تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تعتني بشاربك الطويل؟ وما هي أساسيات العناية بالشارب ؟

كيف تعتني بشاربك الطويل؟ وما هي أساسيات العناية بالشارب ؟

يعتبر الوجه هو المتحدث الصامت، فهو ينطق بالكثير من التعابير دون أن تسمعه، والشوارب جزء من الوجه، يمكن من خلالها قراءة شخصية الإنسان، والتعرف على طبيعته، لذلك تعد العناية بالشارب من الطقوس المهمة لدى كثير من المشاهير.

العناية بالشارب

إذا كان الشعر نعمة من الله تزين الرأس، ويتفنن الناس في اختيار قصات الشعر التي تتناسب مع شخصياتهم فإن العناية بالشارب من أهم الأمور الجمالية أيضًا، كما أن له دورا كبيرا في التعبير عن شخصية صاحبه، ويختلف شكل الشارب باختلاف الثقافات منذ القدم، فقد كان رعاة البقر بالولايات المتحدة الأمريكية يتميزون بنمط معين من الشوارب الطويلة الغليظة، كما يتميز البريطانيون ورجال الدولة بنمط معين من الشوارب المهذبة، وأيضًا يتميز محاربو الساموراي الأسيويين بشكل معين من الشوارب، أما في العصر الحديث فقد اختلف الأمر بسبب اختلاط الثقافات، وتطور وسائل الاتصال؛ حيث أصبح العالم كقرية صغيرة، فإذا كنت ممن يحبون الشوارب فهذا المقال يقدم لك: ما هي أهم الفوائد الصحية والاجتماعية للشوارب؟ ما هي عيوب تطويل الشارب؟ كيف تطول شاربك؟ ما هي أشهر أنواع الشارب التي يعرفها الرجال؟ تعلم كيفية العناية بالشارب .

ما هي أهم الفوائد الصحية والاجتماعية للشوارب؟

إذا كنت تهوى تطويل الشارب فإن ذلك سوف يكلفك عناء ومشقة إقناع المحيطين بك بهذا الأمر وأهميته بالنسبة لك على الأقل، وسوف تناضل كثيرا لإقناع أفراد عائلتك بقيمة هذا الأمر، لذلك نقدم لك أهم الفوائد الصحية والاجتماعية التي تجنيها وتحصل عليها إذا كنت تستمتع بشوارب طويلة رائعة، ولا تنس أن العناية بالشارب تساعدك على الحصول على تلك الفوائد وأهمها ما يلي:

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

إن تغطية الوجه بشعر اللحية أو الشارب يقلل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الطبقة الأساسية من البشرة والجلد؛ وبالتالي يقل خطر الإصابة بسرطان الجلد، وقد ذكرت بعض الدراسات في هذا الشأن أن تطويل الشارب يقلل نسبة الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا والخصية إلى الثلث تقريبًا، ولكن لا توجد حتى الآن أبحاث مؤكدة في هذا الشأن.

تعزيز الثقة بالنفس

وفقًا لاستطلاع الرأي الذي أجرته صحيفة الاتصالات التسويقية فإن الرجال ذوي اللحى أو الشوارب يثيرون مزيدًا من الثقة في المنتج بخلاف المنتجات التي يعلن عنها رجال بدون شوارب أو لحى، ومن الطبيعي أن يشعر صاحب الشارب -بشرط العناية بالشارب وتنسيقه- بثقة كبيرة بنفسه ورجولته أكثر من غيره؛ لأن الشارب أو اللحية هو ما يميزه عن النساء.

زيادة الجاذبية

ذكرت معايير الجاذبية والجمال بالنسبة للرجل أن الشارب أو اللحية الخفيفة من المؤشرات الدالة على الجاذبية والجمال لدى الرجال، كما ثبت أن الفك البارز لدى الرجل مؤشر على الذكاء، وقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الأكثر جاذبية على وجه الإجمال هم الأكثر ثقة وقدرة على كسب المزيد من المال بل وكسب المزيد من الراحة النفسية في المنزل والعمل أيضًا.

