تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » التدخين والمخدرات » كيف تكتشف وجود الشخص المدمن في المنزل بسهولة؟

كيف تكتشف وجود الشخص المدمن في المنزل بسهولة؟

في هذا المقال نشرح لك كل الدلائل التي يجب عليك الانتباه إليها من أجل اكتشاف وجود الشخص المدمن في المنزل ، وذلك للانتقال إلى المرحلة التالية ، وهي علاجه .

الشخص المدمن في المنزل

إدمان المخدرات من الأمراض الاجتماعية الخطيرة جدًا ، ووجود الشخص المدمن في المنزل أمر لا ينبغي أن يكون طبيعيًا على الإطلاق ، وسواءً كنت أبًا أو أمًا أو أخًا أو صديقًا ، لا يجب عليك أن تكون سلبيًا إذا ما اكتشفت وجود الشخص المدمن في أحد المنازل ، الشخص المدمن ليس مجرمًا بطبيعة الحال ، لكنه شخص مريض يحتاج إلى العناية والأخذ بيده لتخليصه من الإدمان ، وإعادته شخصًا طبيعيًا ، اكتشاف وجود الشخص المدمن في المنزل ليست إلا مسألة وقت ، حيث تظهر آثار الإدمان مع الوقت إلى أن تصبح واضحة تمامًا في المراحل المتقدمة ، لكننا نتحدث عن الدلائل التي يمكنك عن طريقها معرفة وجود الشخص المدمن في المنزل في المراحل الأولى ، ﻷن العلاج في المراحل الأولى أسهل كثيرًا ، في هذا المقال نشرح لك كل الدلائل التي يجب عليك الانتباه إليها من أجل اكتشاف وجود الشخص المدمن في المنزل .

اكتشاف وجود الشخص المدمن في المنزل

عين الشخص المدمن

الإدمان يظهر بشكل خاص على عيون الشخص المدمن ، فتبدو العينان محمرتان أكثر من اللازم ، أيضًا من الممكن رؤية الدموع في العينين باستمرار ، وانطفاء لمعة العين ، بالإضافة إلى تشتت العين وتحركها في مختلف الاتجاهات على غير هدى .

أنف الشخص المدمن

تؤخذ الكثير من المواد المخدرة عن طريق الجهاز التنفسي ، وهي غالبًا ما تسبب النزيف ، والالتهابات المزمنة ، فيبدو الشخص المدمن وكأنه مصاب باستمرار بالزكام ، كما من الممكن أن تجد الدم يسيل من أنفه طوال الوقت ، يمكن ملاحظة ذلك بسهولة في الفراش الذي ينام عليه ، أو في المناديل الورقية التي يستخدمها .

رائحة الشخص المدمن

رائحة المخدرات تبدو على الشخص المدمن لفترات طويلة ، حيث يمكن شمها بعد ساعات طويلة من التعاطي ، وقد تبقى حتى ليوم كامل ، من الممكن حتى ملاحظة رائحة الاحتراق في ملابس وجسم الشخص المدمن ، الكحول ، والبانجو ، والحشيش تسبب رائحة لا تزول بسهولة عن الشخص المدمن ، لكن إدمان الحبوب المخدرة لا يسبب الروائح . الشخص المدمن يعتاد على الروائح ، فيبدو لنفسه أنه لا يصدر أي رائحة غير طبيعية ، لكن أنف الشخص السليم من الممكن أن تحس بوجود الروائح غير الطبيعية بسهولة .

العلامات الجسدية كدليل ضد الشخص المدمن

يفقد الشخص المدمن غالبًا بالاهتمام بملابسه وهندامه ، حتى لو كان معتادًا على ذلك ، يمكنك ملاحظة فقدان الاهتمام بالمظهر والهندام بعد بدء الإدمان بفترة بسيطة ، فتجد أنه لا يقوم بالاهتمام بملابسه ، وشعره ، ونظافته الشخصية ، أيضًا من الممكن ملاحظة بقع الدم والبول والقيء على الملابس ، بالإضافة إلى تسبب بعض أنواع المخدرات في حروق بالملابس أو الجسد . بملاحظة كل تلك الأمور يمكنك ببساطة اكتشاف وجود الشخص المدمن .

