تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » لغات » اللغة التركية : كيف تتعلم أساسيات اللغة التركية في أسبوعين؟

اللغة التركية : كيف تتعلم أساسيات اللغة التركية في أسبوعين؟

تعد اللغة التركية من اللغات التي تشهد إقبالاً على تعلمها في السنوات الأخيرة للعديد من الأسباب، في السطور التالية نعرفك أفضل أساليب تعلم اللغة التركية .

اللغة التركية

تعتبر اللغة التركية من اللغات الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي في عالمنا العربي، بعد اللغة الإنجليزية، ولعلها الأقرب لثقافتنا العربية. انتشرت اللغة التركية في الشرق الأوسط حيث كانت معظم دوله تتبع الدولة العثمانية.

وتنتشر اللغة التركية في الجمهورية التركية، قبرص الشمالية، حيث تعتبر اللغة الرئيسية، وكذلك ينطق بها بعض الأقليات في العراق، مقدونيا، اليونان، كوسوفو، ألابنيا وبعض مناطق أوروبا الشرقية، ويبلغ تعداد الناطقين بالتركية حوالي 83 مليون شخص. في 2014 أعلن الرئيس التركي أردوغان عن مبادرة إحياء اللغة التركية العثمانية المكتوبة بالحروف العربية، كما كانت قبل قيام الثورة التركية عام 1927.

دليل تعلم أساسيات اللغة التركية في أسبوعين

تاريخ اللغة التركية

أول من تحدث بالتركية، بعض شعوب آسيا الوسطى منذ ما يقارب 1300 سنة. وبعدها بدأت اللغة بالانتشار غرباً حيث ساهم تمدد الدولة العثمانية واتخاذها من البلدان المفتوحة ولايات تابعة لها وإقامة الكثير من العثمانيين، سواء العسكريين أو المدنيين في تلك البلدان إلى جعل اللغة التركية- أو بعض مصطلحاتها- شائعة على ألسنة سكان الدولة العثمانية من العرب والأوروبيين والآسيويين.

والجدير بالذكر أنه عام 1927، مع تأسس الجمهورية التركية، وتولي مصطفى كمال أتاتورك رئاستها، تم استبدال الحروف الأبجدية التركية القديمة بالحروف اللاتينية، وبمرور السنين شهدت اللغة العديد من التنظيمات والتحدثيات لتصل إلى اللغة التركية المعروفة لنا الآن.

لماذا اللغة التركية؟

تعد تركيا هي الدولة الآسيو-أوروبية الأقرب للدول العربية، ومن ثم أصبحت تركيا من أكثر الوجهات السياحية شهرة، كما يقصدها المسافرون لأغراض علاجية أو لاستكمال دراستهم حيث تشتهر بجامعتها ذات المستوى التعليمي المرتفع وكذلك بالتكلفة الاقتصادية المناسبة. فضلاً عن ذلك، فقد أسهمت الدراما التركية في تقريب الثقافتين العربية والتركية حيث حازت قبولاً لدى المشاهد العربي. ولا شك أن للتركية قرباً لا يخفى على مطالعي التاريخ الشرق أوسطي، فمعظم دولنا العربية كانت جزءاً من الدولة العثمانية، آخر خلافة إسلامية قبل هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى وتفكيك الدولة العثمانية.

بدايةً، يمكن قبل تخطيطك للسفر إلى تركيا، أياً كان الهدف من رحلاتك، تعلم بعض الكلمات البسيطة التي تكفيك للتواصل خلال حياتك اليومية، ولتكن كذلك تلك الرحلة درساً عملياً للممارسة تلك الكلمات ولتقوية لغتك التركية، حيث أن ممارسة اللغة تمثل 80% من أسباب نجاح المتعلم لتلك اللغة.

اللهجات التركية

تنقسم اللغة التركية إلى لهجتين أساسيتين هما، التركية الشرقية والتي تنقسم بدورها إلى القبجاقية والجغتائية، والتركية الغربية التي تنقسم إلى اللهجة الأذرية، التركمانية، والأناضولية وهي تلك التي كان يستخدمها العثمانيون.

خصائص اللغة

تتكون اللغة التركية من كلمات أصلية وكلمات أخرى مشتقة من الفارسية والعربية. وتتكون الجملة التركية من فاعل يليه متممات ثم يأتي الفعل. على أنه من الملاحظ في اللغة الدارجة أنه يمكن عكس الجملة والبدء بالفعل والانتهاء بالفاعل، كما يحدث في اللغة العربية.

تحتوي اللغة التركية على ستة ضمائر، وهي؛ أنا Ben، أنت Sen، هو- هي- لغير العاقل O، نحن Biz، أنتم Siz، هؤلاء وتستخدم للمذكر والمؤنث ولغير العاقل Onlar.

الأبجدية التركية

على الرغم من أن الأبجدية التركية المستخدمة في العصر الحديث هي الأبجدية اللاتينية، إلا أننا نجد اختلافاً في أشكال الحروف اللاتينية بإضافة بعض الرموز أعلى أو أسفل الحرف، ويجدر بنا معرفة أن تلك الرموز تغير كليةً في نطق واسم الحرف وتوظيفه في الكلمة. جرى هذا التعديل على الحروف اللاتينية في القرن العشرين بعد تأسيس الجمهورية التركية واعتماد الحروف اللاتينية كأبجدية تركية حديثة.