تقليل جروح الوجه والعدوى

من مميزات تطويل الشارب أنك لن تحتاج إلى تكرار الحلاقة يوميًّا، والتي من سلبيتاها الجروح والندوب التي تظهر في وجهك كل يوم، وأيضًا قد تكون تلك الجروح سببا في الإصابة بعدوى الجروح القاتلة، أما مع تطويل الشارب فكل ما عليك فعله هو العناية بالشارب والاهتمام بنظافته.

حماية الجهاز الصوتي

يرى الدكتور رودوك أنه يجب السماح لمن يعملون في مخاطبة الجمهور أو يتحدثون كثيرا إلى الآخرين بأن تنمو لحاهم وشواربهم؛ وذلك لأن الأنسجة في محيط الحنجرة تكون مسترخية أثناء العمل والكلام، وعند الخروج إلى الهواء الطلق يصابون بالالتهاب، ومع تكرار ذلك يصابون بالتهابات مزمنة في الحلق والأحبال الصوتية، وقد خلق الله لنا اللحى والشوارب لتشكل عازلا يحمي الجهاز الصوتي من التعرض للهواء المباشر والإصابة بالالتهاب والألم، ولم يُخلق هذا الشعر في الوجه للرجل دون فائدة فهو لحكمة قد تضيف جمالا لنا وجاذبية إذا وجدت العناية بالشارب واللحى في ذات الوقت.

التخلص من الأسئلة المحرجة

أحيانًا يكون تطويل الشارب أو اللحية ضرورة تخلصك من أسئلة واستفسارات لا ترغب في الإجابة عليها، خاصة إذا كانت لديك بعض العلامات أو الندوب في الوجه أو بعض آثار الجروح القديمة، فإذا رآها الآخرون سألوك عن سببها، ولكن الشارب أو اللحية يخفي تلك الآثار ويوفر عليك عناء ومشقة الإجابة على مثل تلك الأسئلة والاستفسارات، وقد أشارت الدراسات إلى أن تجنب الأحاديث المملة الشاقة واتخاذ الإطراءات التعزيزية بدلا منها يخفف من الإصابة بضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والاكتئاب.

تقليل التكاليف المالية

كلما قللت حلاقتك قلت الأموال التي تنفقها في شراء شفرات الحلاقة أو كريمات الحلاقة والترطيب أو أجرة الحلاق وغير ذلك، كما توفر الوقت أيضًا الذي تقضيه يوميا في الحلاقة، وقد أشارت بعض الدراسات أن الرجل الأمريكي يقضي حوالي 16% من عمره في الحلاقة، ولا شك أن العناية بالشارب وتنسيقه لن تحتاج إلى مثل الوقت والتكلفة التي يقضيها الإنسان عند حلاقته.

ما هي عيوب تطويل الشارب؟

في البداية قد يكون شاربك سببا في أن تبدو أكثر قوة أو أكثر قسوة وشراسة، بل أحيانا يبعد الناس عنك ويجعلك مرهوب الجانب، ولكن سرعان ما يعرف الناس حقيقتك عن قرب من خلال التعامل المباشر ويأنسون إليك، وبالرغم من الفوائد العديدة لتطويل الشارب فإن الشارب الطويل له بعض العيوب نذكرها فيما يلي:

صعوبة التقبيل

لقد ذكرنا أن العناية بالشارب أو اللحية يسهم في رفع مستوى الجاذبية لدى الفرد، ولكن على الجانب الآخر يجد صعوبة عند تقبيل الآخرين من الأطفال أو الأصدقاء أو الزوجة والأبناء وغير ذلك، حيث تعوق شعيرات الشارب الطويلة على الشفاه العليا عملية التقبيل وتجعل من الصعب إتمامها بصورة كاملة دون أن يدخل الشعر إلى الفم أو تأذي الطرف الآخر، وغالبا ما يرفض الكثير القبلات من ذوي اللحى أو الشوارب الطويلة خوفًا من التأثير على البشرة والتهابها.

تكلفة الرعاية والصيانة

مع زيادة طول الشارب فإنك تحتاج إلى زيادة التكلفة ومواد العناية بالشارب التي تحتاجها بصفة دورية، كالكريمات وأدوات التصفيف والمرطبات والزيوت المغذية للشعر وشمع الشارب وغيرها، وقد تصبح العادة إدمانًا مع ملاحظة إعجاب الناس وافتتانهم بهذا الشارب الطويل.

