اسباب الأمساك التخلص من الإمساك وعلاجه
اسباب الأمساك التخلص من الإمساك وعلاجه

الإمساك من أكثر المشكلات التي تزعج الشخص، وتجعله يشعر بالأرق والتعب والضيق، كما أن الشخص المصاب بالإمساك يعاني من صعوبة في الحركة، ويكون غير قادر على ممارسة أعماله اليومية، الإمساك في حد ذاته ليس مرض ولكنه مؤشر على إصابة الشخص بحالة مرضية معينة، يلعب نوع الطعام الذي يتناوله الشخص دور كبير في إصابة الشخص بالإمساك، فالطعام الخالي من الألياف يزيد من فرصة إصابة الشخص بالإمساك.

أسباب الأمساك

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يصاب بالإمساك، بعضها يمكن للشخص التغلب عليها والبعض الآخر يحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب المختص، ومن أهم تلك الأسباب:-

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] إصابة الشخص ببعض الأمراض في مرحلة الطفولة مثل مرض تضخم القولون الخلقي، الذي يتمثل في الإصابة بالإمساك الناتج عن ضرر في أعصاب الجهاز الهضمي، ومرض التليف الكيسي وهو من الأمراض الوراثية.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] إصابة الشخص بأمراض الجهاز العصبي المركزي والمحيطي مثل الخرف والسكتة الدماغية وأورام في الدماغ وأضرار في العمود الفقري وباركنسون.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] أمراض الأمعاء الغليظة مثل انفتال الأمعاء والشق الشرجي وداء الرتوج والتهاب المستقيم.

[icon type=”hand-left” size=”default” float=”right” color=”default”] أمراض الأيض مثل قصور الغدة النخامية وقصور الغدة الدرقية والسكري وارتفاع مستوى الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم، ونقص الصوديوم والإصابة بأمراض الكلى.

[icon type=”hand-lرياضة المشيeft” size=”default” float=”right” color=”default”] الأدوية، تتسبب الكثير من الأدوية في إصابة الشخص بالإمساك، ومن أهمها الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط لدم، والأدوية المضادة للاكتئاب ومسكنات الألم ومدرات البول.

التخلص من الإمساك وعلاجه

إذا كنت تعاني من الإمساك العضوي يجب عليك معالجة المشكلة الأساسية المسببة للإمساك، وفي معظم الأحيان يجب إتباع بعض الخطوات التي تساعد الشخص على التخلص من الإمساك ، ولكن يجب تنفيذ تلك الخطوات مرة واحدة، لأن كل خطوة تكمل الأخرى.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#19c832″] في البداية يجب على الشخص المصاب بالإمساك تغير نظامه الغذائي، وإتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تلعب دور كبير في علاج الإمساك، حيث يجب على الشخص تناول من 20- 30 جرام يوميا، حيث إن الألياف تساعد في رفع منسوب الوزن والمياه والحجم والجراثيم في البراز، مما يؤدي إلى تقليصه وقت العبور في الأمعاء، وتعتبر الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#19c832″] المواد الملينة، هناك بعض المواد الملينة التي يمكن تناولها إما على شكل أقراص أو نقط تضاف إلى الماء، تساعد المواد الملينة بشكل كبير في التخلص من مشكلة الإمساك، كما ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة في الماء، لأن الماء يعتبر ملين طبيعي، يساعد الجسم على التخلص من السموم كما أنها تسهل عملية الهضم، الأمر الذي يساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسهولة.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#19c832″] في بعض الأحيان، قد يتبع الشخص نظام غذائي صحي ويستخدم المواد الملينة ويتناول كميات كبيرة من الماء، ولكن يظل يعاني من مشكلة الإمساك، وفي تلك الحالة يصبح الشخص يعاني من الإمساك المزمن وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب المختص، والذي يلجأ إلى العمليات الجراحية لمعالجة الإمساك، فمن خلال العملية الجراحية يقوم الطبيب بقطع جزئي من القولون، تلك الحرجة لا تعالج المشكلة من أساسها ولكن لها الكثير من الإيجابيات.

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#19c832″] ممارسة الرياضة من أهم العوامل التي تساعد الشخص على التخلص من مشكلة الإمساك، هذا بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي والأطعمة التي تحتوي على الألياف وشرب كميات من الماء، وتعتبر رياضة المشي من أهم التمارين التي تساعد على تسهيل عملية الهضم وجعل الجسم في حالة جيدة، لذا ينصح الأطباء بالمشي يوميا لمدة ساعة.

تذكر : المعلومات هذه للافادة ولا تعتبر كبديل لاستشارة طبية.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − 15 =