السعودية في كأس العالم

تسعى كل منتخبات كرة القدم في العالم للمشاركة في مسابقة كأس العالم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويتم التأهل عن طريق مباريات بنظام معين، ويحصل المنتخب الفائز فيها على شرف التأهل وتمثيل بلاده في هذه المسابقة الدولية، وللدول العربية تجارب كثيرة وتأهلت العديد منها لمسابقة كأس العالم مثل السعودية ومصر والمغرب وغيرها، وتعد السعودية من أكثر البلاد العربية مشاركة في كأس العالم من حيث عدد مرات التأهل، وسنتحدث في السطور اللاحقة عن مشاركات منتخب السعودية في كأس العالم منذ نشأته وحتى اليوم.

مشاركات السعودية في كأس العالم

يعتبر المنتخب السعودي لكرة القدم، أو كما يطلق عليه مشجعوه اسم الصقور الخضر، من أقوى المنتخبات في قارة آسيا منذ نشأته في عام 1956 وانضمامه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. حيث فاز المنتخب السعودي بكأس آسيا ثلاث مرات أعوام 1984، 1988، و1996، واحتل المركز الثاني أعوام 1992، 2000، 2007. كما حقق مراكز متقدمة في مسابقة كأس القارات لكرة القدم، حيث حل وصيفا للبطل في المركز الثاني عام 1992، ثم المركز الخامس عام 1995، والمركز السابع عام 1997، وأخيراً المركز الرابع في عام 1999.

بطولة 1994

السعودية في كأس العالم بطولة 1994

- إعلانات -

أما في بطولة كأس العالم، كانت أول مرة يتأهل فيها المنتخب السعودي للمشاركة في مسابقة كأس العالم كانت عام 1994، بعد أن تغلبت السعودية على كل من كوريا الشمالية بهدفين مقابل هدف واحد، وإيران بنتيجة 4-3، كما تعادلت في ثلاث مباريات أمام كلا من اليابان وكوريا الجنوبية والعراق. وأقيمت مسابقة كأس العالم في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذه المسابقة، كان المنتخب السعودي يلعب في المجموعة السادسة والتي جمعت إلى جانب السعودية منتخبات هولندا وبلجيكا والمغرب.

- إعلانات -

وكانت أولى مبارياته مع هولندا والتي جاءت نتيجة المباراة 2-1 لصالح هولندا، وأحرز الهدف الوحيد للمنتخب السعودي اللاعب فؤاد أدور. أما المباراة الثانية، فجمعت السعودية مع المغرب، وحقق فيها المنتخب السعودي انتصاره بنتيجة 2-1 أحرز فيها الهدفين اللاعبين سامي الجابر وفؤاد أدور. وفي المباراة الثالثة، لعبت السعودية ضد بلجيكا، وحققت السعودية فوزها الثاني بنتيجة 1-0، وأحرز هدف الفوز اللاعب سعيد العويران، وكان هذا الفوز هو بطاقة صعود المنتخب السعودي إلى الدور ثمن النهائي مع هولندا التي تصدرت المجموعة السادسة. ومع أول مباراة للسعودية في دور ثمن النهائي ضد السويد، لم تستطع السعودية الفوز في المباراة التي انتهت 3-1 لصالح السويد، وأحرز هدف السعودية الوحيد اللاعب فهد الغشيان، لتودع بعدها السعودية المسابقة، وتعد هذه المشاركة أفضل مشاركات السعودية في كأس العالم على الإطلاق.

بطولة 1998

وفي عام 1998، شاركت السعودية في مسابقة كأس العالم التي أقيمت في فرنسا، وجاءت نتائج المباريات المؤهلة لكأس العالم مبشرة للمنتخب السعودي حيث لعب ثمان مباريات فاز في أربعة منها وتعادل في مبارتين، وخسر مبارتين، وتصدر مجموعته التي ضمت كلاً من إيران والصين وقطر والكويت. وحلت المملكة العربية السعودية في المجموعة الثالثة التي جمعتها مع منتخبات كل من فرنسا والدنمارك وجنوب أفريقيا، وكانت أول مباراة للمنتخب السعودي ضد الدنمارك والتي انتهت بخسارة السعودية بنتيجة 1-0

ولعبت السعودية في كأس العالم هذا العام مباراتها الثانية ضد فرنسا صاحبة الأرض، ومنيت السعودية بهزيمة ثقيلة حيث أحرزت فرنسا أربعة أهداف نظيفة في شباك المنتخب السعودي. وفي مباراة السعودية الثالثة التي كانت ضد جنوب أفريقيا، تعادل الفريقان إيجابياً حيث انتهت المباراة بنتيجة 2-2، أحرف الهدفين اللاعبان سامي الجابر ويوسف الثنيان، لتتذيل السعودية مجموعتها وتفشل في التأهل للدور التالي.

