تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تقتبس السينما العربية من غيرها وما هي أهم الأفلام المقتبسة ؟

كيف تقتبس السينما العربية من غيرها وما هي أهم الأفلام المقتبسة ؟

هل شاهدت أفلاما من قبل وأعجبت بها جدًا ولكنك شعرت أنها ليست مناسبة لثقافتنا؟ في السطور القادمة نرصد أشهر الأفلام المقتبسة التي نقلت من أخرى أجنبية.

الأفلام المقتبسة

للأسف لدينا الكثير من الأفلام المقتبسة في إنتاجنا السينمائي والاقتباس واستلهام الأفكار ليس عيبًا فلا ريب أن هناك الكثير من الأفكار التي تكون حصيلة أفكار أخرى والكتابة المتأثرة بكتابة أخرى، ولكن العيب هو الاستسهال والنقل ونسب الفكرة إلى شخص آخر دون أمانة، والأفلام المقتبسة لا ينبغي أن تعالج الأفكار الخارجية دون مراعاة للخصوصية الثقافية للمجتمع الذي تعرض فيه هذه الأعمال، بل يجب أن ننتج أفلام أصيلة تعبر بصدق عن واقعنا وبيئتنا، وإليك أبرز الأفلام المقتبسة عن أفلام أجنبية.

فاصل ونعود

من أشهر الأفلام المقتبسة عن أفلام أجنبية، وهو مقتبس من فيلم كريستوفر نولان الشهير memento، تدور أحداث فيلم نولان وتدور أحداثه حول ليونارد الذي يبحث عن قاتل زوجته وأثناء بحثه يتلقى ضربة على رأسه تتسبب في خلل في ذاكرته تجعله يفقد الذاكرة بشكل تلقائي وسريع أي أنه ينسى الأحداث التي حدثت منذ قليل، لذلك يلجأ إلى كتابة الأشياء على الأشياء القريبة منه وبالطبع لن يجد سوى يده وأجزاء في جسده أقرب منه كي يكتب عليها، تم اقتباس هذا الفيلم في العام 2010 مع فيلم كريم عبد العزيز فاصل ونعود من كتابة أحمد فهمي وهشام ماجد حول أب يُختطف ابنه أمام عينه وفي محاولته لتحرير ابنه يتلقى ضربة أيضًا على رأسه تجعله يفقد الذاكرة بشكل تلقائي وسريع وتنصحه طبيبته بأن يكتب على الأشياء القريبة منه مثل علبة سجائره ويده وذراعه وأجزاء جسده، وبالفعل تحدث مفاجأة في النهاية مثل فيلم تذكار، تغيرت بعض أحداث الفيلمين قليلاً إلا أن جوهر الفيلمين يكاد يكون واحد وبهذا يكون فيلم فاصل ونعود من أشهر الأفلام المقتبسة عن الأعمال الأجنبية ويكاد يكون ناقل جوهر الفيلم ذاته وحبكته بالحرف.

ألف مبروك

فيلم ألف مبروك من أشهر أفلام الفنان أحمد حلمي ومن أشهر الأفلام المقتبسة من أعمال أجنبية أيضًا، يدور فيلم أحمد حلمي حول الشاب أحمد الأناني الفوضوي الذي لا يهتم لأمور غيره وينام ليجد أن نفس اليوم يعاد معه وهو يوم زفافه، وأنه كان في حلم، ونجد أنه يموت في نهاية كل حلم ويظل يتكرر ليجد نفسه كل مرة في حلم.. حتى يستيقظ أخيرًا، هذه القصة قالا مؤلفا الفيلم محمد وخالد دياب أنها مستلهمة من أسطورة سيزيف الإغريقية الشهيرة وهو الذي حكمت عليه الآلهة بأن يحمل الصخرة إلى الأعلى وعندما يوشك أن يصل تسقط منه مرة أخرى فيهبط ليحملها مرة أخرى ويظل يتكرر الأمر بشكل أبدي دون أن يبلغ في أي مرة القمة على الإطلاق، لكن نقاط التشابه بين الفيلم والأسطورة ضئيلة جدا، في حين أنه متشابه مع فيلم أمريكي آخر بعنوان: groundhog day أنتج في العام 1993، وتدور أحداثه حول مذيع برنامج تلفزيوني يجد أن يوم إذاعة برنامجه تتكرر الأحداث معه بشكل غريب جدًا.. اللافت في الفيلمين أن تعامل البطلين تقريبًا في المواقف المتكررة وردود أفعالهما تكاد تكون متطابقة، مما يجعل أسطورة سيزيف تتوارى ويحل محلها هذا الفيلم الذي يبدو هو الملهم الوحيد لفيلم ألف مبروك الذي يعد من أشهر الأفلام المقتبسة من أعمال أجنبية.