آثار الإبر كدليل على تعاطي المواد المخدرة

تكرار حقن المدمن لنفسه بالإبر يؤدي إلى نشوء ندبات وكدمات دائمة في المناطق التي يقوم بالتعاطي فيها ، ويمكن ملاحظة الندوب والكدمات وآثار الإبر بسهولة في منطقة الرسغ من الداخل ، أيضًا من الممكن وجود تقرحات وخراجات وتلف في الجلد في هذه الأماكن ، وقد يكون المدمن حريصًا على إخفاء هذا الأمر عن طريق ارتداء ملابس طويلة ، يجب الانتباه إلى هذا الأمر بشكل خاص لأن وصول المدمن إلى مرحلة التعاطي عن طريق الإبر يشي بانتقاله إلى مرحلة خطيرة تستوجب العلاج الفوري ، مع الآثار الضارة الكثيرة للإبر ، مثل نقل الأمراض المعدية ، والتسبب في الغرغرينا والتقرحات التي تنشأ عن أخذ الحقن بأسلوب غير سليم ، أو تكرار الحقن في مكان واحد ، والتي قد تؤدي في النهاية إلى بتر أحد الأعضاء بسبب مضاعفاتها .

أدوات التعاطي

هناك الكثير من الأدوات التي يستخدمها الشخص المدمن في عملية التعاطي ، وهناك فرصة كبيرة ﻷن ينسى أحدها في ملابسه ، أو أدراجه ، أو لا يقوم بإخفائها بشكل جيد ، هذه الأدوات قد تكون ، الإبر ، وورق لف التبغ ، والولاعات ، وبعض المواد التي قد تستخدم في إذابة المواد المخدرة ، وقطرات العين ، وأنابيب التعاطي ، وأدوات إزالة الرائحة ، وأيضًا من الممكن أن تجد بعض من بقايا المخدرات يحتفظ بها الشخص المدمن . عليك في هذا الأمر الحذر جدًا من التعدي على خصوصية الآخرين ، حيث قد يصاب الشخص بالغضب جدًا إذا ما وجد أنك تقوم بالعبث أو مراقبة متعلقاته الخاصة ، وخصوصًا عندما تكون مخطئًا بشأن كونه مدمنًا ، عليك عدم البدء في هذه المرحلة إلا بعد أن تصل إلى درجة كبيرة من اليقين بأن الشخص قد يكون مدمنًا .

التغيرات الفيسلوجية

تظهر على الشخص المدمن الكثير من التغيرات الفيسلوجية التي تعتبر مصاحبة للإدمان في كثير من الحالات ، من هذه التغيرات ، ضعف الانتباه والتركيز ، والسرحان بكثرة ، وجمود التفكير ، والهذيان وقول الكلام غير الموزون ، وتراجع الأداء في المدرسة أو العمل . قد يبذل بعض المدمنين جهودًا كبيرة لإخفاء هذه الآثار ، لكن مع الملاحظة الجيدة وعن طريق ربطها بملاحظات أخرى يمكن بسهولة اكتشاف الشخص المدمن .

التغيرات في أسلوب النوم والاستيقاظ

المواد المخدرة ذات تأثير مباشر على المخ والجهاز العصبي ، ومن آثارها الجانبية ، تبدل دورة النوم ، والأرق الطويل ، والنوم الطويل أيضًا ، وتبدل دورة النوم الطبيعية ، فتجد أن الشخص المدمن ينام لفترات طويلة جدًا ، ثم يستيقظ لفترات طويلة أيضًا ، حيث إن بعض المواد المخدرة تزيد من الانتباه والتركيز لفترة من الوقت ، ثم تحدث الانتكاسة فجأة .

التغيرات في السلوك

تأثير المواد المخدرة على المخ أمر لا جدال فيه ، وهذا التأثير يمتد بطبيعة الحال إلى سلوك الشخص المدمن ، فمن الممكن ملاحظة الكثير من التغيرات السلوكية عند المدمنين ، مثل أن يصبح الشخص أكثر عدوانية ، وأكثر تلفظًا بالألفاظ النابية ، وعدم الإحساس بالمسئولية ، وعدم إطاعة الأوامر في المنزل أو المدرسة أو العمل ، والاستهتار ، وفقدان الطموح والأمل ، والعبوس الدائم ، وفقدان الرغبة في التواجد مع الآخرين ، والانعزال . كذلك من الممكن ملاحظة تغير الأشخاص الذين يصادقهم الشخص المدمن ، فهو يبدأ في التعرف على أشخاص تبدو عليهم ملامح الشبهة ، وقد يكونون مدمنين مثله ، كما قد يبدأ في التعرف على بعض تجار المخدرات الذين يمدونه بالمخدر .

