تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » افلام كرتون : كيف تؤثر افلام الرسوم المتحركة على الاطفال ؟

افلام كرتون : كيف تؤثر افلام الرسوم المتحركة على الاطفال ؟

افلام كرتون وتأثيرها على اطفالنا: كيف تؤثر افلام الرسوم المتحركة على الاطفال وماهي أضرار مشاهدة هذه افلام على عقل الطفل وسلوكه وماهي الحلول لمشاكل مشاهدتها

افلام كرتون كيف تؤثر الرسوم المتحركة الاطفال

افلام كرتون اي افلام الرسوم المتحركة تعتبر هي المصدر الأساسي للترفيه عن الطفل وهذا ما يعتقده الكثير من الآباء والأمهات، مما يجعلهم يتركون الأطفال لمشاهدة التلفاز مع هذه الافلام الكرتونية لعدة ساعات. ولكن افلام الرسوم المتحركة لا يعتبرها الطفل بأنها مجرد خيال، بل العكس لا يستطع الطفل في هذا السن التفريق بين الخيال والحقيقة في تلك الأفلام، مما تؤثر وتترك له انطباع كبير في شخصيته وفي ردود أفعاله الحياتية. ونتيجة لما يشهده العالم من انفتاح على الثقافات الاخرى أصبحت افلام الرسوم المتحركة هذه اشد خطورة على الطفل، وأصبحت تشكل خطرا أكبر من السابق عليه، وتؤثر على حياته ومعتقداته وأخلاقه وتربيته.

افلام كرتون : أضرار مشاهدة افلام الرسوم المتحركة على الأطفال

مشاهدة افلام كرتون والصحة البدنية للطفل :

  • – مشاهدة افلام كرتون تجعل الطفل يدمن المشاهدة مما يعمل على إضاعة الكثير من وقته والسهر لساعات طويلة لمشاهدة افلام الرسوم المتحركة هذه، ويؤدي ذلك إلى حدوث خلل في جهاز المناعة للطفل نتيجة لعدم حصوله على معدل نوم كافي وطبيعي . كما أن مشاهدة افلام الرسوم المتحركة  قد تجعل الطفل يظل طوال الليل يفكر فيما شاهده ويحلله وفقا لعقليته الصغيرة وخياله.
  • – تلك الافلام تتسبب في اسر الطفل لمتابعة المزيد منها مما يؤدي إلى جلوسه بشكل غير صحيح ، وعدم انتابه احد إلى جلسته الصحيحة لقوامه، مما قد يؤدى إلى حدوث تشوهات في قوامه عند الكبر أو إصابته ببعض الآلام نتيجة للجلوس لفترات طويلة بشكل غير صحيح.
  • – أثبتت بعض تجارب الباحثين أن مقدار نسبة المشاهدة يتوقف عليه ارتفاع الكولسترول في الدم.
  • – لا يمكن إغفال النقطة الأكثر أهمية والتي أشارت إليها الكثير من الأبحاث وهي المشاهد والمضامين في [badge type=”warning” text=”افلام كرتون”]، فهي تشكل نسبة خطر على حياة الأطفال نتيجة لتقليد تلك المشاهد، وخاصة مشاهد الاكشن أو الرعب والخوف، والتي قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب للأطفال نتيجة للتعرض لمثل تلك الأفلام.
  • – الكثير من الأطفال يصابون بالسمنة في سن صغيرة وذلك نتيجة تناول الطعام أمام مشاهدة افلام الرسوم المتحركة ، وأحيانا استخدام الحلوى والمعجنات كأطعمة مسلية أمام افلام كرتون ، وقد تؤدي الأمهات الخطأ الأكبر في ذلك، لأنها تعتمد على افلام الكرتون لتحفز طفلها على تناول الطعام.

افلام كرتون وعقل الطفل

  • – ومن المعروف قلة إدراك وذكاء الأطفال الذين يعتمدون على مشاهدة افلام الكرتون ، فمثل تلك الأفلام تقلل من مدى ذكائهم وإدراكهم على عكس الكثير من الألعاب التي يحتاجونها في هذا العمر، والتي تعمل على نمو ذكاءهم وقدرتهم على التواصل والتحصيل في سن مبكر.
  • – الرسوم المتحركة تتسبب في جعل الطفل كثير الحركة نتيجة لتأثر بما يشاهده بالإضافة إلى انبهاره بالألوان التي يشاهدها والموسيقى التي يستمع إليها.

 افلام كرتون وأخلاق وسلوك الطفل :

  • – لا تقدم مثل تلك الأفلام بعض الأخلاقيات والقيم التي يعرفها الطفل ، مما يؤثر علي نموه الأخلاقي والمجتمعي، ويؤثر بصورة اكبر علي نظرته للبالغين نتيجة لبعض المشاهد الغير أخلاقية التي تعرض في تلك الأفلام .
  • – كما أن مثل تلك الأفلام تغفل المحتوي الديني الذي يجب توعية الأطفال به في تلك العمر.
  • – تتسبب تلك الأفلام في العزلة التامة للطفل، فيفضل كثيرا مشاهدة تلك الأفلام عن الجلوس والاندماج مع الأهل وتبادل الحديث معه، ويغفل الآباء والأمهات متابعة ما يشاهده الطفل بالإضافة إلى تبادل الحديث مع الطفل وتنميه مهارات أخرى أكثر إفادة له كالقراءة وممارسة الرياضة.
  • – تأثير تلك الأفلام أيضا يشمل التعود على الألفاظ التي يستمعون إليها واللغة العامية مما يتسبب في اضغاف لغتهم الأصلية العربية أو التعود على اللغة الانجليزية .

 بعض الحلول لمشاكل مشاهدة افلام كرتون

  • – مشاهدة الأفلام تتم بمراقبة الأهل، والجلوس معهم وقت المشاهدة، وتصحيح اى مفاهيم خاطئة تم عرضها من قبل افلام كرتون هذه .
  • – ويفضل أن تصبح عدد ساعات المشاهدة محددة ومفرقة على مدار اليوم ولا تزيد عن ساعتين .
  • – إشغال الطفل وتنمية مواهب آخرى لإشغاله عن مشاهدة تلك الأفلام ، كتنمية القراءة بداخله وممارسة الرياضة وإشراكه في الألعاب التي تنمي الذكاء .
  • – تشجيعه على اكتساب أصدقاء من سنه للعمل على زيادة التواصل مع الآخرين حتى لا تؤدي المشاهدة دورها في إحداث العزلة لدى الطفل.
  • – الحرص على اختيار افلام الكرتون التي تتسم ببعض الواقعية وتحتوي على بعض المواد التثقيفية.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

1 تعليق

ستة عشر + عشرة =

  • وكذلك من أضرار مشاهدة أفلام الكرتون الإجهاد البالغ علي نظر الطفل لا سيما وأن المشاهد تتغير سريعاً جدا في كثير من الأفلام ، وأيضا التأثير السئ للإشعاعات الكهرومغناطيسية علي جسد الطفل والتي ثبت أنها من أسباب السهر والأرق ، وليس ببعيد أن تكون من الأسباب المؤدية الي الإصابة بالسرطانات أو المساعدة للإصابة بها .