إزالة الشعر الزائد

إزالة الشعر من الجسم أصبحت مطلبًا أساسيًا في عالم اليوم لكثير من السيدات ، وأيضًا لبعض الرجال الذين لا يحبون وجود الشعر في أجسامهم ، تعددت تقنيات إزالة الشعر كثيرًا ، وظهرت العديد من الوسائل لإجراء عملية إزالة الشعر ، في هذا المقال ، سنقوم بشرح كافة الأساليب المتبعة لإجراء إزالة الشعر من الجسم ، موضحين المزايا والعيوب لكل طريقة ، حتى تستطيع أن تجد الطريقة التي تلائمك لإزالة الشعر الزائد من جسمك .

الطرق المختلفة من أجل إزالة الشعر الزائد من الجسم

1إزالة الشعر باستخدام الحلاقة

حلاقة الشعر الزائد باستخدام شفرات الحلاقة المخلفة هو الوسيلة الأكثر شيوعًا من أجل إزالة الشعر ، حيث إن شفرات الحلاقة ومستلزماتها متوافرة في كل مكان تقريبًا ، أيضًا الحلاقة هي وسيلة شديدة السرعة وغير مؤلمة لإزالة الشعر ، فعلى عكس العديد من وسائل إزالة الشعر الأخرى ، الحلاقة لا تؤلم على الإطلاق عند إزالة الشعر ، لكن من الممكن أن تقوم بجرح نفسك أثناء عملية إزالة الشعر ، أيضًا من مشاكل إزالة الشعر عن طريق الحلاقة ، أنها لا تدوم لفترة طويلة ، حيث إن الشعر ينبت بعد الحلاقة مرة أخرى في فترة من يوم إلى يومين ، لأن الحلاقة لا تنتزع الشعر من الجذور ، بل تقوم بعملية قصه فقط .

هل هناك علاقة بين إزالة الشعر عن طريق الحلاقة وبين نموه بشكل أغزر بعد ذلك؟

هناك اعتقاد خاطئ عن الحلاقة بأنها تقوم بتغزير الشعر وزيادة كثافته ، ولهذا يتجنب الكثير من الناس استخدام الحلاقة في بعض الأماكن من الوجه ، أو الجسم اعتقادًا منهم أنهم يساعدون الشعر على النمو بكثافة في هذه الأماكن ، هذا الأمر غير صحيح ، فالشعر الذي يتم قصه عن طريق الحلاقة يبدو أغزر فقط ﻷن رأس الشعرة (الجزء الأعلى فيها) يظهر بسماكته الكاملة عند الحلاقة باستخدام الموس ، أما عندما تستخدم وسائل أخرى ، مثل الملقاط أو الماكينات التي تقوم بانتزاع الشعر ، فإن ما يحدث هو أن الشعر يتم اقتلاعه ونموه من جديد ، لذلك تبدو الشعيرات دقيقة الرأس وناعمة . لكن لا توجد أي علاقة بين الحلاقة وبين تكثيف الشعر ، وإلا كانت حلاً سحريًا للأشخاص الصلع الذين يرغبون في إطالة شعرهم مرة أخرى .

خطوات إزالة الشعر عن طريق الحلاقة

في السطور القادمة نشرح الطريقة المثالية من أجل إزالة الشعر باستخدام ماكينات الحلاقة اليدوية:

  • تأكد من اختيار شفرات جيدة قبل الحلاقة ، الشفرات الجيدة تحمي جلدك من الإصابات ومن التهيج ، الشفرات المفضلة لأن تجري عملية الحلاقة لنفسك هي الشفرات ذات المقابض البلاستيكية ، استخدم النوع الذي ترتاح إليه ، لكن تأكد من أن الشفرة حادة ومصممة بشكل جيد ، هناك أنواع رخيصة من الشفرات تؤدي في الغالب إلى الإصابات أثناء الحلاقة .
  • استخدم الماء الساخن أولاً لترطيب جسمك والأجزاء التي ترغب في حلاقتها ، الترطيب يساعد على تفتيح المسام وإجراء عملية الحلاقة بشكل أسهل وبدون تعقيدات .
  • استخدم فوم الحلاقة أو معجون الحلاقة أو جيل الحلاقة في المنطقة التي تريد أن تقوم بحلاقتها ، تأكد من توزيعه بشكل متساوي والانتظار لبضعة دقائق من أجل أن يتشبع الجلد به ، هذا الأمر ضروري جدًا من أجل تجنب الإصابات أثناء الحلاقة .
  • قم بالحلاقة من أعلى إلى أسفل ، أو في عكس اتجاه نمو الشعر ، وقم بتنظيف شفرة الحلاقة بعد كل فترة بالماء الساخن من أجل إزالة الشعيرات العالقة بين الشفرات .
  • إذا احتجت إلى القيام بالحلاقة مرة أخرى من أجل زيادة نعومة البشرة ، يمكنك فعل ذلك ، لكن لا تزد عدد مرات حلاقة نفس المنطقة عن مرتين ، وذلك حتى لا تتهيج بشرتك ، الأشخاص من ذوي البشرة الحساسة عليهم أن لا يقوموا بحلاقة نفس المنطقة أكثر من مرة واحدة ، في المرة الثانية للحلاقة ، قم بالحلاقة في الاتجاه المعاكس للاتجاه الذي قمت بالحلاقة به في المرة الأولى .
  • بعد القيام بعملية الحلاقة ، تأكد من استخدام الكريم المرطب المناسب من أجل منع تهيج الجلد في المنطقة التي قمت بالحلاقة فيها ، هناك أنواع كثيرة من الكريمات المرطبة الملائمة لما بعد الحلاقة ، استخدم النوع الذي ترتاح معه ويجعل جلدك غير متهيج ، إذا قمت بإصابة نفسك بالجروح أثناء الحلاقة ، ربما عليك أن تقوم بتطهيرها باستخدام الكحول (الكولونيا) ووضع لواصق طبية عليها حتى تمنع دخول العدوى إلى جسمك .

