تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » كيف تصبح محاسبا ناجحا ؟ … المهارات المطلوبة في المحاسب الناجح

كيف تصبح محاسبا ناجحا ؟ … المهارات المطلوبة في المحاسب الناجح

كي تصبح فعلا محاسبا ناجحا، هي عملية ليست بسيطة ولا قصيرة، بل تحتاج الى جهد، وصبر، وعمل، وخبرة، اليك خطوات كيف تصبح محاسبا ناجحا وتحمل صفات المحاسب الرائد

كيف تصبح محاسبا ناجحا المحاسب الناجح محاسب

لعل من إحدى الأمور الصعب الكتابة عنها هي الكتابة عن طريق المحاسبين، ومجال عملهم، والسبب في ذلك، انك قد تلتقي ببعض المحاسبين من خريجي الثانوية العامة، وقد تلتقي بهم من حملة الشهادات العليا . وهذا الأمر قد لا ينطبق على العديد من المهن، فالمهندس يحتاج الى شهادة جامعية من 5 سنوات، والطبيب شهادة بعد ست سنوات طوال، وما يجرنا الى الحيرة ان هذه المهنة ليست بالسهلة ولا البسيطة، ولا تتبعها ايضا مسؤوليات والتزامات هامشية، بل ان احيانا ما يقوم به المحاسب يعجز عنه الكثيرون، وبهذا المعنى هل يا ترى نحن نتحدث عن جميع المحاسبين ؟ اقولها بالطبع لا . ان تصبح محاسب ليس بالامر الصعب، عليك ان تحمل شهادة كلية، او معهد جامعي، وتبدأ ممارستها كمهنة، ولكن ان تصبح فعلا محاسبا ناجحا، فهي عملية ليست بسيطة ولا قصيرة، بل تحتاج الى جهد، وصبر، وعمل، وخبرة، سأنقلكم في هذه الرحلة معي لنرى كيف تصبح محاسبا ناجحا، وقد قمت بتقسيم هذا المقال الى أربع فقرات، من الغريب أنها على درجة من الانفصال، وبذات الوقت متصلات كسلسلة واحدة .

كيف تصبح محاسبا

اولا: مرحلة الدراسة :

اول المراحل التي على الراغب بإن يصبح محاسبا ان يبدأ في الدراسة، وهي تشبه مرحلة الحبوعند الطفل، وتنتهي كمرحلة المشي فما هي الشهادات المطلوبة:

1   شهادة الثانوية العامة : وهي الشهادة التي يتخرج فيها الطالب من مرحلة الدراسة المدرسية لينتقل بعدها الى المرحلة التالية، وهي مرحلة الدراسة في تخصصات معينة ( اي المعاهد والجامعات ) .

2  شهادة معهد او كلية متخصصة في المحاسبة : وهي قد تكون المرحلة التي تلي المرحلة الدراسية والانتقالية الى الجامعة، او قد يقف عندها الطالب وينتقل الى الحياة المهنية، ويعتمد الدخول في هذه المرحلة على المعدل الذي يحصله الطالب في امتحان الثانوية العامة، فأصحاب المعدلات العليا ينتقلون الى المرحلة الجامعية، اما الذين حصلوا معدل ادنى فالى المعاهد، وقد يحصل ان يتمكن طالب المعاهد من الانتقال الى الجامعة ضمن شروط معينة.

3  الشهادة الجامعية : وهي في الاصل المرحلة التي تلي المرحلة الدراسية، وفيها ينتسب الطالب الى كلية التجارة، ليتفرع بعدها لدراسة المحاسبة، وفي العادة تمتد هذه الدراسة الى اربع سنوات، يحصل بعدها المتخرج على شهادة في مجال دراسته، على انه من المهم عدم الاكتفاء بالشهادة الجامعية الاولى، بل بالامكان اكمال الدراسة الجامعية ليصل الى مرحلة الماجستير او الدكتوراة، مترافقا مع عمله في هذا المجال .

ثانيا: مرحلة العمل :

وهي المرحلة الثانية في خطواتك لتصبح محاسبا ناجحا، وهي في الاصل مدموجة في المرحلة التالية، ولكن فضلت ان افصلها عن لاحقتها، وذلك ان في هذه المرحلة بالذات يتم اكتساب لقب محاسب، وبالتالي كأنه اصبح في مرحلة المراهقة ان سمحتم لي بهذا القول .

