تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف تستفيد من الفحم النشط لعلاج العديد من الأمراض بشكل آمن؟

كيف تستفيد من الفحم النشط لعلاج العديد من الأمراض بشكل آمن؟

بعيدًا عن ارتباط اسمه بالفحم التقليدي الأسود، يعتبر الفحم النشط واحدًا من أكثر المواد التي اكتشفها الإنسان فائدة، بداية من استعماله في امتصاص الغازات السامة في أقنعة الحروب، وصولاً إلى فوائده العديدة للبشرة والشعر وعلاج أمراض مثل السكري والتخلص من سموم الجسم.

الفحم النشط

الفحم النشط من المنتجات الهامة التي لها عد كبير من الفوائد، كما أنّ له أثراً في علاج الكثير من الأمراض، ويعرف هذا المركب الفعّال أيضاً باسم الكربون النّشط، وهذا المنتج معروف منذ الحرب العالمية الأولى، حيث أنّ الجنود كانوا يصنعون منه أقنعة الغاز حفاظاً على سلامتهم من المواد الإشعاعية والكيميائية.

أقراص الفحم النشط

أحد المستحضرات الدوائية الهامة المصنوعة من الفحم النباتي، ولها قدرة كبيرة على امتصاص السموم من الجسم، فهو مثل الإسفنج يمتص السموم من الجسد في عملية التمثيل الغذائي، ولأقراص الفحم أثراً في القضاء على الجراثيم والتخلص من الغازات الضارة، وأقراص الفحم تحتوي أيضاً على البعض من المركبات المفيدة مثل السنامكي والزيوت العطرية وخلاصة الراوند، وهذه المكونات تساعد في التخفيف من تقلصات المعدة والمُساعدة على الهضم.

الفحم النشط وعلاج الجهاز الهضمي

الفحم النشط الفحم النشط وعلاج الجهاز الهضمي

يُساعد بفعالية على التقليل من تشنجات البطن وخاصة تلك التي يشعر بها الفرد مع تناول اللحوم والأسماك، ولهذا يُنصح بتناول 500 مليجرام قبل تناول الوجبة بستين دقيقة مع كوب من الماء، ويُنصح بتناول ثمانية أكواب من الماء مع هذا المقدار من الفحم النشط لعلاج الجهاز الهضمي.

الفحم النشط للبشرة

الفحم النّشط له أهمية قصوى في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها، حيث يُمكن الاستعانة به في علاج لدغات الحشرات والتخلص من الطفح الجلدي، كما أنّ له أهمية في علاج حب الشباب فقط بإضافة كبسولة منه على القليل من الألوفيرا؛ ووضع الخليط على البشرة حتى يجف تماماً، كما أنّ الفحم النشط يُساعد في التخلص من الرؤوس السوداء؛ فعندما يُخلط بالعسل الأبيض ويوضع كقناع على البشرة ثمّ يُفرك عندما يجف يُطهر بشرتك ويُنقيها من الرؤوس السوداء ويُعالج الفطريات والبكتريا.

الفحم النشط للأسنان

يحتوي الفحم النّشط على زيوت مفيدة وهامة للقضاء على التسوس والتهابات اللثة، كما أنّ به مكونات تقضي على الرائحة الكريهة للفم، ويُمكن فرك الأسنان بحبوب الفحم النشط للتخلص من الاصفرار.

علاج السكري بالفحم النشط

يحتوي الفحم النشط على مكونات تعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم، ولهذا فهو فعّال في علاج مرض السكري، ويُنصح بتناول 8 جرام من الفحم النشط ثلاث مرات بصفة يومية لأربعة أسابيع على التوالي لمن يعاني من مرض السكري.

علاج الشعر بالفحم النشط

يُمكن الاستعانة بحبوب الفحم النشط للحصول على الشعر اللامع الصحي، وتُخلص من الأوساخ التي تعلق بالشعر وهو من أفضل الحلول لصاحبات الشعر الدهني التي تعاني من تراكم الزيوت، كما أنّه مُفيد في علاج قشرة الرأس ويقي من هيشان الشعر وتقصفه، ويُمكن الحصول على فوائده فقط بإضافة أقراص الفحم النشط إلى الشامبو المُستعمل.

