تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الأدوية الأساسية : ماهي الأدوية التي يجب أن تتواجد في كل منزل ؟

الأدوية الأساسية : ماهي الأدوية التي يجب أن تتواجد في كل منزل ؟

في كل منزل يجب أن تتواجد مجموعة من الأدوية الأساسية للاستخدام بشكل سريع في حالات الطوارئ، لكن ما هي هذه الأدوية الأساسية ؟

الأدوية الأساسية

جسم الإنسان معرض في أي لحظة للتغييرات والأمراض الطارئة، مثل نزلات البرد والسعال وارتفاع درجة الحرارة والنزلات الشعبية وآلام المعدة وما يتبعها من إسهال أو أمساك وآلام القولون وكذلك معرض للحوادث الطارئة من جروح وكسور ولدغات وخدوش ودخول جسم غريب في العين أو حكة في الجلد وغيرها من الأمور الطارئة التي قد تحدث لأي شخص، لذلك من الواجب تواجد بعض الأدوية الأساسية والإسعافات الأولية في كل بيت وهذا ما يعرف بصيدلية المنزل وفي هذا المقال سنتكلم عن أهم محتويات صيدلية المنزل والأدوية الأساسية في كل بيت.

دليلك إلى أهم الأدوية الأساسية في الصيدلية المنزلية

المسكنات وخافضات الحرارة Analgesics & antipyretic

المسكنات من الأدوية الأساسية التي لا غنى عنها في كل منزل ويحتاجها الكبير والصغير، وتستخدم المسكنات في حالات الصداع وآلام الأسنان والعظام وغيرها وكذلك في حالات ارتفاع درجات الحرارة وتقليل الالتهابات والمسكنات أنواع.

من المسكنات ما يحتوي على مادة الباراسيتامول مثل الكيتوفان والباي ألكوفان وغيرها (NSAIDs) ومنها مضادات الالتهابات وتعرف بـ Paracetamol or acetamenophen.

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك عند اختيار المسكن المناسب:

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فان المسكنات الآمنة لك هي التي تحتوي على الباراسيتامول وأشهرها البنادول. Panadol or abimol والأبيمول.

الفرق بين البنادول والبنادول إكسترا

هو أن البنادول إكسترا يحتوي على الكافيين كمادة إضافية لذلك فهو غير آمن لمرضى الضغط، أي أن البنادول هو اختيار آمن لك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، المسكنات التي تحتوي على الباراسيتامول تكون آمنة أيضاً في حالات الحمل والرضاعة، إذا كنت تعاني من الصداع النصفي فان المسكنات المناسبة لك هي التي تحتوي على مادة (الإيرجوتامين) مثل الإميجران والنوميجران.

من المسكنات المناسبة للآلام الأسنان كاتافاست

المسكنات منها شراب للأطفال مثل (سيتال) منه شراب ونقط فم وهو من المسكنات المحتوية على الباراسيتامول وهو مسكن وخافض للحرارة ومنها أقماع (لبوس) مثل (دولفين).

إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة فعليك استشارة الصيدلي أو الطبيب في المسكن المناسب لك، اعلم أن كل دواء يكون ساماً إذا زادت الجرعة عن الحد، لذلك عليك ألا تفرط في تناول أي عقار كان.

مضادات التقلصات Anti-spasmodic

مضادات التقلصات من الأدوية الأساسية للكبار والأطفال وكذلك الرضع مثل:

  • Spasmomen or buscopan plus أقراص للكبار.
  • Simethicone منه أقراص ومنه نقط فم للأطفال.
  • Petro مضاد تقلصات آمن في حالات الحمل (أقراص).
  • Baby drink (شراب) وهو عبارة عن مجموعة أعشاب للأطفال الرضع مضادة للتقلصات وطاردة للغازات.

    أدوية البرد والإنفلونزا

كلنا معرضون للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وخاصة الأطفال، لذلك فان أدوية البرد والإنفلونزا من الأدوية الأساسية في كل منزل.

مضادات الحموضة Antacids

يصاب الكثير منا بزيادة حموضة المعدة لذلك فان مضادات الحموضة من الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل، إذا كنت تعاني من الحموضة بصورة غير مزمنة فان الفوارات مناسبة لك مثل: فوار راني وفوار فروت، وهناك بعض الأدوية التي تحتوي على هيدروكسيد المغنسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم مثل (إبيكوجيل).

أما إذا كنت تعاني من قرحة المعدة فهناك الأدوية التي تحتوي على مادة (أوميبرازول) مثل دواء Omez or zantac أوميز والأدوية التي تحتوي على (الرانتيدين) مثل زانتاك، وعليك استشارة الطبيب في حال معاناتك من قرحة المعدة.

الملينات Laxatives

تستخدم في حالات الإمساك وهي من الأدوية الأساسية أيضا للكبار والأطفال، ومن أمثلة الملينات:

  • منها أقراص مثل: Laxin or nassar.
  • منها نقط فم مثل: Picolax.
  • منها شراب مثل: Lactulose
  • وكذلك منها أقماع (لبوس) مثل لبوس الجلسرين للأطفال والكبار.

