تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » البقاء متيقظًا : كيف تبقى متيقظًا ونشيطًا طوال اليوم ؟

البقاء متيقظًا : كيف تبقى متيقظًا ونشيطًا طوال اليوم ؟

بعضنا يحتاج إلى البقاء متيقظًا لفترات طويلة من أجل أداء بعض الأعمال الهامة، أو القيام بمهام معينة، نشرح لك الوسائل التي تعينك على البقاء متيقظًا.

البقاء متيقظًا

جميعنا نعرف جيداً أهمية النوم الجيد ليلاً فقد تسبب قلة النوم القلق، سرعة الغضب، تعكر المِزاج، وصعوبة تذكر وحفظ المعلومات، مما يقلل بشكل مدمر من كفاءتك في العمل طوال اليوم، ولكن أحياناً يصبح من المستحيل أن تنال ليلة كاملة من النوم، وهذه الحقيقة يعلمها الكثير من الشخصيات المهمة ورواد الأعمال لانشغالهم الدائم، أو حتى الطلاب أثناء الامتحانات يضطرون للسهر طويلاً مما قد يتسبب لهم بتشويش الذهن أثناء فترة النهار في اليوم التالي، مما يحتّم عليك أن تنام أثناء النهار ، هذه 7 نصائح من أطباء متخصصين احرص أن تتعلمها من أجل البقاء متيقظًا ونشيطاً طوال اليوم دون أن تنام بسبب الإرهاق والتعب.

البقاء متيقظًا : الوسائل التي تعينك على فعل ذلك

افتح النوافذ ودع الشمس تملأ غرفتك

من المهم جداً أن تتعرض للشمس بعد استيقاظك من النوم مباشرة، حيث ستمنحك طاقة كبيرة لتبدأ يوم مفعم بالنشاط والحيوية، يقول “Steve Orma” (عالم نفس ومؤلف كتب شهير): “يقلل ضوء الشمس من إفراز الميلاتونين، الهرمون المسئول عن النوم”، ويكمل كلامه قائلاً “لتتغلب على الشعور بالنعاس أثناء النهار، حاول أن تعمل في مكان مكشوف لضوء الشمس، أو اخرج من مكان عملك كل فترة لتتعرض لأشعة الشمس والضوء الطبيعي، لتظل يقظاً أطول فترة ممكنة“.

احرص على الاستحمام بالماء البارد يومياً بعدما تستيقظ

يقول الدكتور “Mark Kovacs” أن حماماً بارداً لمدة 30 إلى 60 ثانية سيحفز إفراز الأدرينالين المسئول عن الانتباه والإثارة والنشاط، مما يحفز جهازك العصبي لتستقبل يومك بنشاط واستعداد تامَّين.

تمرين التنفس

بعدما تستيقظ يومياً خذ شهيقاً عميقاً من خلال أنفك لمدة 5 ثواني، ثم أخرج الزفير عن طريق فمك لمدة ثانيتين، ثم كرر هذا التمرين 5 مرات يومياً، سيساعد هذا التمرين على ضبط معدل نبضات قلبك كما قال الدكتور “Mark Kovacs”.

احرص على الفطور ولكن احرص أن يكون خفيفاً

إذا كان نومك خفيفاً فإن تناول وجبات خفيفة طوال اليوم يكفي جسدك لمنحه الطاقة اللازمة، أما الوجبات الدسمة أو الثقيلة لن تكون جيدة بالنسبة لك، حيث ستجهد أعضاء جسدك، مما يسبب لك الشعور بالتعب وبالتالي لن تتمكن من البقاء متيقظًا .

استمد الطاقة من البروتين

إن وجبة تحتوي على 20-35 جرام بروتين ستبقيك نشيطاً كفاية أكثر من وجبة مليئة بالكربوهيدرات التي ستعطيك دفعة من الطاقة في البداية ثم يتحول الوضع إلى مأساة حيث ستشعر برغبة في النوم، يعتبر البيض واللبن أو قطعة لحم في حجم راحة اليد وجبة ممتازة لتعطيك القدر الكافي من البروتين خلال منتصف اليوم وتساعدك على البقاء متيقظًا .

لا تكثر من القهوة

لا تظن أن تناولك للقهوة بكمية كبيرة ستساعدك على البقاء متيقظًا ، على العكس وجود القهوة داخل الجسم بكمية كبيرة سيصيبك بالقلق والعصبية بدلا من أن تبقيك يقظاً، لذلك ينصح الأطباء بحوالي 50 إلى 100 مللي جرام من القهوة لتبقيك على حالة من اليقظة والتركيز، أي كوب قهوة صغير جدا كل أربع ساعات أثناء اليوم، وتأكد من عدم تناول قهوة بعد الرابعة عصرا حتى تستطيع الحصول على ليلة هادئة.

أكمل يومك بعد قيلولة القهوة

من الغريب أن يُذكر النوم والقهوة سوياً، لكن صدق أو لا تصدق أفضل قيلولة يمكن أن تنالها بعد أن تتناول الكمية التي أشرت إليها بالأعلى من القهوة، لتستيقظ بعدها في نشاط، والسبب وراء ذلك أنك بعدما تستيقظ سيكون الكافيين بدأ في العمل، حيث يأخذ الكافيين حوالي 45 دقيقة ليبدأ مفعولة في العمل، لذلك بعدما تتناول كوب القهوة خذ غفوة لمدة 25-30 دقيقة لتستيقظ بعدها وقد بدأ الكافيين في العمل.

بعد تطبيق هذه الخطوات ستشعر بالفرق في معدل نشاطك يومياً، قد يجد بعض الناس صعوبة في تطبيق بعض الخطوات المذكورة وذلك بسبب عدم تعوّدهم عليها، لكن احرص على تطبيقها حتى ولو كانت صعبة لتعتاد عليها ومن ثمّ لن تواجه صعوبة مرة أخرى بمجرد اعتيادك عليها و البقاء متيقظًا طوال اليوم.

محمد قدري

طالب بكلية هندسة البترول والتعدين، شغوف بعلوم الكمبيوتر، أعمل بالتدوين، وأتمنى أن أضيف جديد.

أضف تعليق

4 × 1 =