التخلص من سموم الجسم بالفحم

للفحم النشط فعالية كبيرة في التقليل لتركيز الكحول في الدم، حيث أنّ الدراسات بيّنت أنّ تناول 25 جرام من أقراص الفحم النشط بصفة يومية للكبار يُساعد في طرد السموم، بينما في الأطفال فيكفي 10 جرام فقط؛ وهذه الجرعة يُمكن زيادتها تبعاً للإرشادات الطبية من قبل الطبيب المعالج.

علاج التسمم بالفحم النشط

الفحم النشط علاج التسمم بالفحم النشط

على اختلاف أنواع التسمم سواء أكان تسمم غذائي أم نتيجة لتناول الكحول أو المخدرات، الفحم النشط له قدرة على التخلص من أثر هذا التسمم حيث أنّ له قدرة مهولة على جذب السموم إليه، وعندما يتناوله المُصاب فسوف يمتص السموم الموجودة بالجسم ويُخرجها منه بفعالية.

الفحم النشط لعلاج الكلى

يساعد الفحم النشط في الحفاظ على صحة الكلى والوقاية من التليف، ولقد أكّدت الدراسات على أنّ تناول أقراص الفحم مع اتّباع النظام الغذائي الصحي من أقوى خطوات العلاج والتفتيت لحصوات الكلى وخاصة بمرحلة الشيخوخة.

علاج النقرس بالفحم النشط

أقراص الفحم النشط بها مكونات تُساعد على امتصاص حمض اليوريك من الجسم، حيث أنّ تلك الخطوة هي التي تؤثر فعلياً في التقليل من احتمالية الإصابة بالنقرس، وبالتالي فإنّ هذا سوف يعود بالإيجاب على صحة المفاصل، ولعلاج النقرس بالفحم يُمكن خلط الماء مع مسحوق الفحم وتكوين عجينة تفرد على الجسم لنصف ساعة قبل الشطف بالماء الفاتر.

الفحم النّشط لعلاج الإمساك

من يُعاني من الإمساك المُزمن، سوف يكون الفحم النّشط هو الصديق الدائم له، حيث أنّ أقراص الفحم تمتص الماء من القولون إلى الأمعاء الغليظة ممّا يُساعد في تليين البراز وطرده من الجسم، لذا فهو من المُليّنات الطبيعية التي تتناسب مع من يُعاني من حالات الإمساك المُزمن.

فوائد أخرى لأقراص الفحم

الفحم النشط له فوائد كثيرة لا تتوقف فقط على الفوائد العلاجية؛ حيث يُمكن إضافة أقراص الفحم النشط إلى الماء من أجل تنقيتها والتخلص من الروائح التي تعلق به، كما يُمكن للمرأة أن تصنع الأقنعة التي تعتمد فيها على أقراص الفحم النشط للحفاظ على شباب بشرتها ووقايتها من التجاعيد المبكرة، ويُساعد في استرخاء الأعصاب إذا أضيف إلى المغطس الدافئ، يُمكن التخلص من الأشكال المتنوعة للعفن داخل البيت بإضافة القليل من خل التفاح إلى البيكنج بودر مع القليل من زيت شجرة الشاي وأقراص الفحم المطحونة؛ ومن ثمّ وضع المزيج في المناطق المُحتمل وجود العفن بها.

الفحم النّشط والجمال

لأقراص الفحم النّشط شهرة واسعة في تكوين أقنعة الجمال؛ لذا فهو ليس للعلاج فحسب، حيث أنّ له خصائص تساعد في تخليص البشرة من السموم والبكتريا، وتقضي على التجاعيد المبكرة والخطوط الرفيعة حول الفم، وهذه هي أشهر الأقنعة التي تعتمد على الفحم النشط.

تبييض البشرة بالفحم النّشط

يُمكن إضافة معلقة من عصير الليمون مع معلقة أخرى من مسحوق الفحم النشط، وفرد الخليط على البشرة للتخلص من البقع والاسمرار الناتج عن أشعة الشمس، وهذا القناع من الأفضل تكراره ثلاث مرات أسبوعياً.

