبًا ويُضاف الأﻭﺭﻳﺠﺎﻧﻮ وبذلك تُصبح الصلصة جاهزة للاستخدام.

المكرونة السباغيتي بالصلصة

لتحضير طبق مكرونة سباغيتي بالصلصة الحمراء لا يلزمك الكثير من المكونات، فقط عليك سلق ½ كيلوجرام من المكرونة السباغيتي وتصفيته ووضعه في طبق التقديم مُضافًا إليه الصلصة الحمراء المُعدة سابقًا ويُقدم ساخنًا بجانب السلطة الخضراء.

المكرونة السباغيتي الإيطالية

مكونات الوصفة

1 كيلوجرام مكرونة إسباجيتي، 3 بصلات مبشورة جيدًا، 5 صدور دجاج مخلية ومُقطعة مُكعبات متساوية، فلفل أسود وملح بحسب الرغبة، 1.5 كوب جبنة موزاريلا، ملعقتي طعام كبيرتين جبنة سائلة، ومثلهما زيت، مُكعبات صغيرة لثمرتين من كلٍ من الفلفل الرومي الأصفر والأخضر والأحمر، نصف كوب كريمة طبخ.

طريقة التحضير

في إناء نقوم بسلق المكرونة السباغيتي حتى النضج، في الأثناء يُسخن الزيت في طاسة مُناسبة الحجم وعميقة على نارٍ مُتوسطة، ثم يُضاف إليه البصل المفروم مع التقليب المُستمر حتى يذبل، ثم تُضاف مُكعبات الدجاج مع استمرارية التقليب حتى تمام النضج، ثم تُضاف مُكعبات الفلفل الرومي، الجبنة الموزاريلا، الجبنة السائلة، ثم كريمة الطبخ، ونستمر في التحريك والتقليب حتى تمتزج المكونات جيدًا، ثم أخيرًا نضع الفلفل الأسود والملح.

بعد نضج المكرونة السباغيتي وتصفيتها من الماء توضع في طبق التقديم، ويُضاف إليها باقي المكونات، ويُزين الطبق بشرائح الطماطم (البندورة) والفلفل الألوان وتُقدم ساخنة وبالهناء والشفاء.

مكرونة سباغيتي بصلصة البيستو

مكونات الوصفة

نصف كيلوجرام مكرونة سباغيتي مسلوق جيدًا، 4 فص ثوم كاملة، فلفل أسود وملح بحسب الرغبة، 1 كوب جبنة بارميزان، نصف كوب زيت زيتون. 2 كوب ريحان، وكوب صنوبر.

طريقة التحضير

نبدأ بتجهيز الصلصلة من خلال طحن الريحان مع فصوص الثوم في الخلاط الكهربائي، ثم نُضيف لهما الجبنة البارميزان والصنوبر، ثم زيت الزيتون ونستمر في الخلط حتى الحصول على قوامٍ كريمي كثيف، ثم يُضاف الفلفل الأسود والملح بحسب الرغبة، تُوضع المكرونة السباغيتي المسلوقة في أطباق التقديم وتُغطى جيدًا بصلصة البيستو وتُقدم ساخنة.

المكرونة السباغيت الإيطالية باللحمة والصوص الأحمر

مكونات الوصفة

200 جم مكرونة إسباجيتي مسلوقة جيدًا، 125 جم لحمة مفرومة، ملح وفلفل أسود بحسب الرغبة، ملعقتي طعام كبيرتين من معجون الطماطم، ثمرتي طماطم مفرومتين، ربع كوب زيت، بصلة واحدة مفرومة جيدًا.

طريقة التحضير

يُسخن الزيت في طاسة مُناسبة الحجم على نار هادئة، ثم يُضاف فيه البصل المفروم مع استمرار التقليب حتى يُصبح لونه ذهبي، ثم تُضاف اللحمة المفرومة ومعجون الطماطم مع التقليب الجيد، ثم تُضاف الطماطم المفرومة والفلفل الأسود والملح، بعد تصفية المكرونة السباغيتي من الماء تُضاف إلى المكونات السابقة، ويستمر التحريك حتى تمتزج المكونات جيدًا وتتداخل، ثم تُوضع في أطباق التقديم وهي ساخنة.

