تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تتجنب الحيرة عند الاختيار بين القطط والكلاب كحيوان أليف ؟

كيف تتجنب الحيرة عند الاختيار بين القطط والكلاب كحيوان أليف ؟

الاختيار بين القطط والكلاب قد يكون أمرًا محيرًا لكثير من الأشخاص، في هذا المقال نقوم بإرشادك إلى الأمور التي تساعدك على القيام بعملية الاختيار هذه.

اختيار بين القطط والكلاب

إذا ما قررت البدء في تربية حيوان أليف، غالبًا ما تكون الخيارات الأولى هي الاختيار بين القطط والكلاب، فهي أكثر الحيوانات الأليفة في الوقت الحالي انتشارًا وتفضيلاً بين الناس، وذلك راجع إلى قدرتها على التكيف والعيش في الهدوء، كما أنها تتميز بدرجة معقولة من الذكاء، كذلك هي مرحة وتحب اللعب، وتستطيع أن تتآلف مع سيدها بسهولة، وأخيرًا تفضل القطط والكلاب عن بقية الحيوانات لأنها أقل عرضة لنقل الأمراض المعدية من حيوانات أخرى كثيرًا. المشكلة أن التفضيل ما بين القطط والكلاب يكون صعبًا، ما لم يكن هناك تفضيل شخصي لأحدهما على الآخر، في هذا المقال نحاول الاستعراض والمقارنة بين تربية القطط وتربية الكلاب في المنزل من عدة نواحٍ، وذلك لمساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل بالنسبة لك.

الاختيار بين القطط والكلاب كحيوان أليف

الاختيار بين القطط والكلاب حسب درجة التفرغ

إذا كنت شخصًا تتواجد خارج المنزل لفترات طويلة، ولا تستطيع أن تقضي فترة طويلة مع حيوانك الأليف، وتحتار في الاختيار بين القطط والكلاب فالقطط هي الخيار الأفضل بالنسبة لك، القطط لا تحتاج إلى الرعاية المستمرة، ولا تحتاج إلى كون سيدها معها لفترات طويلة من الوقت، على العكس من الكلاب، التي تحتاج إليك بجوارها باستمرار، إذا لم تكن قادرًا على توفير الوقت اللازم للكلب، فربما اختيار القطة قد يكون أكثر ملائمة بالنسبة لك، لكن حتى القطط أيضًا تحتاج إلى بعض الرعاية والوقت معها من آن لآخر، إذا لم تكن تستطيع توفير هذا الوقت يمكنك التفكير في حيوان آخر لا يحتاج منك إلى الكثير من الوقت معها.

من الحيوانات التي يمكنك تربيتها ولا تحتاج إلى قضاء وقت طويل معها، ولا تستلزم عناية خاصة:

  • الفئران البيضاء.
  • الأسماك.
  • العصافير.
  • الثعابين.
  • السحالي والحيوانات الزاحفة
  • السلحفاوات

الاختيار ين القطط والكلاب حسب الاستعداد للخروج وقضاء أوقات أكثر بصحبة الحيوان الأليف خارج المنزلية

إذا كنت معتادًا على قضاء أغلب وقتك في المنزل، فالقطة هي الخيار الأفضل بالنسبة لك، فهي تستطيع أن تتكيف مع التواجد في المنزل لفترات طويلة، ولن تشعر بالملل والحاجة إلى الخروج إلى الخارج كل فترة. أما إذا كنت تحب الخروج من المنزل كثيرًا، وتذهب للحدائق وللتخييم وللأماكن المفتوحة، فالكلب هو الخيار الأفضل هنا، يستطيع الكلب أن يرافقك إلى أي مكان تذهب إليه، بل سيكون سعيدًا بالخروج والانطلاق وتغيير جو المنزل، وهو أيضًا أسهل في نقله وتحريكه من القطة، التي تحتاج إلى قفص، ويمكن أن تذهب بعيدًا ولا تعود، إذا لم تكن الأنظار عليها على الدوام، أيضًا قد تتعرض للأذى من الكثير من الحيوانات من حولها. القطة تصلح لنمط حياة الأشخاص الذين يحبون قضاء الوقت في المنزل بكثرة، كما تصلح لكبار السن.