التوربيني

فيلم من بطولة شريف منير وأحمد رزق وهند صبري ومن تأليف محمد حفظي وإخراج أحمد مدحت أنتج في العام 2007 وهو من أشهر الأفلام المقتبسة عن أفلام أجنبية لأنه مقتبس عن واحد من أشهر الأفلام الأجنبية حيث حاز بطله داستن هوفمان عن جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم “رجل المطر” حيث أدى دور شخص مصاب بالتوحد، يعيش بشكل مؤقت مع شقيقه العملي غير العاطفي والذي يجن جنونه عندما يكتشف أن والده قد كتب كامل ثروته قبل أن يموت لأخيه غير الشقيق، وهي نفس الفكرة تقريبًا في فيلم التوربيني حيث يرعى كريم شقيقه المصاب بالتوحد أيضًا بعد وفاة والده، وهذا الفيلم أشار صانعوه إلى أنه مأخوذ عن فيلم رجل المطر وهذه واقعة قلّما تحدث.

أمير الظلام

الزعيم عادل إمام لم ينجو من فخ الاقتباس، ويبدو أنه سيكمل معه كثيرًا، حيث أن الفيلم الذي كتب قصته شخصين أحدهما مثل في الفيلم، وكتب السيناريو له شخصيًا أحدهما أيضًا مثّل في الفيلم، لم يخلو من اقتباس، أمير الظلام من الأفلام المقتبسة من أعمال أجنبية وهو فيلم آل باتشينو الشهير عطر امرأة المتشابه معه في الخطوط العريضة بل والخطوط الصغيرة أيضًا، الأعمى الخارق الذي يستطيع فعل ما يفعله المبصرون دون مشكلات، مشهد قيادة الطائرة في أمير الظلام وتشابهه مع مشهد قيادة السيارة، وخُطب آل باتشينو مع خطبة عادل إمام تكاد تكون متشابهة في الفيلمين، لا ريب أن أمير الظلام كان مختومًا بمراعاته للخصوصية الثقافية ولكن هذا لا ينفي عنه شبهة النقل.

تيتو

من أشهر أعمال الفنان أحمد السقا وأكثرها نجاحًا حتى الآن، ولكنه من الأفلام المقتبسة أيضًا، حيث يتشابه الفيلم في أكثر من عنصر مع فيلم “ليون بروفيشنال” وأهم عناصرها على الإطلاق رعايته لطفل صغير عائلته مجرمة حيث هذا ما يحدث في الفيلم الفرنسي بالفعل حيث يقوم قاتل مأجور وقناص برعاية طفلة صغيرة قُتل كل عائلتها تقريبًا، كما أن مظهر كل من ليون وتيتو يتشابهان جدا في الفيلمين، وعلى الرغم من الآراء النقدية التي رصدت أوجه التشابه بين الفيلمين إلا أن المخرج وكاتب القصة طارق العريان نفى أي شبهة اقتباس وقال إنها إن كانت موجودة فهي مجرد توارد خواطر ليس إلا.