النظرة الشاذة

إذا كنت تعيش في بيئة أو مجتمع لا يهتم باللحى أو تطويل الشوارب فسوف تواجه بانتقادات وتعليقات أو نظرات تشعرك بأنك شاذ عن البيئة وعادات المجتمع الذي تعيش فيه، وأحيانا يستمتع بعض الناس بتلك النظرة المنفردة على الرغم من أن كثيرا منهم يرفضون تلك النظرة ويعتبرونها إهانة.

الإفراط في الثقة والغرور

بمرور الوقت مع العناية بالشارب وتطويله يشعر الفرد بفرط الثقة بالنفس، ويصل الأمر إلى حد الغرور خاصة عندما يرى شاربه، وأنه أصبح محط أنظار واهتمام المحيطين به، والثقة بالنفس أمر إيجابي لا شك في ذلك، ولكن إذا وصل الأمر إلى حد الغرور والتعالي على الآخرين والنظرة الدونية لهم فيصبح الأمر مختلفا؛ لأنه يسير في طريق خطأ ينفر الآخرين منه ويبعدهم عنه.

تعطي العمر المزيف

لا شك أن تطويل الشارب أو اللحية يعطي الإنسان عمرًا أكبر من عمره الحقيقي، وترى بعض الدراسات أن الشارب الطويل يزيد عمر الإنسان عشر سنوات أقدم من عمره الطبيعي؛ وبالتالي يعيش فترة عمرية أكبر من عمره، ويمكنه مخالطة أناس يكبرونه بعشر سنوات أو أكثر.

مشاكل تناول الطعام والشراب

قد يسبب لك شاربك الطويل كثيرا من الحرج عند تناول الطعام والشراب في حضور بعض الغرباء، وذلك عندما يلتصق به بعض الطعام أو يلوثه بعض المشروبات التي تتناولها كالعصائر أو غير ذلك، وذلك إذا كانت العناية بالشارب وصلت إلى حد تطويله ليغطي جزءا من الفم؛ وبالتالي يؤثر على تناولك الطعام أو الشراب بحرية أمام الآخرين.

كيف تطول شاربك؟

يظن البعض أن تطويل الشارب يعني عدم حلاقته فقط، ولكن هذا المفهوم خاطئ تماما؛ لأن تطويل الشارب يحتاج إلى عدة أمور يجب القيام بها، وتختلف عملية تطويل والعناية بالشارب من فرد لآخر بحسب نوع الشعر، وشكل الشارب الذي يرغب صاحبه أن يكون شاربه عليه، ففي كثير من الأحيان يختلف لون وطبيعة شعر الرأس عن لون وطبيعة شعر الشارب واللحية، لذلك فهو يحتاج تدريب الشارب والعناية به وتصفيفه وأحيانا قص أطرافه للوصول إلى الشكل المطلوب، فاعتمادا على الشكل أو التصميم الذي ترغبه تبدأ في قص الشارب وفقًا لذلك، ويجب أن تراعي المظهر الأنيق أثناء تقليم الشارب، وعليك متابعة التقليم مرة كل أسبوع على الأقل حتى تصل إلى الهدف أو الشكل والتصميم المرغوب، كما أن العناية بالشارب منذ البداية تجعله ينمو بشكل جذاب محققا الهدف المنشود، وباستخدام أدوات التصفيف يمكنك متابعة قص الشعيرات الزائدة أو الشاذة عن التصميم المرغوب، ولا تنس أن تتجنب العطور والروائح الشاذة التي قد تؤذي الأنف مباشرة، وعليك باستخدام الدهانات والزيوت المغذية لشعر الشارب.

