تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » حليّ ومجوهرات » الذهب المغشوش : كيف تعرف الذهب المغشوش بنفسك ؟

الذهب المغشوش : كيف تعرف الذهب المغشوش بنفسك ؟

عملية الوقوع في شرك الذهب المغشوش قد تحدث لأي شخص أثناء قيامه بشراء الذهب، في هذه السطور نعلمك الطريقة الصحيحة للتفريق بين الذهب المغشوش والذهب الحقيق.

الذهب المغشوش

الذهب المغشوش قد يبدو مثل الذهب الحقيقي تمامًا. من يقتنون الذهب يعلمون جيدًا كم يمتلك هذا المعدن الثمين العديد من الخصائص الفريدة، والتي يمكن أن تتعرف عليها بالفحص والاختبار. يمكنك أن تتعلم كيف تكتشف الذهب المغشوش وتتجنب أن يتم تضليلك ببعض الأساليب الملتوية. لذلك عليك أن تحمي نفسك وتتأكد من أن الذهب الذي اشتريته يتوافق مع ما اتفقت على شرائه، وأنك حصلت على ما دفعت من أجله.

الذهب المغشوش : كيف تعرفه

تعريف الذهب المغشوش

وفقًا للمعايير الأمريكية، فإن الذهب المغشوش هو الذي يقل نقاؤه عن 10 قيراط. إذا كنت تتساءل ما إذا كان ذهبك حقيقيًا أم مزيفًا، فإن بإمكانك إما أن تكتشف ذلك بالذهاب لأحد الصائغين الموثوقين، أو أن تكتشف ذلك بنفسك عن طريق بعض الاختبارات التي يمكن أن تكشف لك الذهب المغشوش من الحقيقي، وكذلك بعض الاستثناءات التي قد لا يفلح معها كل اختبار.

الفحص بالنظر

أول خطوة تقوم بها للتأكد إذا كان الذهب حقيقيًا هي أن تنظر فيه، حيث أن هنالك علامات محددة قد تشير إلى الذهب الحقيقي. ابحث في القطعة الذهبية عن علامات أو أختام رسمية. ينبغي أن يتواجد على القطعة ختمًا يدل إما على الصفاء (1-999 أو .1-.999) أو بالقيراط (10، 14، 18، 22، أو 24 قيراط). يوجد هذا الختم عادة في مكان غير مرئي، ويصاحبه عادة ختم الصائغ أو المصنّع. يفضل استخدام عدسة مكبرة أثناء البحث لتسهل عليك الأمر.

استثناء

أحيانًا لا تحتوي بعض المجوهرات القديمة على هذه العلامات، إما لعدم وضعها أصلا أو لتآكلها مع الزمن. كذلك قد يضع المزورون هذه العلامات على الذهب المغشوش ولكنهم نادرا ما يضعون ختم المصنع.

ابحث عن تغير ملحوظ في اللون

كونه معدن ثمين، فإن الذهب لا يتلطخ لونه ولا يصدأ. إذا رأيت أي تغير في لون المعدن فهو علامة أكيدة على عدم نقاء الذهب. من المهم أن تتأكد من عدم وجود أي تغير في اللون خاصة في الأماكن التي تتعرض لاحتكاك متواصل، حول الحواف مثلًا. إذا كان الذهب يبدو وكأنه يتآكل ويظهر أسفله معدن آخر ذو لون مختلف، فإن هذه القطعة ربما تكون مزيفة وذات قشرة ذهبية فقط.
لاحظ كذلك أي تغير في لون الجلد، فتغير لون الجلد من الذهب المغشوش أمر حقيقي. كل ما عليك فعله أن تمسك بالقطعة الذهبية في يدك لبضعة دقائق، وسيتفاعل العرق على جلدك كيميائيا مع الذهب، وسيتغير لون الجلد، إلى الأسود أو الأخضر، إذا كان الذهب مغشوشًا، بينما لن يتفاعل الذهب الأصلي مع جلدك.

اختبار الذهب

هناك بعض الاختبارات الفيزيائية والكيميائية البسيطة التي يمكنك القيام بها لتمييز الذهب المغشوش من النقي.

اختبار المغناطيس

هذا الاختبار سهل، لكنه ليس اختبارا قاطعا لكشف الذهب المغشوش أو تحديد ما إذا كان الذهب حقيقي. قد لا يكون مغناطيسا ضعيفا كمغناطيس الثلاجة كافيا، بل يجب استخدام مغناطيس قوي، والذي يمكنك إيجاده في المحلات المختصة أو في حقيبة اليد النسائية أو ألعاب الأطفال، أو حتى بعض الأقراص الصلبة غير المستعملة، سيكونون بقوة كافية لإجراء هذا الاختبار. امسك بالمغناطيس وقم بتقريبه من القطعة الذهبية. كما تعلم فإن الذهب ليس معدنا مغناطيسيا، لذلك إذا وجدته ينجذب للمغناطيس أو يلتصق به، فإنه حتمًا مزيف. ومع ذلك، إذا وجدت القطعة لا تتفاعل مع المغناطيس فهذا لا يعني بالضرورة أنها أصلية، فهناك العديد من المعادن الغير مغناطيسية التي يمكن استعمالها في تزوير الذهب.

اختبار الطفو والصدأ

أسقط القطعة الذهبية في كوب من الماء. ستلاحظ أن الذهب المغشوش سيطفو على سطح الماء، بينما الذهب الحقيقي ثقيل وسيسقط في القاع. كذلك لن يصدأ الذهب الحقيقي على عكس المزيف.

