الزواج الصلب

الزواج متنوع الأصناف، فيوجد الزواج الصلب والزواج الهش، الزواج المستمر بقوة العاطفة والزواج المستمر بقوة المصلحة والزواج المستمر بسبب الأبناء والزواج المستمر بسبب الخجل من الناس، لكن كيف تعرف إن كان زواجك زواجا صلبا قويًا ومتينًا؟ في السطور التالية سنتحدث عن مواصفات الزواج الصلب وستعرف إن كان زواجك صلبا أم لا، وإن لم يكن بالصلابة الكافية ففي نهاية المقال سيكون هناك بعض الإرشادات يمكنك أن تتبعها حتى تحصل على الزواج الصلب فإليك مواصفات الزواج الصلب في البداية:

مواصفات الزواج الصلب

بالنسبة لمواصفات الزواج الصلب والذي يزداد صلابة بمرور الزمن هذه هي مميزاته حتى تستطيع التعرف عليه إن لم تكن متأكدا تمامًا من إن كان زواجك صلبا أم لا:

لا يتأثر بالأزمات

الزواج الصلب من أهم مميزاته أنه لا يتأثر بالأزمات بل هو يقوى بالأزمات فكلما مرت أزمة عليه يجد طرفي العلاقة الزوجية أنفسهما يتعاضدا أكثر ويقفا بجوار بعضهما من أجل تمرير هذه الأزمة ومن المعروف أنه عندما تتشارك مع أحدهم الأزمة وتقف إلى جواره أو يقف إلى جوارك فإنه تتكون بينكما رابطة قوية من الصعب إضعافها، فما بالك إن كان هذا الشخص هو شريك حياتك والأزمات هنا متعددة فما هو عدد الروابط الذي صقل الزواج إذًا؟ لذلك فالزواج الصلب فضلا عن أنه لا يتأثر بالأزمات بل إنه يقوى بالأزمات أيضًا.

يملأه الحب والحنان

الزواج الصلب يملأه الحب والحنان، يملأه الاطمئنان الدائم، الاطمئنان بوجود شخص سيقف بجانبك مهما حدث ومهما جار عليك الزمن ومهما علت أمواج الأيام عليك سيكون هناك من يقف بجوارك ويساندك حتى لا تقع وتسقط، شعور الطمأنينة هذا من أهم مواصفات الزواج الصلب.

يتشارك طرفاه الهموم قبل الأفراح

الزواج الهش هو الذي يتذمر فيه أحد الزوجين من وجود المشكلات أو تخييم الهموم والكآبة على المنزل أما الزواج الصلب هو من يتقاسم طرفاه الهموم والأحزان قبل البهجة والأفراح، لذلك إذا وجدت من يشاركك همومك قبل أفراحك ويقف بجانبك حتى تمر الأزمة وتنكشف الغمة فاعلم أن زواجك صلب مائة بالمائة وأنك حسن الحظ لأنك حظيت بشريك مخلص ومثالي.

الثقة العمياء بين الزوجين

الزواج الصلب هو الذي تجد فيه الزوجين يثقان في بعضهما ثقة عمياء، وليس في إخلاص كلا منهما للآخر فحسب، ولكن أيضًا في التشارك في السراء والضراء في أن كلا منهما قد يفضل الآخر على نفسه، قد يظلم نفسه من أجل أن يسعد الآخر، أن يضحي بسعادته من أجل أن يفرح الآخر لذلك الثقة العمياء في الزواج من أهم مواصفات الزواج الصلب.

الرعاية والاهتمام اللذان لا يذبلان أبدًا

لا شك أن الرعاية المتبادلة والاهتمام من أهم مزايا ومواصفات الزواج الصلب ولا يمكن أبدا أن يكون الزواج قوي ومتين بدون أن يرعى الزوج زوجته والزوجة زوجها، الزواج القوي الصلب تتلاشى فيه الفروق الفردية والنزعات الذاتية ويذوب كلا الطرفين في كيان واحد وأن يتعاملا كأن سعادة وهناء كل منهما من مسئولية الآخر ولا يوجد انفصال بينهما مهما حدث.

خوف كل طرف من إغضاب الآخر

من ثمار الرعاية والاهتمام أيضًا خوف الزوجين على غضب الآخر بحيث لا يمكن أن يتعمد في أي لحظة أن يغضبه لا بالقول ولا بالفعل بالتالي الخوف المتبادل من أن يغضب أي الزوجين الآخر يجعل نسبة المشاكل والخلافات بين الزوجين تتضاءل جدًا.

