تسعة
الرئيسية » دين » اتجاه القبلة : كيف تعين اتجاه القبلة بطرق متعددة ؟

اتجاه القبلة : كيف تعين اتجاه القبلة بطرق متعددة ؟

تعيين اتجاه القبلة أمر ضروري للمسلمين، في الكثير من الحالات يكون تحديد اتجاه القبلة أمرًا سهلاً نظرًا لوجود المساجد، لكن هناك حالات يصعب فيها ذلك.

اتجاه القبلة

لطالما اعتاد الناس تعيين اتجاه القبلة وذلك طبعاً في حال عدم وجود أحد يستطيع إفادتك في ذلك بأنها تقع بين المشرق والمغرب استناداً لحديث الرسول عليه السلام لكن هذا لا يمكن تطبيقه على سائر بلاد المسلمين وإنما بالنسبة إلى المدينة الشريفة ونحوها فقط، وكم وجدنا من إجابات هنا وهناك على هذا السؤال متفرقة، فكانت هذه محاولة لتجميعها في هذا المقال، بداية ما يجدر ذكره بأنه ليس شرطاً أن تتجه للقبلة تماماً وبعينها إن كنت بعيداً عن الكعبة، وإنما المقصود أن تصلّي باتجاه القبلة فلا تصعب الأمر على نفسك وتعقده، والمتحري للقبلة صلاته مقبولة بحمد الله. سوف نبدأ بأكثر الطرق بساطة وصولاً إلى المتوفرة الآن.

أهم طرق تحديد اتجاه القبلة

الخارطة

يمكنك استخدام أية خارطة مرسومة على الورق لتساعدك على تحديد اتجاه القبلة أو أن تقوم بتخيّل الخارطة وتحديد موقعك بالنسبة لمكة (الكعبة)، وبعد ذلك حاول رسم خط مستقيم من موقعك باتجاه الكعبة، سواء أكان ذلك باتجاه الجنوب أو الشمال أو الغرب أو الشرق، حينها سيصبح لديك تصوّر قريب لاتجاه القبلة بالنسبة للمكان الذي تتواجد فيه.

البوصلة

فمن خلال البوصلة يمكنك تحديد الاتجاهات الأربعة، ومن خلال معرفتك لموقع البلد أو المنطقة التي تقع فيها بالنسبة للكعبة ( شمالها، أوجنوبها، أوشرقها، أوغربها) فيمكنك حينها تحديد اتجاه القبلة.

اصنع بوصلتك!

حتى تستطيع تحديد اتجاه القبلة ذكرنا بأنك قد تحتاج لبوصلة، لكن ماذا لو لم تكن تحمل تلك البوصلة؟ لا بأس كل ما عليك هو أن تغرس عوداً مستقيماً في الأرض، ظل هذا العود المرسوم له نهاية ضع على تلك النهاية علامة محددة وارسم حول العود دائرة تمر بهذه العلامة، بعد مرور وقت معين ما يقارب الخمسة عشر دقيقة، لاحظ كيف أن ظل العود يتحرك بطريقة دائرية حتى يلامس الدائرة التي رسمتها من قبل، حدّد عند نقطة التلامس علامة أخرى، وأوصل بخط مستقيم بين العلامتين، وبهذا تكون قد حدّدت من الغرب إلى الشرق بين العلامتين، حيث أن العلامة الأولى ترمز إلى الغرب والثانية ترمز إلى الشرق، وبهذا ستصبح قادراً على رسم خط متعامد آخر يحدد اتجاه الشمال والجنوب بالنسبة لهذا الخط.

الساعة

ساعة اليد التقليدية وليس المقصود هنا الرقمية، تعد من الاستخدامات المثيرة لتساعدك على تعيين اتجاه القبلة من خلال معرفة الاتجاهات الأربعة، فإذا كنت موجوداً بالنصف الشمالي، أمسك ساعتك بطريقة أفقية، واجعل عقرب السعة باتجاه الشمس، الآن الاتجاه الذي يشير بالمتوسط بين عقرب الساعة والساعة الثانية عشر هو اتجاه الشمال، ومن هنا تستطيع تحديد بقية الاتجاهات الأخرى. أما إذا كنت في النصف الجنوبي، فبنفس الطريقة امسك ساعتك بطريقة أفقية، واجعل هذه المرة الساعة الثانية عشر باتجاه الشمس، الآن الاتجاه الذي يقع في المنتصف بين الثانية عشر وعقرب الساعة هو الذي يرمز نحو الاتجاه الجنوبي.

السماء ليلاً

لدى السماء في وقت المساء فرصة كبيرة لتساعدك على أن تحدد اتجاه القبلة، فيمكنك تحديد اتجاه الشمال من خلال نجم القطب الشمالي، والذي لطالما ساعد الملّاحين والرحّالة قديماً على معرفة وتحديد وجهتهم في أصعب الظروف وأكثرها غموضاً، وذلك بسبب ثباته في مكانه بالسماء ولا يستطيع أهل الجهة الجنوبية رؤيته، أما سكان المناطق المتوسطة بينهما فعليهم الصعود لمنطقة عالية حتى يتمكنوا من رؤيته، وكذلك القمر ففي بداية منتصف الأشهر العربية يكون النصف المضيء للقمر دالاً على اتجاه الغرب، أما بعد دخوله بمرحلة البدر وذلك بالمنتصف الثاني للأشهر العربية فالنصف المضيء منه يدلّ على اتجاه الشرق.

اتجاه الرياح

إذا ذهبت للتنزه لمكان معيّن وقبل أن تستعد له استمعت لنشرة الأخبار فعرفت أن الرياح شمالية على سبيل المثال، فكيف بإمكانك أن تعيّن اتجاه القبلة؟ لا بد وأنك لا زلت تذكر أن الرياح ستكون شمالية، وبالتالي يمكنك من خلال معرفة حركة الرياح تحديد الاتجاه، وماذا لو توقفت الرياح؟ لا بأس يمكنك الانتباه للشجيرات سريعة التأثر بالرياح وبذلك ستستطيع معرفة اتجاه الرياح من خلال اتجاه ميلان تلك الشجيرات، أو بالنظر لتموجات الرمال عند الذهاب لمنطقة صحراوية، حيث تشير جهة ظل الموجة نحو اتجاه الرياح.

الأشجار

بوصلة تناغم الطبيعة واتساق هذا الكون يجعلك في حيرة، فلنفترض بأنك نسيت الاستماع للنشرة الجوية، فلا تقلق فالأشجار من حولك ستقوم بإخبارك لتساعدك على أن تعيّن اتجاه القبلة، هناك ثلاثة طرق لمعرفة الاتجاهات بمساعدة الأشجار، فلا بد وأننا لاحظنا بأن الشجرة غير متساوية بالنمو فتظهر جهة لديها أوراق ومكتملة النمو أكثر من جهة أخرى، وذلك يحدث بسبب الشمس وحركتها النصف دائرية، حيث أن الجهة التي تتعرض للشمس أكثر تنمو بشكل أفضل وتنمو عليها الأوراق بكثافة، أحياناً قد تبدو لك الشجرة متماثلة لكن عليك أن تدور حولها لتجد الزاوية المثلى والتي تستطيع من خلالها تحديد الاختلاف بين الجهتين، والجهة التي تحصل على حصة جيدة من الشمس تشير إلى جهة الجنوب، أما في بعض المناطق فيكون اتجاه الرياح فيها ثابت ولذلك يمكنك دون أن تقوم بمشاهدة النشرة الجوية بشكل متواصل أن تفهم بأن منطقة ما الرياح فيها غالباً تدل على اتجاه معيّن، حينها ميلان الأشجار الكبيرة سوف يدلك على اتجاهها.

أكثر الطرق اعتماداً في تحديد اتجاه القبلة تحصل خلال أربع مراتِ في السنة

في التاريخين والوقتين التاليين، فحين تقوم بمواجهة الشمس فستكون القبلة بذلك الاتجاه (مع مراعاة اختلاف الوقت لكل بلد) وذلك لأن الشمس ستكون عمودية على الكعبة:

  • في الثامن والعشرين من أيار، الساعة 9:18 بتوقيت غرينتش.
  • في السادس عشر من تمّوز، الساعة 9:27 بتوقيت غرينتش.

أما في التواريخ والساعات التالية فإن ظلّك هو اتجاه القبلة، لذا ادر ظهرك باتجاه الشمس وستكون القبلة أمامك وذلك:

  • في الثامن والعشرين من تشرين الثاني، الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش.
  • في الثالث عشر من كانون الثاني، الساعة 21:29 بتوقيت غرينتش.

عبر الهاتف الذكي

هاتفك الذكي تستطيع كذلك الآن من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أن تعيّن اتجاه القبلة دونما الحاجة للرجوع إلى ما سبق وستساعدك بتحديدها بدقة أكبر، سواء مضمنة بالتطبيقات التي تذكّر بوقت الصلاة وغيرها أو تطبيقات خاصة بتحديد القبلة.

مواقع الإنترنت

مواقع الإنترنت هناك العديد من المواقع التي ستساعدك على تحديد اتجاه القبلة سواء أكانت مواقع عربية أو أجنبية.

ارتكزت هذه المقالة بشكل أساسي على الفتاوى بما يتعلّق بتحديد اتجاه القبلة، فوجدنا المساحات المباحة لتحديدها واسعة وذلك بسبب اشتراط التوجّه إلى القبلة وذلك في حال الابتعاد عن الحرم المكّي، وبأنّ تحرّي القبلة ومحاولاتك على أن تعيّن اتجاه القبلة هو مؤشر على صدق توجّه المصلّي نحو القبلة التي يرضاها الله فلذلك ستكون صلاته مقبولة والله أعلم، وبناء عليه بحثت وعرضت طرق تحديد الاتجاهات، فإن أصبت فمن الله ومن فضله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، أما تعليقاتكم وملاحظاتكم بشأن هذا الموضوع فستكون مصدر سعادة حقيقية لي، لتكون باباً للمناقشة والبحث والتعديل.

آيات السيد

اهوى القراءة والكتابة واغطي مواضيع عدة وخاصة التكنولوجيا

أضف تعليق

تسعة عشر − ثلاثة عشر =