تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » حليّ ومجوهرات » كيف تميز الذهب ؟ … كيف تعرف الذهب الاصلي من المغشوش ؟

كيف تميز الذهب ؟ … كيف تعرف الذهب الاصلي من المغشوش ؟

قد تتسأل 🙁 كيف اعرف الذهب ) او ( كيف اعرف الذهب الاصلي من المغشوش ) ؟! فاليك مجموعة خطوات تساعدك في فهم كيف تميز الذهب وكيفية معرفة الذهب الحقيقي من المزيف

كيف تميز الذهب الاصلي من المغشوش الذهب الحقيقي من المزيف

كم من عرس كنا ضيوفا فيه، وبعد انتهاءه تلاحظ أن النساء يتحدثون في نقطة واحدة، ( شفتوذهب العروس )، طبعا في البدء نظن انه محض حديث نساء . ( كالعادة يعني ) ،لكن وبعد الاستماع اكثر، تتفاجأ ان احداهن تقول، ( بس الذهب مش كله اصلي، السلسال ذهب روسي )، كيف استطاعت هذه الخبيرة تحديد نوع الذهب من على بعد، ماذا تمتلك في عينيها الخبيرتين، ام انه مجرد غيرة وحسد، في الحقيقة ان انتشار الذهب المغشوش في العالم اصبح يتيح مثل هذه التساؤلات فترى البعض يتسأل  : ( كيف اعرف الذهب الاصلي من المغشوش) او ( كيفية معرفة الذهب الحقيقي من المزيف) ، فأصبحنا نسمع كثيرا بالذهب الروسي، والذهب الصيني، وكثير من الشباب المقدم على الزواج والذي لا يستطيع شراء هذا الذهب لعروسه، لارتفاع سعره المرتفع حاليا، يقوم بالاتفاق مع اسرتها على شراء كميه من الذهب المقلد، وتلبيسه لعروسه في يوم العرس، وهذا امر مشروع، وله ما يبرره، تفاديا للاحراج امام ضيوف العرس، لكن عقدة الموضوع ان يتم الغش في الذهب اثناء التعامل التجاري، كأن تريد شراء كميه الذهب لاقتناءه لحين ارتفاع سعره، وبعد الشراء يتبين انه مغشوش، لحظتها ستكون الخسارة فادحة نظرا للسعر المجنون للذهب ،

ماهو معدن الذهب :

هو فلز، يطلق عليه قبل تصنيعه التبر، ويتواجد في عدة اماكن في الطبيعة، فيوجد في قيعان الانهار، وفي الجبال، وفي الارض، وقد تم انشاء العديد من المناجم لاستخلاصه، ومن مميزاته، انه لين، وكثيف، واصفر اللون، وقد يستخرج على شكل كتل او حبيبات، بعض الاحيان نقي، او ممزوج بمعادن اخرى كالنحاس، وهو من اثمن المعادن على مر الزمان ويستخدم كأحتياطي نقدي لكل العملات حاليا الا الدولار الامريكي .

كيف تميز الذهب ؟

كيف تعرف الذهب الاصلي من المغشوش ؟

بعد هذا التعريف، كيف نصل الى التفريق بين الذهب الاصلي والذهب المغشوش، وكيف ؟ اليكم بعض النصائح والتي ارجوان تكون مفيدة للبعض .

اولا: الاختبارات الحسية :

وهي اختبارات يمكنك القيام بها دون الحاجة لاستخدام مواد اخرى :

الوزن : اختبار بسيط يقوم بإن تمسك بيديك قطعتين من نفس الحجم من الذهب ووزنهما طبيعيا، والتي تبدو خفيفة الوزن ستكون بلا شك الذهب المغشوش، ذلك ان الذهب الاصلي معدن كثيف، ويمكنك الاستعانة بميزان حساس، كالذي يستخدم احيانا لحساب مقادير الطعام عند الطبخ، ولكن من عيوب هذه الطريقة انه اصبح يمكن التلاعب حتى في وزن القطعة المقلدة، فتبدوبوزن الاصلية،

الدمغة : تم استخدام الدمغة او الختم على الذهب منذ القدم لعدة امور، فهي تظهر اسم الصانع لهذه القطعة، وهذا امر مهم في الذهب كون الصانع له دور في تقييم سعر القطعة، كما ان الختم يوضح نوع الذهب وعياره، هل هو من العيار 14قيراط، 18قيراط، 22قيراط، 24 قيراط ، وهو اغلاها سعرا، ويستخدم كذلك لبيان ان القطعة هي اصلية ،فعليك تفقد الدمغة بحذر وبقدر كبير من الحيطة، ويفضل استخدام المكبر لهذه الغاية، أما سيئة هذه الطريقة ان الكثير من الذهب القديم اصبح يفقد دمغته مع الاستعمال، وبذات الوقت كثير من الذهب المغشوش حاليا له دمغة ايضا، فقد اصبح حتى التقليد فن بحد ذاته.

