تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » كيف تستخدم خدمة الدفع مقابل الإجراء أو ما يسمى بالـ CPA ؟

كيف تستخدم خدمة الدفع مقابل الإجراء أو ما يسمى بالـ CPA ؟

تعتبر خدمة الدفع مقابل الإجراء خدمة تقدمها العديد من المنصات مثل جوجل أدسنس وغيرها، وطريقة الإعلان هده تختلف عن الطرق الأخرى، فما هو ال CPA ؟

CPA

ال cpa أو cost-per-action أي الدفع مقابل عمل ما أو فعل ما وهى عبارة عن نوعية معينة من الإعلانات تسمى عروض وهذه النوعية لها شروط معينة يحددها المعلن ويجب أن يلتزم بها الناشر .كلنا نعرف جوجل أدسنس وهو عبارة عن وسيط إعلاني بين المعلنين والناشرين حيث تقوم جوجل أدسنس بعرض المحتوى الإعلاني في مواقع الناشرين حيث يقوم المعلن بدفع مبلغ معين مقابل كل نقرة على الإعلان الخاص به، في حالة ال cpa الوضع مختلف حيث يدفع المعلن مبلغ معين مقابل أكشن أو فعل معين يقوم به الزائر.

أنواع عروض ال cpa

هناك الكثير والكثير من أنواع عروض ال cpa:

  • استبيان أو Survey.
  • تحميل برنامج معين أو لعبة أو تطبيق موبايل.
  • تنزيل برنامج معين.
  • إدخال رقم التليفون.
  • مشاهدة فيديو.
  • إدخال بريد إلكتروني أو صندوق بريد.

مرحلة ما قبل البدء وهى تجهيز الأدوات التي تحتاجها

قبل كل شئ يجب أن يكون عندك دومين واستضافة لإنشاء موقع وأيضا رفع صفحات الهبوط عليها. قبل البدء يجب اختيار العروض بعناية وبعد الاختيار نقوم بعمل صفحة خاصة بكل عرض هذه الصفحة تسمى صفحة الهبوط أو Landing Page . إذا كانت عندك خلفية عن التصميم فالأمر سهل وإذا لم يكن عندك أي معرفة بالتصميم هناك عدة طرق للحصول عليها سواء مدفوعة أو مجانية.

أولا خدمات مدفوعة للحصول على صفحات Landing Page

إليك بعض المواقع التي تقدم خدمة Landing Page Builder ولكن ليست بالمجان ومنها Leadpages &Unbounce & Instapage.

ثانيا خدمات مجانية للحصول على صفحات Landing Page

هناك بعض إضافات الوردبريس المجانية تستطيع من خلالها أن تبنى صفحات هبوط منها على سبيل المثال WordPress Landing Pages.

وهناك حل أخر أن تأتى بصفحات جاهزة وتعدل عليها بواسطة برنامج Adobe Dreamweaver.

طرق الترويج لعروض ال Cpa

اليوتيوب

من وجهة نظري ومن خلال النتائج التي حصلت عليها أعتبر اليوتيوب هو أكبر بوابة لدخول الزوار وهو الأسهل ولا يحتاج إلى مجهود كبير فقط كل ما عليك فعله في البداية يجب عليك تعلم طرق عمل الفيديوهات والمونتاج وهناك العديد من البرامج يمكنك استعمالها لأداء هذه المهمة مثل Power Director & Sony Vegas Pro & Adobe After Effects & Camtasia .إذا كنت مبتدئ فأنصحك باستعمال Camtasia برنامج ذو إمكانيات هائلة وسهل الاستخدام عن بقية البرامج.

هناك عدة خطوات يجب أن تتبعها في التسويق عن طريق اليوتيوب

البحث عن مواضيع عليها نسبة بحث كبيرة ويكون المنافسة عليها قليلة أو متوسطة ومن أفضل هذه الأدوات هي أداة Keyword Planner وهى أداة خاصة بجوجل أي يجب أن يكون عندك حساب Gmail بنفس الحساب تسطيع عمل حساب Google Adwords والتي تجد بداخله أداة Keyword Planner .