إسباجيتي البولونيز

مكونات الوصفة

1 كيلوجرام من المكرونة السباغيتي المسلوقة سلقًا، نصف كيلوجرام لحم مفروم، بصلتين متوسطتي الحجم ومبشورتين، ثمرة طماطم واحدة مقشرة ومبشورة، ملعقتي طعام صلصة، فصي ثوم مفرومين، مزيج متساوٍ من الجبن الرومي المبشور والجبن البارميزان وجبن الموزاريلا، ملح وفلفل أسود بحسب الرغبة، 1 مُكعب ماجي لحم، 3 ملاعق طعام زيت نباتي.

طريقة التحضير

  • لتحضير الصوص نقوم بخلط الطماطم المبشورة وصلصة الطماطم والملح والفلفل الأسود في الخلاط الكهربائي حتى الامتزاج الكامل.
  • يُسخن الزيت في إناءٍ مُناسب الحجم على نارٍ مُتوسطة، ثم يُضاف إليه البصل ورشة ملح ونستمر في التحريك حتى يذبل البصل، ثم يُضاف اللحم المفروم، ويستمر التحريك حتى جفاف مياه اللحم.
  • يُضاف على اللحم المفروم مزيج الطماطم المُعد سابقًا، وبعدها التوابل المرغوبة والملح، وتُترك كل المكونات على النار حتى تمام النضج.
  • توضع المكرونة السباغيتي في أطباق التقديم ثم تُغطى بباقي المكونات واللحم المفروم، ويُسكب خليط الجبن الرومي والموزاريلا والبارميزان فوق اللحم حتى يتشربه تمامًا، تُزين الأطباق بالبقدونس والشبت، وتُقدم مع السلطة الخضراء أو أصابع البطاطس المقلية.

المكرونة السباغيتي الإيطالية بالكريمة

المكرونة السباغيتي مكرونة إسباجيتي إيطالي بالكريمة

مكونات الوصفة

نصف كيلوجرام من المكرونة السباغيتي المسلوقة، كوبًا من كريمة الطبخ ومثله من الجبن الكريمي، ربع ملعقة صغيرة من الثوم المطحون، ربع كوبًا من الجبن الشيدر المفروم، رشة ملح.

طريقة التحضير

  1. في طاسة عميقة وعلى نارٍ مُرتفعة نضع كريمة الطبخ والجبن الكريمي والثوم والملح.
  2. قبل الغليان بقليلٍ تُخفق المكونات جيدًا ثم تُترك على النار لدقيقة واحدة لتمتزج، ثم يُضاف الجبن الشيدر، ونستمر في التقليب.
  3. توضع المكرونة السباغيتي المسلوقة في أطباق التقديم، ويُسكب فوقها الصوص.
  4. إسباجيتي إيطالي بالليمون والبروكلي

مكونات الوصفة لفردٍ واحد

200 جم مكرونة إسباجيتي مسلوقة، كوبان مُتوسطان الحجم من البروكلي، فص ثوم مهروس، ثمرة طماطم واحدة مُتوسطة الحجم، ربع كوب جبن فيتا، نصف كوب من عصير الليمون، عودين من الريحان.

طريقة التحضير

  1. يُسلق البروكلي في الماء المغلي لدقيقتين، ثم يُصفى، تُوضع ثمرة الطماطم في الفرن لخمس دقائق حتى تجف.
  2. في طاسة عميقة يُمزج جيدًا وبعناية على نار هادئة كلًا من البروكلي والثوم المهروس والطماطم الجافة والجبن الفيتا وعصير الليمون.
  3. تُفرغ المكرونة السباغيتي في أطباق التقديم، ثم تُغطى بالمكونات السابقة، وتُزين الأطباق بقطع الريحان وتُقدم مع أصابع البطاطس المقلية.

