تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف يمكنك افتتاح مقهى صغير كمشروع خاص؟!

كيف يمكنك افتتاح مقهى صغير كمشروع خاص؟!

افتتاح مقهى صغير يُعتبر من أفضل المشاريع التي يُمكن القيام بها نظراً لقلة متطلباته لكنه يتطلب خبرة جيدة أيضاً تعرف على كل ما ستحتاجه في المقال التالي.

افتتاح مقهى صغير كمشروع خاص

عشق القهوة شيء لا يختلف عليه اثنين بأي حال من الأحوال، فهي أول ما يحتسيه الغالبية العظمى في الصباح، بحثاً عن النشاط والحيوية والتركيز، لكن هل فكرت يوماً في تحويل هذا الشغف لعمل بسيط تكسب منه قوت يومك! نعم، افتتاح مقهى صغير من أبسط المشاريع التي يُمكن القيام بها، فهو لا يتطلب الكثير من التخطيط والتجهيز كالمطاعم مثلاً، من يدري ربما تغدو صاحب واحدة من أشهر سلاسل المقاهي على مستوى العالم يوماً!

كيف تستطيع افتتاح مقهى صغير كمشروع خاص بك؟!

ضع خطة للعمل أولاً

تتضمن خطة العمل كافة التفاصيل اللازمة لفتح المقهى، بداية من التمويل ورأس المال، قائمة بالأنواع التي سيُقدمها المقهى، ساعات العمل وعدد الموظفين، اسم المقهى وهل سيكون لك شركاء أم ستُديره بمفردك.. إلخ من التفاصيل التي ستحتاجها، لو كان كتابة خطة عمل واضحة تُشكل لك مشكلة أو لا تعرف من أين تبدأ، إبحث عن شخص لديه عمل خاص به من أصدقائك أو أقاربك واطلب مساعدته.

ابحث عن مكان مناسب

يجب أن يكون المكان في منطقة حيوية قريبة من أماكن العمل والدراسة في مدينتك، وقريب أيضاً من مكان ركن السيارات، فهؤلاء هم عملائك المستهدفين، وجودك بجوار أماكن العمل مثلاً سيجذب العاملون في الصباح للحصول على قهوتهم قبل التوجه للعمل، كذلك الحال بالنسبة لوقت الاستراحة، لو كنت بعيد عن الأماكن الحيوية وأماكن التجمعات لن يُفكر أحد في هدر مزيد من الوقت للمجيء إليك للحصول على كوب من القهوة!

اشتري الأثاث اللازم

أغلب من يأتي للحصول على كوب من القهوة سيكون على عجلة من أمره ولن يبقى في المقهى طويلاً، بل أغلبهم يحصلون عليها لتناولها في طريقهم للعمل أو الجامعة ..إلخ، بالتالي لن تحتاج لمكان كبير أو الكثير من الطاولات والمقاعد الفخمة، يكفي مجموعة صغيرة بألوان مميزة، لا تنسى تجهيز المطبخ وشراء كافة المعدات اللازمة كالأكواب وبعض الأطباق وحبوب القهوة وباقي المواد اللازمة لصناعة كل ما يُوجد على قائمة الاختيارات، لو كان هناك شيء لا يُمكنك إعداده، لا تضعه إذاً كي لا تكون في موقف حرج عندما يطلبه أحد عملائك.

ضع قائمة الاختيارات بعناية

قائمة الاختيارات ستعتمد بشكل أساسي على نوع وشكل المقهى الخاص بك، لو كنت تخطط لمقهى صغير فربما يجب أن تقتصر على القهوة بأنواعها فقط، أما إن كنت تُخطط لمشروع أكبر بعض الشيء، يُمكنك إضافة بعض أنواع من الكيك والكعك والبسكويت وغيرها من المقبلات والحلوى البسيطة، بعض المقاهي تُقدم وجبات خفيفة كالشطائر والشوربات بأنواعها، اختر ما يُناسبك.

  • سعر كل شيء في القائمة لن يقتصر على مكوناته فقط، بل يجب أن يتضمن جزء من باقي المصروفات كالإيجار والكهرباء ورواتب العاملين وغيرها بالإضافة لهامش ربح.

اشتري المستلزمات المطلوبة

هناك بعض الأشياء التي قد تغفل عنها لأنها ليست مذكورة على قائمة الاختيارات مثل المحارم الورقية ومفارش الطاولات، حاويات القهوة ..إلخ، يجب أيضاً أن تبحث عن أفضل شيء يُمكن أن يُقدم لك خدمة جيدة بأقل سعر ممكن، لا تُحاول شراء أشياء رخيصة الثمن أو ذات جودة سيئة، فما تُقدمه لعملائك هو ما سيضمن بقائك ونجاح مشروعك من عدمه، لذلك لا تستهن بهذه النقطة، وابحث جيداً عن أماكن موثوق بها لشراء مستلزماتك.

اختر موظفيك

بالطبع لن تستطيع إدارة مكان كهذا بمفردك، خاصة إن كنت تُقدم العديد من الأشياء بجوار القهوة، لذلك لابد أن تختار بعض الموظفين الكفء لمساعدتك في إدارة مشروعك، في البداية لن تحتاج إلى الكثير من الموظفين واحد أو اثنين قد يكفيان تماماً لو كان مقهاك مقتصر على تقديم القهوة، يجب أن تكون شديد الحرص على اختيارهم بعناية فائقة كي تضمن ترك انطباع جيد لدى عملائك.

تأكد أن كل شيء يعمل بطريقة ملائمة

لابد أن تقوم بتجربة المعدات ومستلزمات القهوة وكل شيء اشتريته قبل الافتتاح بأسبوع على الأقل، تأكد أن كافة الأصناف الموجودة على القائمة يُمكن إعدادها بسهولة، وتأكد من نظافة المكان وتنظيم الطاولات ..إلخ.

احصل على تراخيص العمل

بالطبع هذه الخطوة بديهية لكن وجب التنويه إليها، كي تضمن أن عملك قانوني ولا شيء سيعوقه في المستقبل تأكد أنك حصلت على كافة التراخيص اللازمة بداية من السجل والبطاقة الضريبية وحتى التصاريح الصحية.

قم بحملة دعائية

يجب أن تقوم بحملة دعائية قوية قبل يوم الافتتاح ببضعة أيام، قم بتوزيع بعض المنشورات وتعليق اللافتات لجذب انتباه العملاء خاصة في المنطقة المحيطة بك، يجب أيضاً أن تقوم بتقديم عرض ما يُغري العملاء للقدوم إلى مقهاك وتجربته، كتخفيض بنسبة 50% مثلاً على اليوم الأول، أو توزيع كروت دعائية تضمن لحاملها تخفيض معين ..إلخ.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .