إتيكيت المرأة الحامل

إتيكيت المرأة الحامل هو أمر يجب على كل زوج أن يتعلمه من أجل التعامل بشكل صحيح مع المرأة الحامل. فأثناء فترة الحمل، تتعرض المرأة الحامل لتقلبات نفسية وجسمانية وتغيرات هرمونية تجعل حالتها الصحية الإجمالية ليست على ما يرام، لذلك يجب دائمًا على المحيطين بها وخاصة الزوج، مراعاة هذه التقلبات والتغيرات التي تعتري حالتها الصحية والتعامل معها بقدر كبير من المرونة.

نصائح في إتيكيت المرأة الحامل

1لا تقل: وزنك ازداد

من أسوأ الأشياء التي ممكن أن تقولها لامرأة حامل هو إخبارها بازدياد وزنها بسبب الحمل، ذلك الأسلوب قد يضاعف من توتراتها ومشكلاتها النفسية، ويزيد من تقلباتها المزاجية، لذلك من إتيكيت التعامل مع زوجتك الحامل يجب مراعاة هذه النقطة جيدًا والتعامل معها على أكمل وجه، وامتداح جمالها وهي حامل وأنها تبدو كما لو كانت أجمل من كل الحوامل.

2لا تخبرها: فلانة حامل ولكنها لا تفعل مثلك

لكل إنسان ظروفه ولكل شخص طباعه وقدرته على التحمل والصبر، لذلك من أسوأ الأشياء التي قد تفعلها مع زوجتك الحامل هي مقارنتها بحامل أخرى، وتنبيهها إلى أن هناك من يحمل ولكن لا يمرض وهناك من يحمل ولا تعتل صحته النفسية وأن فلانة قد حملت مرات عديدة وكانت تقوم بأعمال المنزل جميعها، أو فلانة كانت حامل وكانت تذهب إلى عملها ولم تأخذ أجازة، وغيرها من هذه المقارنات التي ستشعر المرأة أن الحمل أتى لكي يثقل كاهلها ويشكل عبئًا سواء عليها أو على زوجها والمحيطين بها، لذلك من إتيكيت التعامل مع المرأة الحامل عدم مقارنتها بأي امرأة أخرى ومحاولة مراعاة مزاجها وتقلباته وإراحتها قدر الإمكان هذه الفترة العصيبة لحين الوضع.

3“كل شيء على ما يرام”

أكثر من قول هذه الجملة، من أصول التعامل مع المرأة الحامل خصوصًا من زوجها أن يطمئنها ولا يذكر أمامها احتمالات إجهاض أو نزيف أو أن يذكر أمامها حوادث تعرضن لها نساء حوامل من قبل، بل يجب أن يحدثها عن أن الأشياء كلها ستكون بخير وأن الأمر سيكون في منتهى الراحة والأمان وهذه هي وظيفة الزوج، بث الأمان والطمأنينة في قلب زوجته ربما ليس في أوقات الحمل فحسب بل في جميع الأوقات.

4الأولوية لها في الجلوس

سواء في المواصلات أو في الأماكن العامة أو في عيادة الطبيب لابد أن تأخذ هي الأولوية في الجلوس، وذلك لراحتها وعدم التحميل على قدميها.

5لا تدخن أمامها

من إتيكيت المرأة الحامل عدم التدخين برفقتها، فرائحة السجائر سيجعلها تشعر بالغثيان وسيضاعف توترها وعصبيتها، وأنت في غنى عن هذا، وأيضًا لأن التدخين سيضر بصحة الجنين إلى مراحل قد لا تتخيلها.

6إراحتها في أعمال المنزل

بالطبع ليس هناك من مشكلة في حمل أعباء المنزل بدلاً منها، وحمل الأشياء الثقيلة وتنظيف الملابس وترتيب المنزل وغيرها، فهي في أحوج الأوقات إلى الراحة الآن، لذلك من إتيكيت التعامل مع المرأة الحامل إراحتها وتحمل أعباء المنزل عنها.

7تجنب وضع العطر ذو الروائح النفاذة

لا شك أن حاسة الشم لدى المرأة الحامل هي أقوى مما عند المرأة غير الحامل، لذلك من إتيكيت التعامل مع الحامل عدم وضع العطور ذات الروائح القوية تجنبًا لإثارة أعصابها أو مضايقتها.

8احرص على أن تكون بجوارها دائمًا

من إتيكيت المرأة الحامل الحامل اصطحابها عند الطبيب في كل مرة تذهب فيها ولا ينبغي أن تتعلل بالعمل وتركها تذهب وحدها أو برفقة أمها، هي تحتاجك أنت بجوارها لأن الطفل القادم يخص كلاكما ولا يخص أحدٌ آخر ، لذلك من الأفضل أن تكون بجوارها ولا تتذمر من تأوهاتها ولا تعبيرها عن تعبها من الحمل، فكما هي تتحمل حمل طفلك لتسع شهور كاملة، تحمل أنت ظروفها النفسية في تلك الفترة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × اثنان =