العض : هل شاهدت الاولمبياد من قبل، وهل شاهدت صاحب الميدالية الذهبية يبتسم الى الكاميرا، ويقوم بعض قطعة الذهب، بالطبع هو لا يشك في ان القطعة مغشوشة، بل هي تعبير عن فرحته بها، لكن فعليا هذه الحركة هي عبارة عن اختبار لنقاء الذهب، فالذهب كما جاء بتعريفه انفا، هو معدن لين، فاذا قمت بالعض عليه، ستترك اسنانك بعض الاثار على القطعة ،خاصة اذا كانت من عيار 22 او 24، أم سيئات هذا الفحص هو انه يمكن ان يترك اثار على قطعة الذهب ويؤثر على منظرها، وكلنا يعلم ان لمنظر وصياغة الذهب قيمة خاصة ان كانت للبسه، والنقطة الثانية، انه في بعض الاحيان يتم الغش بزيادة طبقة الغطاء للذهب، بحيث تزيد سماكتها، وبالتالي تترك نفس اثر الذهب الاصلي .

المعاينة بالبصر : وهذا الفحص يختص فقط بالقلائد والسلاسل دون السبائك والخواتم، عند امساكك بالقلادة او السلسة، تفقد الروابط بينها، فإذا كانت مفتوحة ولوقليلا فهذا مؤشر على عدم نقاء الذهب، ذلك ان الذهب معدن نفيس وغال الثمن، ولايمكن ان تترك روابطه معرضة للقطع والضياع، فالغالب ان تكون محكمة الاغلاق، كما ان الصانع الذي يحترم اسمه وسمعته، لابد ان يقوم بعمله باتقان .

الرائحة : الرجاء عدم الضحك، هو اختبار حقيقي وقديم، فقط عندما يكون العرق متمكنا من راحة اليد، قم بفرك الذهب وبشدة برائحة اليدين ،وقم بشمه، فإذا شممت رائحة اسيد، فهذا الذهب مطلي وليس اصلي، طريقة طريفة .

ثانيا : الاختبارات بواسطة مواد اخرى:

السراميك : قم بفرك قطعة الذهب يقطعة سيراميك، والسيراميك هي مادة متوفرة في كل البيوت وكل مكان، وستلاحظ هل الذهب اصلي ام لا، والنقطة الوحيد السلبية لهذه الطريقة، ان السيراميك قد يترك اثرا على الذهب، بمعنى نفس سلبية طريقة العض .

الحامض او الخل : الذهب معدن لا يتفاعل مع الاكسجين او الحامض، ذلك انه معدن ذو كثافة عالية، جرب استخدام الخل او حامض النيتريك، فإذا حصل تفاعل للقطعة فهذا مؤشر ودليل على انها تقليد .

الكثافة في الماء : وهي تطبيق لنظرية ارخميدس المشهو رة ( الكثافة تعادل الكتلةالحجم )، احضر وعاء من الماء، واغرق قطعتي ذهب من ذات الحجم في الماء واحسب كمية الماء المزاح منهما ،والاكثر كثافة هي الذهب الاصلي وهي تعتمد على سلسلة عمليات حسابية، وبالتالي لا انصح بها من هو ضعيف بالرياضيات

المغناطيس : من ابسط الطرق احضر قطعة مغناطيس وقربها من الذهب، فإذا انجذبت للمغناطيس، فهي ليس ذهب اصلي، فكثافة الذهب العالية لا تجذبه للمغناطيس، لكن لم اجد الكثيرين ينصحون بهذه الطريق .

عزيزي القارئ بإمكانك وزيادة في التأكد بتجريب ومحاولة اكثر من طريقة ،واهم نصيحة اشتري من محل مجوهرات معتمد ومرخص، وذوسمعة ومكانة في مكان اقامتك، واطلب منه فاتورة بالذهب وعياره وقيمته، واحفظها جيدا ضمانة لك

 

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

6 تعليقات

واحد + 9 =