الحلويات التركية

يشتهر المطبخ التركي بأطباقه الدسمة الشهية واللذيذة التي تُصيبك دومًا بالجوع كلما رأيت صورها أو سمعت بسيرتها وإن كنت قد نهضت لتوك عن أكبر مأدبة طعام، وتُعد الحلويات التركية من أكثر الأطباق المُغذية واللذيذة التي اشتهر بها المطبخ العثماني وانتقل بعضها للمطبخ العربي بالفعل، ومنه إلى محلات الحلويات في البلدان العربية.

ومع ارتفاع أسعار الحلويات والشك الذي يُصيب كثيرًا من الأمهات حول نظافتها وصلاحيتها نُقدّم لكِ هذا المقال حول كيفية إعداد أشهى الحلويات التركية بالمنزل بسلاسة ومهارة كالشيفات المُحترفين.

أشهر الحلويات التركية وطريقة إعدادها

تشتهر تركيا بإعداد مجموعة من أطباق الحلويات اللذيذة التي تُعد المكسرات وتحديدًا الفستق ضيف شرف قوي فيها، ولعل من أشهرها وأحلاها:

الراحة التركية

الحلويات التركية الراحة التركية

وهي من الحلويات التركية الشهيرة تحديدًا في مدينة أفيون، يتم إعدادها من الجيلاتين المُلوّن “الجيلي” مع النشا والسكر والفواكه الطازجة كجوز الهند والفراولة والبرتقال والمكسرات اللذيذة كالزبيب وحبات الفستق “يُمكن استبدالها بأنواعٍ أخرى من المُتوفر كالسوداني أو اللوز”.

مقادير الراحة التركية

4 أكوابًا صغيرة من السكر المجروش، كوبًا سكر بودرة وكوبين دقيق ذرة و4 أكوابًا من الماء بنفس المعيار، 3 ملاعق من الجيلي بالألوان والنكهات المرغوبة أو يُمكن استبداله بجيلاتين شفاف يُضاف إليه ألوان طعام حسب الرغبة، ملعقة ونصف عصير ليمون طازج، ملعقتين ونصف ماء زهر أو ماء ورد خاص بالطعام، ملعقة صغيرة من كريمة الترتار.

طريقة التحضير

في قِدر عميق قومي بتذويب كوبي من السكر المجروش في نفس المقدار من الماء، ثم دعيه يغلي لمدة 3 دقائق، بعدها ضيفي مقدار عصير الليمون مع التقليب مرة أخرى حتى الغليان، في قدرٍ آخر ذوبي دقيق الذرة والجيلي أو الجيلاتين في الكمية المُتبقية من المياه وضعيه على نار مُنخفضة حتى يثقل قوامه، ثم ارفعيه عن النار وضيفي إليه المزيج السابق إعداده مع التقليب الجيد السريع حتى تمتزج المكونات تمامًا، بعدها ارفعي المزيج على النار مرة أخرى حتى الغليان مع التقليب المُستمر لمدة 20 دقيقة قبل إبعاده وإضافة ماء الزهر أو ماء الورد إليه.

قسّمي العجين إلى عدة أجزاء حسب عدد الألوان المُراد إضافتها إليه، ثم امزجي كل لونٍ مع الجزء المُخصّص له جيدًا، في صينية لا يتعدى سُمكها 2 سم افردي ورق زبدة مع دهنه بمادة دهنية ثم وزعي حلوى الراحة بشكل مُهندم مُتساوي عليه ودعيها لتبرد قليلًا قبل وضعها في الثلاجة ليوم كامل لتتماسك.

عند التقديم قومي بقلب الحلوى وتقطيعها على شكل مُكعبات ثم اغمسيها في سكر بودرة يحتوي على نسبة من النشا مع رشة من جوز الهند والسكر المجروش على السطح إن أردتِ، تُقدّم مع الشاي أو القهوة، وبالهناء والشفاء.

الكنافة التركية

من الحلويات التركية المُميّزة في حشوها وطريقة إعدادها على عكس ما تظهر به في المجتمعات العربية، حيث تتميّز الكنافة التركية بحشوة القشطة وخيوط الجبن الذائبة من الداخل والتحلية بالشربات وعجينة الفستق من الخارج على النحو الذي سترينه خلال السطور التالية:

مقادير الكنافة التركية

كيلوجرام كنافة، كوب ونصف دقيق سميد، كوب زبد سائح، كوبين من القطِر “كوبين ماء و4 أكواب سكر بنفس المعيار مع نصف ليمونة ورشة فانيليا”، كوبًا من الجبن العكاوي أو الموتزاريلا، ملعقة طعام من كُلٍ من ماء الزهر والورد، فرم فستق.

طريقة التحضير

قومي بنقع الجبن في ماء بارد مع تغييره عدة مرات لإزالة ملوحته وذلك قبل إعداد حلوى الكنافة بيومٍ كامل، ثم قومي بتصفيته في اليوم التالي مع ضرب الكنافة في الخلاط الكهربائي بحيث تُصبح مُفتتة وناعمة تمامًا.