السرقة

في حالة عدم توافر مصدر مالي يستطيع الشخص المدمن الاعتماد عليه في شراء المواد المخدرة ، فإنه سيفعل كل ما باستطاعته من أجل أن يحصل على المال اللازم لتمويل شراء المواد المخدرة ، حتى لو وصل الأمر إلى السرقة ، في البداية يقوم الشخص بالسرقة من المنزل ، النقود بداية إذا كانت تحت يديه ، أيضًا من الممكن أن يقوم بسحب مبالغ من بطاقات الائتمان ، وفي مراحل تالية ، إذا وجد أن كل الطرق قد سدت في وجهه ، من الممكن أن يبدأ في بيع الأشياء الثمينة التي يجدها في المنزل ، أما في حالة التضييق عليه جدًا ، فإنه لن يجد طريقة إلا عن طريق السرقة ، أو الاشتراك في عمليات توزيع المواد المخدرة مع الشخص الذي يقوم بإمداده بالمخدر .

المدمن يكابر ويرفض الاعتراف بكونه مدمنًا

الشخص المدمن في غالبية الأحيان يكابر ويرفض الاعتراف بإدمانه ، حتى مع كل الدلائل التي قد تواجهه بها ، سيحاول المدمن أن يجد أي مبرر لكل أمر قد تعتقد أنه دليل عليه ، وفي مرحلة تالية ، قد يعترف بتناوله المخدرات ، لكنه لا يعترف بأنه قد وصل إلى مرحلة الإدمان ، ويكون باعتقاده أنه يستطيع التوقف عن التعاطي في أي وقت ، يجب عليك أن لا تضيع وقتك محاولاً إقناع الشخص بأنه قد أصبح مدمنًا ، يجب أن تتعامل معه على أن الأمر قد أصبح حقيقة واقعة ، وأن الخطوة التالية هي العلاج .

إجراء اختبار المخدرات

بعد أن تصل إلى درجة كبيرة من التأكد من أن الشخص قد بدأ في سلوك طريق إدمان المخدرات ، عليك أن تقوم بإجراء اختبار مخدرات من أجل التأكد بنسبة 100% من أنه مدمن فعلاً من أجل الدخول في المرحلة المقبلة ، وهي العلاج ، هناك بعض المعدات البسيطة التي يمكن استخدامها من أجل إجراء كشف المخدرات في المنزل ، أيضًا من الممكن أن تذهب إلى أحد مراكز إجراء التحاليل ، يمكنك أن تقوم بإجراء التحليل خفية عن الشخص المدمن ، وذلك عن طريق أخذ عينة من بوله أو دمه ، أو إقناعه بإجراء عملية تحليل المخدرات بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، وذلك قبل الانتقال إلى الخطوة التالية .

أقنع المدمن بأهمية العلاج

يجب عليك أن تتحلى بكثير من الحكمة والهدوء عندما تناقش الشخص المدمن ، عليك أن توصل له بأسلوب هادئ أنه مريض ، ويحتاج إلى المساعدة الخارجية من أجل تخطي المحنة التي يمر بها ، ليس عليك أن تؤنبه ، ولا أن تطلب منه التوقف عن التعاطي على الفور ، فهو ببساطة لا يستطيع ذلك ، يجب أن يخضع المدمن لجلسات علاج تحت إشراف طبيب مختص ، ويمكن أن يكون ذلك في المنزل ، أو في مصحة خاصة بعلاج الإدمان ، وذلك حسب تطور حالة الشخص المدمن .

كما رأينا ، هناك عدة علامات يمكن عن طريقها تحديد الشخص المدمن ، مثل آثار العين ، والأنف ، والرائحة ، والعلامات الجسدية ، وآثار الإبر ، ووجود أدوات التعاطي ، والتغيرات الفيسلوجية ، والتغيرات في أسلوب النوم والاستيقاظ ، والتغيرات في السلوك ، والبدء في السرقة ، وأخيرًا أوضحنا أن الشخص المدمن يرفض الاعتراف بكونه مدمنًا ، ولذلك يجب إجراء اختبار المخدرات ، ومن ثم إقناع المدمن بأهمية الدخول في برنامج علاجي للتخلص من الإدمان .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.