ما هي أشهر أنواع الشارب التي يعرفها الرجال؟

لقد حظيت الشوارب باهتمام فائق خلال فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، ثم انخفض هذا الاهتمام إلى حد ما، ولكن عاد في الآونة الأخيرة الاهتمام و العناية بالشارب إلى دائرة الضوء مرة أخرى، حيث بدأ الناس يقلدون نجوم السينما والأبطال السابقين في مظهرهم وقصات شعرهم وشكل شواربهم أيضًا، وللشوارب أشكال وأنماط عديدة لا يمكن حصرها، وفيما يلي أهم أنواع وأشكال الشوارب التي عرفها الناس على مر العصور:

الشوارب الطبيعية

وهي تكون في صورة متوسطة وشكل مريح غير ملفت للنظر دون باقي أشكال الشوارب، وتجد فيه التناسق بين الألوان والشعر بين الخفيف والثقيل، ولا يكون سميكًا بل متوسط الحجم، وشكله يبدو جيدا، كما أن العناية بالشارب من هذا النوع تجعله بيضاوي الشكل أو مستطيل الشكل، وقد تميز بهذا الشارب الطبيعي الممثل جيمس فرانكو.

شوارب فرشاة الرسام

يتميز هذا الشكل من الشوارب بتناسق حوافه، وأنه لا يصل إلى حافة الشفاه، بل يبتعد عن حواف الفم، وهو يعتبر من الأشكال المثالية للرجال ذوي الوجوه مربعة الشكل، ويطلق هذا الاسم لأنه يشبه فرشاة الرسام مربعة الشكل، وقد تميز بهذا الشارب الممثل الكوميدي رون سوانسون في المسلسل الكوميدي التليفزيوني “الحدائق والترفيه”، وهو من الأشكال التي يفضلها كثير من الآباء حتى العصر الحالي.

الشارب عاكس الضوء

وهو شكل يشبه في حوافه شارب فرشاة الرسام، ولكنه يختلف عنه في زيادة السمك حتى يصل حافة الشفة العلوية مغطيا نصف فتحة الفم، وهو يبدو رائعًا مع الوجه المربع في شكله، وممن يتميز بهذا الشارب القوي مدرب الهوكي المعروف دي لويس.

شارب شيفرون

وهو شارب كلاسيكي قوي يظهر بصورة خطية على الشفاه العليا بكاملها، ولكن العناية بالشارب من هذا النوع لا تجعل شعيراته تمتد أسفل الشفاه، وهو يعطي منظرا يوحي بالأناقة والجمال، وهو يناسب جدا الرجال ذوي الوجه البيضاوي، ومن أشهر المتميزين بهذا الشارب الممثل توم سيليك المعروف.

شارب المقود الكبير

وهو شارب يتميز بطول أطرافه مع انحناءه إلى الداخل، وقد سمي بشارب المقود؛ لأنه يتشابه مع شكل مقود الدراجة، وهذا النوع من الشوارب يتناسب مع الرجال ذوي الوجوه المستطيلة أو الطويلة، وبغض النظر عن شكل الوجه فهناك الكثير من الرجال الذي يتميزون بهذا الشارب منهم: وليام تافت نجم البيسبول، ووايات إيرب وغيرهم.

شارب المقود الصغير

وهو نسخة مصغرة من شارب المقود الكبير، وهو يتناسب أيضًا مع الوجود الطويلة أو بيضاوية الشكل، وممن اشتهروا بهذا الشكل من الشوارب: جوزيف ستالين بالرغم من براعته في إظهار هذا الشكل لشاربه فقد كانت لديه العناية بالشارب التي ميزته عن غيره.

شارب حدوة الحصان

وهو يعرف أيضا باسم شارب البيكر، وهو يكون على شكل حدوة الحصان، وله بروز تنمو في زواياه وحوافه وعلى جانبيه وعلى جانبي الفم، وهو مناسب جدا للرجال ذوي الوجوه المستديرة والبيضاوية، ومن أشهر الرجال الذين تميزوا بهذا الشكل من الشوارب هولك هوجان المصارع العالمي المعروف.

الشارب الإنجليزي

وهو شارب محدد بشكل مميز وفريد من نوعه، كما أن العناية بالشارب تجعله يمتد في وسط الشفاه العليا بشكل مستقيم ثم يكون رقيقا من حافتيه، مع الاحتفاظ بحواف الفم نظيفة خالية من الشعر أو الزوائد، وهذا النوع من الشوارب يتناسب مع الرجال ذوي الوجوه الطويلة، وهو من الشوارب الجذابة التي تلفت الانتباه، وممن تميزوا بهذا الشارب الممثل العظيم فنسنت برايس، الذي كان يرتدي شاربا إنجليزيا رائعا كما في والت ديزني.

شارب قلم الرصاص

يأتي هذا الشارب في شكل خيط رفيع من الشعر فوق الشفاه العليا، يشبه الخط المرسوم بقلم الرصاص، وهو يتناسب مع الوجه المستدير في شكله، وقد تميز بهذا الشارب كثير من المشاهير منهم: الأمير سامي، ديفيس جونيور، إيرول فلين، مطرب الساوند جاردن، كريس كورنيل.

شارب فرشاة الأسنان

وهو من الشوارب التي خلدت على مر التاريخ، حيث كان من مشاهيره الزعيم النازي هتلر، ومع العناية بالشارب فرشاة الأسنان يكون كرقعة فوق الشفة العليا لا تتجاوز حدود الأنف كثيرا، وهو يتناسب مع الوجوه المستديرة والشفاه السميكة، وقد تميز بهذا الشارب الجنرال هتلر والممثل العالمي الكوميدي المعروف تشارلي شابلن.

شارب دالاس

وعند سماع هذا الاسم يتبادر إلى الذهن صور عديدة من عمالقة كرة القدم الشرسين ومنهم لاري هاغمان، وهو يُترك دون حلاقة مع تقليم الحواف أو الشعيرات الشاذة من الحواف فقط، ويتم تمشيطه إلى الأسفل ليمتد أسفل الفم، وهو يناسب الرجال ذوي الوجوه المربعة أو المستديرة، ومن المشاهير الذين تميزوا بهذا الشارب الممثل ماثيو ماكنوهي.

شارب رعاة البقر

وهو من الشوارب الوعرة الغليظة التي تنمو لعدة أشهر دون أن يتم تهذيبها أو قصها، ولكنه يشبه إلى حد كبير شكل شارب دلاس، وهو يناسب الرجال ذوي الوجوه الطويلة أو المستطيلة، كما يظهر في أفلام كاو بوي، وممن يشتهر بهذا الشكل من الشوارب سائقو الحافلات الضخمة، والسيد سمات إليوت يتميز بهذا الشارب أيضًا.

شارب وايلد ويست

وهذا الشكل لا يحتاج من العناية بالشارب كثيرا سوى حلق اللحى وترك الشارب وجوانبه دون تهذيب، بشكل ضخم، كما يطلق عليه اسم: شارب الغرب المتوحش، وهو يناسب الرجال ذوي الوجه الطويل أو المستطيل، وهو من الشوارب التي ظهرت بصورة كبيرة في أفلام السينما الغربية دليلا على الشراسة والقوة والرغبة في إدخال الرعب والخوف على الآخرين.

شارب السلاحف

وهو شارب أكثر اكتمالا ولكنه متعرج نزولا ثم صعودا لأعلى مع جوانبه، حيث يهبط إلى مستوى أقل من الفم ثم يرتفع إلى المستوى الموازي للفم مع ارتفاع حوافه، وهو يناسب بشكل أكبر الرجال ذوي الوجه الضخم.

شارب سوبر ماريو

إن العناية بالشارب قد تنتج نوعا من الشوارب يشبه شارب المقود الصغير ولكنه متعرج من جهة الحواف بالأسفل، وهو مناسب جدا للوجه البيضاوي أو المستدير، ومن المشاهير الذين يرتدون هذا الشارب لويجي وماريو من مسلسل سوبر ماريو برازرز الشهير، فكانوا لا يمكن التعرف عليهم في الشارع إلا من شواربهم على الرغم من القبعات المميزة التي كانوا يرتدونها.

الشارب الغليظ

وهو من الشوارب الكثيفة الفظة التي تتدلى إلى أسفل الشفه العلوية، وهو مناسب جدا لشكل الوجه الضخم، وقد تألق الممثل مارك توين بهذا الشارب في فيلمه الشهير “الفظ”، وكذلك من مشاهيره الممثل الأمريكي جيمي هينمان.

الشارب المجري

وهو شارب جريء في تصميمه، ومن خلال العناية بالشارب يتم إضافة الكثير من الشعر الذي يجعله كثيفا فوق الشفاه العليا، كما يترك أطرافه تنمو لتكون رفيعة من الحواف مع صعود لأعلى بشكل يشبه المقود المتسع، وهو مناسب لشكل الوجه المربع القوي الضخم، ومن مشاهير هذا الشارب القيصر فيلهيلم.

