العمل الحر

في هذا المقال سنتطرق إلى المجالات الأكثر طلبا في عالم العمل الحر وبما أننا لا نستطيع سردها في مقال واحد سنتكلم عن بعضها وأهمها.

الكتابة Content Writing

الكتابة هي واحدة من أكثر المجالات طلبا في شركات العمل الحر في جميع أنحاء العالم . هناك ملايين المواقع بلغات مختلفة هذه المواقع منها مواقع صغيرة وهذه النوعية يكتفى أصحابها بكتابة محتواها بأنفسهم وهناك مواقع متوسطة وكبيرة وهذه المواقع بالطبع تحتاج لأشخاص كثيرون لكتابة المحتوى الخاص بها وهذه الوظيفة تسمى Content Writing. يجب أن تكون لديك كفاءة عالية في اللغة التي ستكتب بها المحتوى وغالبا ستكون الانجليزية لأنها الأكثر طلبا وأيضا يجب أن تكون ملم بأساسيات السيو.

الترجمة Translation

إذا كنت تجيد لغة أو أكثر غير اللغة الأم مثل الانجليزية, الأسبانية, الفرنسية ,الإيطالية …الخ  يمكنك العمل كمترجم وهناك شركات أخرى تكون الترجمة واحدة من ضمن تخصصاتها مثل  Upwork , Freelancer , Peopleperhour و Guru و شركات متخصصة فقط في مجال الترجمة أونلين مثل :

إدخال البيانات Data Entry

إدخال البيانات هي وظيفة سهلة للغاية تتطلب مهارات بسيطة جدا مثل مجموعة الأوفيس Microsoft Office مثل الورد Word , اكسل Excel و الباوربوينت Powerpoint وغيرها ويفضل سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح يمكن لأي شخص مبتدئ , لا يملك مهارات ولا يعرف من أين يبدأ يمكنه البدء بهذا النوع من الوظائف. لكن هذا النوع من سلبياته شده المنافسة.

انتشار البرمجة في العمل الحر

البرمجة مجال من المجالات الراقية جدا والمطلوبة بكثرة في كافة شركات العمل الحر وهى مجال واسع جدا فكافة لغات البرمجة مطلوبة بكثرة في سوق العمل مثل , C, C++, C# , Javascript , Java , Php , Python, Ruby

إذا كنت تجيد لغة واحدة فقط فهذا يكفى فكل لغة لها عمل معين على سبيل المثال لا الحصر تطبيقات الويب , تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات أيفون , أندرويد و ويندوز فون.

إذا كنت تريد أن تصبح مبرمج تطبيقات أندرويد يجب أن تدرس لغة الجافا وبرنامج أندرويد ستوديو ويمكن استخدام الجافا أيضأ في الويب أو تطبيقات سطح المكتب . لكى تكون مبرمج ويب يجب أن تدرس Html, Css, Javascript, Php , Mysql.

التصميم

مجال كبير جدا وهو واحد من أهم وأكثر المجالات طلبا في سوق العمل:

مصمم الجرافيك Graphic Designer

هو مصمم يستطيع عمل العديد من الأشياء مثل الشعارات Logos , الكروت Business Cards , تصميم تيشرتات t-shirts , غلاف كتاب , رسم صور وشخصيات, …الخ. المهارات المطلوبة لكى تكون مصمم جرافيك هي Adobe Photoshop , Adobe Illustrator .

مصمم ويب Web Designer

مصمم الويب هو من يصمم شكل الموقع أو واجهة الموقع . المطلوب فوتوشوب , Html, Css , Javascript, Jquery, Bootstrap .

مصمم Motion Graphic

هذا النوع من التصميم يحتاج مهارات خاصة جدا فهو من أعلى الأجور ولكن احترافه يحتاج إلى وقت طويل جدا وهذا النوع يدخل في العديد من الأشياء مثل الإعلانات التي بها جرافيك متحرك مثل Motion Infographic &Typographic & Whiteboard Animation وهذه الأنواع الثلاثة يدخل فيها برامج أدوبى اليستريتور و أدوبى أفتر افكتس. ليس هذا فقط بل هناك برامج مثل Cinema 4D , Maya و Final cut تدخل مع البرامج السابقة في صناعة أفلام الجرافيك.

هناك أنواع أخرى مثل التصميم ثلاثى الأبعاد يدخل فيه برامج مثل 3Dmax & Blender وغيرها .

هذه مجرد بعض أمثلة على التصميم وليس كلها ولكن ذكرت أهمها.

التسويق الإلكتروني Emarketing

هو عبارة عن تسويق لمنتجات أو خدمات أونلاين .إذا كانت لديك الخبرة بالحملات الإعلانية المدفوعة مثل فيس بوك وجوجل أدوردس Adwords فهذه الوظيفة مناسبة لك فهناك بعض الأشخاص أصحاب المنتجات أو خدمات يريدون من يدير لهم حملاتهم الإعلانية أو التسويق لخدماتهم وهذه الوظيفة تحتاج إلى العديد من المهارات الأخرى مثل السيو وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والقدرة على ابتكار كل ماهو جديد في عالم التسويق .

ملحوظة مهمة جدا وهى أن التسويق الإلكتروني ليس فقط حملات إعلانية وسوشيال ميديا التسويق به تفاصيل كثيرة جدا سنقوم بسردها إن شاء الله في مقال منفصل أو أكثر.

التعليق الصوتي Voice Over

من أهم الوظائف المطلوبة وهى الوظيفة الوحيدة التي لا تحتاج المهارة فقط بل يجب أن يكون لديك موهبة صوتية أيضا ليس هذا فقط بل يجب أن تصقلها بالتدريب المستمر والاستماع إلى ذوى الخبرة .التعليق الصوتي يحتاج إلى بعض الأدوات التي يجب أن تتحصل عليها قبل البدء مثل المايك ليس المايك العادي وإنما نوع مخصص للبودكاستينج وهذه النوعية غالية الثمن نسبيا, Pop filter , صندوق مانع للضوضاء يمكن أن تصنعه بنفسك وبعض البرامج مثل Soundrecorder & Audacity .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 − ثلاثة =