تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » الأطعمة الغير صحية : كيف تمنع نفسك من تناولها ؟

الأطعمة الغير صحية : كيف تمنع نفسك من تناولها ؟

الأطعمة الغير صحية نصادفها هذه الأيام كثيرًا في حياتنا، لكن الإكثار من هذه الأطعمة يسبب بطبيعة الحال الكثير من المشاكل الصحية، نستعرض طرق تجنب هذه الأطعمة.

الأطعمة الغير صحية

إذا كانت الأطعمة الغير صحية يؤثر على حميتك وصحتك وتريد التخلص من تناول تلك الأطعمة الغير صحية إليك هذه النصائح الثمانية التي ستساعدك بشكل كبير في التخلص من الطعام السيء. لماذا نشتهي أكل الطعام السيء؟ لقد أفادت الدراسات أن مصنعو الأطعمة السيئة وشركات الأغذية الصناعية تتبع بدقة استراتيجيات محكمة لتجعلك تطلب المزيد من تلك الأطعمة مما قد يصل بك أحياناً حد الإدمان! هكذا تضمن أنك ستستمر في شراء تلك الأطعمة التي تعطي جسدك كمية كبيرة من السكريات والدهون والأملاح لا يحتاجها جسدك على الإطلاق، وعليك عزيزي القارئ أن تتبع هذه الخطوات التي ستساعدك للتخلص من هذه العادة التي تجعل حياتك في خطر.

الأطعمة الغير صحية : كيف تتجنب تناولها ؟

تذكر قاعدة المكونات الخمسة دائماً

لا تشتري طعام مكتوب على عبوته أنه يتكون من أكثر من خمس مكونات، هكذا تضمن أنك لن تتناول أي أطعمة بها مواد حافظة صناعية أو أغذية غير صحية.

اجعل وجبتك بها ثلاثة ألوان.

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت في 2012 أن الناس يفضلون تناول ثلاثة أنواع في الوجبة الواحدة وثلاثة ألوان مختلفة بنفس الوجبة، لذلك بدلاً من تناول قطعة من الحلوى المليئة بالسكريات أو المقرمشات الممتلئة بالدهون يمكنك أن تتناول شرائح من عدة أنواع من الفاكهة بحيث تثير شهيتك وتغنيك عن هذا الطعام السيء.

حطم الروتين

يتطلب الأمر منك أسابيع قليلة فقط لكي تتخلص من إحدى العادات، لذلك إن كنت معتاداً على الذهاب لتناول الطعام الغير صحي من إحدى المحالات في الثالثة عصراً مثلا، قم بالجري لمدة خمس دقائق كل يوم في هذا الميعاد بدلاً من الذهاب وشراء تلك الأطعمة الضارة.

استبدل الطعام السيء بآخر جيد

هذه من أفضل الطرق التي ستساعدك للتخلص من تلك العادة السيئة وهي أن تستبدل الضار بالنافع، فبدلاً من تناول حلوى غنية بالسكريات كنوع من المقبلات بعد الغداء قم بتناول شيء لذيذ ولكن أقل ضرراً كالفواكه أو غيرها.

اجعل الأطعمة الصحية في المتناول أمامك مباشرة

عندما تخزن الطعام في أماكن التخزين كالثلاجة أو الفريزر مثلا قم بوضع الطعام الصحي في المقدمة، هكذا تضمن أنك عندما تقبل على تناول الطعام وتفتح ثلاجتك وتجد الطعام الصحي أمامك مباشرة فإن أغلب الاحتمالات أنك ستفكر في تناول هذا الطعام هكذا ستعتاد على الطعام الصحي بدلاً من الطعام السيء.

اعرف نقطة ضعفك

سواء كنت من عشاق الحلويات أو الشوكولاته أو الأطعمة المالحة أو أياً كانت الأطعمة التي تجعلك ضعيفاً أمامها ولا تستطيع المقاومة عليك تحديد هذه الأطعمة أولاً، هكذا قطعت نصف المشوار، بعدما عرفت هذه الأطعمة لا تدخلها منزلك واحرص على إبقاء هذه الأطعمة الغير صحية بعيداً عنك.

ثقف نفسك على حساب طعامك!

عندما تتناول أي طعام اقرأ المكونات وابحث عن أضرار ومنافع هذا الطعام على الإنترنت، ستحظى بالمزيد من المعرفة كي تفيد غيرك بالإضافة إلى أنك ستعرف بالضبط المخاطر التي ستصيبك عندما تتناول هذا الطعام وفي كل مرة تريد أن تتناوله ذكر نفسك بتلك الأضرار.

أمضغ أكثر من اللازم

كان أحد خبراء الأغدية (أدام ميلونز) يردد دائماً “إذا استطعت أن تجعل الناس تمضغ أكثر فسيأكلون أقل!”، عندما تأكل تأكد من مضغ الطعام بتمهل جيداً وأكثر من اللازم ستجد أن كمية الطعام التي تتناولها أقل.

عزيزي الآدمي إن المعدة هي بيت الداء كما أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والصحة تاج على رؤوس الأصحاء، وأنت بالتأكيد لا ترغب في ضياع هذه النعمة، لذلك أرجوك تأكد مما تأكل واتبع تلك النصائح جيداً وتوقف عن تناول الأطعمة الغير صحية .

محمد قدري

طالب بكلية هندسة البترول والتعدين، شغوف بعلوم الكمبيوتر، أعمل بالتدوين، وأتمنى أن أضيف جديد.

أضف تعليق

ثلاثة × اثنان =