2إزالة الشعر باستخدام آلات نزع الشعر أو الملقاط

آلات نزع الشعر أو الملاقيط تستخدم طريقة تسمح لك بإزالة الشعر لفترات طويلة قد تصل إلى عدة أسابيع ، وذلك لأن هذه الطريقة تقوم بإزالة الشعر من الجذور ، وبالتالي تحتاج الشعرة إلى وقت أطول من أجل النمو مرة أخرى ، إزالة الشعر عن طريق النزع هو أكثر إيلامًا ، وأبطأ بكثير من الحلاقة ، لكن الفائدة هي أن النتائج ستكون مستمرة لفترات أطول ، الآلات الكهربائية تقوم بنفس فكرة عمل الملقاط ، فهي تقوم بإزالة الشعر عن طريق النزع ، وهي توفر الكثير من الوقت للقيام بالأمر ، أيضًا من الممكن استعمال الخيط لإجراء عملية نزع الشعر بطريقة معينة .

خطوات إزالة الشعر عن طريق آلات نزع الشعر

في السطور القادمة نشرح الأسلوب الصحيح لعملية إزالة الشعر عن طريق أجهزة النزع:

  • هناك نوع من أجهزة نزع الشعر يتطلب غمر الجلد والجهاز معًا تحت الماء من أجل إجراء عملية نزع الشعر ، وهناك نوع يستخدم النزع الجاف ، عليك أن تقرأ تعليمات استخدام الجهاز الذي لديك أولاً لمعرفة الطريقة الملائمة لاستخدامه .
  • إذا كنت سوف تقوم بعملية إزالة الشعر عن طريق النزع الجاف ، عليك أن تتأكد من تنظيف بشرتك وتجفيفها قبل إجراء نزع الشعر .
  • تحتاج إلى أن تقوم بشد جلدك وإبقاءه مسحوبًا طوال عملية إزالة الشعر .
  • جهاز نزع الشعر لا يمكنه إزالة الشعر في حالة وجود تجاعيد أو شقوق بالجلد ، لذلك تحتاج إما إلى استعمال الملقاط اليدوي في هذه الأماكن ، أو محاولة شد الجلد جيدًا .
  • قم بتحريك الجهاز في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر ، وأيضًا قم بتحريكه في عدة اتجاهات للحصول على أفضل النتائج ، وذلك ﻷنه ليس كل الشعر ينمو في نفس الاتجاه .
  • ستحتاج أيضًا إلى مرطبات من أجل تهدئة البشرة بعد قيامك بنزع الشعر عن طريق جهاز النزع أو الملقاط .
    الملقاط اليدوي هو الوسيلة الأفضل من أجل نتف الشعر من الأماكن التي يصعب الوصول إليها باستخدام جهاز نزع الشعر ، وهو شديد الإيلام ويستغرق وقتًا طويلاً من أجل نزع الشعر من أماكن معينة ، استخدم الملقاط من أجل نزع الشعر الزائد في الوجنتين ، أو الحواجب ، وهي الأماكن التي من الصعب الوصول إليها باستخدام آلة نزع الشعر .