أدوية الإسهال Diarrhea

المطهرات المعوية وأدوية الإسهال لا غنى عنها وهي من الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل، ويوجد منهما شراب للأطفال وكذلك أقراص للكبار antinal or flagyl منها الأنتينال والفلاجيل

غرغرة الفم Mouthwash

غرغرة الفم من الأدوية الأساسية والمهمة للقضاء على رائحة الفم الكريهة وعلاج قرح الفم من أمثلتها: Tantum, oxymeria, oracin, or orazid.

الغثيان والدوار Vomiting, motion sickness

كثير من الناس يعانون من الغثيان وخصوصا عند ركوب وسائل المواصلات المختلفة ولعلاج ذلك يمكن استخدام primperan or Dramenex أو Dramenex وهو الأفضل في حالات الدوار الناتجة عن وسائل المواصلات، ويؤخذ قرص قبل ركوب وسيلة المواصلات بساعة أو ساعتين وهو من الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل.

مستحلبات آلام الحلق Oral antiseptic

يمكن أن يعاني أي شخص من آلام في الحلق ومن أمثلة مستحلبات آلام الحلق Strepsils.

مذيبات البلغم

مذيبات البلغم من الأدوية المهمة حيث أن بعض كبار السن لا يستطيعون إخراج البلغم ومن أمثلتها: فوار الأستيل سيستايين.

المراهم والكريمات Creams، ointments

المراهم والكريمات استخداماتها عديدة ومتنوعة ولا غنى عنها في أي منزل وتعد من أهم الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل وسنعرض أهم أنواعها واستخدامات كل نوع.

مرطبات الجلد

مرطبات الجلد تستخدم لعلاج حالات جفاف وتشقق الجلد وتقشير الجلد ومن أمثلة مرطبات الجلد الطبية: كريم بانثينول، وفازلين، كريم كارباميد Panthenol cream.

كما تستخدم في علاج التسلخات للأطفال والكبار مثل Olive zinc cream or baby cream.

مراهم وكريمات المضاد الحيوي

تستخدم مراهم المضاد الحيوي في التغيير على الجروح ولتقليل، الالتهابات، تستخدم أيضا في حالة ظهور دمامل مثل Geramycin، fucidin.

مراهم وكريمات الحروق

مراهم وكريمات الحروق من الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل وتستخدم لإسعاف الحروق البسيطة، من أمثلتها: Dermazine cream or sulphergin cream. أما إذا أصبت بجرح من الدرجة الثالثة فعليك زيارة الطبيب أو المستشفى فورا.

مراهم الكدمات

تستخدم لعلاج الكدمات في حالات الصدامات والاحتكاكات العنيفة ومن أمثلتها: alpha kadol ointment or Reparil gel.

مراهم وكريمات اللثة

تستخدم لعلاج قرح الفم والتهابات اللثة مثل Geogel.

كريمات حب الشباب

تستخدم لعلاج حب الشباب الذي يزعج الكثير مثل Acne free or acretin.

مراهم العين

تستخدم لعلاج التهابات وعدوى العين مثل: Terramycin or trobex. وهي مراهم مضاد حيوي وتستخدم قبل النوم ويفضل استشارة الصيدلي قبل ذلك.

ملحوظة مهمة: لا تستخدم المراهم أو الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي لما في كثرة استخدامه من أضرار على المدى البعيد وبالأخص الأطفال.

قطرات العين Eye drops

قطرات العين من الأدوية الأساسية في المنزل، تستخدم لتعقيم العين وفي حالات الاحمرار والحكة أو دخول جسم غريب في العين ومنها المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات ومضادات حساسية العين، من أمثلة القطرات المستخدمة في حالات حساسية العين: Eye clear, prozoline.

مطهرات الجروح

تستخدم لتطهير الجروح وأثناء التغيير عليها ومن أشهر أمثلتها: بيتادين.

فوار الأملاح

يعاني الكثير منا من زيادة الأملاح وصعوبة في التبول لذلك فان فوارات الأملاح من الأدوية الأساسية في كل منزل مثل: Urosolven or proximal or Epimag.

الصابون الطبي

مثل صابونة الكبريت وصابونة سينوبار يتم استخدامهم في حالات حب الشباب وحساسية الجلد، صابونة حمض السالسيليك تستخدم في حالة وجود فطريات.

هذه أهم الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل ونبذة مختصرة عنها، ويمكنكم الاستعانة بالصيدلي ليساعدكم في اختيار محتوياتها، تحتوي صيدلية المنزل على أشياء أخرى خاصة بالإسعافات الأولية غير الأدوية، مثل القطن والشاش والترمومتر ولاصقات الجروح، عليكم مراجعة تاريخ صلاحيات الأدوية الموجودة في صيدلية المنزل كل ثلاثة أشهر للتأكد من عدم انتهائها، نتمنى للجميع الصحة والعافية.

آلاء بكر

أدرس في كلية الصيدلة، أعمل في كتابة المقالات و الترجمة الطبية.

أضف تعليق

1 × 2 =