شارب الإمبراطور

وهو من الشوارب الراقية المميزة، ويتم تنظيفه من المنتصف ويبدأ سميكا مع منتصف الأنف ويتدرج إلى الأقل مع ارتفاع لأعلى منتصبا ثم منحنيا مع الخدين، وهذا الشارب يتناسب مع ذوي الوجه المستطيل أو الكبير، وممن تميز بهذا الشارب ميل غيبسون حيث قام بدمج جزء من ذقنه مع الشارب الإمبراطوري الذي تميز به.

شارب فومانشو أو الشارب المغولي

وهو شارب كامل مستقيم مبدع في تصميمه، ومن خلال العناية بالشارب يبدأ بالقرب من زوايا الفم ويمتد مع جانبي الفم إلى أسفل في شكل مستطيل، وهو مناسب لوجوه الرجال ذوي الشكل الماسي، وممن تميزوا بهذا النوع من الشوارب لاعب كرة القدم الأمريكي جوناماث، والزعيم المغولي جنكيز خان وهولاكو، لذلك أطلق عليه اسم: الشارب المغولي.

شارب دالي

إنه شارب المقود الذي يقل سمكه للغاية وتمتد زواياه إلى أقصى حد بما يوازي العينين، وإذا صادفك الحظ ورأيت أحد الأشخاص من ذوي الشارب الدالي فلن تنسى شكله أبدا، وهو مناسب للوجه المستطيل، أو الرجال الذين يريدون الشهرة، وممن تميزوا بهذا الشارب الرسام السوري سلفادور دالي الذي كان يتميز بروح الدعابة والمرح، ولما سأله أحدهم عن شاربه فأجاب بأنه الشيء الوحيد الجاد بالنسبة له.

شارب زابا

وهو يتميز بالكثافة وامتداد الشعر على جانبي الفم لأسفل بصورة كثيفة وسميكة، ولكن طوله يقل قليلا عن شارب حدوة الحصان، كما تتوسطه من أسفل الشفة السفلى بقعة الصول مربعة الشكل، ومع العناية بالشارب من هذا النوع فهو يتناسب مع الوجوه المربعة، ومن أشهر المتميزين به الموسيقار ومؤلف الأغاني المعروف فرانك زابا، وقد كان من أشهر أغانيه: غيتار يريد قتلك، لا تأكل الثلج الأصفر.

شارب كانتينفلاس

وفيه يتم حلاقة كل شيء باستثناء شعر أطراف الشارب على جانبي الفم من اليمين واليسار فقط، فهو يكون على شكل زاويتين على جانبي الفم، تنحني قليلا للأسفل، وهو من الشوارب النادرة، وقد اشتُهر به الممثل الكوميدي المكسيكي ماريو مورينو.

شارب في سوفاروف

وهو مزيج بين الشوارب والسوالف المتصلة معا، حيث يغطي الشارب الشفاه العليا، ممتدا لأسفل فتحة الفم قليلا، ثم يصعد متصلا بالسوالف، وهو مناسب للرجال الذين يمتلكون وجها ضخما، وممن كانوا يمتلكون هذا الشارب الجنرال الروسي ألكسندر سوفاروف المشهور.

الشوارب الحرة

إن العناية بالشارب في هذا النوع تخضع لحرية صاحبها، ومن أشهر ما يميزه حلق السوالف ومقدمة الذقن أسفل الشفاه السفلى فقط وترك باقي اللحية ينمو متصلا بالشارب مع الصعود به لأعلى بشكل سميك وضخم جدا، وهو يناسب الأشخاص ذوي الوجه الكبير والجسم الضخم، وممن اشتُهروا بهذا الشارب بطل العالم آرني بيلفيلد.

الشارب الهرمي

وهو شارب يحتوي على قاعدة واسعة، ويضيق كلما اقترب من الأنف؛ لذلك فهو يشبه شكل الهرم.