ما تيجي نرقص

فيلم من إخراج المخرجة إيناس الدغيدي عن زوجين يعانيان الفتور الزوجي ولكن الأمور تتبدل بعد زيارتهما لمدرسة الرقص، رغم رفضهما في البداية للأمر ورفض المجتمع لهما، ولكنهما يصران على استكمال دروس الرقص والدخول في مسابقة للرقص أيضًا، تقريبًا نفس حبكة فيلم shall we dance من بطولة ريتشارد جير وجينيفر لوبيز، يتحدث عن محامي ناجح وزوج يمر كل يوم على مدرسة الرقص ويلاحظ وقوف فتاة في النافذة شاردة، ويقرر الدخول إلى المدرسة من أجل هذه الفتاة ولكن يكتشف بعد ذلك متعته الشديدة وهو يتعلم الرقص ويرى فيه شغفه الغائب ومتعة حياته الفاترة، ولهذا السبب يعد فيلم ما تيجي نرقص من الأفلام المقتبسة من أعمال أجنبية.

مرجان أحمد مرجان

في فيلم مرجان أحمد مرجان، يقدم الفنان عادل إمام شخصية مرجان رجل الأعمال فاحش الثراء الذي من شدة ثرائه لا يعرف حجم مصانعه أو شركاته، ولكنه يشعر بأزمة لأنه لم يكمل تعليمه ومما يزيد من شدة تأزمه أنه يشعر أن أبناءه لا يفخرون به لأنه لم يكمل تعليمه فيقرر الدخول للجامعة من أجل الحصول على إعجابهم وأيضًا من أجل ملاحقة الأستاذة الجامعية جيهان مراد، وتقريبًا هي نفس حبكة فيلم “back to school” الذي يحكي عن مليونير شهير يدعى تورنتون ميلتون يدخل الجامعة مع ابنه لكي يثر حماسه تجاهها لأنه يريد أن يحقق ابنه ما فشل هو فيه وهو إكمال تعليمه الجامعي، يعتبر الفيلم لهذه الحبكة المتطابقة تقريبًا من أشهر الأفلام المقتبسة من أعمال أجنبية.

حبيبي نائما

في فيلم حبيبي نائمًا تقوم ابنة عم الفتاة نسمة ذات الوزن الزائد واللثغة ببعض الحروف بتنفيذ عمل سحري يقضي بأن يرى شاب وسيم نسمة ابن عمها فائقة الجمال ويقع في حبها، ولكن العمل السحري هذا ينفك في نفس ليلة خطبتها مما يُحدث مفارقة كبيرة، وهو من أشهر الأفلام المقتبسة عن أعمال أجنبية والعمل المقتبس عنه هو shallow hall ويتحدث عن هال الذي لا يهتم سوى بمواعدة الجميلات فقط، فيقابل عراف ينجح في تنويمه مغناطيسيًا بحيث يرى جميلات الجوهر لا جميلات المظهر، وبالفعل يقع في حب فتاة مفرطة السمنة غير أنه يراها جميلة بفعل التنويم المغناطيسي، وبهذا نرى أن الفيلمين شديدين التشابه بالطبع، جدير بالذكر أن كلا الفيلمين سقطا سقوطًا مدويًا عندما عرضا في دور العرض سواء الأمريكية أو المصرية.

الإمبراطور

تقريبًا الفيلم هنا نقل نفس الأحداث بنفس الترتيب، الإمبراطور من بطولة النجم أحمد زكي ومحمود حميدة ورغدة وأبو بكر عزت، أحد الأفلام المقتبسة من واحد من أهم الأعمال الأجنبية عمومًا وهو فيلم scarface أو الوجه ذو الندبة الشهير من بطولة النجم آل باتشينو، تدور أحداث الفيلمين حول مجرم صغير ويتحول فيما بعد إلى واحد من أهم المجرمين في تجارة المخدرات، حتى يصاب بهوس تجاه كل شيء لدرجة تجعله يشك في زوجته ويقتل أعز أصدقائه ولا يسلم من إدمان المخدرات، إلى أن يلقى مصرعه في النهاية بسبب منافسات صفقات المخدرات، تقريبًا ما وصفناه الآن قصة الفيلمين، كلاهما إلا أن الفروق تكاد تكون طفيفة.. فالفيلم العربي الذي أنتج عام 1990 البطل اسمه زينهم أتى من جنوب مصر إلى العاصمة بينما الفيلم الأمريكي الذي أنتج 1983 بطله اسمه “طوني مونتانا” مهاجر من المكسيك إلى أمريكا، وعلى الرغم من أن فيلم “سكارفيس” أصبح من علامات السينما الأمريكية إلا أن فيلم الإمبراطور أيضًا تم تنفيذه بشكل جيد، ويعد من أفضل الأفلام المقتبسة رغم ذلك.