قبل ذلك عليكِ إعداد الشربات بتذويب 4 أكواب من السكر في كوبين من الماء على نار مُتوسطة حتى الغليان ثم نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم ضيفي عصير نصف ليمونة ودعي المزيج يغلي ثانيةً لمدة 5 دقائق أخرى قبل رفعه عن النار وتنكيهه برشة من الفانيليا.

افركي الكنافة المُفتتة بالزبد السائل حتى تمتزج به تمامًا ثم اقسميها نصفين، ضعي النصف الأول في صينية مدهونة بمادة دهنية مع الضغط عليها بيدك كي تتماسك، ثم وزعي الجبن جيدًا قبل إضافة طبقة الكنافة الأخرى مع الضغط مرة أخرى جيدًا، ضعي الصينية في فرنٍ ساخن على درجة حرارة 180 لمدة 40 دقيقة أو لحين الحصول على وجهٍ ذهبي، ثم أخرجيها من الفرن واسقيها بالشربات وزينيها بعجين الفستق المفروم ودعيها لتبرد قليلًا قبل التقطيع والتقديم، وبالهناء والشفاء.

البقلاوة التركية

الحلويات التركية البقلاوة التركية

واحدة من أشهر الحلويات التركية وأقدمها تاريخًا وأشهاها طعمًا بعمرها الذي يمتد حتى عهد الخلافة العثمانية، وتُعد البقلاوة أو البقلافة باللغة المحلية من الحلويات التركية الأكثر استهلاكًا من الأتراك وسائحيهم على حدٍ سواء، وتشتهر بحشوة الفستق.

مقادير البقلاوة التركية

نصف كيلوجرام من رقائق الجلاش، نصف كيلوجرام من المكسرات المجروشة مثل جوز الهند والبندق واللوز والفستق، كوب سكر، كوب ماء دافئ، كوب زبدة، نصف كوب عسل، ملعقتين صغيرتين من طحين القرفة، ملعقة صغيرة من سائل الفانيليا.

طريقة التحضير

قومي بتحمية الفرن على درجة حرارة مُتوسطة “180 درجة” قبل البدء في إعداد البقلاوة، ثم قومي بدهن قاع وجوانب صينية بالزبد اللين، ثم ضعي من 7 إلى 8 طبقات من رقائق الجلاش “نصف الكمية” مع دهن كل طبقة بالزبد.

في وعاءٍ آخر قومي بمزج المكسرات المجروشة المقرمشة بالقرفة، ثم وزعي مقدار 3 ملاعق كبيرة من المكسرات بالقرفة بين كل طبقتين من رقائق الجلاش المُتبقية حتى الانتهاء من الكمية مع الاهتمام بدهن الزبد بعد كل طبقة والأخرى وقبل توزيع المكسرات وعلى سطح الصينية أيضًا.

استخدمي سكينٍ حاد في تقطيع طبقات البقلاوة بالمكسرات إلى مربعات مُتوسطة قبل إدخالها إلى الفرن الساخن لمدة 50 دقيقة حتى تحصلي على بقلاوة هشة ومقرمشة، في هذه الأثناء قومي بتحضير السيروم، بتذويب السكر في الماء على نار مُتوسطة حتى الغليان ثم إضافة العسل والفانيليا السائلة وتهدئة النار لمدة 15 دقيقة.

بعد إخراج البقلاوة من الفرن مُباشرةً قومي بسكب السيروم الساخن فوقها مع توزيعه بشكلٍ جيد، وبعد أن تبرد البقلاوة ضعيها في طبق التقديم وقدميها مع مشروبٍ ساخن أو بارد حسب الرغبة، مع العلم أن تغطية البقلاوة يُفقدها مظهرها وطعمها الهش المقرمش.

التريليتشا التركية

أو حلوى البلقان، وهي من الحلويات التركية المُميّزة التي تشتهر بها مدينتي إسطنبول وبورصة، يُشبه سطحها إلى حدٍ كبير حلوى ميلفيه المربى أو الكراميل الأوروبية، ولكنها من الداخل مزيج من الحليب ودقيق السميد وعدة مُكونات أخرى تمنحها طعم شهي مثالي مع فنجان من القهوة التركية لذيذة النكهة.

مقادير حلوى التريليتشا التركية

10 ملاعق طعام من الدقيق العادي المنخول، 5 ملاعق طعام من دقيق السميد، 10 ملاعق طعام من السكر، ملعقتي حليب بودر، كوب زيت، ملعقتي سمن، 4 أكواب حليب بارد، 5 حبات بيض، علبة كريم كراميل، 200 مليمتر كريمة حلويات، مُحسّن خبز، 2 كيس فانيليا.

طريقة التحضير

يتم خفق البيض مع الفانيليا جيدًا، ثم يُضاف السكر ثم الزيت تدريجيًا مع استمرار الخفق حتى تمام الذوبان والتمازج، بعدها يُضاف الدقيق المنخول بعد مزجه بالسميد ومُحسّن الخُبز تدريجيًا ويُمزج مع الخليط السائل حتى تمام التجانس، يتم وضع العجين في صينية مدهونة بمادة دهنية ويدخل فرن مُسخّن مُسبقًا على درجة حرارة 170 لمدة 35 أو 40 دقيقة حتى تمام النضج.