اختبار الكثافة

الذهب معدن عالي الكثافة، لذلك قد يكون أثقل مما يبدو. وهناك معادن قليلة جدا تزيد كثافتها عن كثافة الذهب. تبلغ كثافة الذهب النقي 24 قيراط حوالي 19.3 جرام / ديسيلتر، وهي أعلى كثيرا من كثافة معظم المعادن. تعيين كثافة القطعة الذهبية ستساعدك في تحديد ما إذا كانت حقيقية أم مزيفة. وكقاعدة، كلما زادت الكثافة كلما زاد نقاء الذهب. فقط تأكد من القيام باختبار الكثافة على القطع الذهبية التي ليس بها فصوص أو أحجار كريمة من أي نوع.

جد وزن القطعة الذهبية

إذا كنت لا تمتلك ميزانا دقيقا يمكنك أن تذهب لصائغ والذي يمكن أن يزن لك القطعة مجانًا. يجب أن يكون الوزن دقيقا جدا بالجرام. بعض القطع والعملات الذهبية مكتوب عليها الوزن، لكن عليك أن تتأكد من دقة البيانات المذكورة. املأ قارورة بالماء. من المهم أن تكون القارورة لها تدريج جانبي بالمليمتر، لأن ذلك سيسهل عليك قراءة القياسات اللازمة لهذا الاختبار. لا يهم مقدار الماء الذي ستضعه بالقارورة طالما لم تملأها إلى النهاية، لأن منسوب الماء سيرتفع عندما تغمر الذهب فيه. أيضا من المهم أن تلاحظ مقدار ارتفاع الماء بالضبط قبل وبعد وضع الذهب. ضع القطعة الذهبية في القارورة. دوّن ارتفاع الماء الجديد ثم احسب الفارق بين الرقمين بالمليمتر.

استخدم المعادلة التالية في حساب الكثافة: الكثافة = الكتلة / حجم الإزاحة. إذا كان الناتج قريبا من 19 جرام / ديسيلتر فإنه يدل على ذهب نقي أو مادة ذات كثافة مشابهة للذهب. وهذا مثال للعملية الحسابية:

  • قطعتك الذهبية وزنها 38 جرام، وقامت بإزاحة 2 مليمتر من الماء. باستخدام المعادلة المذكورة 38/2 تساوي 19 جرام/ديسيلتر، وهو ما يقارب جدا كثافة الذهب الصافي.
  • أضف إلى علمك أن اختلاف نقاء الذهب سيؤدي لاختلاف الكثافة كالتالي:
  • ذهب 14 قيراط – من 12.9 لـ 14.6 جرام/ديسيلتر.
  • ذهب 18 قيراط أصفر – من 15.2 لـ 15.9 جرام/ديسيلتر.
  • ذهب 18 قيراط أبيض – من 14.7 لـ 16.9 جرام/ديسيلتر.
  • ذهب 22 قيراط – من 17.7 لـ 17.8 جرام/ديسيلتر.

لاحظ أن هذا الاختبار متاح فقط للقطع الذهبية المصمتة، أما إذا كانت القطعة مجوفة وبداخلها هواء محبوس، فإن حساب الكثافة لن يكون ممكنًا، نظرا لأن القطعة ستكون أخف في الوزن ولن تستطيع تعيين الحجم الفعلي للذهب.

اختبار حمض النيتريك

يسمى أيضا باختبار الحمض، وهي طريقة فعالة جدا في اختبار الذهب. على الرغم من ذلك، من الأفضل ترك هذه الطريقة للجواهري، نظرا لصعوبة الحصول على الحمض، وكذلك بعض المخاطر التي قد تنتج من القيام بذلك في المنزل.

  • قم بوضع قطعتك الذهبية في وعاء صغير من معدن الاستانلس المقاوم للصدأ.
  • ضع بضع قطرات من حمض النيتريك على القطعة الذهبية وراقب إذا حدث أي تفاعل بين الحمض والذهب.
  • الذهب المغشوش سيكوّن ناتج أخضر اللون يدل على معدن مطلي بالذهب، أما إذا أنتج تفاعل أصفر اللون فذلك يدل على نحاس أصفر مطلي بالذهب.
  • إذا نتج تفاعلا أبيض اللون، فهذا يدل على أنها فضة مطلية بالذهب
  • إذا لم يحدث أي تفاعل فذلك دليل على نقاء الذهب.

اختبار طبق السيراميك

هذا الاختبار طريقة سهلة لتعرف الذهب المغشوش من النقي، ولكن لاحظ أن هذه الطريقة قد تؤدي إلى خدش مجوهراتك:

  • احضر طبقًا من السيراميك غير مطلي. إذا كنت لا تملك واحدًا اشتر أي طبق سيراميك غير مطلي من محل أدوات منزلية.
  • قم بسحب القطعة الذهبية على سطح الطبق. إذا تركت خطا أسود اللون دل ذلك على ذهب مزيف، أما الذهب الحقيقي سيترك خطا ذهبي اللون.

بقي فقط أن تعلم أن اختبارا واحدا ليس كافيا للفصل بين الذهب المغشوش والحقيقي، لذلك ينبغي أن تجري أكثر من اختبار. أو يمكنك الذهاب إلى أحد الصائغين الموثوقين ودعه يتأكد لك من جودة الذهب. ويجدر بك من البداية أن تشتري الذهب من الصائغين الموثوقين فقط، وكذلك كن على علم بالأسعار اليومية للذهب حتى لا تشتري ذهبا بثمن أقل كثيرا من ثمن السوق.

محمد العراقي

20 عامًا، طالب بكلية الطب، أعشق العلوم والتاريخ، وألعب الموسيقى وأهوى سماعها.

أضف تعليق

5 × 1 =