العمل في أوبر

العمل في أوبر أصبح حلمًا يُراود كثير من الشباب بل والفتيات أيضًا في ظل غلاء المعيشة وصعوبة الحصول على فرصة عمل مُناسبة. فبمُجرد امتلاكك أو امتلاك أحد أفراد أسرتك لسيارة خاصة مع استيفائك لبعض الشروط والمواصفات أصبحت سائقًا شريكًا في أوبر تُحقق المئات أو الآلاف شهريًا بأقل وقت وجهد يُذكر. وللتعرف على أهم الشروط التي تطلبها الشركة العالمية في موظفيها المُحتملين وأهم مزايا وعيوب العمل في أوبر عليك مُتابعة المقال التالي.

ما هي شركة أوبر ومجالات العمل بها؟

العمل في أوبر ما هي شركة أوبر ومجالات العمل بها؟

أوبر تكنولوجيز “Uber technologies” هي شركة أمريكية مُتعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي بولاية سان فرانسيسكو، بينما تمتلك فروعًا في 449 مدينة على مستوى 66 دولة حول العالم. وتتخصص الشركة في توفير رحلات مُريحة ومُرفّهة بسيارات ذات ضوابط وشروط مُعينة بين المناطق والمُدن المُختلفة في كل بلد تمتلك فرعًا به، ويتم طلب الرحلة والاتفاق على تفاصيلها وتسعيرها بل والتواصل مع السائق عبر تطبيق الشركة على الهاتف الجوال.

ويُحقق تطبيق الشركة الإلكتروني تواصلًا فعالًا بين السائق والمُستخدم من خلال حساب شخصي كامل البيانات لكُلٍ منهما بما في ذلك أرقام التواصل الهاتفي، إضافة إلى خلق تواصل آخر بين المُستخدم والإدارة يستهدف تقييم الرحلة والسائق والبحث في أي شكاوى بهدف رفع مستوى الخدمة وكسب رضا العميل، وتواصل ثالث دائم ومُستمر بين الشركة والسائق لمُتابعة سير الرحلة بدايةً من نقطة الانطلاق وحتى نقطة الوصول.

شروط العمل في أوبر ؟

تضع شركة أوبر مجموعة من الشروط والمواصفات في المُتقدمين للعمل فيها لضمان تقديم أعلى مستوى من الخدمة للعميل وحفاظًا على سمعة الشركة، من أهمها:

  • ألا يقل سن المُتقدّم عن 21 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا.
  • القدرة على القراءة والكتابة دون اشتراط مؤهل دراسي مُحدد.
  • أن يمتلك المُتقدّم رخصة قيادة سارية مهنية أو خاصة.
  • اجتياز فحص الكشف عن تعاطي المُخدرات في واحد من المراكز المُعتمدة والموثوق بها في البلد الذي ينتمي إليه المُتقدّم.
  • ألا يكون المُتقدّم قد تعرض للسجن من قبل أو صادر ضده أحكام واجبة التنفيذ “صحيفة حالة جنائية بيضاء.”
  • أن يمتلك المُتقدّم سيارة حديثة ذات 4 أبواب و5 مقاعد، ويعرض موقع الشركة الإلكتروني العديد من ماركات وموديلات السيارات المقبولة من أجل العمل في أوبر والتي تختلف من بلدٍ لآخر على ألا تكون سنة الصنع قبل العام 2003.
  • عدم تغيير خط السير أو إطفاء أو تشغيل المُكيّف إلا بطلب من العميل، وكذلك عدم تشغيل أو إطفاء الكاسيت إلا بإذنه.
  • عدم التدخين أو فتح أي حوار مع العميل إلا بالرد على أسئلته فحسب.

كيف تتقدم للعمل في أوبر؟

إن كنت تسعى من أجل العمل في أوبر فعليك توفير بعض المُستندات والأوراق الثبوتية الخاصة بك لتقديمها لأحد وكلاء الشركة في البلد أو المدينة التي تُقيم فيها والذي بدوره سيرفعها لإدارة الشركة المحلية ومنها للشركة الأم، أو عبر تقديمها من خلال الموقع الإلكتروني للشركة مُباشرةً، مع التواصل عبر أرقام فروع ووكلاء الشركة المحليين على الواتساب في حال الرغبة في توجيه أي استفسار حول العمل في أوبر. أما عن المُستندات المطلوب تقديمها فهي:

  1. صورة من إثبات الهوية “بطاقة الرقم القومي أو البطاقة الشخصية أو جواز السفر” مع حمل الأصل للاطلاع عليه.
  2. صورة من رخصة القيادة سارية المفعول سواء كانت مهنية أو شخصية مع حمل الأصل أيضًا للاطلاع عليه.
  3. نتائج تحليل الكشف عن تعاطي المُخدرات من المعمل المُعتمد لدى الشركة في بلدك، وتُقدّم بعض المعامل خصمًا خاصًا للمُتقدّمين للعمل في أوبر في حال تم إخبارهم بذلك.
  4. صحيفة الحالة الجنائية الخالية من أي أحكام سابقة أو واجبة التنفيذ على أن تكون مُوجّهة لشركة أوبر.
  5. شهادة فحص للسيارة من مركز مُعتمد يُحدده فرع الشركة في بلدك على أن تكون نتيجة الفحص إيجابية “مقبولة”.
  6. التوقيع على استمارة التوظيف الخاصة بالشركة والتي تطلب منك الإدلاء ببعض البيانات الشخصية وأسباب رغبتك في العمل بالشركة مثلها مثل نموذج السيرة الذاتية المُتعارف عليه.
  7. وفي حال تم قبولك للعمل في أوبر سيتم التواصل معك هاتفيًا من خلال مكتب الوكيل الذي تقدّمت بطلب الوظيفة إليه لإعلامك مع طلب حضورك لورشة تدريبية قصيرة حول طبيعة العمل في الشركة وكيفية استخدامك للتطبيق قبل بدء العمل في أوبر فعليًا.

مزايا العمل في أوبر

الاستفادة المادية من سيارتك الخاصة من خلال تحقيق عائد مادي وربح مناسب خلال وقت قصير من العمل، الراحة، فالعمل في أوبر لا يتطلب ساعات عمل مُحددة فبإمكانك أن تعمل في الوقت الذي تُريده والمدة التي تُناسبك دون إجبار أو إلزام بتوقيت مُحدد. لا يتطلب العمل في أوبر أن تكون السيارة مملوكة لك، فمن المُمكن أن تكون مُستأجرة أو مملوكة لأحد أقاربك أو أصدقائك طالما هناك اتفاق بينكما وموافقة منه على ذلك. رغم اشتراط الشركة لنوعيات سيارات مُعينة إلا أن قائمة الماركات والموديلات وسنوات الصنع واسعة جدًا بما يمنح خيارات مُتعددة للشريك تتفق مع إمكانياته وقدراته على توفير السيارة المطلوبة.

سهولة العمل، فالسيارات المطلوبة من أجل العمل في أوبر حديثة سهلة القيادة تعمل بنظام GPS الذي يجعل الوصول لأي مكان أسهل، إلى جانب سهولة التعامل عبر التطبيق الخاص بالشركة سواء مع الإدارة أو العملاء، سهولة الحصول على عميل من أي مكان. في حال إلغاء الرحلة بعد مرور أكثر من 5 دقائق على الطلب يحصل الشريك “السائق” على مبلغ يبدأ من 50 سنت إلى دولار ونصف حسب نوع سيارته.

عيوب العمل مع أوبر

العمل في أوبر غير مُرخّص ولا يتمتع بغطاء قانوني في أغلب الدول العربية أو الأوروبية حيث صدرت أحكام قضائية ضد الشركة بمنعها وإيقافها عن العمل في عدة دول كبريطانيا، المغرب، مصر وغيرها مما يجعل العمل فيها بمثابة مُخالفة قانونية ردت عليه الجهات التنفيذية في بعض الدول بمُلاحقة السائقين وإلقاء القبض عليهم ومُصادرة السيارة، فالعمل في أوبر لا يترتب عليه دفع أي مُستحقات مادية من الشركة لحكومات الدول التي تعمل بها.

حدوث مُشادات ومشاكل في كثير من الأحيان بين سائقي الشركة وسائقي التاكسي التقليدي بسبب إقبال العملاء على استخدام سيارات أوبر بفضل مزاياها الكثيرة دون سيارات التاكسي التقليدية. عدم إتقان السائق لتقنيات GPS من أكثر المُشكلات التي قد تُقابل السائق عند العمل في أوبر، كذلك يُهدده الحصول على تقييم أقل من 4 نجوم بالطرد من الشركة وخسارة عمله بها حتى وإن كانت بعض التقييمات ظالمة، حصول الشركة على حصة عالية من الربح تصل إلى 25%، استهلاك أسرع للسيارة.

كم دخل سائق أوبر؟

العمل في أوبر كم دخل سائق أوبر؟

يختلف دخل السائق في أوبر من دولة لأخرى ولكنه في المتوسط لا يقل عن 222$ شهريًا عند العمل لمدة 3 ساعات فقط خلال اليوم مع العلم أن الشركة تقتطع 25% تقريبًا مكسبًا لها من ثمن كل رحلة.

ختامًا، عليك أن تعلم أن العمل في أوبر مثله مثل أي عمل آخر تشوبه العيوب كما يتمتع بالمزايا، ما عليك إلا موازنة حساباتك لاختيار مجال العمل والطريق المُناسب لك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + 16 =