تتكون اللغة التركية من 29 حرف وهي: A, B, C, Ç, D, E, F, G, Ğ, H, I, J, K, L, M, N, O, P, R, S, Ş, T, U, Ü, V, Y, Z

النُطق

في اللغة التركية يُخفف نطق الحروف الثقيلة، مثل:

  • ص = س
  • ض= د
  • ط= ت
  • ظ= ز

ولا تحتوي اللغة التركية على حرفي (ث) و(ذ) حيث تنطق الثاء سين والذال زين. أما بالنسبة للحروف اللاتينية، فلا يوجد في التركية حروف Q, X, W. وبالنسبة لنُطق حروف الحاء والخاء والعين يتم نطقها كحرف الهاء.

مبادئ تعلم اللغة التركية

يمكن تعلم الغلة التركية بسهولة ويسر من خلال الدروس الأساسية التي تتناول المفردات الهامة والتعبيرات الشائعة. تتوافر على شبكة الإنترنت مواقع تتيح تعلم المفردات وتكون مدعومة أيضاً بتقنية تتيح الاستماع للنطق الصحيح. بعد ذلك يمكن لك الدخول على المجلات والصحف التركية ومحاولة تهجي الكلمات وفهم معانيها. يذكر كذلك أنه يمكن الالتحاق بالمراكز الثقافية التركية المتواجدة في معظم بلدان العالم والتي تتيح برامج تعليمية ميسرة لراغبي تعلم اللغة التركية.

وننصح لتعلم التركية بسهولة وأقل وقت عدم التركيز على حفظ الكثير من الكلمات، حيث أنها مثل أي لغة أخرى، يوجد بها كلمات شائعة تستعمل كثيراً في الحياة اليومية، وبتعلمك 3.000 كلمة تركية شائعة يمكنك بكل يسر فهم ما هو مكتوب في الكتب ووسائل الإعلام التركية. كذلك، من المفيد تعلم القواعد اللغوية المبسطة وليست تلك الخاصة بالباحثين والنحويون، حيث أنها هي المستخدمة في الكلام الدارج. تماماً مثل اللغة العربية الفصحى وتلك المستخدمة في الحديث اليومي للعرب في بلادهم، على اختلاف لهجاتهم.

قد يكون تعلم التركية أكثر متعة إذا كنت من هواة سماع الأغاني التركية، وكذلك يمكنك تقوية لغتك الشفهية عن طريق الاستماع للأفلام والمسلسلات التركية حيث تستخدم الكلمات البسيطة والتعبيرات السهلة التي يمكنك الانصات لها وترديدها كي تزيد من قدرتك على التحدث بالتركية.

مفردات مفيدة

تعتبر الأرقام والألوان والاتجاهات والألوان من المفردات المفيد تعلمها عند دراسة أي لغة، حيث تساعد بشكل كبير إذا كنت تريد الاستفسار عن مكان، التسوق، تحديد موعد، وغيرها من أدوات التواصل. في السطور التالية سنتعرف على ما يمكنك البدء به من كلمات تركية، والتي ستجد منها ما يقارب العربية، مما يجعلها سهلة التعلم.

الأرقام

  • 0= Sifir، وتُنطق صفر.
  • 1= Ber، وتُنطق بير.
  • 2= Iki، وتُنطق ايكي.
  • 3= üç، وتُنطق أج.
  • 4= Dort، وتُنطق درت.
  • 5= BeŞ، وتُنطق بش.
  • 6= Alti، وتُنطق ألتي.
  • 7= Yedi، وتُنطق يدي.
  • 8= Sekiz، وتُنطق سكير.
  • 9= Dokuz، وتُنطق دوقوز.
  • 10= On، وتُنطق أون.

الألوان

  1. الأبيض= بياز
  2. الأحمر= قرموزي
  3. الأزرق= ماوي
  4. الأصفر= صاره
  5. الأسود= سياخ
  6. الأخضر= ياشل

أيام الأسبوع

  • السبت= Cumartesi، وتُنطق جمارتسي.
  • الأحد= Pazar ، وتُنطق بازار.
  • الإثنين= Pazartesi ، وتُنطق بازاراتسي.
  • الثلاثاء= Sali، وتُنطق صاله.
  • الأربعاء= Carsamba ، وتُنطق تشار شامبا.
  • الخميس= Persembe، وتُنطق برشمبة.
  • الجمعة= Cuma ، وتُنطق جما.

التواصل

  1. السلام عليكم= سلامون عليكم
  2. صباح الخير= قونايدن
  3. ما اسمك= سانين اسم إنا؟
  4. كيف حالك= ناسلسنز؟
  5. الحمد لله= اييم
  6. شكراً= تشكر اداريم

خاتمة

تعلم اللغات من الأمور الرائعة والتي تكسب الشخص مهارات للتواصل مع الثقافات الأخرى، ويجد الكثير من الأشخاص متعة في تطبيق تلك المهارة، سواء بالتواصل مع أشخاص من الناطقين الأصليين بها، أو بقراءة الكتب، أو الاستماع للأغاني، أو مشاهدة الدراما، كما يمكن كذلك كتابة المذكرات اليومية، أو الملاحظات الخاصة بتلك اللغة. وأخيراً تعتبر اللغة التركية من أكثر اللغات سهولة في التعلم ولإتقانها يمكنك البدء فوراً بالكلمات الواردة في هذا المقال والبحث عن المواقع التعليمية الناطقة بالتركية حيث سيساعدك هذا كثيراً في نطق الحروف الغير مألوفة بالنسبة لك.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

14 + تسعة =