3إزالة الشعر باستخدام الشمع (الواكس)

إزالة الشعر عن طريق استخدام الشمع اللاصق هي مشابهة لإزالته عن طريق أجهزة نزع الشعر ، فكلا الطريقتين تعمل بنفس المبدأ ، وهو انتزاع الشعر من جذوره بدلاً من قصه ، هناك عدة أنواع من الشمع المستخدم لإزالة الشعر ، فهناك نوع يأتي على شكل أشرطة لاصقة من الشمع ، وهو الأسهل استخدامًا والأكثر انتشارًا ، ونوع آخر يأتي في صورة شمع خام ، وهو مناسب فقط لإزالة الشعر من المناطق صغيرة المساحة ، مثل الإبطين ، وهناك أنواع أخرى سنذكرها بالتفصيل لاحقًا .

تسبب إزالة الشعر عن طريق الشمع الكثير من الألم ، مثل أجهزة نزع الشعر بالضبط ، لكن الألم يبقى لفترة قصيرة ولا يلبث أن يزول ، هناك احتمالية لأن تسبب إزالة الشعر عن طريق الشمع تهيجًا في الجلد ، وربما يصاب الجلد بالحروق والتسلخات ، إذا ما حدث هذا الأمر معك ، عليك أن تبحث عن نوع من الشمع اللاصق لا يسبب الحساسية ، السمع ملائم لإزالة الشعر من مختلف مناطق الجسم ، مثل الصدر والظهر والذراعين والساقين والإبطين ، لكنه غير ملائم لإزالة الشعر من الأماكن الحساسة ، إذ أن الشعر في هذه الأماكن يكون أقوى تمسكًا بالبشرة ، ولا يمكن نزعه بسهولة .

خطوات إزالة الشعر عن طريق الشمع

  • في البداية ، عليك تنظيف المكان الذي ترغب في إزالة الشعر منه جيدًا ، بالماء والصابون ، وأيضًا قد تحتاج إلى استخدام اللوف لإزالة الأوساخ العالقة وإعداد البشرة لإزالة الشعر باستخدام الشمع .
    عليك تجفيف البشرة بشكل جيد قبل إجراء عملية إزالة الشعر باستخدام الشمع ، لأن البشرة الرطبة ستفسد الشمع .
  • هناك عدة أنواع من الشمع ، هناك نوع ذو شكل شريطي ظهره عبارة عن سطح ورقي ، وهذا النوع أسهل كثيرًا في الاستخدام وأنظف ، إلا أنه أقل دقة من الأنواع الأخرى ، وهناك شمع خام يطلب أن يوضع قليلاً في الميكروويف قبل أن يتم استخدامه ، كما من الممكن صناعة الشمع في المنزل باستخدام مزيج من الماء والسكر والليمون والملح .
  • الطريقة الصحيحة لاستخدام الشمع هي بفرده في الاتجاه المعاكس لاتجاه نمو الشعر ، وإزالته في اتجاه نمو الشعر ، بهذه الطريقة تحصل على أقل درجة من الألم عند إزالة الشعر .
  • تأكد من فرك شرائط الشمع بعد وضعها على الجلد ، لضمان إمساك الشمع بكل الشعيرات الدقيقة الموجودة في البشرة .
  • يمكنك وضع الشريط مرة ثانية وثالثة إذا تطلب الأمر ولم يتم إزالة الشعر بشكل كامل .
  • مثلها مثل كل طرق إزالة الشعر ، تحتاج إلى العناية ببشرتك بعد عملية إزالة الشعر ، بل إنك ستحتاج إلى مسكنات للألم والتورم الذي قد يحدث في بشرتك ، كريم مرطب بخلاصة الصبار سيكون ملائمًا ، تأكد من وضع الكريم المرطب يوميًا بعد إزالة الشعر باستخدام الشمع ، وذلك لتأجيل نمو الشعر لأطول فترة ممكنة ، أيضًا عليك عدم ممارسة السباحة على الفور بعد القيام بعملية إزالة الشعر ، حيث أن ذلك من الممكن أن يسبب تهيج في الجلد لا ضرورة له .

4إزالة الشعر باستخدام كريم إزالة الشعر

كريم إزالة الشعر يختلف في فكرة عمله عن الشمع ، إذ أنه يقوم بتذويب الشعر وتحليله ، ومن ثم كشطه باستخدام أداة بلاستيكية ، هذه هذه الطريقة ليست كالحلاقة ، وليست كالشمع أيضًا ، يمكن توقع أن ينمو الشعر بسرعة مرة أخرى ﻷن إزالة الشعر لا تتم من الجذور ، استخدم هذه الطريقة في حالة عدم تمكنك من الحلاقة بسبب أي مصاعب ، أو بسبب عدم رغبتك في التعرض للجرح ، هذا الأسلوب يمكن استخدامه في مناطق محدودة من الجسم ، إذ أنه من الممنوع استخدامه قرب الوجه أو الثدي (للنساء) أو الأماكن الحساسة (شعر العانة) كما أن الكثير من الأشخاص يجدون أن هذه المنتجات تسبب لهم أنواع كثيرة من الحساسية ، والطفح الجلدي ، والاحمرار ، والوخز ، والشعور بعدم الارتياح ، إذا ما أحسست بأي من هذه الأعراض ، عليك أن تقوم بالحصول على مساعدة طبية . أيضًا لا ينصح باستخدام هذه الطريقة بكثرة لإزالة الشعر ، ﻷنها من الممكن أن تتسبب في أضرار دائمة للبشرة .

