تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » لياقة بدنية » اللياقة البدنية : كيف تعزز لياقتك البدنيّة في الشتاء ؟

اللياقة البدنية : كيف تعزز لياقتك البدنيّة في الشتاء ؟

اللياقة البدنية هي أمر مطلوب تعزيزه على الدوام، لكننا في هذه السطور سوف نشرح مبادئ وأساليب وطرق تعزيز اللياقة البدنية للشخص في فصل الشتاء على وجه الخصوص.

اللياقة البدنية

إنّ اللياقة البدنية لها أهميّة كبيرة للإنسان، والصّحة تاج على رؤوس الأصّحاء لا يراه إلا المرضى وعلى كلّ فرد أن

يحاول أن يحافظ على صحته حيث أنّها هي أثمن الأشياء التي يمتلكها وفصل الشتاء من الفصول التي يحتاج فيها الجسد إلى درجة كبيرة من النّشاط من أجل حمايته من الترهلات، حيث أنّ الدّهون المتراكمة تتسبب في العديد من المشكلات الصحية والتي على رأسها دهون الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين إضافةً إلى السكر.

اللياقة البدنية : كيف تعززها في فصل الشتاء ؟

عادات يجب أن نتبعها للحصول على اللياقة البدنيّة في فصل الشتاء

  • احرص على تناول الكميّات الكافية من الماء حيث أنّ هناك الكثير من النّاس ممن يتجاهل كميّات الماء التي يجب عليه أن يتناولها في هذا الفصل وهذا بالطبع يكون سبباً إلى تناول كميّات كبيرة من الأطعمة وبالتالي يكون سبباً في تراكم الشحوم والدهون.
  • احرص على الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة فإنّ لها أضرار خطيرة على الصحة العامة كما أنّها تضرّ باللياقة البدنية.
  • تناول الكميّات الكافية من الخضراوات والفواكه فهي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الهامة والتي تساهم في الحفاظ على جمال الجسم ولياقته ومن أفضل الخضراوات الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ.
    اتبع الأنظمة الغذائية الصحيحة والتي بها النسبة الكافية من البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم وعلى لياقته البدنية.
  • احرص على تناول المشروبات الحارقة للدهون فلها أهميّة كبيرة في إدخال الشعور بالدفئ كما أنّها تقلل من الدّهون الضارة في الجسم ومن أهم المشروبات شراب الزنجبيل وشراب الليمون الدافئ وشراب الكمّون وشراب القرفة.
  • احرص على تناول القسط الكافي من النّوم فالنّوم له أهميّة كبيرة في تنشيط عمليّة التمثيل الغذائي وهذا يساعد في الحصول على اللياقة البدنية.
  • احرص على ممارسة الرياضة فلها أهميّة كبيرة في تشيط الدورة الدموية وتخلصنا من الدّهون الزائدة وتساعد في الحصول على اللياقة البدنية وهناك أنواع كثيرة من الرياضات التي يمكن أن نمارسها في البيت وفي خارج البيت فمثلاً بدلاً من مشاهدة التلفاز على الأريكة فيمكن أن نمارس رياضة الجري في المكان أثناء مشاهدتنا للتلفاز ويمكن ممارسة حمل الأثقال في النادي إذا امتلكنا الوقت لذالك ومن المهم أن نحرص على الذهاب إلى الجيم مرّة أسبوعياً من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية.

تمارين هامة للياقة البدنية

تمارين الدرج

وهذه التمارين سهلة ومن التمارين المفضّلة لدى الكثير من السيّدات ولها دور كبير في شدّ عضلات البطن والأفخاذ وتساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

تمارين الجري في المكان

تمرين الجري في المكان وهذا التمرين يمكنك فعله في أيّ مكان مهما كان حجمه وهذا التمرين يساعد في شدّ عضلات الأقدام.

تمارين على السرير

وهذه التمارين يمكنك القيام بها فور استيقاظك من النّوم ولا تستغرق وقتاً كبيراً فكلّ ما عليك فعله الاستلقاء على السرير مع ثني الركبة اليسرى في اتجاه الصدر في حين أنّ الساق اليمنى تكون مبسوطة على السرير.

تمرينات الضغط

وهي من أشهر التمرينات التي لا تتطلب وقتاً كبيراً وتساعد في الحصول على اللياقة البدنية ومن المهم أن يضع كلّ رجل عدد معيّن من الضغطات للقيام بها بصفة يومية من أجل الحصول على الرشاقة.

تمرينات القوة

تمرينات القوّة من التمرينات الهامة التي تساهم في حرق نسبة كبيرة من الدّهون الزائدة في الجسم وتساعد في توقية العضلات وزيادة كثافة العظام وتساعد في تنشيط العقل ومن أمثلة هذه التمرينات تمرينات رفع الأثقال.

التمرينات الهوائية

تمرنات هوائية وهذه التمرينات تساعد في التحكم في الصحة العامة وتساعد في حرق السعرات الحرارية وهذه التمرينات عبارة عن مجموعة من الحركات الإيقاعية التي تحرّك عدد كبير من عضلات الجسم في حرجة مستمرة من أمثلتها رقصة الزومبا.

وأخيراً: حافظ على صحتك ولياقتك البدنية فالصحة لا يمكن لأيّ شئ أن يكون مثلها في الأهميّة فهي أثمن ما يملك الإنسان على وجه والأرض.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

تسعة عشر + 3 =