بيف ستروجانوف باستا

مكونات الوصفة

400 جم مكرونة إسباجيتي، 1 كيلو جرام لحم بقري مُقطع شرائح ستيك صغيرة ورفيعة، ملح وفلفل أسود بحسب الرغبة، 3 ملاعق طعام كبيرة من زيت الذرة، 1 ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون، 2 بصلة كبيرة الحجم مُقطعة إلى شرائح، 2 فص ثوم مهروسين جيدًا، 200 جم فطر عيش الغراب، 2 ملعقة طعام كبيرتين معجون طماطم، 2 كوب شوربة لحم، نصف كوب كريمة طبخ، 1 ملعقة طعام كبيرة خردل، شبت أخضر طازج.

طريقة التحضير

  1. يتم سلق المكرونة وفي هذه الأثناء تُتبيل شرائح الستيك بالملح والفلفل الأسود، ثم يُضاف إليها زيت الزيتون بحيث يتشربه اللحم تمامًا، بعدها تُشوح شرائح لحم الستيك على نار مُتوسطة في طاسة عميقة.
  2. يُضاف إلى الطاسة قليلًا من الزيت، ثم تُضاف شرائح البصل والثوم المهروس وفطر عيش الغراب مع التقليب الجيد، ثم تُترك المكونات حتى تمام النضج.
  3. في طاسة أخرى يُضاف معجون الطماطم مع شوربة اللحم مع الملح والفلفل الأسود، وتُقلب المكونات وتُترك حتى الغليان.
  4. يُضاف خليط معجون الطماطم وشوربة اللحم إلى الطاسة الخاصة بشرائح لحم الستيك، وتُقلب المكونات ثم تُترك لنصف ساعة حتى ينضج اللحم تمامًا.
  5. قبل نضج اللحم بقليلٍ يتم إضافة كلًا من كريمة الطبخ والخردل مع التقليب، تُوزع المكرونة السباغيتي المسلوقة على أطباق التقديم، ثم تُغمر بالمكونات الأخرى ولحم الستيك وفطر عيش الغراب، ثم تُزين الأطباق بالشبت الأخضر وتُقدم ساخنة.

المكرونة السباغيتي بالبشاميل

المكرونة السباغيتي المكرونة السباغيتي بالبشاميل

مكونات الوصفة

½ كيلوجرام من المكرونة السباغيتي المسلوقة، ½ كيلوجرام من اللحم المفروم المُتبل ومُعصج، بشاميل، 2 بصلة متوسطة الحجم، ثمرة طماطم مفرومة، ملح وفلفل حسب الرغبة، كسبرة مطحونة، ثلاث ملاعق من الزبدة.

طريقة عمل البشاميل

في الخلاط الكهربائي ضعي ملعقتين من الزبدة، 4 ملاعق من الطحين الأبيض، 2 مكعب مرقة لحم، ثلاث أكوابٍ من الحليب، ملح وفلفل أسود حسب الرغبة، تُضرب المكونات وتُضع في إناءٍ على نار مُتوسطة الحرارة مع استمرار التحريك حتى الحصول على قوام كريمي، ثم يُرفع البشاميل من على النار وقد أصبح جاهزًا.

طريقة التحضير

تُضع اللحم المعصج في إناء على نار متوسطة مع القليل من زيت الذرة، ثم يُضاف البصل والطماطم وتُقلب المكونات حتى تمتزج وتغلي.

في إناء آخر يتم خلط المكرونة بجزء من البشاميل، نضع نصف كمية المكرونة في صينية ثم يُضاف إليها اللحم المفروم وفوقه نضع باقي كمية المكرونة، ثم يُضاف إلى الوجه باقي كمية البشاميل، ثم قومي بتوزيع قطع الزبدة على السطح وأدخليها فرن متوسط الحرارة من 15 إلى 20 دقيقة أو إلى أن يحمر الوجه، ثم تُقدم ساخنة وبالهناء والشفاء.

وبعد أن تعرفتي سيدتي على الطرق المُختلفة لإعداد المكرونة السباغيتي كما المطاعم، ماذا تنتظرين لإعداد أطعم طبق معكرونة لأطفالك؟

الكاتب: وفاء السمان

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 − 8 =