عصر القوة

بالطبع فيلم the godfather الأسطوري لابد أن يكون من أشهر الأفلام التي اقتبس عنها، غير أن فيلم عصر القوة لا يعتبر من أشهر الأفلام المقتبسة من هذا الفيلم لكنه أكثر الأفلام الذي إن رأيته سيقفز في رأسك مباشرة فيلم “العراب”، حتى مع كل التغيرات التي فيه، فيلم عصر القوة من سيناريو بشير الديك وإخراج نادر جلال وبطولة عبد الله غيث ونادية الجندي ومحمود حميدة وتدور أحداثه في صراع بين عائلتين ينتهي بالقتل والخطف وخلافه تمامًا مثلما كان الفيلم الأمريكي الشهير لكن مع بعض الاختلافات أهمها هو أن دور آل باتشينو الشهير الابن الضابط عند فيتو كارليوني زعيم المافيا انقلب هنا ليصبح الابنة أمينة المحامية بنت أدهم الفيومي، والحقيقة أن فيلم عصر القوة مسخ مشوه من رائعة فرانسيس دي كوبولا الخالدة ومارلون براندو الملهم “the godfather” ليصبح واحد من أسوأ الأفلام التي تم اقتباسها عمومًا سواء من أفلام أمريكية أو غير أمريكية.

حلق حوش

سرقة مصرف هو المحتوى الجوهري لفيلمي حلق حوش المصري من إنتاج عام 1997، ومن بطولة محمد هنيدي وليلى علوي وعلاء ولي الدين، وفيلم “عصر يوم قائظ” من بطولة النجم آل باتشينو من إنتاج عام 1975، يدخل آل باتشينو إلى المصرف بغرض سرقته ويبدأ فيما بعد التفاوض مع الشرطة من أجل الإفراج عن الرهائن موظفين البنك ويطلب سيارة تقله إلى المطار ومن هناك إلى الجزائر إلى أن يقبض عليه في النهاية وهذا نفس ما يحدث تقريبًا في فيلم حلق حوش حيث يدخلون إلى هناك ويطلبون سيارة مجهزة وتقريبًا هناك مشهد متطابق في كلا الفيلمين حيث يخرج شخص من البنك للتأكد من سلامة السيارة وعدم وجود أسلحة أو متفجرات بها، في كلا الحالتين فيلم “عصر يوم قائظ” فيلم جميل وممتع، وفيلم حلق حوش فيلم خفيف وكوميدي وشهد انطلاقة علاء ولي الدين ومحمد هنيدي حيث سيصبحان من أكبر ممثلين الكوميديا فيما بعد لكن الموت يختطف علاء مبكرًا بعد أقل من 6 سنوات على عرض هذا الفيلم.

أشرف حرامي

فيلم أشرف حرامي أنتج في العام 2008 وتدور أحداثه حول أحد اللصوص الذي يخبئ ماسة أثرية في مبنى تحت الإنشاء ليفاجأ بعد خروجه من السجن أن هذا المبنى أصبح قسم شرطة وهو نفس حبكة فيلم blue streak الذي تم إنتاجه عام 1999 ومن بطولة الممثل مارتن لورنس، حيث يخبئ الماسة تحت مبنى تحت الإنشاء وعندما يجده مبنى شرطة يحاول التحايل كي يجد وسيلة لإخراج ماسته، مستوى الفيلمين عمومًا هزيل جدا بيد أن الفيلم الأمريكي به من المتعة والكوميديا التي أضفاها مارتن لورنس على الفيلم ما يجعله مقبولاً، إلا أن الفيلم المصري كان بالغ الضعف والسخافة، خصوصًا أنه اكتسب بعدًا أخلاقيًا وعظيًا بالغ الابتذال والضعة، مما يرشحه بالنسبة إلي ليكون من أسوأ الأفلام المقتبسة عن أعمال أجنبية إن لم يكن من أسوأ الأفلام المصرية عمومًا.