الاختيار بين القطط والكلاب حسب حجم المنزل

الكلاب في الغالب تحتاج إلى مساحة كبيرة، وربما من الأفضل أن تتواجد حديقة في المنزل ليستطيع الطلب الانطلاق فيها، أما المنازل الصغيرة أو الشقق، فمن الصعب تربية الكلاب، خصوصًا ذات الأحجام الكبيرة منها في الأماكن الضيقة، ربما عليك اختيار قطة إذا لم تكن تستطيع توفير مكان واسع لكلبك لينطلق في، أو إذا كنت لا تجد الوقت الكافي لتنزيهه كل فترة، الكلاب لا تحب العيش في الأماكن الضيقة ولا تجد راحتها فيها، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك تربية كلب في الشقق، فذلك ممكن بشرط أن تختار كلبًا ذو حجم صغير، وتقوم بتنزيهه كل فترة للحفاظ على نشاطه. أما إذا لم تكن على استعداد لتوفير ذلك، فالقطة يمكنها أن تتعامل معه الأماكن الضيقة، ولن تشعر بالضيق من تواجدها في أماكن لا تتوفر بها الكثير من المساحة.

الاختيار بين القطط والكلاب حسب الاستعداد المادي

التكلفة المالية لتربية حيوان أليف تتوزع على العديد من اﻷشياء، مثل الإطعام، وتوفير المكان، وتوفير الرعاية الطبية، لكن الجزء الأكبر من التكلفة يتركز في تكلفة الإطعام، وكلما زاد حجم الحيوان كلما زادت تكلفة إطعامه، لذلك عليك أن تفكر في الحيوانات الأصغر حجمًا إذا لم تكن راغبًا أو قادرًا على تحمل فاتورة إطعام كبيرة لحيوانك الأليف، القطط في الغالب تكون التكلفة المالية لإعالتها أقل من التكلفة المالية لإطعام الكلاب، خصوصًا الكلاب ذات الأحجام الضخمة التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الغذاء، ربما تصل إلى مئات من الدولارات شهريًا للكلاب ذات الحجم الكبير جدًا، لذلك يجب أن يساهم هذا الأمر في قرارك الاختيار بين القطط والكلاب .

اختيار السلالة المناسبة

سواءً إذا ما قررت الاختيار بين القطط والكلاب ، عليك أن تفكر أيضًا في اختيار السلالة المناسبة له، فليست كل السلالات متشابهة في الخصائص، فبعضها يحب اللعب والمرح، وبعضها أذكى من الآخر، وبعضها شديد التعلق بصاحبه، وبعضها يحب الكسل، وبعضها يحب الانطلاق، لذلك عليك التفكير في شأن السلالة التي تريد أن تكون في بيتك، بالاعتماد على تفضيلك الشخصي بطبيعة الحال، وذلك حتى لا تجد نفسك في النهاية مع حيوان أليف لست سعيدًا معه، وفي النهاية تضطر إلى الاستغناء عنه.

كما رأينا، الاختيار بين القطط والكلاب يعتمد على تفضيلك الشخصي، إلا أنه يجب عليك معرفة بعض الأشياء قبل أن تحسم قرارك، في البداية، القطط تحتاج إلى شخص أقل تفرغًا، بينما الكلب يحتاج إلى سيد معه على الدوام، أيضًا الكلاب تحتاج إلى أن تخرج من المنزل والتنزه أكثر من حاجة القطط لها، أيضًا حجم المنزل يلعب دورًا كبيرًا في اختيار الحيوان، فالكلاب، خاصة الكبيرة منها تحتاج إلى منزل كبير الحجم تستطيع أن تنطلق فيه، ومن ناحية الاستعداد لتحمل التكلفة المالية لإطعام الحيوان، الكلاب في الغالب تحتاج إلى تكلفة إطعام أكبر من القطط، أخيرًا، يجب عليك الاهتمام بالبحث عن السلالة الملائمة لك، سواءً وقع اختيارك على قط أو كلب ليشاركك في حياتك.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

18 + 16 =