تعلم كيفية العناية بالشارب

إن الرغبة في تطويل الشارب على أحد الأنماط المشهورة ليست قاصرة على التوقف عن حلق الشارب فقط، بل الأمر يحتاج إلى عدة خطوات يتم من خلالها الحصول على الشكل المرغوب والشارب الجذاب الذي يميز شخصيتك ويعطيك الثقة بالنفس، ومن أهم النصائح التي يقدمها الخبراء للعناية بالشارب ما يلي:

اختيار الوقت المناسب للقص والتقليم

إن أسهل طريقة لتقليم الشارب أو قص حوافه للحصول على الشكل المرغوب في المرة الأولى تكون بعد حوالي ثلاثة أسابيع أو أربعة أسابيع على الأكثر.

اختر النمط المناسب لك

عليك أن تحسن اختيار شكل ونوع الشارب الذي يتناسب مع شكل وجهك وشخصيتك، فليس كل شخص يناسبه شارب القلم الرصاص أو شارب حدوة الحصان أو غير ذلك.

التطهير المنتظم

يحتاج شاربك إلى التطهير بصورة منتظمة من أجل التخلص من بقايا الطعام أو المشروبات التي قد تلتصق به، وكذلك لتخليصه من الأتربة والغبار الذي يعلق به من الجو، فيمكنك استخدام مطهر أو غسول الوجه العادي لتطهير شاربك وتنظيفه، أو شراء منظف خاص من أجل العناية بالشارب ليعطيك الحماية الكافية.

استخدام الشامبو الخاص

في الغالب يكون شعر الوجه من اللحية والشارب خشنا مما يجعل بشرتك تشعر بالجفاف والحكة؛ لذلك ينصح الخبراء باستخدام قليل من الشامبو للحفاظ على نضارة شاربك ولمعانه وإعطائه النعومة المطلوبة.

احذر تقليم الشارب الرطب

يجب أن تقلم شعر الشارب وقطع الزوائد بعد جفاف الشعر، واحذر قطعه أثناء الرطوبة أو البلل؛ لأنك إن فعلت ستلاحظ أنك قد جاوزت الحد المطلوب من القص.

دهن الشارب بالشمع

من أجل العناية بالشارب تحتاج بين الحين والآخر وبصفة دورية إلى دهن شعر شاربك بالشمع الخاص به، ولا تنس الطريقة الصحيحة في دهن الشمع عن طريق الفرك مع الدوران؛ لكي تحصل على الشارب القوي المتماسك اللامع الذي يعطيك الثقة والراحة والقبول لدى الآخرين.

تمشيط وتنسيق الشارب

احرص على أن تكون لك أدواتك الخاصة لتمشيط شاربك وقص حوافه، ولا تستخدم أدوات الآخرين حرصا على سلامة شعر الشارب وبشرتك الخاصة.

استخدم مرطب البشرة

من أجل العناية بالشارب والحرص على صحة بشرتك، ولتضمن عدم تراكم القشرة عليها عليك باستخدام بعض الكريمات المرطبة للبشرة، فإن شعر الوجه يمتص الرطوبة من البشرة ويتركها جافة، مما يؤدي إلى ظهور القشرة عليها، والمرطب يمنح البشرة الرطوبة ويمنع تكون القشرة.

يعتمد اختيارك لنمط أو نوع الشارب الذي ترتديه على الثقافة التي تعيش بها، فمثلا يختلف الشارب الإنجليزي عن الأمريكي، وكذلك يختلف الأمر باختلاف العصر، فقديما كان للشوارب أهميتها الكبيرة ومكانتها المتميزة، بل كانت تعتبر نوعا من الأناقة ونمطا من أنماط الجمال والجاذبية، ولا شك أن العصر الحديث يشهد عودة للوراء لمحاكاة الثقافات الشعبية القديمة، وبدأ كثير من الناس يهتمون بملامح الوجه ومنها العناية بالشارب أو اللحية، وقد تناول هذا المقال: ما هي أهم الفوائد الصحية والاجتماعية للشوارب؟ ما هي عيوب تطويل الشارب؟ كيف تطول شاربك؟ ما هي أشهر أنواع الشارب التي يعرفها الرجال؟ تعلم كيفية العناية بالشارب.

محمد حسونة

معلم خبير لغة عربية بوزارة التربية والتعليم المصرية، كاتب قصة قصيرة ولدي خبرة في التحرير الصحفي.

أضف تعليق

3 × ثلاثة =