التحمل عند الغضب والاعتذار عند الخطأ

من مقومات الزواج الصلب القوي المتين أن يتحمل الزوجين بعضهما بحيث يتحمل أحدهما الآخر في ثورة غضبه وفي فورة حدته واحتداده بينما يبادر دائمًا بالاعتذار الطرف الآخر عند هدوئه حتى إن كان له حق في العصبية والثورة وعمومًا من مميزات الزواج الصلب أن كلا الزوجين يبادران بالاعتذار إذا وقع منهما خطأ أو حتى شبهة خطأ.

الصدق الدائم والصراحة والوضوح

الزواج الصلب لا يعرف الكذب ولا التعمية بل يعرف الشفافية والصدق والوضوح على الدوام، الزواج الصلب شفاف دائمًا لا يوجد فيه أي تزييف أو إخفاء للحقيقة، هذا ما يبني الثقة وهذا ما يبني الإخلاص والصدق والوضوح والشفافية يعتبروا أساس أي علاقة في الدنيا لا علاقات الزواج فحسب.

فخر كلاكما بالآخر في حضوره وغيابه

أن يفخر كل زوج بالآخر من أهم مقومات الزواج الصلب سواء في حضوره وغيابه ويكون مخلصا وصادقًا في فخره لا مجرد كلام أو حديث سطحي، بل فخر حقيقي يعي كل كلمة يقولها ويصدقها ويقتنع بها تمامًا.

التسامح المتبادل

ذكرنا أن الاعتذار من مقومات الزواج الصلب حسنًا والتسامح المتبادل أيضًا على الجانب الآخر فلا يوجد اعتذار عن الخطأ ما لم يكن هناك تسامح من كلا الطرفين.

كيف تجعل من زواجك صلبا إن كان غير ذلك؟

والآن نتحدث عن كيفية جعل الزواج صلبا وحقيقيًا إلى أقصى درجة ما لم يكن بالصلابة اللازمة للاستمرار:

الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة

اهتمامك بتفاصيل زوجتك واهتمامك بتفاصيل زوجك الدقيقة يجعله يشعر بارتباطك الدائم به وبأبسط تفاصيل حياته وكذلك الأمر بالنسبة للزوجة لذلك الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة من أهم مقومات الزواج الصلب.

إعطاء الأولوية لشريك حياتك

إعطاء الأولوية لشريك حياتك يجعل من زواجك صلبا وقويا ومتينا، أن لا تفضل شيئًا ولا أحدًا عليه ولا نقول بذلك أن تلغي حياتك بأكملها ولكن لا تجعله في مرتبة أدنى من عملك أو دراستك أو هواياتك أو أصدقائك، الموازنة بين الأمور مطلوبة ولكن إن أردت أن تجعل زواجك صلبا فلابد قبل أي شيء أن تشعر الطرف الآخر في علاقتك الزوجية بأنه أهم شيء في حياتك.

قضاء الوقت معًا

في العطلات الأسبوعية أو العطلات الرسمية يجب أن تقضيا الوقت معا وذلك من أجل إحداث التقارب بينكما أكثر وأكثر وليكن في علمك أنك قد تعيش مع شخص تحت سقف واحد طوال العمر ولا تعرفه بالقدر الكافي لذلك قضاء الوقت مع من تحب هو ما يجعلك تتعرف عليه.

عدم الخجل من التعبير عن المشاعر

لا تخجل من التعبير عن مشاعرك، لا تخجل من قول ما يجعلك محببا أكثر عند شريك حياتك، لا تخجل من قول الأشياء الإيجابية لأنك إن خجلت من شريك حياتك فمع من ستتباسط في حديثك ومع من ستفتح قلبك وتبوح بأسراره؟

بناء جسور الثقة والصراحة

بناء جسور الثقة كما ذكرنا بالأعلى لا تتم إلا من خلال الصراحة المطلقة والوضوح التام والشفافية التي لا تشوبها شائبة الزيف أو التعمية، لذلك الثقة هامة في أي علاقة وخصوصًا العلاقة الزوجية.

العطاء دون انتظار مقابل

الزواج ليس علاقة نفعية بالتالي يجب عليك من أجل الحصول على الزواج الصلب أن تتحول لخزائن عطاء تنفق منها بلا انتظار مقابل أو دون مقايضة حب بحنان أو رعاية باهتمام، يجب أن تجند نفسك لإسعاد زوجتك والعمل على رعايتها والعناية بها ونفس الأمر للزوجة.

خاتمة

الزواج الصلب لا يأتي من فراغ ولكن يأتي من إصرار الطرفين على استمرار علاقتهما وهذا الإصرار لا يأتي إلا عبر مشاعر حب حقيقية فالخلاصة إذًا أن يتزوج الإنسان من يحب حتى يكون متحمسًا لتقوية علاقة الزواج بينهما.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 + ستة عشر =