وهنا يبدأ المحاسب العمل واكتساب بعض الخبرة العملية، والتعرف على ابجديات علم المحاسبة من ناحية تطبيقية والبعد عن النظريات، وبالتالي، على المحاسب الناشئ ان يعمل بجد وبجهد ليكتسب كل ما يستطيع اكتسابه قبل الانتقال، او الدمج مع المرحلة اللاحقة، والتي تعتبر مهمة جدا في حياته حتى يبدأ سنوات النجاح، وسبب اهميتها ان العديد من المحاسبين لا ينتقلوا اليها وبالتالي يبقوا اسيري مرحلة العمل، والتي وان طالت فستفيدهم من ناحية سنوات الخبرة فقط، وليس نوعية الخبرة وهي الاهم .

ثالثا: مرحلة الشهادات والدورات :

هذه هي مرحلة الشباب والقوة، فعزيزي المحاسب هل سمعت بالشهادات التالية (CPA) (CMA)، لنقدم لك ملخص عن هذه الشهادات والاستفادة من حصولك عليها :

1) شهادة (CPA) : وهذا المصطلح اختصار للكلمات الاتية : Certified Public accountant، وتعني محاسب قانوني معتمد، وهي شهادة تصدر عن معهد المحاسبيين القانونيين المعتمدين ، ومركزه الولايات المتحدة الامريكية، أما شروط التقدم لحمل هذه الشهادة فهي بسيطة، الاول ان تكون حاملا لشهادة جامعية في هذا الاختصاص، والشرط الثاني ان تملك سنوات خبرة لا تقل عن اثنتين , وهذه الشهادة موجهة للعديد من القطاعات كمحاسبي البنوك، والمدراء الماليون، وموظفي التمويل المالي لدى القطاع الحكومي، وهذه الشهادة ليست بمعنى الدورة بل هو عبارة عن امتحان يعقد في الولايات المتحدة لهذه الغاية، حتى تم تعديل هذا الشرط، فأصبح يعقد في العديد من الدول .

أما الفائدة من هذه الشهادة، فهي تحقق لك الأفضلية لدى التقدم لشغل اي منصب شاغر في هذا المجال، وهي اضافة هامة لكل سيرة ذاتية .

2) شهادة (CMA) : وهوالاختصار لـ : Certified Management Accountant، محاسب إداري معتمد، وتصدر كسابقتها من الولايات المتحدة الامريكية لكن من معهد المحاسبين الادرايين المعتمدين، أما شروط التقدم لهذا الامتحان فهي ذاتها سابقتها ولكن يفضل ان يكون من يتقدم لهذا الامتحان يحوز الشهادة الاولى، وتحقق هذه الشهادة تطورا في عمل المحاسب، حيث تنقله الى مجال المحاسبة الادارية، والتي هي اعلى مرتبة من المحاسب المالي، فلا يقتصر مجالها كالمحاسب المالي على تقديم البيانات بل يتجاو زه بتحليلها وتقديم التوصيات .

3) شهادات اخرى : هناك العديد من الشهادات ولا مجال لحصرها هنا، ولكن رغبت بتقديم هذين المثالين لاهميتهما ولضرورتهما لكل من يرغب بتطوير ذاته, ومن الشهادات الاخرى، (CFA- CBS ).

رابعا : الصفات والمهارات المطلوبة في المحاسب الناجح :

وسأقوم بتعدادها وهي مختلفة ومتنوعة، وكلها على ذات الاهمية :

  • المهارات في علم الحاسوب وتطبيقاتها المتعلقة بعلم المحاسبة .
  • على المحاسب اتقان اللغة الانجليزية وهي مطلب حتى يستطيع التقدم للشهادتين انفتي الذكر .
  • الامانة .
  • الطموح والرغبة في تطوير الذات، وعدم الاكتفاء .
  • على دراية بالقوانين المتصلة بعمل المحاسب كضريبة الدخل وضريبة المبيعات والقانون التجاري .
  •  الذاكرة القوية .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.