ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة من الأمور الخطيرة التي تُهدد حياة سائقها لذلك لابد أن تعرف كيف تتصرف في هذا الموقف لتُنقذ نفسك.

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة يُمكن أن يُشكل خطر كبير على حياتك، او على الأقل يقضي على سيارتك للأبد! قد يحدث ارتفاع درجة الحرارة لعدة أسباب، إما لخلل في نظام التبريد، أو نقص المياه، أو ارتفاع درجة حرارة الجو ..إلخ، في جميع الأحوال لابد أن تأخذ إجراء إحترازي بصورة فورية مجرد أن يرتفع مؤشر الحرارة عن المعتاد، تعرف على أهم الخطوات التي يجب اتباعها في هذه الحالة في المقال التالي.

كيف تتصرف عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ؟!

1توقف فوراً

استمرارك في القيادة أثناء ارتفاع درجة حرارة المحرك قد يؤدي لاشتعاله، لذلك لابد أن تتوقف فوراً على جانب الطريق ويُفضل في منطقة مظللة كي تتجب آشعة الشمس المباشرة وتسمح للمحرك أن يبرد في أسرع وقت ممكن، لا تنسى أن تُطفئ المحرك تماماً، راقب مؤشر الحرارة باستمرار أثناء قيادتك ولا تنتظر حتى يتصاعد الدخان من تحت غطاء السيارة، وإلا ستُعرض حياتك لخطر كبير.

2قم بفتح غطاء السيارة

رفع غطاء السيارة الأمامي سيُساعد على تبريد المحرك وخفض درجة الحرارة بصورة أسرع، لكن انتبه قد يكون الغطاء ساخن بسبب درجة حرارة الجو، كما أن بعض السيارات لديها نظام تبريد يقوم بدفع بعض المياه كوسيلة لخفض درجة حرارة المحرك، لكن على الأغلب ستكون هذه المياه ساخنة جداً، بالتالي قد تؤذيك لو فتحت الغطاء مباشرة دون أن تأخذ حذرك.

- إعلانات -

3لا تفتح غطاء نظام التبريد ” radiator “

فتح غطاء المبرد مباشرة بعد رفع غطاء السيارة قد يؤدي لخروج ضغط شديد من بخار المياه وسائل التبريد ما قد يؤدي لإصابتك بحروق شديدة لو كنت قريب منه، انتظر حتى يبرد تماماً قبل فعل أي شيء.

4تفقد خزان المبرد coolant reservoir”

أغلب السيارات الحديثة تحتوي على خزان بلاستيكي مرتبط بالمبرد، غالباً يكون شفاف بما يكفي لدرجة تسمح لك برؤية كم المياه بداخله وهل تحتاج لزيادتها أم لا، فغالباً ما يُضع علامة على الخزان لتوضيح كم المياه المسموح به، والحد الذي يُشكل خطر على المحرك، قم بتزويد الخزان سواء بالمياه أو سائل التبريد الخاص بالسيارة، عادة تزويد المبرد والسيارة مازالت ساخنة لا يشكل خطر عليك، لكن الأفضل أن تتفقد الدليل أولاً.

  • لو كانت السيارة تحتوي على radiator  فقط دون خزان التبريد فلابد أن تنتظر إلى تبرد تماماً قبل أن تتصرف.

5إبحث عن تسريب في نظام التبريد

لو لا حظت وجود ماس كهربي في اسطوانة أو نظام التبريد، أو وجدت خزان التبريد ممتلئ ومع ذلك حرارة المحرك مرتفعة أكثر من اللازم، فتفقد باقي أجزاء نظام التبريد لتري هل هناك أي خلل أو تسريب به، لو لم تكن على علم كافي بأجزاء السيارة ولم تستطع تفقدها، انتظر إذاً إلى أن تبرد تماماً واطلب منه أن يتفقدها ليكشف عن اي خلل بها، لن يستغرق الأمر أكثر من بضع دقائق.

- إعلانات -

6متى يجب أن تتصل في طلب المساعدة؟

لو كان الأمر مقتصر على نفاذ المياه من خزان التبريد فقط فلا بأس إذاً أن تقوم بتزويده وتنتظر حتى تعود درجة الحرارة لمعدلها الطبيعي ثم تُكمل طريقك، أما لو كان هناك خلل ما بنظام التبريد فالأفضل أن تتصل لطلب المساعدة حرصاً على سيارتك وحياتك.

7كيف تتصرف لو لم تستطع طلب المساعدة؟

لو لم تستطع الاتصال لطلب المساعدة لأي سبب كان سواء وجودك في منطقة منعزلة، أو ضعف شبكة الاتصال ..إلخ، حينها لا مفر من القيادة في هذه الحالة، لكن لابد أن تأخذ التدابير التالية حرصاً على سلامتك حتى تصل لأقرب مركز صيانة.

  • أطفئ جهاز التكييف

    جهاز تكييف السيارات يُشكل عبئ كبير على المحرك، بالتالي سيجعل الأمر أسوأ، قم بإطفائه تماماً في الوقت الحالي.

  • قم بتشغيل جهاز التدفئة!

    قد يبدو الأمر جنوني لكن جهاز التدفئة يستخدم حرارة المحرك لتدفئة لسيارة، بالتالي تشغيله على أقصى درجة ممكنة سيسحب كمية لا بأس بها من حرارة المحرك فيُبرده قليلاً، حاول توجيه جهاز التدفئة للخارج كي لا يُسبب ارتفاع الحرارة داخل السيارة خاصة لو كان الجو حار، والأفضل أيضاً أن تقوم بتشغيل المروحة.

  • لا تغفل عن مؤشر الحرارة

    يجب أن تُبقي عينك على مؤشر الحرارة وبمجرد أن يرتفع مرة أخرى، توقف وأطفئ المحرك تماماً حتى يبرد ثم أكمل طريقك مع اتباع التعليمات التي ذكرناها سابقاً.

  • أطفئ السيارة أثناء الانتظار

    لو حدث وعلقت في الزحام دون أن تتحرك نهائياً لأكثر من دقيقة، فأغلق المحركة لكن اجعل المفتاح على وضع ignition كي يعمل على المبرد على تخفيف درجة حرارة المحرك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

two − 1 =