قناع البشرة الدهنية من الفحم

يُمكن لصاحبات البشرة الدهنية القضاء على الدهون بالاعتماد على قناع الطمي والفحم النشط؛ المكون من معلقة كبيرة من ماء الورد مع معلقة من مسحوق الفحم النشط، ومعلقة أخرى من مسحوق الطمي، ومن ثمّ فرد طبقة رقيقة على البشرة من هذا الخليط لعشر دقائق قبل الشطف، فهذا القناع مفيد للغاية في تنظيف المسام وتنقيتها من الأعماق.

القناع الأسود بالفحم النّشط

ويُمكن إضافة معلقة من مسحوق الفحم النشط بالإضافة إلى خمس ملاعق من الحليب، ومعلقتين من بودرة الجيلاتين لتكوين قناع الزمرد الأسود؛ يُرفع الخليط على النار ويُقلب حتى تمام الامتزاج، وعندما يُفرد على البشرة ويجف تماماً يتّم سحبه، للحصول على بشرة نقية صافية خالية من الشوائب.

الفحم النشط للغازات

الفحم النّشط يساعد بفعالية في طرد الغازات من الجسم؛ حيث أنّه يحتوي على عناصر مفيدة لعلاج اضطراب القولون الذي غالباً ما تكون أحد نتائجه المُرهقة كثرة الغازات والشعور بانتفاخ البطن، ووجود ألم في المنطقة السفلية منها، كما أنّ السنامكي الموجود في أقراص حبوب الفحم النّشط يُساعد في تسهيل عملية التبرز والتخلص من الانتفاخ المؤدي إلى كثرة خروج الغازات.

الفحم النشط لتبييض الإبط

يُمكن تحضير قناع لتبييض الإبط يعتمد على أقراص الفحم النشط، لتنقية البشرة والتخلص من الجلد الميّت والقضاء على السموم التي تتراكم على البشرة والتي تتسبب في اسمرارها، ومكونات قناع الفحم المخصص لتبييض الإبط فقط معلقتين من ماء الورد ومثلهم من العسل الأبيض بالإضافة إلى معلقة من مسحوق الفحم النشط ومعلقة صغيرة من النشا، يتم خلط كافة المكونات ثمّ تُفرد العجينة على الإبط بعد التنظيف وتترك لتجف ثمّ تُفرك، مع التكرار لتلك الوصفة أربعة مرات أسبوعيا

الفحم النشط للشيب

يُمكن التخلص من الشعر الأبيض بوصفة طبيعية تحتوي على أقراص الفحم النشط؛ الذي يُكسب الشعر لمعاناً وسواداً، ومكونات تلك الوصفة هي ثلاث كبسولات من الفحم النشط بالإضافة إلى معلقة كبيرة من النسكافيه مع ثلاثة أرباع كوب من الماء إضافةً إلى ثلاثة ملاعق كبيرة من الحنّة، تُخلط المكونات جيّداً ثمّ تُفرد على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتُترك لثلاث ساعات على الشعر وسوف يشعر مستخدم تلك الوصفة بالفرق مع أول استخدام.

ما يجب الاحتراز منه عند استعمال الفحم النشط

رغماً عن كثرة فوائد الفحم النشط غير أنّ هناك البعض من التعليمات التي يجب الاحتراز منها عند استعمال تلك الأقراص مثل ضرورة تناول الماء الكافي في فترة العلاج بالفحم؛ حيث أنّه قد يكون سبباً من أسباب الجفاف، وقد يتسبب أيضاً باسمرار اللسان والتغير في لون البراز، لذا على الأقل تناول عشرة أكواب من الماء يومياً إذا تناولت الفحم النشط بصفة دائمة، كما أنّه لا يُنصح بتناول حبوب الفحم النشط في فترة الحمل وكذلك في فترة الرضاعة، ومرضى الأمعاء وخاصة حالات الانسداد المعوي عليهم تجنب تناول أقراص الفحم، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استعمال أقراص الفحم النشط إذا كنت تتناول عقاقير أخرى.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

اثنان × 1 =