بطولة 2002

وفي عام 2002، وبعد نجاح السعودية في تصدر مجموعتها في المباريات المؤهلة لكأس العالم ونجحت في التأهل، وحجز مقعد لها في المسابقة التي نظمتها كل من كوريا الجنوبية واليابان، حيث وقعت السعودية في المجموعة الخامسة والتي ضمت منتخبات كل من ألمانيا وإيرلندا والكاميرون إلى جانب السعودية. وفي المباراة الأولى اكتسحت ألمانيا المنتخب السعودي بثمانية أهداف نظيفة، ثم تلتها هزيمة أخرى في المباراة التي جمعت المنتخب السعودي مع نظيره الكاميروني، والتي انتهت بنتيجة 1-0 لصالح الكاميرون.

وفي المباراة الثالثة للسعودية في مواجهة إيرلندا، منيت السعودية بالهزيمة الثالثة على التوالي بثلاثة أهداف نظيفة لإيرلندا.

بطولة 2006

غير أن المنتخب السعودي قد جمع شتات نفسه ليعاود النجاح في التأهل لبطولة كأس العالم في نسخته لعام 2006 للمرة الرابعة على التوالي والذي يعتبر سابقة لا مثيل لها من بين المنتخبات العربية قاطبة. وكانت الدول المشاركة في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم مقسمة إلى مجموعتين كانت السعودية ضمن المجموعة الأولى التي شملت كوريا الجنوبية وأوزبكستان والكويت، حيث لعبت السعودية ست مباريات بدون خسارة وتعادلت في مبارتين فقط، وحصل المنتخب السعودي على بطاقة التأهل لكأس العالم والسفر إلى ألمانيا إثر فوزه على منتخب أوزبكستان بثلاثية نظيفة ليتأهل مع وصيفه كوريا الجنوبية بفارق نقطة واحدة.

وضمت المجموعة الثامنة إلى جانب السعودية السعودية، أوكرانيا وتونس وإسبانيا، وكانت أول مباراة للمنتخب السعودي في مواجهة المنتخب التونسي الذي تعادل معه هدفان لكل منهما، وأحرز هدفي اللقاء للجانب السعودي كلاً من ياسر القحطاني وسامي الجابر، ثم توالت هزائم المنتخب السعودي في كل المباريات اللاحقة لمباراتهم مع تونس، فقامت أوكرانيا باكتساح السعودية بعدد أربعة أهداف دون رد من الجانب السعودي، ثم ودع المنتخب السعودي المسابقة بعد هزيمته من المنتخب الإسباني بهدف دون مقابل.

فشل تواجد السعودية في كأس العالم في نسختي 2010 و 2014

ولم تستطع السعودية التأهل لكأس العالم في عام 2010 على الرغم من تعادلها مع البحرين في مبارتي الذهاب والإياب 0-0 و 2-2 على الترتيب، حيث تم ترجيح كفة البحرين لأنها أحرزت أهداف أكثر خارج أرضها فيما يطلق عليه الهدف الاعتباري.

كما فشل أيضاً المنتخب السعودي في التأهل للاشتراك في كأس العالم عام 2014، حيث جمعت المجموعة (د) في الدور الرابع كلاً من السعودية واستراليا وسلطنة عمان وتايلاند، ولعبت السعودية ست مباريات فازت في مباراة واحدة منها وتعادلت في مبارتين وخسرت ثلاث مباريات، وكان ذلك إيذانا بخروجها من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكاس العالم.

بطولة 2018

السعودية في كأس العالم بطولة 2018

وبعد غياب لمدة ثمان سنوات مثلت دورتين لكأس العالم، وفي التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم المقامة في روسيا للعام الحالي 2018، نجحت السعودية مجدداً في التأهل لحجز مقعدها من بين الدول المؤهلة للمشاركة في كأس العالم، فقام المنتخب السعودي بلعب عشر مباريات بنظام الدوري الكامل (ذهاب وإياب) في مواجهة كلاً من اليابان واستراليا والإمارات العربية المتحدة والعرق وتايلند، حيث فازت في ست مباريات وخسرت ثلاث مباريات وتعادلت في مباراة واحدة، بإجمالي عدد نقاط 19 نقطة بفارق نقطة واحدة عن اليابان، متصدرة المجموعة الثانية.

خاتمة

تناول المقال الحديث عن المنتخب السعودي كأحد أهم المشاركين العرب في المونديال، ومن أكثر المنتخبات العربية التي استطاعت ونجحت في التأهل لكأس العالم، مستعرضين في ذلك عدد مرات التأهل والسنوات التي شاركت السعودية في كأس العالم فيها، ملقين الضوء على نتائج المباريات في كل مرة شارك فيها المنتخب السعودي.

الكاتب: إنجي حسن

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا