تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تسعة حقائق » المشي : تسع (9) فوائد صحية قد لا تعرفها عن رياضة المشي

المشي : تسع (9) فوائد صحية قد لا تعرفها عن رياضة المشي

رياضه المشي تساعد الشخص في الحفاظ على صحته ولياقته بدرجة كبيرة، وتحميه من الكثير من الأمراض. فما هي فوائد رياضة المشي الصحية التسعةالتي قد تجهلها؟

فوائد رياضة المشي الصحية التسعة

رياضه المشي ، من أفضل أنواع الرياضة على الإطلاق، ويمكن للشخص ممارسته في أي مكان سواء في الشارع أو النادي، كما أنه لا يقتصر على الشباب فقط، فالمشي الرياضة المفضلة لكبار السن، حيث إنه يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة، ويساعد على تجديد الدورة الدموية، ويجعل الشخص نشيطا ولديه القدرة على ممارسة عمله بكفاءة عالية، لذا ينصح الأطباء بمارسة رياضه المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، كما أن المشي لا يشكل خطورة على المرأة الحامل، بالعكس فالأطباء ينصحون المرأة الحامل بالمشي والحركة، لأنه يساعدها على الولادة بشكل طبيعي ويقوي عضلات الجسم، كما أنه يقلل من آلام الحمل والولادة.

 

فوائد رياضة المشي الصحية التسعة

أكد الأطباء أن رياضه المشي تساعد الشخص في الحفاظ على صحته بدرجة كبيرة، وتحميه من الكثير من الأمراض ومن أهم فوائدها:-

1

  الحفاظ على الصحة العامة

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن ممارسة رياضة المشي تحمي الشخص من الموت المفاجئ، وتحميه من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية المفاجأة، كما أنه يحميهم من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان، وتقليل ضغط الدم، والحفاظ على معدل السكر في الدم، والمحافظة على رشاقة الجسم ولياقته.

2

  تقليل الوزن الزائد

دائما ما ينصح أطباء العلاج الطبيعي الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بالمشي يوميا لمدة ساعة، فالمشي يساعد الشخص على حرق الدهون الزائدة، كما أنه يزيد معدل حرق الدهون، الأمر الذي يجعل الشخص يفقد وزنه الزائد في وقت قصير.

3

  يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

أجرى الأطباء بعض الأبحاث الطبية على الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي بشكل منتظم بالإضافة إلى بعض الألعاب الأخرى، وتوصلوا إلى أن هؤلاء الأشخاص أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان من غيرهم، خاصة سرطان الثدي والقولون.

4

  يقلل من الإصابة بمرض السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي انتشرت بصورة كبيرة في الوقت الأخير، لذا ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي يوميا بانتظام، بالإضافة إلى بعض التمارين الأخرى البسيطة، حتى يحموا أنفسهم من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري،

5

  حماية الجسم من أمراض القلب

ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم، يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

6

  تحسين وظائف المخ

أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن ممارسة رياضة المشي يوميا لمدة 45 دقيقة، يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ، كما أنه يقلل فرصة الإصابة بالزهايمر، فكبار السن الذين تعودوا منذ صغرهم على المشي، تبقى ذاكرتهم قوية أكثر من غيرهم، كما أنه يساعد على تحسين القدرات الذهنية بشكل كبير، لذا يجب على الأم اصطحاب أطفالها إلى النوادي وحثهم على ممارسة رياضة المشي، لأنه سيساعد في زيادة درجة استيعابهم وقدراتهم الذهنية.

7

  علاج لبعض الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر

رياضة المشي ليست من الألعاب الصعبة التي تجعل الشخص يشعر بالتعب بعد ممارستها، ولكنها رياضة سهلة وخفيفة، يمكن للشخص ممارستها في الهواء الطلق، ويستمتع بها في أي وقت وفي أي مكان، كما أنها تساعد على إفراز مادة الأندورفين، والتي تعمل على تخفيف الضغط الذهني والبدني، وتقلل الشعور بالتوتر والقلق، وبالتالي فرياضة المشي تلعب دور كبير في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص.

8

  تقوية العظام والعضلات

يساعد المشي على تقوية عضلات الجسم وحماية العظام من التعرض لبعض الأمراض مثل هشاشة العظام، كما أن يساعد على شد فقرات العمود الفقري، وبالتالي تقل نسبة إصابة الشخص بمرض الغضروف أو التهاب الفقرات.

9

  يساهم في تأخر ظهور أمراض الشيخوخة

تساعد رياضة المشي بشكل عام على تأخر ظهور أمراض الشيخوخة، فهي تجعل الشخص يتمتع بصحة الشباب لمدة سنوات طويلة، حتى لو كبر عمره إلا أنه يظل يتمتع بنشاط وحيوية الشباب، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تأخر ظهور أمراض الشيخوخة مثل هشاشة العظام وألزهايمر.

آية صلاح

آية صلاح كاتبة مصرية احب الكتابة والقراءة والمطالعة واكتب في مواضيع متنوعة مثل الدين والفلسقة والتكنولوجيا والمجتمع وكل ما يجذب انتباهي ويفيد الاخرين

أضف تعليق

ثمانية + تسعة =