لإعداد الكريمة، يتم تذويب السكر والحليب البودر في الحليب البارد ثم خفق كريمة الحلويات مع هذا المزيج حتى يتضاعف حجمها. ولإعداد الكراميل، يُضاف السكر والكراميل على النار حتى الذوبان والحصول على لونٍ ذهبي، ثم يُضاف الفانيليا والسمن.

بعد خروج كيك التريليتشا من الفرن، توزع عليه الكريمة وصوص الكراميل بعدما يبرد قليلًا، ويُمكنك ترك طبقة الكراميل على حالها أو صُنع أشكال بالكريمة فوقها بما يُشبه حلوى الملفيه.

الأرز باللبن التركي

أو حلوى السوتلاش كما يُسمونه في تركيا، وهو من الحلويات التركية المُساعدة على تحسين الهضم لذا عادةً ما يؤكل بعد الوجبات الدسمة والثقيلة كونه يعتمد على الحليب كعنصر أساسي في تكوينه، وتُشبه حلوى السوتلاش في مكوناتها وطعمها حلوى الأرز باللبن في المجتمعات العربية ولكنه يختلف في طريقه إعداده إذ يتم إدخاله في طاجن إلى الفرن ليخرج يُشبه كثيرًا الأرز المعمّر أو أم علي.

مقادير السوتلاش التركي

كوبين من الأرز الصحيح و3 ملاعق من طحين الأرز، لتر ماء ولتر حليب، كوبين من السكر، قرفة ومكسرات مجروشة.

طريقة التحضير

قومي بغلي الحليب ثم إضافة السكر والأرز مع التقليب المُستمر حتى يتشرب الأرز من الحليب وينضج دون التصاقه بالقدر، بعد نضج الأرز بالحليب يتم تعبئته في طواجن الفرن وإدخاله على درجة حرارة 170 حتى الحصول على وجه ذهبي مُحمّر، ثم يُترك ليبرد ثم يُزين بالقرفة والمكسرات المجروشة ويدخل الثلاجة ليُقدّم باردًا، وبالهناء والشفا.

إرمك حلوى

وهي من الحلويات التركية المشهورة من عهد الدولة العثمانية وخاصةً في أزمير، تعتمد في تحضيرها على دقيق السميد وحشوة الكريمة وزينة الفستق والمكسرات المجروشة وتُقدّم مع القهوة، وهي تُشبه إلى حدٍ كبير البسبوسة العربية.

مقادير الإرمك حلوى

3 أكواب من دقيق السميد، كوبين ونصف من السكر ومثلهم من الحليب والماء، 350 جرام من الزبد، مزيج من اللوز والفستق والصنوبر.

طريقة التحضير

قومي بغلي الحليب والماء على نار مُتوسطة مع تذويب السكر في المزيج ثم تركه جانبًا، في قِدر آخر قومي بتحمير دقيق السميد والمكسرات في الزبد حتى تحصلي على لونٍ ذهبي، ثم ضيفي مزيج الحليب والسكر مع التقليب باستمرار حتى يتشرب الدقيق السوائل، ارفعي الإرمك عن النار ثم دعيه لمدة ربع ساعة ثم اقلبيه برفق في قوالب الحلوى المُزخرفة مع الضغط حتى يتشكل ثم يُعاد قلبه وتقديمه مع مشروب ساخن أو بارد، وبالهناء والشفا.

الطاوك جوغوسو

الحلويات التركية الطاوك جوغوسو

أو حسب مُسميات أخرى صدر الدجاجة، وهو من الحلويات التركية غير المشهورة على المستوى العربي رغم مذاقها الغني اللذيذ، تعتمد بشكلٍ أساسي على الحليب والمكسرات ومكونات أخرى، وتمتد جذورها للعهد السلجوقي في تركيا وهي الآن أكثر شيوعًا بولاية قونيا.

مقادير الطاوك جوغوسو

كوبًا من الدقيق، كوبًا ونصف سكر، كيلوجرام من الحليب، ثمن كيلوجرام “125 جرام” من الزبدة، فانيليا، كاكاو ومكسرات للزينة.

طريقة التحضير

في قِدر على النار قومي بتقليب الدقيق في الزبد المُذابة حتى يتشرب منها جيدًا، ثم ضيفي الحليب مع التقليب المُستمر حتى الغليان، ثم السكر والفانيليا مع استمرار التقليب لحين الحصول على القوام المُناسب.

يُسكب الطاوك جوغوسو في وعاءٍ آخر حتى يبرد ثم يُسكب في وعاء مُسطّح لتقطيعه، يُقطّع على هيئة مُربعات ويُزيّن بالكاكاو ومجروش المكسرات ويُقدّم بالهناء والشفا.

وختامًا عزيزتي نتمنى أن تكون وصفاتنا لإعداد أطباق الحلويات التركية اللذيذة الشائع منها وحديث العهد بالنسبة إليكِ قد أفادتك ونالت إعجابك ونأمل أن تنال إعجاب أسرتك وضيوفك أيضًا عند تناولها من صُنع يديكِ.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 − واحد =