تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » التخلص من الإجهاد : كيف تقوم بالتخلص من الإجهاد بسهولة ؟

التخلص من الإجهاد : كيف تقوم بالتخلص من الإجهاد بسهولة ؟

في هذا المقال نعلمك كيف تقوم بعملية التخلص من الإجهاد بطرق سهلة وبسيطة ، حيث إن الإجهاد هو أحد الأمور التي تسبب الكثير من الإحباط لعدد كبير من الأشخاص .

التخلص من الإجهاد

نواجه العديد و العديد من المشاكل التي تحدث يوميا –بشكل أو بآخر- في حياتنا و التي تستنزف طاقة كبيرة تضيع بسبب التوتر و الذي يسببه الإجهاد بدوره ، و تتكون المشاكل –تقريبا- في أي مكان و في أي وقت: كمشاكل في العمل ، و قد تحدث بسبب عدم رضا مدير العمل نتيجةً لطلباته التي لا تنتهي و المراد تنفيذها في وقت قياسي –و هو الأمر الذي يكون في الغالب شبه مستحيل- ، أو انقطاع الكهرباء الذي يهدر وقتا كبيرا بلا فائدة سوى انتظار عودة التيار الكهربي و تعويض الوقت الضائع ، أو الحوادث العارضة التي تحدث نتيجة تلفيات لكثرة استخدام الآلات و الأدوات ، أو عدم رضا العميل عن العمل الذي تم إنجازه أو حتى عدم رضا الموظف نفسه . . الخ . أو المشاكل التي تحدث في المنزل بسبب عدم رضا الأهل عن تصرفاتك أو طريقة حياتك . أو حتى المشاكل التي تحدث في الشارع من مضايقات يومية و تحرش لفظي أو جسدي أو حادث بالسيارة –لا قدّر الله- و هذا يدخل تحت بند آخر من المشاكل التي لا تنتهي . في هذا المقال نعلمك كيف تقوم بعملية التخلص من الإجهاد بطرق سهلة وبسيطة ، حيث إن الإجهاد هو أحد الأمور التي تسبب الكثير من الإحباط لعدد كبير من الأشخاص .

أكثر الأساليب نجاحًا من أجل التخلص من الإجهاد

البعد عن المشاكل في سبيل التخلص من الإجهاد

المراد ، هو أن المشاكل دائمة الحدوث لسبب مباشر أو غير مباشر ، و نتيجة تلك المشاكل هي التسبب في القلق و التوتر اللذين –بدورهم- يستنزفون طاقتك في مكانها غير الصحيح بالكامل ، و قد تضطر إلى تناول كميات كبيرة من القهوة و أحيانا تناول المسكنات الطبية أو الذهاب إلى طبيب نفسي من أجل التخلص من الإجهاد .

تناول القهوة من أجل التخلص من الإجهاد

إن طرق التخلص من الإجهاد كثيرة ، و معظمها سهل و بسيط ولا يتطلب التفكير في حلول صعبة أو خارج متناول إمكانياتك . أحد هذه الطرق هو تناول كوب أو إثنين من القهوة يوميا مع الاستماع إلى بعض الموسيقى المفضلة لديك ، ولا مانع –بالطبع- من التدخين و لن لا تكثر منه مع تناول القهوة .

القراءة من أجل التخلص من الإجهاد

أحد الحلول السحرية أيضا هو قراءة كتاب أو رواية أثناء تناول كوبا من القهوة . القراءة هي أحد أفضل الحلول لفصل دماغك عن التفكير في العالم الخارجي و مشاكله التي لا تنتهي . إن القراءة هي أحد أفضل الحلول التي أفضلها أنا شخصيا من أجل التخلص من الإجهاد .

الكتابة من أجل التخلص من الإجهاد

إذا كانت لديك الكثير من الأفكار التي تشغل بالك و التي تمنعك حتى من القراءة ، فنصيحتي لك هي الكتابة . تناول ورقة و قلماً و اكتب كل ما يشغل بالك و كأنك تكلم رفيقك و تخرج له كل ما بداخلك . الورقة التي تكتب فيها لن تشتكي و لن تمل منك . فقط امسك قلمك و افرغ كل ما بداخلك من غضب و ضيق في الورقة ، و بعد أن تنتهي من الكتابة سوف تشعر براحة غير عادية وستبدأ في التخلص من الإجهاد بسرعة .

احتفظ بما تكتبه

و لا ترم ما كتبته ، احتفظ به لتقرأه في وقت آخر . ما تكتبه اليوم سوف تعرف قيمته فيما بعد ، بعد أن تقرأه بعد وقت طويل و تعلم ما كنت تمر به في يوم من الأيام . هذه كانت إحدى الطرق التي بدأت بها قصتي مع الكتابة بالمناسبة .

خذ إجازة من أجل التخلص من الإجهاد

أما إذا كنت تعاني من الإرهاق النفسي و الجسدي ، فيمكنك أن تأخذ إجازة من عملك مثلا لبضعة أيام ، و اقفل هاتفك و سافر إلى مكان يمكنك أن ترخي أعصابك فيه ، و يحبذ أن يكون بجانب البحر كمحافظة ساحلية مثلا . إن للبحر علاقة غريبة بالتخلص من التوتر و الإجهاد ، مجرد الجلوس أمامه ينسيك مشاكل الدنيا و ما فيها . جرِّب الكتابة على شط البحر ، صدقني لن تندم! وستبدأ في التخلص من الإجهاد سريعًا .

المساج كسبيل من أجل التخلص من الإجهاد

إحدى الطرق الشائعة التي بدأ بعض الناس في الاتجاه إليها هي التدليك ، أو كما يطلقون عليه “المساج” . العديد من مراكز التدليك أصبحت متوافرة بشكل فردي أو في النوادي الصحية . هذه هي إحدى أفضل الطرق و التي تعمل بشكل فعّال في إزاحة كلا من الإرهاق النفسي و الجسدي منذ عصور ملوك الرومان و ما بعد ذلك . المساج يجعل التخلص من الإجهاد شيئًا يسيرًا جدًا .

ذكرت لك -عزيزي القارئ- بعض طرق التخلص من الإجهاد ، و لكن إن أردت نصيحتي ، فأنا شخصيا أنصح بالقراءة أو الكتابة على شط البحر ، فهي –من وجهة نظري المتواضعة- أفضل الطرق الطبيعية و أرخصها أيضا . فاختر ما يناسبك . و تذكر دائما: لا ترهق نفسك!

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

أضف تعليق

5 + ثمانية =