مرحلة صنع الفيديو وهذه أهم المراحل ويجب أن تعطيها كل تركيزك بحيث تستطيع عمل فيديو قوى في المحتوى والتصميم ويكون مثلا مدته من دقيقة ل 3 دقائق وأيضا أن تكون جودته عالية 1080HD or 720 HD.

إذا كان الفيديو مساحته كبيرة ولا تستطيع رفعه بسبب بطء سرعة النت لديك استخدم هذا البرنامج HandBrake وهذا البرنامج يمكن أن يقلص حجم الفيديو بنسبة تصل إلي 90% دون أن يؤثر على جودته.

بعد ذلك نرفع الفيديو على حساب اليوتيوب الخاص بك ويمكن إضافة روابط داخل الفيديو عن طريق أداة Annotation.

كتابة وصف قوى للفيديو واختيار الكلمات المفتاحية ويمكنك وضع الرابط الخاص بك في الوصف ثم نقوم بنشر الفيديو.

لكى تتجنب حذف فيديوهاتك يجب أن تكون فيديوهات حصرية غير منقولة ذو محتوى قوى لذا أنصحك بشراء مشاهدات أو لايكات من Fiverr أو استعمال أدوات مثل Add Me Fast كل هذا في النهاية سيؤدى إلى إغلاق حسابك ويضيع تعبك لذا أنصحك بعمل خطة معينة وقراءة أكثر عن السيو حتى تستطيع أن تجعل فيديوهاتك تحتل الصفحات الأولى ومع التكرار ورفع عدد أكبر من الفيديوهات ستجلب لك زيارات مستهدفة ومن ثم أرباح .

السوشيال ميديا

السوشيال ميديا من أسهل الطرق على الاطلاق لترويج عروض ال CPA وتأتى بنتائج رائعة ومنها Facebook &Twitter &Pinterest &Google Plus & Digg & Reddit ليس هذا فقط بل هناك الكثير .

الفيس بوك

نقوم باختيار وليكن 3 niches معينة ونقوم بعمل صفحة خاصة بكل نيتش ونضع فيها بوستات مفيدة مدعومة بالصور والاشتراك في صفحات وجروبات لنفس تخصصاتك ثق تماما أن المحتوى القوى سيزيد من أعداد المتابعين في الصفحات الخاصة بك ثم بعد ذلك قم بالنشر في جروبات فيها تفاعل كبير على أن يكون النشر باسم صفحتك.

تويتر

نقوم بعمل حساب باسم تخصصك ثم نحاول إضافة Followers مهتمين بهذا المجال بعد ذلك نقوم بالنشر تضع رابط صفحتك على أن يكون مختصر مدعوم بالصورة أو الفيديو ونضع معها هاشتاجات لنفس المجال . إذا كنت تريد خطة أكثر فاعلية قم بعمل أكثر من حساب وليكن 5 حسابات وركز أولا في زيادة عدد المتابعين بنشر أشياء مفيدة إذا تعرضت بعض الحسابات للخرف يمكنك استخدام البروكسى ثم بعد ذلك انشر روابط صفحاتك ولكن لا تستعمل رابط العرض مباشرة كما ذكرنا.

مواقع Q&A

مواقع الأسئلة والأجوبة من أهم مصادر الترافيك المجاني ولكن لابد ان تستغلها جيدا حتى تستطيع الاستفادة منها . هناك ألاف الأسئلة يوميا في مواقع مخصصة فقط لهذا الغرض كل ما عليك فعله هو الاشتراك فيها ثم تبحث عن مجالات قريبة من العروض التي تسوق لها بعد ذلك نتصفح الأسئلة ثم نختار سؤال معين ونحاول البحث له في جوجل عن إجابة نموذجية إذا كانت الإجابة قوية ومقنعة سيراها مئات الناس بل ألاف ليس هذا فقط بل ستجد تفاعلا كبيرا. كرر هذا العمل في اكثر من سؤال ومع التكرار يوميا يمكن ان تكسب ثقة الناس التي ترى إجاباتك بعدها يمكن وضع لينكات لصفحات الهبوط التي قمت بصنعها وبداخلها العرض لكن لا تضع لينك مباشر للعرض لأنه سيتم حذفه على الفور. ثم كرر هذا مع اكثر من موقع .

التسويق عبر المنتديات

هذه وسيلة من وسائل جلب الترافيك المجاني وهى تشبه إلى حد كبير مواقع الأسئلة والأجوبة في طريقة عملها وهى أن تختار مجموعة منتديات في مجالات معينة ولكن قبل أن تشترك فيها يجب أن تعرف هل يسمح لك بوضع روابط في مواضيعك أو رابط في التوقيع. هناك منتديات كثيرة تسمح بوضع روابط ولكن بعد عدد مشاركات معين على الأقل 20 مشاركة حتى 100مشاركة أنا أعلم أن الأمر شاق نوعا ما ولكن هذا في البداية فقط ويجب أن تضع في الحسبان أن المنتديات من أقوى مصادر الترافيك وهو مصدر مجاني تماما لا يتطلب منك المال فقط بعض الجهد مع الصبر .

التسويق عن طريق مواقع مشاركة الملفات Document Sharing

وسيلة أخرى مجانية من وسائل جلب الترافيك وهى تشبه إلى حد كبير اليوتيوب وهى عبارة عن ملفات يتم عملها بواسطة برنامج Power Point وتنسيقها بطريقة جميلة وهذه الملفات عبارة عن معلومات مدعومة بالصور أومقالات أو كتب حيث يمكنك وضع روابطك داخل هذا الملف .

مواقع التورنت

مصدر هائل جدا لجلب الزوار ولن يتطلب منك مجهود كبير كل ما عليك فعله هو الاشتراك في مجموعة مواقع وليكن 5 مواقع كبيرة من مواقع التورنت وتبدأ برفع ملفات التورنت الخاصة بك فقط يجب أن يكون لديك هذا البرنامج Bitorrent يساعدك في صنع هذه الملفات.

الطريقة كالتالي نحمل برنامج Bitorrent ثم تعلم كيف تصنع ملف تورنت وهو سهل جدا والملفات التي سترفعها هي ملفات موجودة مسبقا على مواقع التورنت كل ما عليك فعله هو تحميلها ثم عمل ملف تورنت أخر لها هذا الملف يجب ان يحتوى على ملف txt ضع فيه الرابط الخاص بالعرض الذي تسوق له ويمكنك أيضا أن تضع الرابط في الوصف داخل الموقع الزوار غالبا ما يحمولون ملفات الأعضاء ذات السمعة القوية وهذه السمعة ستكتسبها مع الوقت مع كثرة رفع الملفات تخيل لو أنك رفعت يوميا 5 ملفات في 5 مواقع يوميا هذه الطريقة مع الاستمرارية ستجلب لك ألاف الزيارات ولكن احذر أن تخالف شروط هذه المواقع حتى لا يتم حذفك .نصيحة لا ترفع ملفات محمية بكلمة سر.

ملاحظات مهمة جدا

  • كل هذه الطرق تحتاج إلى وقت ومجهود ولكن في النهاية تأتى بنتائج مذهلة .
  • لاستعمل كل الطرق في نفس الوقت لأنها تحتاج وقت ومن الصعب جدا جمع أكثر من طريقتين.
  • يمكن أن تبدأ بواحدة ُوبعد أن تتقنها وتحترفها أنتقل للأخرى وهكذا.
  • يمكن أن تعمل مع مجموعة من الأصدقاء وهذا هو الأفضل وكل شخص يكون مسؤول عن شئ معين هذه الطريقة تأتى بنتائج أسرع.

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

أضف تعليق

5 − واحد =