الطباعة السريعة كيف تتعلم الطباعة بسرعة
الطباعة السريعة كيف تتعلم الطباعة بسرعة

اصبحت الحياة متطورة، فيوما بعد يوم هنالك تطور جديد، وذلك بفضل التكنولوجيا التي غزت جميع المجالات : الالكترونيات- والخلويات – والحواسيب . واصبح الحاسوب شيء اساسي في كل بيت وشركة ومدرسة، ويجب على كل انسان حاليا تعلم جميع مهارات الحاسوب، حيث ان الانسان الامي حاليا هو ليس الذي لا يقرأ ولا يكتب، بل هو الانسان الذي لا يعرف مهارات الحاسوب ولا يعرف التعامل معه .

فهناك الكثير من الاشياء التي يتعلمها الانسان عن طريق أخذ الدورات أو الكورسات ولكن لا يتقنها الانسان بمهارة الا من خلال الممارسة ومن الامثلة على هذه الاشياء : تعلم السواقة – تعلم الخياطة – تعلم الطباعة السريعة الذي هو موضوعنا اليوم .

ما الفائدة من الطباعة السريعة ؟

ان سرعة الطباعة في أيامنا هذه، من المهارات المهمة التي تساعد على سرعة انجاز العمل في وقت قليل، بل انها من الامور التي تزيد من كفاءات الموظف ومن النقاط الايجابية التي تحسب له . وتدخل الطباعة كشيء اساسي في العديد من المجالات مثل: السكرتاريا – الامور الكتابية – المحاسبةالتصميم، وتساعد على حصول الانسان على العديد من الوظائف لاصحاب الاعمال الذين يستخدمون برامج الوورد او الاكسل او البوربوينت.

طريقة الطباعة على الكمبيوتر بسرعه :-

هناك صف في لوحة المفاتيح يسمى صف الارتكاز، وهو الصف الاوسط من الصفوف التي يوجد عليها الحروف، قم بوضع وتركيز اصابع اليدين عليها ولكن كيف ؟

الطباعة السريعة صف الارتكاز
الطباعة السريعة : صف الارتكاز

وضعية الاصابع على الحروف : كيفية وضع اصابع اليدين على صف الارتكاز : –

تقسم حروف صف الارتكاز الى جهتين ونخصص اصابع كل يد لوضعها على جهه من جهتي صف الارتكاز، بحيث نضع اصابع اليد اليمنى على الجهة التي بها الحروف ك- م – ن – ت واليد اليسرى على الجهة التي بها الحروف ش- س – ي- ب حيث يوضع خنصر اليد اليمنى على الحرف ك وبنصر اليد اليمنى على الحرف م واوسط اليد اليمنى على الحرف ن وسبابة اليد اليمنى على الحرف ت وتستخدم سبابة اليد اليمنى لحرف الالف ايضا . أما اصابع اليد اليسرى فبنفس الطريقة حيث خنصر اليد اليسرى يوضع على الحرف ش والبنصر على الحرف س واوسط اليد اليسرى على الحرف ي والسبابة على الحرف ب وتستخدم سبابة اليد اليسرى للحرف اللام ايضا.

الطباعة السريعة اصابع اليدين على صف الارتكاز
الطباعة السريعة : اصابع اليدين على صف الارتكاز

 

الطباعة السريعة اصابع اليدين على حروف صف الارتكاز
الطباعة السريعة اصابع اليدين على حروف صف الارتكاز

اما الابهامان فيستخدمان لعمل المسافة بين الكلمات، فيستخدم ابهام اليد اليمنى لعمل المسافة اذا كنا نطبع على الجهه اليمنى، اي مستخدمين حروف الجهة اليمنى، وابهام الجهة اليسرى اذا كنا مستخدمين حروف الجهة اليسرى.

الطباعة السريعة الابهامان فيستخدمان لعمل المسافة بين الكلمات
الطباعة السريعة الابهامان فيستخدمان لعمل المسافة بين الكلمات

اما الحروف العليا على  لوحة المفاتيح فتقسيمها كما يلي :- حروف ع- غ بسبابة اليد اليمنى والحروف ف- ق بسبابة اليد اليسرى . وتوزع باقي الحروف على اصابع اليد اليمنى واليسرى بنفس طريقة صف الارتكاز وبنفس الطريقة على الحروف بالصف السفلي.

الطباعة السريعة الحروف العليا الصف السفلي
الطباعة السريعة الحروف العليا الصف السفلي

 

نصائح عند الطباعة

أما الان وبعد أن عرفنا وضعية الاصابع على الحروف اليكم النصائح الاتية:-

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] الجلوس بوضع معتدل امام شاشة الحاسوب، حيث ان الجلوس المعتدل يحافظ على صحة البدن وعدم الشعور بالارهاق المبكر، مما يحافظ على التركيز و صفاء الذهن عند مستخدم الحاسوب و الراغب بتعلم الطباعة، والمحافظة على سلامة واستقامة العمود الفقري.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] استخدام حامل للورق أو الكتاب المراد طبعه حتى لاتتعب نفسك في النظر للأسفل لنقل المعلومات المراد طبعها، و كذلك حفاظا على الوقت، بين التنقل بين الصفحة و شاشة الحاسوب، واستخدام الحامل يساعد ايضا في انجاز العمل بسرعة .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] استخدام اضاءة كافية في المكان الذي تطبع فيه لحماية العينين وعدم ارهاقهما.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] استخدام الشاشة التي توضع على شاشة الحاسوب وتسمى (الشاشة الواقية) لحماية العينين ايضا .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] النظر الى الورقة التي تنقل منها المعلومات وعدم النظر الى لوحة المفاتيح .لان النظر الى لوحة المفاتيح تضيع الوقت.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] اجعل اصابع يديك منحنية بعض الشيء وهي في مواضعها على الحروف حتى تتمكن من نقل اصابع يديك الى الحروف العليا والحروف السفلى الاخرى .وذلك يساعد على سلاسة الطباعة وسهولتها.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] عدم الشد على الحرف حتى لا يتكرر الحرف مرات عديدة وتضطر للتوقف ومسح الحرف المكرر.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#0ba409″] هنالك العديد من انواع لوحات المفاتيح المخصصه للطباعة حيث تجدها مقسمة الى جهتين واحدة في اليمين لليد اليمنى بحروفها ورموزها واشاراتها ، وواحدة لليد اليسرى، فهذه اللوحات تساعد كثيرا على تعلم الطباعة وخاصة للمبتدئين وتساعد على السرعة ايضا .

 

امور يجب اخذها في عين الاعتبار

أما بعد ان عرفت كيفية الطباعة السريعة واطلعت على تفاصيلها لابد من بعض الامور :-

1 ممارسة الطباعة يوميا بمعدل ساعة الى ساعتين لزيادة سرعة يديك على اماكن الحروف. وعليك التدرج في نوعية المادة التي تطبعها، من ماده مفرداتها وكلماتها سهلة الى متوسطه الى صعبة، ولامانع من طباعة مادة او كتاب به بعض المفردات من لغة اخرى غير العربية .

2 قياس سرعة طباعتك ففي البداية، قم بطبع (20) كلمة في الدقيقة ثم قم بزيادة سرعتك الى (30) كلمة في الدقيقة ثم زد سرعتك الى( 40 أو 45) كلمة في الدقيقة وهو المعدل المطلوب والمعتمد للطباعة .

3 يجب ان يكون قياس حجم الكلمات من (12)الى (14) حتى تظهر الكلمات بحجم مناسب وليس بحجم كبير .

4 قم بوضع مؤقت timer لمدة دقيقة حتى تحسب كم كلمة طبعت في الدقيقة، حيث يصبح ال timer رفيقك في معرفة سرعتك، وحافزك لزيادة سرعتك.

5 هنالك الكثير من الكتب التي تساعد على تعلم الطباعة وبها الكثير من الجمل الجاهزة للطباعة مراعية (هذه الجمل ) وضعية الاصابع الصحيحة على الحروف .

6 اذا شعرت بالملل من الكتابة بهذه الطريقة يوميا قم باستخدام برامج تعلمك الطباعة مع اللعب (ابحث في جوجل عن العاب الطباعة) مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع، فهذه المواقع تعلمك الطباعة والتمكن منها مع اللعب في نفس الوقت.

7 لا تنزعج أو تشعر بالضجر اذا لم تحقق السرعة المطلوبة في البداية، فمع الممارسه والتمرن يوما بعد يوم، سوف تحقق ما تريده من سرعه مطلوبه.

8 قم باخذ دورة في برمجيات الحاسوب، وذلك من اجل استخدام شريط الادوات الذي يكون في اعلى صفحة الطباعة لل(Microsoft word) لان هذه الادوات هي المكمل للطباعة من حيث ترتيب الصفحة مثل : الترقيم وحجم الخط وتكبير عنوان الموضوع ووضع الخطوط او الجداول .

والان كن عزيزي القارىء, متفائلا بانك سوف تجد عملا مناسبا، يناسب مهارتك وسرعتك في الطباعة، لان هناك الكثير من الوزارات والمراكز ودور النشر، تحتاج اشخاصا لديهم سرعة ومهاره ممتازة في الطباعة، فلعلك تحظى بفرصة عمل مناسبة, ودخل جيد.

12 تعليقات

  1. اشكرك ، لقد عثرت على المعلومة التي اريدها وهي المعدل الطبيعي لسرعة الكتابة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 2 =