تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » السيرة الذاتية ورسالة التغطية ومقابلة العمل : كيف تبحث عن وظيفة ؟

السيرة الذاتية ورسالة التغطية ومقابلة العمل : كيف تبحث عن وظيفة ؟

تعلم خطوة بخطوةعن السيرة الذاتية ورسالة التغطية واهميتها في بحثك عن عمل , وكيفية اعداد السيرة الذاتية ورسالة التغطية المثالية ومن ثم النصائح لمقابلة العمل

هل تخرجت حديثا من الجامعة او من معهد تعليمي او كلية ؟, وهل بدات بحثك في الحياة العملية عن وظيفة تحقق فيها ذاتك وتكون وسيلتك لبناء مستقبلك واظهار شخصيتك للعلن ؟ هل جهزت نفسك للبحث عن الوظائف وارسال الكثير من الايميلات, وبعض المقابلات ؟, كل هذا يحتاج منك بدءأ وحتى يلاحظك اصحاب الوظائف من بين العديد من المتقدمين, ان تكون اعددت وجهزت لنفسك سيرة ذاتية ورسالة تغطية تختلف عما قد جهزه اقرانك من الباحثين عن العمل, في هذا المقال سيتم الحديث تعريف و أهمية السيرة الذاتية ورسالة التغطية في بحثك عن عمل , ثم سننتقل في مقال وثاني واخر ثالث للحديث عن كيفية اعداد السيرة الذاتية ورسالة التغطية المثالية وذلك قبل ان تقوم بارسالها لمئات الشركات ووكلائهم ممن يطلق عليهم صيادي الوظائف ,, ومن ثم النصائح لمقابلة العمل .

تعريف السيرة الذاتية ورسالة التغطية ؟

السيرة الذاتية :

هي وسيلتك لتلخيص وتقديم وصف عن نفسك لاصحاب العمل من ناحية دراستك, وخبراتك العملية, والمهارات التي تملكها والتي تميزك, ومن المفضل ان تلتزم بأن تكون هذه السيرة ضمن صفحة وفي اقصاها صفحتين وبالتالي, فيجب ان تشتمل على الكلمات المختصرة والمعبرة عن شخصك, وهذه السيرة تكون موحدة وواحدة في معظم الاحيان ويتم ارسالها الى جميع اصحاب العمل مع اختلاف انواع الوظائف .

رسالة التغطية :

وهي الرسالة التي ترسلها الى صاحب عمل بذاته لوظيفة بعينيها, وفيها تقوم بذكر ملخص عن نفسك وعن حياتك العملية, والاسباب التي تجعلك مؤهلا لملء الوظيفة المعلن عنها, ومن الممكن ان تقوم بذكر الاسباب التي تجعلك ترغب في الشركة المعلنة, خاصة في حال كان مجال العمل في هذه الوظيفة يختلف عن اختصاصك ومجال دراستك, وفي الرسالة يجب ان يظهر اسلوبك الخاص في التواصل مع ارباب العمل, ومن الافضل الا تزيد هذه الرسالة عن صفحة واحدة .

ما هي اهمية السيرة الذاتية ورسالة التغطية ؟

اهمية السيرة الذاتية :

تأتي اهميتها في الغاية من صياغتها, فهي الوسيلة التي تعرض من خلالها وباختصار رحلة حياتك من ناحية علمية ودراسية والشهادات العلمية التي تحملها بالاضافة الى الدورات والمحاضرات التي عايشتها ,والمؤهلات التي تحملها، والخبرات التي حصلت عليها من خلال الوظائف والاعمال التي مارستها من قبل, ومهاراتك الاخرى التي قد يحتاجها العمل كمهارات استخدام الحاسوب, واللغات التي تتكلمها, وحتى اسلوبك في صياغتها قد يحمل فكرة معينة الى المطلع عليها, من هنا فإن أهميتها في انها تلخص لصاحب العمل ما الذي يمكن ان يقدمه صاحب هذه السيرة, وذلك كخطوة او لى للمقابلة .

اهمية رسالة التغطية :

عندما تقوم بإرسال هذه الرسالة, فعليك جعلها متميزة وغير مشابهة لغيرها من رسائل التغطية, وتكمن اهميتها في مخاطبتك لصاحب العمل بخصوص فرصة عمل محددة, وبالتالي على رسالتك ان تحوي لماذا انت مناسب لهذه الوظيفة بالذات, وما ستقدمه كإضافة لها, وما يجعلك مناسب لها ,ان اسلوبك في الرسالة قد يعطي لمحة لصاحب العمل عنك وقدرات, فحاو ل ان تجعل ما تكتبه يعبر عنك ..

الجزء الثاني : سيرتك الذاتية او ل خطواتك الذكية ..

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

عشرين − 11 =

  • السلام عليكم،
    سيداتي / سادتي،

    اشكركم جزيل الشكر، على هذه البوابة الالكترونية الهادف، التي من خلاله يتواصل كل سكان الأرض من أجل التفاعل، تبادر الأفكار والخبرات من أجل ارض سليمة، مستقرة، هادئة،
    تقبلو مني جميعا أغلى التحيات الخالصة المليئة بالمود والاحترام.

    شكرا لكم.