جيم أوفر

كما رأينا أن فيلم جيم أوفر لم يقتبس من فيلم Monster in law القصة والحبكة والأحداث فحسب، بل اقتبس منه أفيش الفيلم نفسه أيضًا، حيث تطابق كلا الأفيشين، مما يعني أن هناك نقل بالمسطرة وليس اقتباس بمعنى استلهام، فيلم جيم أوفر يتحدث عن شاب يقع في حب فتاة تبادله الحب أيضًا إلا أن العقبة الوحيدة تقع في شخصية الأم المذيعة المتسلطة التي تحب ابنها بجنون يكاد يصل إلى حد الخلل النفسي وبالتالي تسعى باستمرار لإفساد الزيجة أو تنغيص حياتهما سويًا، وبالتالي ينشأ الصراع بين الزوجة وحماتها، مما يفجر المفارقات الكوميدية، للأسف ليس هناك مقارنة بين الفيلم الأمريكي المضحك فعلا والفيلم المصري السخيف المبتذل، ويعد من أكثر الأفلام المقتبسة التي شوّهت مفهوم الاقتباس ككل بسبب المستوى الضحل الذي خرج به الفيلم في النهاية.

الفيل الأزرق

لا ريب أن فيلم الفيل الأزرق قد أخذ ضجة كبيرة خصوصًا وأنه مأخوذ عن رواية صنفت أنها ضمن الكتب الأكثر مبيعًا في السنوات الأخيرة وبالفعل أحدثت هذه الرواية ضجة كبيرة ونال كاتبها أحمد مراد شهرة واسعة، وعند تحويل هذه الرواية لفيلم فلابد أن نبحث عن سر الطبخة من خلال الأفلام ذاتها، فقد أشارت الأصابع نحو فيلم the tattoist حيث يشترك كلا البطلين في نفس الدور وهو إخراج روح شريرة من جسد شخص ما، بغض النظر عن اختلاف الملابسات والأجواء، وبالتالي يضاف الفيلم إلى قائمة الأفلام المقتبسة بل والرواية نفسها أيضًا غير أن الفيلم تم صنعه بإتقان رائع وبأداء تمثيلي جيد جدا من كريم عبد العزيز ونيللي كريم وخالد الصاوي وإخراج مروان حامد، وقد حقق إيرادات عالية أيضًا عند عرضه.

صنع في مصر

فيلم صنع في مصر فيلم ضعيف جدا من بطولة أحمد حلمي وياسمين رئيس وإدوارد وتأليف مصطفى حلمي وإخراج عمرو سلامة، لا يكتفي الفيلم أن يكون رديئًا جدًا أو بمعنى أصح جيد جدًا إن كان فقط موجهًا لفئة عمرية أقل من 10 سنوات أو أقل، أما بهذا المستوى فهو لا يناسب الكبار بالطبع، لكن يعتبر الفيلم من الأفلام المقتبسة من أشهر الأفلام الأجنبية، فيلم صنع في مصر مقتبس من فيلم ted الشهير، ويتحدث كلا الفيلمان عن روح تبث في دمية لدبدوب وللأسف كان الفيلم الأمريكي كوميديًا خالصًا خفيفًا ومبتكرًا بينما اكتسى الفيلم المصري بأهداف تعليمية سخيفة ويبدو كما لو كان بالفعل موجهًا للأطفال، حيث لا يمكن أن يكون هذا الخطاب موجهًا للكبار أبدًا.