خطوات إزالة الشعر عن طريق كريم إزالة الشعر

  • في البداية عليك اختبار مدى تقبل بشرتك للكريم المزيل للشعر ، عليك وضع كمية صغيرة من الكريم في أي منطقة من جسمك ، والانتظار لمدة من الوقت (5 أو 10 دقائق حسب الإرشادات المكتوبة على العبوة) ، بعد الانتظار إذا ما لاحظت وجود أي أعراض للحساسية ، أو الطفح الجلدي ، أو الاحمرار ، أو عدم الارتياح في المنطقة ، عليك تجنب استخدام هذه الطريقة للحلاقة ، أو البحث عن منتج آخر لإزالة الشعر .
  • طريقة استعمال كريم إزالة الشعر بسيطة جدًا ، إذا أن كل ما تحتاج إلى القيام به هو وضع الكريم على المنطقة التي ترغب في إزالة الشعر منها والانتظار للمدة المحددة (لا تترك الكريم على بشرتك لمدة أطول من المدة المحددة) ومن ثم إزالة الكريم باستخدام الأداة البلاستيكية المرفقة ، والتي ستقوم بكشط الشعر المذاب .
  • عليك بعد ذلك أن تقوم بغسل المنطقة بالماء الساخن والصابون جيدًا لأكثر من مرة للتخلص من آثار الكريم أو الشعر .
  • قد يكون مع العبوة كريم معادل يتوجب عليك أن تضعه بعد استخدام الكريم المزيل للشعر ، تأكد من وضعه حتى لا يسبب الكريم الضرر لبشرتك .

5إزالة الشعر باستخدام الليزر

يلجأ بعض الأشخاص إلى الليزر من أجل إزالة الشعر من الجسم بشكل دائم ، هذه الطريقة تحتاج إلى اختصاصي للقيام بها ، ولا يمكن القيام بها في المنزل بأي حال من الأحول ، يحتاج الاختصاصي أولاً إلى دراسة كثافة الشعر الموجود في جسمك أولاً ، وذلك حتى يقوم بتحديد كمية الإشعاع التي يحتاج إليها جسمك من أجل إزالة الشعر ، بعدها ستقوم بالخضوع لعدد كبير من الجلسات (من 6 إلى 10 جلسات) من أجل إزالة الشعر ، هذه العملية مكلفة جدًا ، وأيضًا تسبب الألم في الجسم ، ومن الممكن حصول مضاعفات عند إزالة الشعر باستخدام الليزر ، لكن الجيد أن نتائجها تبقى لفترات طويلة ، سينمو الشعر مرة أخرى لا محالة ، ولكن سيحتاج ربما إلى سنين من أجل أن ينمو .

تحدثنا في هذا المقال عن عدة طرق لإزالة الشعر ، فذكرنا أولاً الأسلوب الأكثر شيوعًا من أجل إزالة الشعر ، وهو الحلاقة ، وثم تحدثنا عن تقنيات إزالة الشعر عن طريق النزع ، وبعد ذلك تحدثنا عن إزالة الشعر باستخدام الشمع ، واستعرضنا طريقة إزالة الشعر عن طريق كريم إزالة الشعر ، وأخيرًا تطرقنا بشكل سريع إلى إزالة الشعر عن طريق استخدام أشعة الليزر ، خلاصة الأمر ، طريقة الحلاقة هي الملائمة لأكبر عدد من الأشخاص ، بسبب سهولتها ، وعدم تسببها في الألم ، لكنها عيوبها أن الشعر ينمو بسرعة بعد إزالته عن طريق الحلاقة ، أما طرق إزالة الشعر عن طريق النزع أو الشمع ، فهي ملائمة لمن يريد أن يحصل على بشرة خالية من الشعر لفترات طويلة ، وعلى استعداد لتحمل الألم والوقت اللازم لهذه العملية ، أما إزالة الشعر عن طريق الكريمات ، فهي طريقة مشابهة للحلاقة ، لكنها أكثر سهولة منها ، أخيرًا ، لمن يطمح في إزالة الشعر بشكل شبه دائم ، عليه أن يلجأ إلى استخدام الليزر من أجل القيام بهذا الأمر .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − ثمانية =