تسعة
الرئيسية » سفر » كيف تحصل على الجرين كارد أو البطاقة الخضراء؟ وما هي فوائدها؟

كيف تحصل على الجرين كارد أو البطاقة الخضراء؟ وما هي فوائدها؟

سحب القرعة على الجرين كارد أو البطاقة الخضراء من أشهر عمليات السحب التي تتم سنويًا وذلك لما عليها من طلب كبير وذلك أملاً في الدخول والعمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

الجرين كارد او البطاقة الخضراء

تعتبر الجرين كارد أو البطاقة الخضراء حلمًا لدى الكثير من الأشخاص، فقديما ومنذ اكثر من نصف قرن ولربما اكثر، كان التصور العام والمخيلة تذهب إلى انك وعند ذهابك إلى الولايات المتحدة الأمريكية ستصل إلى ارض الجنة، ارض الاحلام، هناك ستحقق جميع أحلامك، وتحصل على جميع ما ترغب به، العمل، المال، المنزل، تكوين أسرة، والاهم هو الحصول على الجنسية الأمريكية وجواز السفر الأمريكي، كان الكثير من الشباب العرب في تلك الفترة يتهافتون للوصول إلى الوسيلة التي تخولهم السفر والحصول على التأشيرة إلى هناك مهما كلف الأمر، أحيانا قد يكلف الأمر تقديم العديد من الطلبات وتقديم الكثير من البيانات لتقديم العديد من الطلبات وتقديم الكثير من البيانات وأوراق الحسابات البنكية وغيرها، البعض الآخر مان يذهب إلى أمر أخر وهو الزواج من مواطنة أمريكية إن كانت من الأصول العربية أو غيرها، البعض قد يصادفه الحظ عبر برنامج القرعة الأمريكية، الآن وبعد الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد حصولك على الجرين كارد أوالكرت الأخضر، ماذا عليك أن تعرفه عنه، قد تصاب بالدهشة من كمية الأشخاص الذين ليس لديهم معلومات كافية عن قيمة الكرت الأخضر الذي لديهم، وكيفية الاستفادة منه وعدم خسارته لاحقا، لهذه الغاية إليك بعض المعلومات التي تهم كل شخص لديه الرغبة في الحصول على هذا الكرت أو من حصل عليه ويرغب بمعرفته اكثر.

ما هي البطاقة الخضراء

هي بكل بساطة البطاقة التي تخولك الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي البطاقة التي تعطيك الكثير من المزايا أثناء وجودة في الولايات المتحدة، ولكنها بذات الوقت تفرض عليك الكثير من الواجبات تجاه الحكومة الأمريكية وبالتالي هي ليست بطاقة مجانية بل لها الكثير من الإيجابيات والسلبيات، ويطلق على حاملي البطاقة ( المقيمون بصفة قانونية ) فرغم تواجد الكثير من المهاجرين إلى أمريكا إلا أن فئة محددة منهم تحمل البطاقة أما الباقون فيعتبروا بمثابة مقيمين غير شرعيين.

رابط موقع الجرين كارد الرسمي في مكتب الجنسية والهجرة

الجرين كارد لا تعني الجنسية الأمريكية

الكثير من الأشخاص الذين يحملون الجرين كارد يعتقدون انهم وصلوا إلى الجنسية الأمريكية، لكن في الحقيقة إن البطاقة هي وسيلة للحصول على الجنسية وليست الجنسية بحد ذاتها، ولغايات الحصول على الجنسية يجب مرور خمس سنوات على الأقل من تاريخ إصدار البطاقة الخضراء مع وجود شروط اخرى كفترة الإقامة الفعلية على أراضي الولايات المتحدة مثلا، يجب الانتباه إلى الجرين كارد لا يعطي الشخص نفس المزايا التي يتمتع بها المواطن الأمريكي، بل له بعض الحدود في هذا الخصوص يجب الانتباه إليها.

سحب البطاقة الخضراء

البطاقة الخضراء هو امتياز وهو ما يعني أنه يجب على المرء الحفاظ على مستوى عال من السلوك الأخلاقي والالتزام الأدبي حين يقيم على أراضي الولايات المتحدة. فيجوز سحب الجرين كارد من حاملها ويمكن ترحيله في حال اختل سلوكه، وفي حال ارتكب بعض الجرائم التي تجعل الشخص قابل للنقل وفقا لقانون الهجرة الأمريكي.

مدة البقاء خارج أراضي الولايات المتحدة

يملك الشخص حامل البطاقة الخضراء حرية التنقل إلى خارج الولايات المتحدة الأمريكية ولا شيء يمنع من ذلك قانونيا، ولكن عليه الالتزام بالمدد التي يمكنه البقاء خارج الولايات المتحدة فيها وإلا فقد حقه في الاحتفاظ بالبطاقة، فمثلا في حال غادر حامل البطاقة الولايات المتحدة وأقام خارجها اكثر من ستة اشهر، فيفضل مراجعة السفارة الأمريكية قبل السفر، أما في حال تعدت المدة اكثر من سنة، فهو مخول إلى فقدان الكارد الأخضر، ويحق لحرس الحدود إعادته في مطارات الولايات المتحدة، ولهذا يفضل دوما الالتزام بالمدد الخاصة بالتنقل والإقامة خارج الولايات المتحدة لحملة البطاقة.

حمل ملف ضريبي

من الأمور السلبية لحامل الجرين كارد انه يخضع إلى الضرائب في الولايات المتحدة وهو مجبر على الكشف عن كل أمواله حتى لو كانت أعماله ومشاريعه في خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي عليه أن يقوم بالتسجيل لدى دائرة الضريبة وان يحمل رقم وملف ضريبي وإلا يعتبر مخالفة مما يعرضه إلى الكثير من المشاكل القانونية اللاحقة.

مدة صلاحية البطاقة

في العادة يطلق على هذه البطاقة ( البطاقة الدائمة ) وبالتالي يذهب الاعتقاد إلى أن مدتها الفعلية هي مفتوحة ويمكن استخدامها طوال تلك الفترة، لكن على ارض الواقع وخلافا لهذا الاعتقاد فالبطاقة صالحة فقط لمدة 10 سنوات ومن ثم يتم تجديدها بناء على الشروط والظروف التي تحيط بها.

طرق الحصول على البطاقة

على الأغلب أن هناك طريقتين معتمدتين ومعروفتين لدينا للحصول على الكرت الأخضر، وهما الأشهر، الأولى هي الزواج، والثانية برنامج القرعة المشهور، وبالتالي هما البرنامجين الذين من خلالهما نسعى للحصول على البطاقة، ولكن فعليا هناك الكثير من الوسائل للحصول على البطاقة الخضراء، ومنها الاستثمار ( على الأغلب مكلف جديا، فهو يتطلب الاستثمار بما لا يقل عن 500 ألف دولا أمريكي في المناطق النائية في الولايات المتحدة ومليون دولار أمريكي في المناطق النامية والمكتظة سكانيا ) وهناك غيرها من البرامج، هذا بالإضافة لأي طلبات لم الشمل أيضا.

وضع المهاجرين غير الشرعيين

في العادة فإن المهاجرين غير الشرعيين يكونون غير مؤهلين للحصول على البطاقة الخضراء كما قلنا سابقا، ويكون موضوع تصويب أوضاعهم القانونية طويل نسبيا وغير سهل، ولكن في بعض الأحيان قد يتم البت في موضوعهم في حال تم إثبات أن طردهم قد يتسبب بالكثير من المعاناة مثلا إلى شركاءهم في الحياة ( في القانون الأمريكي يجب أن يكون زوج أو زوجة يحملون الجنسية الأمريكية ).

يستطيع حامل الجرين كارد لم شمل العائلة

يحق لحاملي الجرين كارد التقدم لدى دائرة الهجرة الأمريكية بطلبات للم شمل أفراد العائلة لديهم كالزوجة والأبناء والوالدين، وهذه المعاملات في العادة تحتاج إلى ما يقارب العام لغايات البت فيها، ولكنها في ذات الوقت حق يمكن استخدامه وهي ميزة لحامل البطاقة، وفي الحقيقة إن هذه الميزة مستغلة بشكل جيد من مستخدميها نظرا للأعداد الكبيرة من طلبات لم الشمل.

العديد من المزايا الأخرى

يحق لحاملي الجرين كارد أو البطاقة الخضراء مؤهلة للحصول على العديد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك المنح الدراسية والبحثية، وكذلك يكون مغطى بالتأمين والضمان الاجتماعي ورعاية الدولة في مجال التعليم، والتقاعد.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

3 × 5 =