الحرب العالمية الثالثة

يتشابه فيلم الحرب العالمية الثالثة مع الفيلم الشهير “ليلة في المتحف” في جوهره وهو أن تقضي ليلة في متحف تاريخي مع تماثيل تبث فيها الحياة من جديد لتؤدي دور أصحابها، فكيف إن استيقظ هتلر وغاندي وأم كلثوم وبوب مارلي والإسكندر المقدوني من جديد؟ بالطبع الفيلم الأمريكي جاء بمستوى عالي جدًا غير أن الفيلم المصري جاء بمستوى جيد أيضًا ولم يكتفي بأن يصبح في قائمة الأفلام المقتبسة لمجرد النقل فحسب بل قام السيناريو الذي كتبه الثلاثي شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي بتمصير القصة وجعلها ملائمة للمشاهد العربي والمصري عمومًا وبالتالي أصبح لدينا فيلمًا من أفضل الأفلام الكوميدية التي أنتجت في العام 2014، ومن أكثرها خفة ظل ويعد هذا هو الفيلم الأخير للثلاثي هشام ماجد وشيكو وأحمد فهمي قبل انفصالهم وعمل أحمد فهمي وحده.

حلاوة روح

الفيلم الذي أثار الكثير من الجدل فيلم حلاوة روح من بطولة المطربة والممثلة اللبنانية الشهيرة والمثيرة سواء للجدل أو لغيره هيفاء وهبي، لدرجة أن حملة قد تشكلت لمنع هذا الفيلم من السينمات وبالفعل تم منعه من قبل قرار لرئيس الوزراء المصري عام 2014 ولكن تم الطعن على هذا القرار وأعاد القضاء الإداري الفيلم مرة أخرى لدور العرض ليحقق ما يقارب 3 ملايين دولار، تدور أحداث الفيلم حول طفل يتلصص على امرأة شابة مثيرة يطمع فيها كل رجال الحي وهو ما يكاد يتطابق مع الفيلم الإيطالي الشهير “مالينا” وبطلته المثيرة والشهيرة أيضًا مونيكا بليوتشي، حاول صناع الفيلم نفي أي تشابه بين الفيلم المصري والفيلم الإيطالي إلا أن من يرى أفيش كل فيلم يدرك أن حلاوة روح من الأفلام المقتبسة من أعمال أجنبية، وإيطالية هذه المرة.

عصابة حمادة وتوتو آخر الأفلام المقتبسة

لا ريب أنك شاهدت من قبل فيلم الزعيم عادل إمام مع لبلبة “عصابة حمادة وتوتو” والذي يروي قصة موظف كبير بشركة كبرى يتم الاحتيال عليه من قبل المدير مما يتسبب في تأزم حالته المادية مما يدفعه لتكوين عصابة هو وزوجته للسرقة والاحتيال، هذا الفيلم متشابه مع آخر من بطولة جين فوندا وجورج سيجل جاء باسم مشابه أيضًا fun with dick and jane، حيث تتشابه الأحداث تمامًا في الفيلمين تقريبًا، أنتج الفيلم المصري 1982، متأخرًا عن الأمريكي بـ5 سنوات فقط حيث أنتج في العام 1977، وقد أعيد أنتاج الفيلم في العام 2005 بنفس الاسم ولكن ببطولة جيم كاري وتيا ليوني.

خاتمة

لا نعتقد أن الاقتباس شيء سيئ فالتبادل الثقافي والمعرفي واجب بين كل الحضارات والاقتباس في السينما إحدى أهم ثمار التبادل الثقافي هذا، ولكن نحن ضد الاستسهال عمومًا والتنفيذ السيئ وعدم الأمانة في النقل وعدم نسب الأفكار الأصلية لأصحابها، وعمومًا قدمنا لكم أشهر الأفلام المقتبسة في السينما المصرية، فأي هذه الأفلام حاز إعجابك وأي منها لم يحز إعجابك؟

محمد رشوان

أضف تعليق

عشرة + أربعة عشر =